القائمة الرئيسية

الصفحات

بومزوي والخلعة (الصدمة النفسية) تعرف على العلاقة بينهما علميا

 بومزوي والخلعة (الصدمة النفسية) تعرف على العلاقة بينهما علميا

هل أنت واحد من المصابين بالقولون العصبي أو بومزوي بسبب الصدمة النفسية ؟ وتجهل العلاقة بين بومزوي والخلعة في هذه المقالة سوف نسلط الضوء على هذا الموضوع بشكل عملي مفصل تابع القراءة حتى الأخير.

بومزوي والخلعة (الصدمة النفسية) تعرف على العلاقة بينهما علميا
بومزوي والخلعة (الصدمة النفسية) تعرف على العلاقة بينهما علميا

بومزوي والخلعة (التوتر ما بعد الصدمة) علميا ما هي العلاقة بينهما ؟


أظن أنك تعرف الأن أن مرض بومزوي هو متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : irritable bowel syndrome) والذي هو عبارة عن خلل وإضطراب وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة أو القولون ولكن أظنك لا تعلم أن شريحة واسعة من المرضى يؤكدون أن بداية إصابتهم بالقولون العصبي أو بومزوي كانت مباشرة بعد تعرضهم لصدمة نفسية أو الخلعة.

قبل التعرف على العلاقة التي تجمع بومزوي والخلعة نعرج سريعا على المقصود بالخلعة أولا بحيث أنه مصطلح في اللهجة العامية لبعض دول شمال إفريقيا مثل المغرب والجزائر والذي يقصد به في الطب بالصدمة النفسية أو التوتر ما بعد الصدمة (بالإنجليزية : post traumatic stress) ويشير إلى الأخبار، المعلومات، الأحداث اليومية والمواقف غير العادية التي يسمعها أو يقرآها أو يراها الشخص في وقت ما من حياته ثم تبقى راسخة في ذهنه لمدة طويلة لا يستطيع نسيانها مهما حاول بجميع وشتى الطرق تتسبب في تأجيج شعور رهيب بالخوف الشديد والفزع والعديد من الأعراض الأخرى الجسدية والنفسية التي يمكنم الإطلاع عليها داخل قسم الأمراض النفسية.

طبعا ما يهمنا في هذه المقالة هو العلاقة بين بومزوي والخلعة بحيث أن أغلب المرضى الذين إستشرت معهم عن السبب الذي جعلهم يصابون بالقولون العصبي أو بومزوي كان جوابهم على نحو متطابق ومتشابه إلى حد ما، فالأغلبية تؤكد الأمثلة التالية موت أحد الأقارب، فقدان وظيفة، تفكك علاقة عاطفية، فشل مشروع، الإصابة بمرض مزمن.... والغريب في الأمر أن الإصابة بالقولون العصبي أو بومزوي ظهرت مباشرة بعد التعرض لأحداث الخلعة السابقة الشيء الذي يجعل الكثرين يطرحون أكثر من علامة إستفهام حول ما يربط الجانب النفسي للإنسان بالجهاز الهضمي تحديدا القولون أو الأمعاء الغليظة.

تعرف على العلاقة بين بومزوي والخلعة بشكل علمي 


عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات