ما هو مرض السكري ؟ ومعلومات مهمة حوله

ما هو مرض السكري ؟ ومعلومات مهمة حوله إليك آخر الأبحاث والدراسات المنشورة من طرف منظمة الصحة العالمية وجميع الهيئات والمنظمات الصحية المعنية بدراسة السكري. وكذلك التعرف بشكل علمي على الأليات الهرمونية والعصبية المتحكمة في الإصابة بمرض السكر، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات.

ما هو مرض السكري ؟ ومعلومات مهمة حوله
ما هو مرض السكري؟

ما هو مرض السكر ؟

داء السكري أو مرض السكري (بالإنجليزية : Diabetes) هو أحد الأمراض الإستقلابية المسببة لخلل وإضطراب عملية الأيض الموجهة لهدم وتحويل السكر إلى طاقة. وذلك بسبب عدم إفراز هرمون الأنسولين من طرف غدة البنكرياس أو مقاومة الأنسولين من طرف خلايا الجسم أو كلا الأمرين معا. وفي جميع الحالات فإن ذلك يؤدي إلى زيادة تركيز السكر الدموي عن قيمته المتوسطة التي تعادل 1 غرام أو 5.5 ميليمول لكل لتر من الدم.

السكر الطبيعي قد ينخفظ إلى 0.5 كما قد يتجاوز 1 غرام إلى 1.5 غرام بعد تناول أي وجبة غذائية غنية بالسكريات. وذلك لوقت وجيز يصل إلى ساعتين ثم يعود الجسم تلقائيا بمساعدة مجموعة من الآليات الفيزيولوجية التي يقودها الدماغ " تحت المهاد : Hypothalamic ". إلى معدل السكر الطبيعي  المتوسط 1 غرام في اللتر الواحد من الدم. لكن في حالة الإصابة بمرض السكري فإن معدل السكر في الدم يتجاوز قيمته الطبيعية ويتم قياسه بعد الصيام لمدة تصل إلى 12 ساعة على الأقل. فتخرج نتائج فحص السكر أنه تجاوز على الأقل قيمة 1.26 غرام أو 7 ميليمول في اللتر الواحد من الدم.

مرض السكري يعرف إنتشارا واسعا حول العالم وعدد الإصابات بالسكري تتزايد يوما بعد يوم حيث حسب الإحصائيات التي توصلت إليها منظمة الصحة العالمية. فإن سنة 1998 سجلت 143 مليون إصابة بداء السكري حول العالم هذا العدد سوف يتضاعف حاليا في أفق سنة 2025. ويصل إلى 400 مليوم إصابة بالسكري حول العالم. الشيء الذي يجعل من هذا المرض مشكلة صحية عالمية خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية التي يترواح عدد المصابين فيها بين %6 و %11. كما أنه وبشكل عام فإن 1 من أصل 11 شخصا معرض للإصابة بمرض السكري.

السكري يحصد العديد من الأرواح سنويا بمعدل يصل إلى 1.5 مليون حالة وفاة وتقارير  منظمة الصحة العالمية تتنبئ بتضاعف هذا الرقم في حلول سنة 2025. الشيء الذي يدق ناقوص الخطر على جميع المنظمات والهيئات الصحية للتصدي لزحف السكري المتواصل والقيام بالمزيد من الأبحاث والدراسات العلمية. قصد التوصل إلى لقاحات وعلاجات فعالة لمرض السكري إضافة إلى التوعية والتحسيس بخطورة المرض وضرورة التشخيص المبكر له. تفاديا لتطور أعراضه الجسدية والنفسية في إتجاه ظهور العديد من أضرار ومضاعفات مرض السكري التي قد تترواح بين بثر الأعضاء إلى الوفاة.

تعريف داء السكري

مرض السكري والإصابة به تنشئ عندما لا تفرز غدة البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يقوم بفتح الطريق لخلايا الجسم. من أجل أن تبدأ في إستهلاك سكر الدم وتحويله إلى طاقة تستفيد منها للقيام بوظائفها الحيوية. على خلاف ذلك يمكن لغدة البنكرياس أن تكون سليمة عند بعض الأشخاص وتنتج الأنسولين بكمية طبيعية. لكن رغم ذلك الخلايا لا تستجيب إلى هذا الهرمون ولا تقوم بإستهلاك سكر الدم مما يؤدي في كلتا الحالتين. سواء كانت البنكرياس تفرز هرمون الأنسولين أو لا تفرزه إلى إرتفاع سكر الدم عن قيمته الطبيعية المتوسطة 1 غرام في اللتر الواحد من الدم. 

مريض السكر عادة لا يشعر بأية أعراض في المراحل الأولى التي تسبق الإصابة بمرض السكري الشيء الذي يجعل منه أحد الأمراض الصامتة. التي تظهر فجأة وتدمر الجسم شيئا فشيئا دون سابق إنذار مما يجعل من علاج السكر مهمة صعبة بعد ذلك. وللإشارة فإن السكري يعتبر من بين الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى قياس معدل السكر بإستمرار وعناية مركزة. ثم علاج فوري عن طريق الأدوية أو حقن إبر الأنسولين كلما إرتفع السكر في الدم. إضافة إلى الوقاية بإحترام حمية السكري التي تقوم بالأساس على ممارسة الرياضة. تجنب تناول الأغذية الغنية بالسكريات والحرص على التخسيس وحرق الدهون تفاديا لزيادة الوزن.

السكري تتعلق أسبابه بشكل رئيسي بعوامل وراثية خصوصا إذا تعلق الأمر بالسكر النوع الأول أو النمط الأول. لكن في حالة السكري النمط التاني أو النوع الثاني إضافة إلى سكر حمل. فإن الدراسات والأبحاث العلمية مثل هذه المنشورة على موقع ncbi.nlm تؤكد أن بعض العوامل مثل السمنة، التغذية غير صحية. الحمل، التوتر العصبي والضغط النفسي، إدمان المخدرات والعديد من العوامل الأخرى. التي يمكن أن توثر على معدل السكر الطبيعي في الدم وترفعه إلى قيم عليا تختلف من مريض السكر إلى آخر.

السكر الطبيعي كان ولازال يتم السيطرة عليه من خلال حقن الأنسولين التي كان يتم الحصول عليها من بنكرياس الخنازير. لكن مع تقدم الأبحاث والدراسات العلمية تم التوصل إلى طرق حديثة لإنتاج الأنسولين بمساعدة بلاسميد البكتيريات بكفاءة ومردودية عالية. لكن رغم ذلك فإن العلاج بالأنسولين لا يقضي على مرض السكري نهائيا لكن يمكن تهدئة أعراضه الجسدية والنفسية والحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم. الشيء الذي يؤخر من مضاعفات مرض السكر ويعمل على حماية الأعصاب والعروق الدموية التي تشكل فارقا بين الحياة والموت.

داء السكري يمكن السيطرة عليه نهائيا من خلال عملية زراعة الخلايا الجذعية للبكرياس حيث تشير نتائج الإحصائيات التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية. أن 300 عملية نقل لخلايا البنكرياس تمت بنجاح في السنوات الأخيرة كما أن 7000 عملية نقل للبكرياس الصناعي تمت بنجاح أيضا. والتقارير تتنبئ بالمزيد من عمليات نقل وزراعة خلايا البنكرياس المنتجة لهرمون الأنسولين الشيء الذي يفتح باب الأمل على المزيد من علاجات السكر في السنوات المقبلة. ويحد بذلك من عدد الوفيات ومضاعات السكري غير محدودة.

مرض السكري يتم تخليد ذكرى سنوية له يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام حيث إنطلق الإحتفال باليوم العالمي لمرض السكري سنة 1991. والذي جعلتها منظمة الصحة العالمية والإتحاد الدولي للسكري سنة بداية إحياء الإحتفال بعيد ميلاد فريديريك بانتين. الذي له الفضل بالتعاون مع شارلز بيست في إكتشاف هرمون الأنسولين الذي منح مرضى السكري بصيصا من الأمل. وأدى إلى منحهم الوقت للعيش والتكيف ما أمكن مع مرض السكري وتهدئة أعراضه الجسدية والنفسية.

السكري مرض مزمن ويمكن أن يشكل خطورة حقيقية على صحة مريض السكري خصوصا إذا تم إهمال تشخيصه في الوقت المناسب. وأخذ العلاج الفعال لتفادي تطور أعراضه في إتجاه ظهور العديد من المضاعفات على الصحة الجسدية والنفسية التي قد تصل أحيانا إلى الوفاة. في المقابل فإن تغيير نمط الحياة بتعديل السلوك اليومي مثل ممارسة الرياضة، تجنب الأغذية السكرية، إنقاص الوزن.....). يمكن أن يساعد بشكل كبير مريض السكري سواء النمط الأول أو التاني أو سكر حمل على التكيف مع المرض والحفاظ على معدل السكر الطبيعي مستقر. إضافة لذلك فإن العلاقة بين الطبيب ومريض السكر يجب أن تبقى دائما قائمة. وإجراء الفحوصات وقياس السكر يوميا لا بد من القيام به على مدار الساعة للحفاظ على السكر الطبيعي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات