القائمة الرئيسية

الصفحات

ما العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة ؟

 ما العضو الذي ينتج ماده تعادل الحمض الذي تنتجه المعده ؟


هل هناك عضو ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة ؟ في هذا المقال سوف نتعرف على الجواب بشكل علمي مفصل للمزيد من المعلومات تابع القراءة.

ما العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة ؟
ما العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة ؟

ما العضو الذي ينتج مادة تعادل حموضة المعدة ؟


المعدة (بالإنجليزية : stomach) هي تجويف مقعر يوجد في مركز الجهاز الهضمي ويربط بين المريء والأمعاء الدقيقة حيت طول المعدة يترواح بين 15 و 25 سنتمتر ويمكنها أن تتحمل حجما من السوائل يصل إلى 4 لترات.

وظائف المعدة كثيرة جدا فهي تستقبل اللقيمات الغذائية التي تسقط في جوفها عبر المريء وتقوم بهضمها كيميائيا عبر حمض الكلوريدريك (بالإنجليزية : Hydrochloric acid) العالي الحموضة ومادة كيميائية تدعى البيبسين (بالإنجليزية : pepsin) هذه العناصر تقوم بتفيكيك البروتينات ذات سلاسل الأحماض الأمينية المعقدة وتحويلها إلى بروتيدات ذات سلاسل الأحماض الأمينية البسيطة.

كما أن المعدة تقوم بهضم الأغذية ميكانيكيا عبر التقلصات العضلية لجدار المعدة والتي تساعد على تخليط الأطعمة مع العناصر الكيميائية البيبسين وحمض الكلوريدريك مما يسهل هضم البروتينات كما أن الحركات العضلية لجدار المعدة تساعد على تمرير الأغذية المهضومة التي تدعى الكيموس إلى الإثنى عشر الذي يعتبر الجزء الأول من المعي الدقيق.

تتكون المعدة من فتحتان يغليقانها من الأعلى والأسفل وثلاثة مناطق في جسمها أما البنية التشريحية لجدار المعدة فهو يتكون من أربعة طبقات متراصة وهي من الداخل إلى الخارج على الشكل التالي، غشاء مخاطي (mucous)، غشاء التحت مخاطي (Submucosa)، غشاء عضلي (muscular)، غشاء مصلي (serous).

العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة


الجواب بشكل علمي هو أنه لا يوجد هناك عضو في جسم الإنسان الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة فالحموضة داخلها تترواح بين 1 و 3 من درجات PH وهذه الحموضة العالية التي يمكنها تفكيك شفرة الحلاقة في ثلاثة دقائق لا يمكن أن نجدها في أي عضو آخر داخل الجسم.

المصدر الرئيسي لحموضة المعدة العالية هو حمض الكلوريدريك الذي يتم إنتاجه داخل سراديب الغشاء المخاطي من طرف خلايا هرمونية تدعى الخلايا الجدارية (بالإنجليزية : parietal cells) التي تنتج إضافة إلى حمض الكلوريدريك مادة تسمى العامل الداخلي (بالإنجليزية : Interieur facteur) والتي تساعد المعي الغليظ على إمتصاص الفيتامين B12 الذي يحفز نضج الخلايا الحمراء الناقلة للأكسيجين.

داخل المعدة تقوم الخلايا الجدارية بتبادل بروتون الهيدروجين مع البكربونات للحفاظ على قلوية الدم وتصنيع بذلك حمض الكلوريدريك الذي يلعب العديد من الوظائف المهمة داخل المعدة أبرزها نذكر ما يلي : 

● تفكيك البروتينات : كما ذكرنا سابقا فإن حمض المعدة يساعد على تسهيل الهضم الكيميائي للأغذية من خلال تفكيك البروتينات عبر تحويل سلاسل الأحماض الأمينية المعقدة إلى سلاسل بسيطة يسهل هضمها عبر البيبسين.

● محاربة الطفيليات : تساعد درجة الحموضة العالية التي يمنحها حمض الكلوريدريك إلى المعدة والتي تترواح بين 1 و 3 من درجات PH إلى القضاء على البكتيريا، الجراثيم، الفيروسات والفطريات المتسللة مع الأغذية التي نتناولها الشيء الذي يحمي الإنسان من الإصابة بعدة أمراض وإضطرابات خطيرة.

هناك بعض الأعضاء في جسم الإنسان التي تختلف من حيت درجة الحموضة ولكنها لا تقارن بالحموضة العالية للمعدة فعلى سبيل المثال درجة PH في المهبل عند السيدات بين 3.8 و 4.5 ودرجة PH في المثانة التي تخزن البول تترواح بين 4.6 و 7.8 ودرجة PH في الفم هي 7 ودرجة الحموضة في الدم تتراوح بين 7.38 إلى 7.42.

أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content