القائمة الرئيسية

الصفحات

 العديد من المرضى لا يعلمون ما هو القولون العصبي ؟  وما هي انواعه ؟ ويعتقدون أنه مرض خطير مستقل بذاته ويخلطون أعراضه مع إضطرابات أخرى. تصيب القولون كما أنهم يجهلون أنواع القولون العصبي تابع قراءة الموضوع للتعرف على المزيد من التفاصيل.

ما هو القولون العصبي
مرض ibs

ماهو مرض القولون


متلازمة القولون العصبي أو القولون المتهيج أو بومزوي (بالإنجليزية " Irritable Bowel Syndrome  " IBS) هو إضطراب وخلل وظيفي مزمن في عضلات القولون. ينتج عنه مجموعة من الأعراض المزعجة التي تضايق الشخص المصاب في نشاطاته اليومية. وتجعله غير قادر على مزاولة عمله بشكل عادي مما يستدعي منه العناية بحالته الصحية على المدى الطويل.

 من الخطأ أن نعتقد أن ﻣﺘﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﻭﻻ ﻣﺮﺿﺎً ﻗﺎﺋﻤﺎً بذاته، ﻓﻬو مجرد عرض أي أشبه بجرس التنبيه للأمراض. التي قد يصاب بها الإنسان مستقبلا أو مصاب بها في الوقت الحالي دون علمه ولهذا السبب يتم تصنيف القولون العصبي ضمن خانة الإضطرابات العرضية. التي تؤدي إلى إختلال وظيفي في حركة عضلات القولون فهو ﻻ يحدث ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎً مثل مرض القولون التقرحي ﺃﻭ ﺗﻐﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺃﻧﺴﺠﺔ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ مثل مرض كرون. ولهذا إذا كنت مصاب بالقولون العصبي فلا تخف ولا تقلق أبدا على صحة القولون وسلامة أنسجته.

حسب الإحصائيات الأخيرة فإن المراهقين والشباب هم أكثر عرضة للقولون العصبي بنسبة تتراوح بين %10 و %20 تشكل الإناث المصابات فيهم تلاثة أضعاف الذكور. وتفسر هذه الإحصائيات نتيجة الكم الهائل من الضغوطات النفسية والمشاكل الإجتماعية وكذا بعض السلوكات الشاذة. التي يتعرض لها الأفراد في فترة المراهقة والشباب، تتأثر جراءها النساء بشكل كبير مقارنة مع الرجال فتظهر عليهن مجموعة من الأعراض الحادة والمزعجة.

انواع القولون العصبي


هناك العديد من العوامل التي تتدخل في حركة الأمعاء من حيث تسارعها أو تباطئها وحسب تناغم هذه الحركة نجد ثلاثة أنواع للقولون العصبي :

● متلازمة القولون العصبي مع الإسهال "IBS-D"  : يعرف الإسهال على أنه إضطراب في عملية التبرز يؤدي إلى زيادة تكرار دخول المرحاض. لطرح براز ذو طبيعة مائية وأحيانا مخاطية، هذه المشكلة قد يعاني منها المريض بنوع القولون العصبي المرافق للإسهال. حيث يكون إيقاع حركة عضلات الأمعاء الغليظة متسارع نوعا ما .


● متلازمة القولون العصبي مع الإمساك "IBS-C" : بخلاف الإسهال يعرف الإمساك على أنه إضطراب في عملية التبرز. يؤدي إلى إنخفاظ عدد المرات التي يزور فيها المريض المرحاض بسبب تباطئ عضلات الأمعاء الغليظة الشيء الذي يؤدي إلى تراكم الفضلات داخلها. وظهور بذلك العديد من الأعراض المزعجة هذا الأمر قد يحدث بالتزامن مع متلازمة القولون العصبي.

● متلازمة القولون العصبي المختلط (تعاقب الإمساك والإسهال) "IBS-M" : يتميز هذا النوع بتعاقب فترات من الإمساك والإسهال. حيت أحيانا يشتكي فيها المريض من إنخفاظ رغبته في التبرز إلى أقل من ثلاثة مرات أسبوعيا يكون فيها البراز متحجرا وذو طبيعة صلبة. بالمقابل قد يشتكي المريض من فترات يعاني فيها من الإسهال الذي يؤدي لزيادة رغبته في دخول المرحاض إلى أكثر من ثلاث مرات يوميا. وهكذا دواليك عندما تتباطئ حركة عضلات القولون يصاب بالإمساك وعندما تتسارع يصاب المريض بالإسهال .


شائعات حول القولون العصبي 


هناك العديد من المغالطات والإشاعات التي تنتشر وتروج حول إضطراب القولون العصبي بشكل سريع خاصة في الأونة الأخيرة. التي تشهد ثورة في وسائل التواصل الإجتماعي حيث أصبح نشر الأكاذيب والخرفات أمر بسيط جدا. لا يتطلب إلى كبسة زر واحدة ولهذا في هذه الفقرة سوف نتعرف على هذه الشبهات ونصححها : 

● خروج الدم مع البراز هو من أحد أعراض القولون العصبي : إنتشرت هذه الفكرة المغلوطة للأسف الشديد بين الناس علما بأن خروج الدم مع البراز. هو ممكن أن يدل على القولون التقرحي أو الشرخ الشرجي ولا علاقة له بالقولون العصبي لا من قريب ولا من بعيد .


● القولون العصبي سببه الرئيسي هو السحر أو المس : للأسف الشديد تنتشر هذه الأفكار بشكل كبير في مجتمعاتنا الإسلامية بسبب الجهل والأمية. وإنتشار الخرافات والدجل وإنعدام العناية الطبية وحلولها الناجعة الشيء الذي يؤدي إلى ظهور بعض القصص والروايات الخرافية معنونة بمصطلحات مثل القولون الشيطاني أو القولون الروحي. يفسرها الرقاة بسبب السحر المأكول "التوكال" أو المس أو العين "التابعة" تبث في نفوس المرضى نوعا من الغموض والوهم. وتجذبهم إلى الغوص في عالم الخرافة شيئا فشيئا مما يؤدي إلى ظهور بعض الطرق العلاجية الغريبة. 


● القولون العصبي مرض وراثي : يعتقد كذلك العديد من المرضى بأن القولون العصبي هو مرض وراثي ينتشر بين أفراد العائلة وهذا خطأ كبير. لأن القولون العصبي عبارة عن عرض وليس مرضا مستقلا قائما بذاته، هذا الأمر يجعله بعيدا كل البعد عن علاقته بالصبغيات. التي تنقل الصفات الوراثية بين الأفراد، وإذا وجد القولون العصبي بمحض الصدفة داخل بعض العائلات فإن ذلك يكون له علاقة. أحيانا ببعض الأمراض الوراثية مثل الإكتئاب، التصلب المتعدد، السكري...). التي يكون فيها القولون العصبي بمثابة عرض لهذه الأمراض والإضطرابات وأحيانا أخرى يكون له علاقة ببعض السلوكيات الشاذة. التي تنتشر داخل أسر معينة دون سواها مثل (النظام الغذائي غير متوازن، الضغوطات النفسية والإجتماعية  ....).


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content