ما هي رياضة الفتنس؟ عناصرها وأنواعها ؟

 تعرف على ما هي رياضة الفتنس؟ عناصرها وأنواعها؟ تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الفتنس.

ما هي رياضة الفتنس؟
عناصر وأنواع رياضة الفتنس 

ما هي رياضة الفتنس؟ 


الفتنس هو المصطلح المعرب حرفيا للكلمة الإنجليزية Fitness والذي يعرف في اللغة العربية بإسم اللياقة البدنية. حيث يعطي الفتنس صورة واضحة على حالة الجسم ومدى قوته العضلية وصحته من الأمراض.

كما أن الفتنس مؤشر لمعرفة مدى قدرة الشخص على مزاولة أعماله وأنشطته اليومية. وكذا ممارساته لبعض الرياضات أو القيام بحركات تتطلب درجات متفوقة من التدريب العضلي والمرونة الجسدية والعقلية.

بالطبع يمكن لأي شخص ممارسة رياضة الفتنس لتحسين لياقته البدنية يجب عليه فقط إنتقاء الحركات الرياضية المناسبة لحالته الصحية ومرحلته العمرية وكذا جنسه. فالفتنس رياضة تمنح الجسم والنفس والعقل العديد من المنافع التي يبدأ الشخص الرياضي جني ثمارها مباشرة بعد أول حصة رياضية.

عناصر رياضة الفتنس 


يركز حاليا مدربو اللياقة البدنية على 5 عناصر أساسية لرياضة الفتنس والتي يهدفون من خلالها للوصول بالشخص المتدرب إلى أقصى درجة من القوة والقدرة البدنية. وعموما تشمل هذه العناصر : 

1) زيادة قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل : الهدف الأساسي لرياضة الفتنس هو تحسين قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل. حيث هناك تمارين فتنس خاصة لعضلة القلب لجعلها أكثر قوة. ومساعدتها على دفع الدم إلى العضلات في الوقت المناسب وبالكمية المطلوبة لتلبية حاجيات العضلات الطرفية.

2) زيادة قوة العضلات : تعمل تمارين الفتنس بجميع أنواعها على زيادة قوة العضلات في جسم الإنسان لتحسين مستوى اللياقة البدنية. وتقاس قوة العضلات بعدة معايير أبرزها درجة شد الألياف العضلية ومدى إستجابتها للأوزان الثقيلة ومدة تحملها في مقاومة التعب والعياء العضلي.

🔴 إقرأ أيضا :

3) زيادة تحمل العضلات : يقصد بالتحمل العضلي في رياضة الفتنس قدرة الشخص على الإستمرار في بذل الجهد ومقاومة العياء والتعب لفترة طويلة. إذ أن تحمل العضلات قد يختلف من شخص لآخر وتمارين الفتنس تهدف لزيادة كفاءة الألياف العضلية على التقلص لفترات أطول مقارنة بالشخص العادي.

4) مرونة المفاصل : يهدف الفتنس إلى زيادة مرونة المفاصل إلى الحد الذي يستطيع به الشخص إثقان سلسلة من الحركات والتمارين الصعبة. هذا طبعا جنبا إلى جنب مع جعل الجسم سريعا ورشيقا وعضلاته قوية لتسهيل مرونة الأوتار والأربطة على الاستطالة.

🔴 إقرأ أيضا :

5) تركيب الجسم : يقاس تركيب الجسم من الدهون، العظام والعضلات قبل ممارسة تمارين الفتنس وبعدها للحرص على تحقيق أهداف هذه الرياضة. وتستعمل في هذا الإطار مجموعة من الطرق لقياس تركيب الجسم مثل الفرجار المدفعي، تحليل المعاوقة الكهربائية البيولوجية (BIA). تخطيط التحجم بإزاحة الهواء (ADP)، مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث (DEXA)....

ما هي تمارين الفتنس؟


تتميز رياضة الفتنس بالعديد من التمارين والحركات الرياضية السهلة والصعبة التي تختلف حسب مستوى كل شخص على حدى. وبشكل عام تنقسم تمارين الفتنس إلى 3 مجموعات رئيسية :

🔴 إقرأ أيضا :

1) تمارين المرونة : كما أشرنا سابقا فإن المرونة تعتبر من العناصر المهمة لرياضة الفتنس. ويمكن الوصول لأقصى درجة من المرونة عبر تدريب العضلات على الشد والإرتخاء ببطئ وحذر شديد. خلال ممارسة مختلف تمارين الفتنس لتفادي أي إصابات أو تمزق قد يؤثر على الأربطة أو الأوثار.

2) تمارين اللياقة الهوائية : الهدف الرئيسي لهذه التمارين هو زيادة كفاءة عملية التنفس. لتزويد الجسم بالأكسيجين الضروري لقيام خلايا الجسم بما فيها الخلايا العضلية بجميع وظائفها الحيوية. كما أن تمارين اللياقة الهوائية تركز أيضا على تعزيز أداء عضلة القلب لضمان ضخ الدم المحمل بالأكسيجين والعناصر الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم خصوصا العضلات.

🔴 إقرأ أيضا :

3) تمارين العضلات : تستهدف مجموعة تمارين الفتنس جميع عضلات الجسم لجعلها قوية كفاية وأكثر قدرة على التحمل، وتنقسم عموما إلى : 

● تمارين لياقة العضلات لرفع الأوزان الثقيلة : يمارس فيها الشخص تمارين الضغط لجعل العضلات أكثر صلابة وقوة على تحمل الأثقال.

● تمارين لياقة العضلات لزيادة قوة التحمل : يمارس فيها الشخص الرياضي تمارين المقاومة لتدريب العضلات على التحمل لأطول وقت ممكن. 

🔴 إقرأ أيضا : 

أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.