هل القولون العصبي يسبب سرطان ؟

هل القولون العصبي يسبب سرطان ؟ ليس هناك علاقة تربط القولون العصبي بالسرطانات التي تصيب جسم الإنسان حتى لو تعلق الأمر بسرطانات الجهاز الهضمي. مثل التي تصيب المعدة والأمعاء ولتوضيح هذا الأمر بشكل علمي مفصل تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية.

هل القولون العصبي يسبب سرطان ؟
هل القولون العصبي يسبب سرطان ؟ 

هل القولون العصبي يسبب سرطان بالجهاز الهضمي

متلامة القولون العصبي (بالإنجليزية : irritabl bowel syndrome) يطلق عليها سكان شمال إفريقيا (المغرب والجزائر) مصطلح بومزوي. وهو عبارة عن خلل وإضطراب وظيفي يصيب حركة عضلات الأمعاء الغليظة. فتصبح تتحرك أحيانا بشكل سريع فينتج عن ذلك الإصابة بالإسهال ثم فجأة تتباطئ حركة عضلاتها فتصاب القولون بالإمساك الشديد.

تعريف السرطان (بالإنجليزية : cancer)  فهو بشكل عام عبارة عن إنقسام عشوائي غير متحكم فيه لخلايا جسم الإنسان. والتي يمكن أن تظهر في أي عضو وتنتشر فيه بشكل مستقل لكن يمكن للخلايا السرطانية أن تنتقل من عضو لآخر إذا كان هناك إهمال للعلاج. كما أن هناك نوعين من السرطانات نوع يسمى بالسرطانات الحميدة وهي عبارة عن خلايا سرطانية في طور الكمون أي نائمة وغير نشيطة. غالبا لا تشكل أي خطورة بخلاف  نوع السرطانات الخبيثة التي تعتبر خلايا مسرطنة نشيطة وهي الأكثر خطورة لأن أغلبها يسبب الوفاة.

أما فيما يخص سؤال هل القولون العصبي يسبب سرطان ؟ فالجواب ببساطة هو لا لكن لماذا ؟ لأنه وكما ذكرنا سابقا فالقولون العصبي أو بومزي. مجرد إضطراب وظيفي في حركات عضلات القولون أي أن الأمعاء الغليظة لا تتحرك بشكل متناغم ولهذا فإن القولون العصبي ليس مرض مستقل بذاته. فهو ينتمي إلى الأمراض العرضية (بالإنجليزية : Symptomatic diseases) أي أن القولون العصبي قد يكون عرض لمرض جسدي أو نفسي أو خطأ سلوكي يفعله الشخص. أما السرطان الذي قد يصيب القولون أو المعدة أو أي عضو آخر من جسم الإنسان فهو الخلل في الألية التي تنقسم بها خلايا الجسم. أي تصبح تنقسم بطريقة عشوائية وبالتالي فليس لا علاقة للقولون العصبي بمرض السرطان فهما مستقلان ولا يمكن أن يتحول أحدهما إلى الأخر مع الوقت.


الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

نعم هناك فرق بين أعراض السرطان وأعراض القولون العصبي أو بومزوي فالإختلاف بينهما واضح ولعل أبرزه أن أعراض القولون العصبي. لا تشكل أي خطر على حياة الإنسان أي لا يمكن أن تسبب الوفاة بشكل من الأشكال لكن أعراض السرطان. في بداية الإصابة قد لا تظهر حيث أن مرض السرطان يعتبر من الأمراض الصامتة (بالإنجليزية : Silent diseases). بمعنى ليس له أعراض لكن مع تقدم الإصابة بالسرطان تبدأ الأعراض في الظهور رويدا رويدا ويمكن أن تتطور في غياب التشخيص الدقيق والعلاج الفعال. في وقته المناسب إلى مضاعفات يمكن أن تسبب الوفاة في أي فترة من حياة المريض.

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي قد يصعب أحيانا تحديده لهذا يجب على المريض زيارة الطبيب المتخصص. والتأكد عن طريق القيام بفحوصات للقولون وأخذ خزعة من بطانته الداخلية للتأكد من عدم وجود الخلايا السرطانية. التي قد تكون نائمة وتستعد للدخول في مرحلة تتحول فيها إلى الأورام السرطانية المسؤولة عن سرطان القولون. ومن جهة أخرى فإن الكشف بمنظار القولون (بالإنجليزية : Colonoscope) يمكن بشكل كبير من ملاحظة بطانة القولون. وللإشارة فإن متلازمة القولون التقرحي وداء كرون يمكن تكون لها نفس أعراض القولون العصبي مع بعض الإختلافات الطفيفة. لكن الذي يهمنا من هذا أن القولون العصبي لا يتحول إلى أي من الأمراض السالفة الذكر وفيما يلي الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي.


أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية بالتفصيل 

تعاقب الإمساك والإسهال
الإنتفاخ وكثرة الغازات
نبض ورفرفة القولون
الغثيان والقيء المتكرر
التعب والكسل الشديد.
ضيق وصعوبة التنفس
ألم ونبض القلب بشدة
آلم الساقين والعضلات.
القلق والعصبية الدائمة
الإكتئاب والحزن الشديد
الوسواس ونوبات الهلع
العزلة والإنطواء الإجتماعي.


أعراض السرطان المبكرة عند النساء والرجال

ظهور كثل وزوائد لحمية
نزيف من الأنف أو المخرج
التعب المزمن والكسل الشديد 
آلام العظام والمفاصل المتكرر.
شحوب وإصفرار الوجه والبشرة
النحافة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ
فقدان الشهية وعدم الرغبة في الأكل
الشعور بالتوتر والقلق لأتفه المواقف.
عدم القدرة على النوم والأرق الدائم
الإلتهابات المتكررة في أعضاء الجسم
ضعف المناعتة وعدم إلتئام الجروح
ظهور بقع ومناطق داكنة بالجسم.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات