علاج الإمساك في المنزل عبر 5 وصفات طبيعية مجربة

علاج الإمساك في المنزل عبر 5 وصفات طبيعية مجربة ومضمونة يمكنها أن تكون الحل الأمثل للتخلص من الإمساك وأعراضه النفسية والجسدية نهائيا. ولتجنب مضاعفات أدوية الإمساك المزعجة نقترح عليكم هذه الوصفات الطبيعية المجربة خصوصا أنها متوفرة لدى الجميع وسريعة المفعول.

علاج الإمساك في المنزل عبر 5 وصفات طبيعية مجربة
علاج الإمساك في المنزل

علاج الامساك بالبيت

علاج الإمساك فورا وبسرعة يمكن أن يحتاج له أي مريض في بعض الحالات التي تعلق فيها الفضلات داخل القولون ويصعب إخراجها حيث تصبح متحجرة وصلبة. ويمكن أن تتسبب في خدش جدار القولون وتؤدي إلى نزيف القولون إضافة إلى الضغط على القناة الشرجية التي تتكون من المستقيم وفتحة الشرج. تحديدا عضلات البواسير التي تتأثر بشكل كبير بمشكلة الإمساك ويمكن أن يتسبب تراكم البراز في تورم ونزيف البواسير. الشيء الذي يتطلب تطبيق وصفات علاج الإمساك بسرعة تفاديا لتطور هذه المشكلة الصحية في إتجاه ظهور المزيد من المضاعفات وأضرار الإمساك الخطيرة مثل سرطان القولون.

التخلص من الإمساك في ثلاثة دقائق هي النتيجة التي سوف تحصل عليها مباشرة بعد تطبيقك لهذه الوصفات الطبيعية. التي تساعد على علاج الإمساك في المنزل بدون أدوية من خلال تليين البراز وتسهيل مروره عبر القولون. الشيء الذي لن يتطلب من عضلات الأمعاء الغليظة جهد كبير لدفع الفضلات. من جهة أخرى ينصح بجعل هذه الوصفات الطبيعية ضمن الريجيم الغذائي اليومي للمريض. وذلك ليس فقط من أجل علاج الإمساك فورا ولكن لأجل الوقاية بشكل كامل من مشكلة الإمساك على المدى القريب والبعيد.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج هو ما أسعى مشاركته معكم من خلال هذه الوصفات لأنني كنت أعاني أنا "عبد الهادي اليزغي". صاحب هذا الموقع بشكل كبير ولسنوات طويلة من مشكلة الإمساك وتسببت لي في العديد من المضاعفات وأضرار الإمساك الخطيرة. مثل المغص والإلتهابات، الألام والتشنجات، الغازات والإنتفاخات، نزيف وتورم البواسير....). ولكي لا تتطور معكم أعراض الإمساك فإنني أقدم لكم من خلال هذه التدوينة أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك بسرعة في المنزل. فقط بدون إستعمال أدوية الإمساك مثل الملينات أو المسهلات التي لها أضرار على صحة القولون مع مرور الوقت.

علاج الإمساك في المنزل للكبار 

1) علاج الإمساك بوصفة الماء الساخن وعصير الليمون : تعتبر هذه الوصفة من أسرع الوصفات للتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق فقط. وهذا إنطلاقا من تجربتي الشخصية فى علاج الإمساك حيث مكوناتها بسيطة وآمنة فالماء متواجد عند الجميع ما عليك إلا تدفئته قليلا. ونحن نعرف جميعا منافع شرب الماء الدافئ على الريق خصوصا في الصباح الباكر على صحة الإنسان لعلاج مجموعة من الأمراض والإضطرابات. مثل تنشيط عملية الهضم، تخسيس البطن والأرداف، تنشيط الدورة الدموية، خفظ معدلات السكر في الدم، خفظ معدلات الكوليسترول، طرد السموم والخلايا الميتة.....).

علاج الإمساك فورا بالماء الدافئ لوحده كافي بدون إستعمال الليمون لكن ينصح بإضافة عصير الليمون الذي يحتوي على حمض السيتريك. المنظف من جهة لجدار القولون من بقايا الفضلات المتراكمة ومن جهة أخرى ينشط عملية الهضم على مستوى المعدة. لتفادي مرور بقايا الطعام غير مهضومة إلى الأمعاء الدقيقة والغليظة وبالتالي ركودها وترسبها والإصابة بالإمساك من جديد. التخلص من الإمساك نهائيا بوصفة الماء الدافئ وعصير الليمون. تعتبر وصفة متكاملة وسريعة المفعول يمكن من خلالها التغوط في أقل من ثلاثة دقائق.

طريقة إستعمال وصفة الماء الساخن وعصير الليمون

° الخطوة الأولى : تحضير كأس إلى كأسين من مياه الصنبور ويفضل أن تكون مياه معدنية وإقتناء 4 إلى 6 حبات من الليمون الحامض. يفضل أن يكون ذو حجم كبير وجودة عالية ونظيف من التلوث بالمبيدات والمواد الكيميائية السامة التي قد تنعكس سلبا على مريض الإمساك.

° الخطوة التانية : تسخين كأس إلى كأسين من المياه فوق نار مهيلة لمدة وجيزة. ثم إضافة إليها ملعقة إلى ملعقتين من عصير الليمون الحامض وتخليط العناصر بعضها مع بعض حتى يتم الحصول على مشروب متجانس.

° الخطوة الثالثة : تناول وصفة الماء الساخن وعصير الليمون للتخلص من الإمساك في ثلاثة دقائق يمكن أن يكون في أي وقت. واجه فيه المريض صعوبة في الدخول للمرحاض لكن يفضل شرب هذه الوصفة صباحا على الريق مباشرة لتفريغ القولون بشكل كامل وتنشيط عملية الهضم.

علاج الامساك بالمنزل 

2) علاج الإمساك بوصفة تليينة الشعير وحبوب الكتان : هذه الوصفة هي أيضا من أفضل الوصفات لعلاج الإمساك المزمن حيث رغم أنها ليست سريعة المفعول. إلا أنها تخلصك من الإمساك المزمن نهائيا، والجميل في الأمر أن مكونات هذه الوصفة متواجدة كلها بالمنزل فقط وهي آمنة من ناحية الإستعمال اليومي. لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان، فالشعير يعتبر من الحبوب الفعالة لعلاج الإمساك في المنزل فقط وهو عنصر أساسي في هذه الوصفة فهو غني. بالألياف الغذائية بقيمة 17 غرام لكل 100 غرام من الشعير حسب النتائج التي تقدمها جمعية الغذاء الأمريكية إضافة للعديد من العناصر الغذائية الأخرى. مثل السكريات، البروتينات، الدهون، المعادن والفيتامينات.... التي تحمي وتعالج الإمساك بشكل غير مباشر على المدى البعيد.

التخلص من الإمساك بالوصفة الطبيعية التي تجمع الشعير وحبوب الكتان الغنية عن التعريف والتي تساعد في علاج الإمساك نهائيا من جوانب متعددة. حيت من جهة كل 100 غرام من حبوب الكتان تحتوي على 27 غرام من الألياف الغذائية المهمة جدا في القضاء على الإمساك نهائيا. ومن جهة أخرى فإن حبوب الكتان تحتوي على الدهون بقيمة 42 غرام والتي تسهل عملية الإخراج وطرح الفضلات إضافة أنها تحتوي على حمض الأوميغا 3. الذي يقوي الأعصاب المتحكمة في حركة عضلات الجسم بشكل عام وعضلات القولون بشكل خاص نهيك عن الحصيلة الكبيرة التي تكتنزها حبوب الكتان من المعادن والفيتامينات. التي تساعد وتقوي العضلات والأعصاب وتنشط الخلايا والأعضاء وبالتالي فإن وصفة الشعير وحبوب الكتان يمكن إعتبارها وصفة متكاملة لعلاج الإمساك في المنزل.

طريقة إستعمال وصفة تليينة الشعير وحبوب الكتان

° الخطوة الأولى : يجب إقتناء حبوب الشعير وكمية من حبوب الكتان والحرص على شراء الجودة العالية من المنتوجات. والتركيز على النظافة كذلك من المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية مثل المبيدات السامة التي قد تؤثر على خطة علاج الإمساك.

° الخطوة التانية : غسل حبوب الشعير وتجفيفها في الشمس ثم القيام بطحنها وغربلتها لإزالة غشائها السميك ثم تعبئتها في كيس خاص. بعيدا عن الرطوبة ودرجة الحرارة العالية تجنبا لتكاثر الطفيليات والجراثيم داخلها وإفساد بذلك مكونات الشعير الكيميائية النشيطة.

° الخطوة الثالثة : تحميص حبوب الكتان فوق نار مهيلة والحرص على عدم حرقها تجنبا لإفساد مكوناتها الكميائية النشيطة. ثم بعد ذلك نقوم بتعبئتها في علبة محكمة الإغلاق تفاديا لتسرب الرطوبة وتكاثر الفطريات والجراثيم التي تحرر مواد سامة تحول دون نجاح علاج الإمساك.

° الخطوة الرابعة : يمكن تحضير وتناول الشعير بعدة وصفات وأطباق مثل تليينة الشعير أو خبز الشعير ....). وفي كل وصفة نحاول إضافة ملعقة إلى ملعقتين من حبوب الكتان ودمج المكونات بعضها مع بعض جيدا ثم تناولها على الريق صباحا أو قبل النوم. كما وينصح بتناول هذه الوصفة يوميا حتى تتحسن عملية الإخراج وطرح الفضلات والتخلص من الإمساك نهائيا.

علاج منزلي للامساك

3) علاج الإمساك بوصفة الشوفان وبذر القطونة : وصفة أخرى تعتبر صراحة أفضل الوصفات الطبيعية لدي شخصيا للتخلص من الإمساك في المنزل فقط. خاصة أنها تعتمد على الشوفان الذي يعتبر من الحبوب الصحية وذات القيمة الغذائية العالية خصوصا من ناحية الألياف الغذائية. التي تصل إلى 10 غرام لكل 100 غرام من الشوفان الشيء الذي يجعل منه علاج نهائي للإمساك المزمن. إضافة لذلك فإن الشوفان يحتوي على جميع المكونات والعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات، الدهنيات، السكريات، المعادن والفيتامينات....). مما يجعل منه عنصر غذائي متكامل يحمي ويقي من الإصابة بالإمساك إذا تم تناوله بشكل يومي.

التخلص من الإمساك الناتج عن داء الرتوج الإلتهابي الذي يصيب القولون على المدى البعيد يكون من خلال تناول قشور بذر القطونة. التي يتم الحصول عليها من عشبة لسان الحمل، هذه القشور فعالة جدا في معالجة الإمساك نهائيا. حيث أنها تحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء تؤدي إلى تليين البراز وتسهيل طرحه. كما ويمكن لتناول قشور بذر القطونة لوحدها مع المياه الدافئة أن تساعد على علاج الإمساك فورا وبسرعة كبيرة. نتيجة الخليط الهلامي الذي تشكله مع الماء لكن يفضل أن تضاف هذه القشور إلى الشوفان من أجل زيادة كمية الألياف الغذائية. التي تنظف القولون من بقايا الفضلات وتساعد بذلك على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج.

طريقة إستعمال وصفة الشوفان وبذر القطونة

° الخطوة الأولى : إقتناء أكياس الشوفان وأكياس بذر القطونة من الأسواق الكبرى أو من خلال متاجرها على شبكة الإنترنت. والحرص على مراقبة تاريخ الصلاحية والنظافة من التلوث بالمواد الكيميائية السامة التي قد تنعكس على مريض الإمساك.

° الخطوة التانية : دمج عناصر وصفة الشوفان وبذر القطونة للتخلص من الإمساك نهائيا وإضافتها إلى القليل من الماء الساخن أو الحليب أو شربة الفواكه...). والإلتزام بتناول هذه المكونات لفترة طويلة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين. على الأقل وذلك للوقاية وعلاج الإمساك في المنزل فقط بشكل طبيعي بدون إستعمال الأدوية.

علاج الإمساك المنزلي


4) علاج الإمساك بوصفة العسل الأسود أو الأبيض واليانسون : إذا كنت تريد علاج الإمساك بسرعة وبشكل فوري فإنني أنصحك من خلال تجربتي. مع مرض الإمساك أن تحاول تجربة علاج الإمساك بالعسل وذلك بسبب الفوائد والمنافع التي سوف تجنيها من العسل الطبيعي الذي له قيمة غذائية عالية. خصوصا من حيت السكريات التي تصل قيمتها لكل 100 غرام إلى 82 غرام إضافة لعدة مكونات معدنية أخرى مثل المنغانيزيوم، بوتاسيوم، صوديوم، كالسيوم....). والفيتامينات مثل vit C الشيء الذي يجعل منه أحد العلاجات الفعالة والمتكاملة للتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق فقط.

لعلاج الإمساك بالعسل نهائيا أنت في الحاجة إلى دمج بعض الأعشاب مثل اليانسون الذي يعتبر أحسن خيار لتنسيم العسل. والإستفادة من الخصائص الكيميائية النشيطة لليانسون التي يمتاز بها حيث حسب نتائج جمعية الغذاء الأمريكية. فإن 100 غرام من اليانسون تحتوي على 14.6 غرام من الألياف الغذائية التي تفيد في تنظيف القولون ودفع الفضلات داخل الأمعاء الغليظة. وبالتالي التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق فقط، إضافة لذلك فإن اليانسون يحتوي على 17.6 من البروتينات، 15.9 غرام من الدهنيات، 50.02 غرام من السكريات. والعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات الأخرى المهمة لعلاج الإمساك في المنزل طبيعيا بدون أدوية.


طريقة إستعمال وصفة العسل الأسود واليانسون

° الخطوة الأولى : إقتناء العسل الأسود أو الأبيض الطبيعي من المحلات التجارية والحرص على أن يكون ذو جودة عالية. إضافة لشراء عشبة اليانسون من العشاب بكمية متوسطة حسب الحاجة والحرص على أن تكون ذات جودة عالية أيضا. ونظيفة من التلوث بالمواد الكيميائية أو المبيدات السامة التي قد تنعكس سلبا على مريض الإمساك

° الخطوة التانية : تحميص حبوب اليانسون على نار مهيلة والحرص على عدم حرقها لتفادي إتلاف خصائصها الكيميائية النشيطة. ثم نقوم بعدها بطحنها عن طريق الخلاط الكهربائي وإضافة بعدها مسحوق اليانسون إلى العسل الأسود أو الأبيض. ودمج مكونات الوصفة جيدا حتى تتحد جميع الخصائص الكيميائية الفعالة لعلاج الإمساك في المنزل

° الخطوة الثالثة : يمكن تناول وصفة علاج الإمساك في أي وقت شعر فيه المريض بالأعراض الجسدية والنفسية. لكن يفضل تناول هذه الوصفة في الصباح الباكر قبل الإفطار على الريق مباشرة. لتجهيز المعدة والأمعاء لإستقبال الطعام والمساعدة على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج.

شراب علاج الامساك في البيت 


5) علاج الإمساك بوصفة التين المجفف وزيت الزيتون : إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون علاج الإمساك نهائيا في المنزل فقط بدون أدوية. فإنني أنصحك بتناول تمار التين الغنية بالمصادر الغذائية المهمة مثل الألياف الغذائية التي تمثل 2.4 غرام لكل 100 غرام من التين المجفف. و 19 غرام من السكريات و 0.3 غرام من الدهنيات و 0.8 غرام من البروتينات والعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات. مثل فيتامين A, B, D, C ومعدن المنغانيزيوم، الكالسيوم، الحديد....هذه العناصر تتدخل بشكل غير مباشر في علاج الإمساك نهائيا.

التخلص من الإمساك بوصفة التين المجفف يمكن إضافة إليها زيت الزيتون الطبيعي الذي يلعب دور كبير جدا في تسهيل مرور الفضلات داخل القولون. وذلك بسبب نسبة الدهون العالية التي تصل إلى 100 غرام لكل 100 غرام من زيت الزيتون إضافة لنسبة من حمض الأوميغا 3. التي تفيد في علاج الإمساك المزمن نهائيا حيث كما يؤكد موقع medicalnewstoday فإن زيت الزيتون تقوم بتقوية عضلات وأعصاب الجسم. خاصة على مستوى الجهاز الهضمي تحديدا القولون أو الأمعاء الغليظة. في المقابل فإن وصفة التين المجفف وزيت الزيتون لا تعالج الإمساك بشكل سريع وفوري لكنها تتطلب الإلتزام بها لفترة طويلة.


طريقة إستعمال وصفة التين المجفف وزيت الزيتون

° الخطوة الأولى : إقتناء زيت الزيتون الطبيعي والحرص على مراقبة جودته. إضافة لشراء التين المجفف والإحتفاظ به في أماكن لا تصل إليها أشعة الشمس أو الرطوبة العالية

° الخطوة الثالثة : يمكن تناول وصفة التين المجفف وزيت الزيتون في أي وقت لعلاج الإمساك في المنزل. لكن يفضل تناول هذه الوصفة الطبيعية في الصباح الباكر وذلك لجعل بطانة الأنبوب الهضمي خاصة القولون تسهل مرور الفضلات في إتجاه القناة الشرجية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات