القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الحمية الغذائية ؟ فوائد وأضرار الحمية الغذائية أو الريجيم

 ما هي الحمية الغذائية ؟


الحمية الغذائية أو الريجيم مصطلحات أصبحت تفرض نفسها ومتداولة لدى العامة وأخصائيوا التغذية في السنوات الأخيرة تعالوا نتعرف على المقصود بها والأهداف التي توضع لأجلها إضافة لأنواع الحميات الغذائية تابع القراءة للمزيد من التفاصيل.

ما هي الحمية الغذائية ؟ فوائد وأضرار الحمية الغذائية أو الريجيم
ما هي الحمية الغذائية ؟ فوائد وأضرار الحمية الغذائية أو الريجيم

تعريف الحمية الغذائية 


الحمية الغذائية (بالإنجليزية : diet) مشهورة أيضا بمصطلح الريجيم عند عامة الناس حيت تستعمل في سياقات متنوعة ولأغراض مختلفة وتتم الحمية عادة عبر التحكم في كمية الطعام الذي يتم تناوله وإنتقاء أصناف محددة من الأغذية دون سواها إستنادا إلى الهدف الذي نريد تحقيقه من إتباع الريجيم.

غالبا ما يعتقد ويظن الناس أن تطبيق الحمية الغذائية أو الريجيم يكون بهدف وحيد له علاقة بضبط الوزن أي بالتخسيس وحرق الدهون وهذه نظرة ضيقة لأن إستعمالات الحمية الغذائية واسعة جدا فالريجبم يمكن أن يستعمل في الوقاية من الأمراض مثل السكري، الضغط الدموي، الكوليسترول، السمنة... ويمكن أن يستعمله الرياضيون للحفاظ على اللياقة البدنية وحجم الكثلة العضلية بالنسبة لممارسي كمال الأجسام، كما يمكن أن تستعمله المرآة الحامل على نحو خاص.

 في المقابل قد نجد إستعمالات على نطاق أوسع للريجيم والحمية الغذائية بحيت نجد مجتمعات وقبائل تتبع عادات غذائية معينة بمبررات دينية أو ثقافية أو بدافع الزراعة المنتشرة في الحقول والضيعات الفلاحية المجاورة، كما أن الأزمات الإقتصادية والمجاعات يمكن أن تفرض على مجتمع أو شعب معين الإنتقال إلى ريجيم قاسي يقتصر في الغالب على تناول الحشرات أو أوراق الأشجار الشيء الذي يكون له العديد من الأضرار والمضاعفات على صحة الإنسان الجسدية والنفسية أبرزها الفاقات الغذائية مثل الكساح، التدرق، كواشيوركور...
 
كما أن هناك إستعمالات للريجبم والحمية الغذائية التي لها علاقة بالموضة مثل الذين يتبعون النظام النباتي تحت إسم النباتيون (Vegetarians) أو الذين يعتمدون على تناول اللحوم فقط تحت إسم اللواحم (carnivores) أو الذين يتناولون الفواكه فقط (frugivorous)، ويفسر كل فريق من هؤلاء عاداته الغذائية بمبررات ودوافع يمكن أن تستند إلى الحكم النفسي أو الدين والثقافة وأحيانا إلى الأبحاث والدراسات العلمية والتي يحاولون من خلالها نشر دعوتهم والهجوم على الأطراف المقابلة لهم والتي تتناول أغذية مختلفة.

■ فوائد الحمية الغذائية  

فوائد الحمية الغذائية ومنافعها تقاس بمقارنة الأهداف التي تم تسطيرها في البداية والتي تم تحقيقها في نهاية الريجيم أو الحمية، وبشكل عام فإن 


■ أضرار الحمية


عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات