ما العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة ؟

هل تريد معرفة ما العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة؟ تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية لمعرفة الجواب عن هذا السؤال بالتفصيل.

ما العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة ؟
ما العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة ؟

ما العضو الذي ينتج مادة تعادل حموضة المعدة ؟


المعدة (بالإنجليزية : stomach) هي تجويف مقعر يوجد في مركز الجهاز الهضمي ويربط بين المريء والأمعاء الدقيقة. حيت طول المعدة يترواح بين 15 و 25 سنتمتر ويمكنها أن تتحمل حجما من السوائل يصل إلى 4 لترات.

وظائف المعدة كثيرة جدا فهي تستقبل اللقيمات الغذائية التي تسقط في جوفها عبر المريء وتقوم بهضمها كيميائيا. عبر حمض الكلوريدريك (بالإنجليزية : Hydrochloric acid) العالي الحموضة ومادة كيميائية تدعى البيبسين (بالإنجليزية : pepsin). هذه العناصر تقوم بتفيكيك البروتينات ذات سلاسل الأحماض الأمينية المعقدة وتحويلها إلى بروتيدات ذات سلاسل الأحماض الأمينية البسيطة.

🔴 إقرأ أيضا : 

كما أن المعدة تقوم بهضم الأغذية ميكانيكيا عبر التقلصات العضلية لجدار المعدة والتي تساعد على تخليط الأطعمة مع العناصر الكيميائية البيبسين وحمض الكلوريدريك. مما يسهل هضم البروتينات كما أن الحركات العضلية لجدار المعدة تساعد على تمرير الأغذية المهضومة. التي تدعى الكيموس إلى الإثنى عشر الذي يعتبر الجزء الأول من المعي الدقيق.

تتكون المعدة من فتحتان يغليقانها من الأعلى والأسفل وثلاثة مناطق في جسمها أما البنية التشريحية لجدار المعدة فهو يتكون من أربعة طبقات متراصة. وهي من الداخل إلى الخارج على الشكل التالي، غشاء مخاطي (mucous)، غشاء التحت مخاطي (Submucosa)، غشاء عضلي (muscular)، غشاء مصلي (serous).

🔴 إقرأ أيضا : 

العضو الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة


الجواب بشكل علمي هو أنه لا يوجد هناك عضو في جسم الإنسان الذي ينتج مادة تعادل الحمض الذي تنتجه المعدة. فالحموضة داخلها تترواح بين 1 و 3 من درجات PH وهذه الحموضة العالية. التي يمكنها تفكيك شفرة الحلاقة في ثلاثة دقائق لا يمكن أن نجدها في أي عضو آخر داخل الجسم.

المصدر الرئيسي لحموضة المعدة العالية هو حمض الكلوريدريك الذي يتم إنتاجه داخل سراديب الغشاء المخاطي من طرف خلايا هرمونية تدعى الخلايا الجدارية (parietal cells). التي تنتج إضافة إلى حمض الكلوريدريك مادة تسمى العامل الداخلي (بالإنجليزية : Interieur facteur). والتي تساعد المعي الغليظ على إمتصاص الفيتامين B12 الذي يحفز نضج الخلايا الحمراء الناقلة للأكسيجين.

🔴 إقرأ أيضا : 

داخل المعدة تقوم الخلايا الجدارية بتبادل بروتون الهيدروجين مع البكربونات للحفاظ على قلوية الدم. وتصنيع بذلك حمض الكلوريدريك الذي يلعب العديد من الوظائف المهمة داخل المعدة أبرزها نذكر ما يلي : 

● تفكيك البروتينات : كما ذكرنا سابقا فإن حمض المعدة يساعد على تسهيل الهضم الكيميائي للأغذية. من خلال تفكيك البروتينات عبر تحويل سلاسل الأحماض الأمينية المعقدة إلى سلاسل بسيطة يسهل هضمها عبر البيبسين.

🔴 إقرأ أيضا : 

● محاربة الطفيليات : تساعد درجة الحموضة العالية التي يمنحها حمض الكلوريدريك إلى المعدة والتي تترواح بين 1 و 3 من درجات PH. إلى القضاء على البكتيريا، الجراثيم، الفيروسات والفطريات المتسللة مع الأغذية التي نتناولها الشيء الذي يحمي الإنسان من الإصابة بعدة أمراض وإضطرابات خطيرة.

هناك بعض الأعضاء في جسم الإنسان التي تختلف من حيت درجة الحموضة ولكنها لا تقارن بالحموضة العالية للمعدة. فعلى سبيل المثال درجة PH في المهبل عند السيدات بين 3.8 و 4.5 ودرجة PH. في المثانة التي تخزن البول تترواح بين 4.6 و 7.8 ودرجة PH في الفم هي 7 ودرجة الحموضة في الدم تتراوح بين 7.38 إلى 7.42.

🔴 إقرأ أيضا : 

أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات