10 علامات الشفاء من السكر نهائيا

 مرحبا أصدقائي، نقدم لكم في هذا المقال أبرز 10 علامات الشفاء من السكر نهائيا تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات. التي سوف نتعرف من خلالها على أهم أعراض الشفاء من مرض السكر والتي تدل على إستقرار معدل الجليكوز في الدم. 

10 علامات الشفاء من السكر نهائيا
علامات الشفاء من السكر نهائيا

علامات الشفاء من السكري

مرض السكري (بالإنجليزية : Diabete) هو من أشهر الأمراض الإستقلابية التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص نتيجة إرتفاع السكر في الدم. ويعود السبب في ذلك بشكل مباشر إما لعجز غدة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين أو عدم إستقباله من طرف خلايا الجسم أو هما معا.

ويؤدي مرض السكر إلى ظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مختلفة تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية للمريض وقد تشكل خطر حقيقي على حياته. للأسف السكري يعتبر من الأمراض الصامتة التي لا تظهر أية أعراض في بداية الإصابة حتى يصبح الأمر أكثر سوءا مع مرور الوقت.

السكري يعتبر كذلك من الأمراض المزمنة التي لم يتوصل العلم حاليا لأي علاج نهائي لها خصوصا بالنسبة للسكري النوع الأول. ولكن في هذا المقال سوف نقدم لكم 10 علامات الشفاء من السكر النوع الثاني والسكري الحملي تعرفوا عليها أسفل هذا المقال.

10 أعراض الشفاء من مرض السكر 

1) الشعور بالحيوية والطاقة : عدم دخول سكر الجليكوز إلى داخل الخلايا وإرتفاع تركيزه في الدم يجعل المريض بالسكري يشعر بالتعب والإرهاق طوال الوقت. وفي حالة دخول السكر إلى داخل الخلايا بمساعدة هرمون الأنسولين فإن الجسم يقوم بتصنيع الطاقة على شكل ATP تستغلها الأعضاء في القيام بوظائفها الحيوية. لهذا السبب يشعر المريض بعد العلاج من مرض السكري بالحيوية والرغبة في الحركة والعمل بكل حرية بدون الشعور بالإنهاك والكسل.

2) توازن الشهية (الأكل والشرب) : إحدى أهم علامات الشفاء من السكر أن الشخص لا يشعر بالجوع والعطش الشديد مثل السابق في حالة إرتفاع السكر. حيث يؤثر مرض السكري على هرمونات الشهية (الجريلين واللبتين) وكذلك هرمون العطش (ADH) فيجعل الشخص يأكل بكثرة لتعويض نقص الطاقة وشرب المياه لتخفيف السكر. ولكن بعد الشفاء من مرض السكر تعود هرمونات الجسم إلى حالة التوازن فيقوم الشخص بالأكل بشكل طبيعي وكذلك يشرب السوائل على قدر إحتياج الجسم لذلك. 

3) عدم التبول بكثرة : طبعا إحدى أبرز أعراض السكري هي شعور المريض الملح بالتبول الذي يحاول من خلاله الجسم تقليل نسبة السكر المرتفعة. ولهذا فالإشارات الإيجابية على الشفاء من مرض السكري تربتط بعدم الرغبة في التبول مثل السابق وهذا يعتبر أمر جيد ودليل على أن الخلايا تستهلك الجليكوز. ويمكن التأكد من خلال فحص البول على وجود المركبات الكيتونية أو جزيئة الجليكوز، حيث يدل غيابها على العلاج التام من مرض السكري النوع الثاني.

4) عدم الشعور بجفاف الفم : في حالة الإصابة بمرض السكري فإن المريض يشعر بشكل متواصل بجفاف الفم نظرا لأن السوائل يوجهها الجسم لتخفيف السكر. ولكن عدم الشعور بجفاف الفم قد يكون إشارة جيدة على نجاح علاج مرض السكري نهائيا ودخول الجليكوز إلى الخلايا بنجاح. طبعا قد تلاحظ النساء كذلك عودة السوائل المرطبة للمهبل مرة أخرى وعدم الشعور بالإلتهابات والجفاف في المهبل.

5) سرعة إلتئام الجروح : يؤثر مرض السكري على الجهاز المناعتي للجسم الشيء الذي يجعل الجروح تتأخر في الإلتئام وتبقى مفتوحة لمدة أطول. في المقابل الشخص الذي ينجح معه علاج السكري يلاحظ بأن الجروح التي يتعرض لها تلتئم بسرعة وأن الإلتهابات بدأت تختفي وهذه علامات إيجابية. ولكن مع ذلك يجب على المريض زيارة الطبيب للتحقق من قيمة السكر في الجسم وأنها في نسبتها الطبيعية التي يجب أن تكون عليها.

6) تحسن التركيز، الإنتباه والذاكرة : يعاني المريض المصاب بالسكري من مشاكل في الوظائف العليا للدماغ مثل التركيز، الإنتباه والذاكرة مما ينعكس على الدراسة والعمل. وعند شفاء مرض السكري النوع الثاني والسكري الحملي يشعر المريض بتحسن كبير في الذاكرة وكذلك الإنتباه والتركيز مما يعود إيجابا على كفاءة الدماغ وفعاليته. ويمكن تدريب الدماغ على بعض التقنيات والطرق لإسترجاع كامل قوته في الإحتفاظ بالمعلومات والتركيز على المهمات الحياتية.

7) شفاء بعض الإضطرابات الهضمية : عند الإصابة بمرض السكري يشعر المريض بالعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي والتي تظهر جراء إرتفاع سكر الدم. فالمريض قد يعاني من الإمساك، القولون العصبي، عسر الهضم، الحرقة، إرتجاع المريء، الغازات وإنتفاخ البطن وغيرها من المشاكل والإضطرابات الهضمية. ولكن بعد الشفاء من مرض السكري تختفي تلقائيا جميع هذه المشكلات الهضمية ويشعر المريض بتحسن كبير في أداء الجهاز الهضمي.

8) توازن كثلة الجسم : يؤثر مرض السكري على عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم خصوصا المرتبطة بسكر الجليكوز الشيء الذي ينعكس على كثلة الجسم. بحيث أغلب المرضى يتعرضون للنحافة الشديدة بسبب هذا المرض، فرغم أنهم يتناولون الطعام بكثرة ولكن رغم ذلك يعانون من النحافة بشكل كبير. ولكن عندما يبدأ الجسم في إكتساب الوزن هذا قد يعتبر إحدى علامات الشفاء من مرض السكري التي يجب أخذها بعين الإعتبار.

9) إستقرار المزاج والأفكار : إرتفاع سكر الدم يعني أن خلايا الدماغ لا تستفيذ من الجليكوز وبالتالي فهي لا تقوم بوظائفها الحيوية بالشكل الطبيعي. وقس على ذلك خلايا الفص الأمامي للمخ المرتبطة بالوعي وإنتاج الأفكار ولهذا فمزاج المريض بالسكري يكون دائما مضطرب وغير متوازن. إذن عند الشفاء من مرض السكري يشعر المريض بالإستقرار في وظائف الدماغ ويعود مزاجه لحالته الطبيعية وهذا أمر جيد.

10) تحسن الحالة النفسية : ترتبط الصحة النفسية للإنسان بصحة الجهاز العصبي بجميع مكوناته من الناحية البنوية والوظيفية. ومن أبرز علامات الشفاء من مرض السكري هو شعور المريض بتحسن وظائف الدماغ التي تنعكس إيجابا على الصحة النفسية للمريض. وبالتالي تختفي بعض الأمراض النفسية التي تتطور مع مرض السكري مثل الإكتئاب، القلق، نوبات الهلع والعديد من المشاكل والإضطرابات الأخرى.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات