أعراض مرض السكر عند النساء بالتفصيل

السلام عليكم، سوف نتعرف في هذا المقال أعزائي الكرام على أعراض مرض السكر عند النساء بالتفصيل تابعي القراء حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة. حيث سوف نقدم لكم 30 علامة لمرض السكري تشمل أعراض جسدية ونفسية في أعضاء وأجهزة مختلفة.

أعراض مرض السكر عند النساء بالتفصيل
أعراض مرض السكر عند النساء بالتفصيل

أعراض السكري للنساء

السكري (بالإنجليزية : Diabete) هو من الأمراض المتعلقة بالتمثيل الغذائي (Metabolic disorder) التي تصيب مجموعة من الأشخاص حول العالم نتيجة أسباب وعوامل مختلفة. ويسبب السكري إرتفاع معدل سكر الدم فوق قيمته الطبيعية، يقابله عجز البنكرياس على إفراز هومون الأنسولين أو عدم إستقباله من طرف الخلايا أو هما معا.

طبعا لا يوجد إختلاف كبير بين أعراض مرض السكر عند النساء والرجال، فإرتفاع السكر في الدم يؤثر بشكل عام على صحة الإنسان الجسدية والنفسية. وللأسف يعتبر السكري من الأمراض الصامتة التي تصيب الجسم ولا تؤدي لظهور الأعراض إلا في المراحل المتأخرة من المرض.

كلما كان تشخيص مرض السكري كلما ساعد ذلك على توقيف مضاعفات السكري النوع الأولى وعلاج نهائيا السكري النوع الثاني والسكر الحملي. حيث توجد في الوقت الراهن مع التقدم التقني في المجال الطبي العديد من الطرق لعلاج مرض السكري بغض النظر عن حقن هرمون الأنسولين التقليدية.

أعراض مرض السكر للانثى

1) تلف الأعصاب : عند إرتفاع سكر الدم يقوم الجسم تلقائيا بإخراج السوائل الموجودة داخل الأعصاب محاولة منه تخفيف تركيز سكر الدم وإعادته للمستوى الطبيعي. لكن هذا الأمر يقوم بإتلاف الأعصاب ويجعلها لا تؤدي وظيفتها بحيث تصبح المرأة المصابة بالسكري تعاني من عدة أعراض جراء تلف وإضطراب الأعصاب.

2) فقدان الذاكرة والإنتباه : كذلك من أبرز أعراض مرض السكر عند النساء أنه مع مرور الوقت يؤثر سكر الدم المرتفع على خلايا الحصين (hippocampus). حيث يصبح هذا العضو غير قادر على تخزين المعلومات والإحتفاظ بالذكريات لمدة طويلة بالإضافة أن النساء تعاني كذلك من صعوبة الإنتباه والتركيز.

3) كثرة الشرود والسهو : الأنثى المصابة بمرض السكري قد يلاحظ عليها كثرة الشرود والسهو بدون سبب حقيقي وهذا يعود إلى إضطراب البنيات العصبية بالدماغ. فالإرتفاع في معدلات سكر الدم عن قيمته الطبيعية يجعل خلايا القشرة المخية الأمامية منفصلة عن بقية أجزاء الدماغ بسبب حالة ضغط السكر المرتفع على الجسم.

4) التهيج وعدم الإسترخاء : تعاني المرأة عند إصابتها بمرض السكري من التهيج الشديد وعدم الإسترخاء بسبب تأثير تركيز السكر المرتفع على الجهاز العصبي. حيث في هذه الحالة يقوم الجسم بإفراز هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في الدم وهذه المواد الكيميائية تهييج الجهاز العصبي وتجعل المرأة غير قادرة على الإسترخاء.

5) الجوع والعطش الشديد : من أبرز أعراض السكري للنساء هو الشعور الشديد بالجوع وهذا أمر طبيعي لأن الجليكوز لا يدخل للخلايا ويبقى في الدم. بالمقابل يحفز الجسم كذلك رغبة قوية في شرب السوائل وذلك من أجل تخفيف السكر في الدم بالإضافة لتعويض النقص الحاصل في المياه نتيجة كثرة التبول.

6) الغثيان والقيء المستمر : عند إصابة المرأة بمرض السكر تبدأ في الشعور بشكل دائم بالقيء والغثيان نتيجة تأثير السكر على عملية الهضم في المعدة. الشيء الذي يجعل هذه الأخيرة تقوم بدفع الأغذية والأحماض إلى جوف المريء مما يحفز رغبة قوية في التقيء والغثيان.

7) شراهة الأكل والشرب : يمكن ملاحظة أعراض مرض السكر للانثى من خلال طريقة الأكل والشرب التي تكون غير طبيعية ولا تستطيع المرأة التحكم فيها.  حيث أن الجسم يقوم تلقائيا بتحفيز هرمونات الجوع التي تجعل الشخص يطلب الطعام والشراب من أجل تزويد الجسم بالطاقة التي لا يحصل عليها من الجليكوز.

8) الألم في المعدة والأمعاء : طبعا إرتفاع السكر الدموي يكون له العديد من المضاعفات خصوصا وأنه يكون بدون أعراض أولية فهو من الامراض الصامتة. فالمرأة تبدأ الشعور أولا بالألم حول المعدة والأمعاء فتظهر مجموعة من الإضطرابات والأمراض الهضمية المزعجة بعد ذلك.

9) الشعور بالإمساك والإسهال : كذلك قد ينعكس مرض السكري على الأمعاء الغليظة فيعاني المريض من تعاقب بين مشكلتي الإسهال والإمساك لفترة طويلة. ويعود هذا الأمر إلى تأثير سكر الدم المرتفع على الأعصاب الطرفية المحيطة بالعضلات المعوية، مما يؤدي لحدوث إضطراب في حركة عضلات القولون.

10) الإصابة بالقولون العصبي : قد يصل الإضطراب في حركة عضلات القولون الدودية (Perestalsis) إلى الإصابة بمشكلة القولون العصبي (بومزوي) التي تعاني منها النساء بكثرة. ويرتبط هذا المشكل الوظيفي بعدة أسباب أخرى جسدية، نفسية وسلوكية وتؤدي لظهور عدة أعراض مزعجة للمريض.

أعراض السكري عند النساء

11) كثرة التبول المستمر : طبعا من أبرز أعراض السكري عند النساء أن المريضة ترغب دائما في التبول بكثرة محاولة منها لإخراج السكر من الجسم. الشيء الذي يشكل إزعاج كبير للمرأة لكونها ملزمة دائما بزيارة المرحاض وهذا يؤثر على تركيزها في العمل والدراسة ويجعلها أقل فاعلية.

12) وجود الكيتونات في البول : المرأة المصابة بمرض السكري لا تستطيع الحصول على الطاقة من هدم جزيئة الجليكوز لهذا يميل الجسم لإستعمال المركبات الكيتونية. ويمكن أن تخرج هذه المركبات مع البول ويمكن فحصها والتأكد من الإصابة بمرض السكر عند النساء.

13) الحكة في الأعضاء التناسلية : تعاني أغلب النساء المصابات بالسكري من الحكة في الأعضاء التناسلية نظرا لجفاف المهبل من السوائل والإفرازات اللزجة. فالجسم يقوم بتحويل هذه السوائل إلى الدم لتخفيف السكر وهذا قد يسبب في ظهور الإلتهابات المهبلية التي تتفاقم عند العلاقة الحميمية بين الزوجين.

14) الفتور والبرود الجنسي : يؤثر مرض السكري على الهرمونات الجنسية وكذلك الأعصاب الطرفية المحيطة بالمهبل مما يسبب البرود والفتور الجنسي للمرأة. طبعا هذا الأمر قد يجعل المرأة لا ترغب في ممارسة العلاقة الحميمية مع الرجل لكونها لا تستمتع بالجنس ويهدد علاقتها الزوجية بالطلاق.

15) جفاف وإلتهاب المهبل : كما أشرنا سابقا حول علاقة مرض السكري عند النساء بجفاف المهبل والإلتهابات التي تتفاقم عندها خلال ممارسة العلاقة الحميمية. وأغلب النساء تهمل هذا الأمر وتعتقد أن سبب مشاكل المهبل التي تعاني منها لها علاقة بأشياء أخرى.

16) تشوه الجنين : هناك بعض الدراسات التي تؤكد وجود إحتمالية تعرض النساء الحوامل المرضى بالسكري إلى تشوهات في الجنين وأحيانا قد يصل الأمر للوفاة. بحيث يؤثر إرتفاع سكر الدم على الرحم خصوصا الأوردة والأعصاب المحيطة به مما يؤدي إلى عدة مشاكل في الحمل بالنسبة للمرأة.

17) إرتفاع ضغط الدم : كذلك أعراض مرض السكر للأنثى قد تظهر على شكل إرتفاع في معدلات الضغط الدموي التي تهدد حياة المرأة. حيث تراكم السكر في الدم وكذلك السوائل يزيد من الضغط على القلب والعروق الدموية الرقيقة المتواجدة في الأمعاء، الدماغ، الكليتين، الرئتين وغيرها من الأعضاء الحيوية. 

18) إلتهاب الأوردة والشرايين : قد يسبب مرض السكري في تضرر الأوردة والشرايين وهذا يسبب خطر حقيقي على صحة القلب وباقي أعضاء الجسم الأخرى. طبعا إهمال المريض للعلاج في الوقت المناسب قد يجعل الأمر يتطور إلى عدة مضاعفات خطيرة من شأنها إنهاء حياة المريض نهائيا وإلى الأبد.

19) الشعور بضيق التنفس : كذلك أعراض مرض السكر عند النساء قد تشعر بها المرأة على شكل صعوبة في التنفس وضيف في آخذ الأكسيجين. وهذا الأمر يسبب العديد من المشاكل الفيزيولوجية داخل جسم الإنسان ويعرضه للإصابة بعدة أمراض وإضطرابات جسدية ونفسية خطيرة.

20) حالة فرط التهوية : أحيانا قد تشعر المرأة المصابة بمرض السكري بإرتفاع إيقاع التنفس وهي الحالة المعروفة بفرط التهوية والتي تزود الدم بالأكسيجين. هذا الأخير الذي يأكسد سكر الجليكوز في الدم ويرفع قلويته ولكنه رغم ذلك يسبب تكزز الأطراف عند بعض الأشخاص.

أعراض مرض السكري عند النساء

21) عدم وضوح الرؤيا : مرضى السكري بشكل عام يعانون من زغللة وعدم وضوح في الرؤيا لأن سكر الدم يؤثر على القرنية وكذلك العصب البصري. عدم تشخيص وعلاج السكري في الوقت المناسب قد يجعل الأمر يتطور إلى فقدان البصر الجزئي أو الكلي الشيء الذي يؤثر على عدة وظائف أخرى بشكل موازي.

22) الوهن والتعب الشديد : طبعا إرتفاع سكر الجليكوز بعتباره عنصر طاقي للجسم في الدم وعدم دخوله إلى الخلايا يؤدي إلى عوز في الطاقة. الشيء الذي يجعل أغلب النساء المصابات بمرض السكري تعانين من التعب الشديد والوهن لدرجة لا تقدرن على العمل أو حمل الأوزان الثقيلة.

23) إلتئام الجروح ببطئ : النساء المصابات بمرض السكري لا يشعرن بالجروح والكدمات التي يتعرضن لها بسبب تضرر الأعصاب والتخدير التي تصاب به. بالإضافة أن مرض السكري أيضا يؤثر على الجهاز المناعتي ويؤخر من إلتئام الجروح وهذا ما قد يؤدي إلى بثر الأعضاء مثل حالة القدم السكري.

24) فقدان الوزن الحاد : يلعب سكر الجليكوز في الجسم وظيفة محورية في إنتاج الطاقة ولكنه أيضا يتحكم في كثلة الجسم لكونه يغذي النسيج الدهني. فالنساء المصابات بالسكري يعانون من فقدان الوزن بشكل ملحوظ نظرا لأن سكر الجليكوز لا يدخل إلى الخلايا ويبقى متراكما في الجسم وبالتالي يخرج مع البول.

25) الشعور بالدوخة والدوار : كذلك من أبرز أعراض إرتفاع السكر في الدم عند النساء أن المريضة تشعر بدوخة ودوار رهيب خلال فترات اليوم. وهذا أمر طبيعي لأن خلايا الدماغ التي تتحكم في توازن وإستقرار الجسم لا تتوصل بسكر الجليكوز من أجل القيام بجميع وظائفها الحيوية.

26) إلتهابات بشكل متكرر : تعاني كذلك النساء المصابات بالسكري من التعرض المستمر إلى الإلتهابات في أجزاء مختلفة من الجسم خصوصا الأطراف التي تتعرض للجروح. وقد تتطور هذه الإلتهابات وتنتشر في باقي أعضاء الجسم الأخرى مثل الدماغ، الكليتين، الأمعاء، الرئتين وغيرها من الأعضاء الحيوية. 

27) رائحة النفس الكريهة : أحيانا أعراض مرض السكر للانثى قد تظهر من خلال رائحة النفس التي تكون كريهة رغم تنظيفها للأسنانها بشكل مستمر. حيث هذه الرائحة تدل على عدم تحطيم جزيئة الجليكوز في الجسم وقد تنبعث من الجلد أيضا وتسبب إزعاج وإحراج للمرأة. 

28) وجود أماكن غامقة بالجسم : من الأعراض الأولية للإصابة بمرض السكري عند النساء والتي نادرا ما يتم التفطن لها وهي وجود أماكن غامقة بالجسم. ويمكن ملاحظة هذه المناطق الغامقة على الجلد حول البطن وتحت الإبطين وحول الرقبة لهذا يجب مراجعة الطبيب بسرعة لتفادي تفاقم الوضع.

29)  سرعة القلق والعصبية : أعراض السكري النفسية عند النساء قد تظهر على شكل نوبات من القلق والعصبية التي تعجز فيها المرأة على ضبط أعصابها. فحتى المواقف البسيطة تعجز فيها النساء المصابات بالسكري على التحكم في مشاعرها نظرا لتأثير إرتفاع سكر الدم على الجهاز العصبي وكيمياء الدماغ.

30) الإكتئاب والحزن الشديد : طبعا علاقة مرض السكري بالأمراض النفسية أصبحت واضحة في السنوات الأخيرة من خلال دراسة تأثير كيمياء الدماغ. ولكن إرتفاع السكر يسبب مرض الإكتئاب من خلال تأثيره على العروق الدموية وكذلك الأعصاب التي تنقل السيالات العصبية في الدماغ البشري. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات