ما هو الناسور أو الناصور ؟ وما هي أنواع النواسير ؟

إذا كنت لا تعرف ما هو الناسور أو الناصور؟ وما هي أنواع النواسير؟ تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية للإطلاع على المزيد من المعلومات المهمة. التي يمكن من خلالها فهم معنى الناسور وكذلك التعرف على أشهر أنواع النواسير التي قد تصيب جسم الإنسان في أماكن مختلفة.

ما هو الناسور أو الناصور ؟ وما هي أنواع النواسير ؟
تعريف الناسور أو الناصور

ما هو الناصور أو الناسور ؟

الناسور مفرد لكلمة نواسير (‏ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ : Fistula) وباللاتنية ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺮﻓﻴﺎ ﺍﻷﻧﺒﻮﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﻠﻴﻮﻥ ويطلق عليه أحيانا في الطب إسم الناصور. وهو عبارة عن إﺗﺼﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﻃﺒﻴﻌﻲ لسطحان من الأنسجة الطلائية (Epithelial tissue) التي تتكون منها بعض الأعضاء مثل ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ، ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ ﺃﻭ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﻣﺠﻮﻓﺔ ﺃﺧﺮﻯ.

الناسور قد يكون غير نافذ على شكل مسلك جيبي بمعنى أن ﻟﻪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ. كما قد يكون كاملا مع ﻛﻠﺘﺎ ﺍﻟﻔﺘﺤﺘﻴﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ أو غير كامل. حيت الناسور في  هذه الحالة يتصل بفتحة ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﺑﺎﻟﺠﻠﺪ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻ ترتبط مع ﻋﻀﻮ ﺩﺍﺧﻠﻲ الشيء الذي يؤدي لتكون فراغات جوفاء بين الأنسجة المتصلة. من ناحية أعراض الناصور فإنها تختلف على حسب موقع حدوثها في الجسم. بالإضافة إلى أن حدتها قد تختلف من شخص لآخر أخذا بعين الإعتبار عامل السن ومدة الإصابة بالناسور.

الأليات الفيزيومرضية للناسور

تختلف الأليات الفيزيومرضية لحدوث الناسور بين أنواعه المتعددة حيث أنه قد يصيب العديد من الأشخاص بشكل طبيعي. نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب التي تكون أحيانا متعلقة بالولادة وما ينجم عنها من تشوهات خلقية تصيب الجنين والأم على حد سواء. وهي الحالة التي نجدها في الناسور الشرجي (Anal fistula). الناسور الذي يربط بين الأمعاء الدقيقة والمهبل (Enterpevaginal fistula) والناسور الذي يربط بين المستقيم والمهبل (Rectovaginal fistula). وأحيانا أخرى قد يكون الناسور متعلق بالأمراض والإضطرابات التي يتعرض لها جسم الإنسان خلال مسيرته الحياتية نذكر منها أساسا مرض كرون ومرض إلتهاب القولون التقرحي. بالإضافة لذلك فإن الناسور قد يحدث لدى البعض بسبب أخطاء طبية أثناء العمليات الجراحية أو خلال عملية غسيل الكلى. المتسببة في حدوث ناسور بين الأوردة والشرايين هذا النوع أيضا قد يصاب به بعض الأشخاص نتيجة الجروح التي قد يتعرضون لها.

 أنواع الناسور بالتفصيل

هناك العديد من أنواع الناسور التي ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ تحدث ﻓﻲ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﻢ البشري أهمها نذكر منها ما يلي :

1) ناسور الأمعاء (Intestinal fistula) : مفرد نواسير الأمعاء هي عبارة عن حالة مرضية نادرة تصيب الجهاز الهضمي على مستوى الأمعاء الدقيقة أو الغليظة. فتؤدي إلى حدوث إتصال غير طبيعي بين جدار الأمعاء والجلد أو مع الأنسجة الطلائية المحيطة (بالأنجليزية : epithelial tissue) والمجاورة للأمعاء. مما يؤدي إلى تضيق قطر الأمعاء فينتج عن ذلك إحتباس الفضلات والأطعمة داخلها وظهور العديد من الأعراض والمضاعفات المزعجة.

2) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﺷﻌﺮﻱ (Pilonidal cyst‏) : يسمى أحيانا الكيسة الشعرية وهو عبارة عن قناة أو كيس من الشعر متكدس أسفل الظهر بمنطقة العصعص. (أحيانا ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﻭﺍﻟﺴﺮﺓ أﻭ ﺗﺤﺖ ﺍﻹﺑﻂ) يصيب الرجال المتشعرين بشكل كبير بين المرحلة العمرية التي تتراوح ﺑﻴﻦ 20 ﻭ 30 ﻋﺎﻣﺎ.

3) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﺷﺮﻳﺎﻧﻲ ﻭﺭﻳﺪﻱ (Arteriovenous fistula) : في العادة فإن الدم ينتقل مباشرة من الشريان إلى الأوردة عبر ما يسمى بالشعيرات الدموية. لكن في حالة الإصابة بناسور الشرياني الوريدي ﻳﺘﺪﻓﻖ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﺒﺎﺷَﺮﺓً ﻣﻦ الشرايين إلى الأوردة ﻣﺘﺠﺎﻭﺯًﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ. وﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻫﺬﺍ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻧﺴﺠﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﻓﻴﺔ تتلقى إمدادا دمويا ناقصا.

4) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﻓﻤﻮﻱ ﻏﺎﺭﻱ (Oral fistula) : ﻫﻮ ذلك الناسور الذي ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﻣﻌﻴﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻴﺐ ﺍﻟﻔﻜﻲ ﻭﺟﻮﻑ ﺍﻟﻔﻢ. حيث ﺃﻛﺜﺮ أسباب الإصابة بهذا النوع تعود لعمليات خلع الأسنان عند الأشخاص الذين تترواح أعمارهم بين 30 ﺇﻟﻰ 60 ﺳﻨﺔ ﻭﻧﺎﺩﺭﺍً ﻣﺎ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ.

5) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﺻﻴﻮﺍﻧﻲ (auricle fistula) : هذا النوع من أنواع الناسور يحدث نتيجة ﻋﻴﺐ ﺧﻠﻘﻲ ﺟﻨﻴﻨﻲ. ﺳﺒﺒﻪ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺘﺤﺎﻡ ﺍﻷﻗﻮﺍﺱ ﺍﻟﺠﻨﻴﻨﻴﺔ خلال مراحل تطور الجنين داخل الرحم وقد ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻤﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺭ ليصل حتى اﻟﻸﺫاﻥ.

6) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﻣﺮﻳﺌﻲ ﻗﺼﺒﻲ ‏(bronchoesophageal fistula) : يصاب بعض الأشخاص بهذا النوع من أنواع الناسور عندما تنشأ قناة غير ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﺑﺈﺣﺪﻯ ﺍﻟﻘﺼﺒﺎﺕ. وذلك نتيجة أسباب مرضية مكتسبة مثل ﺳﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﺃﻭ ﺗﺪﺭﻥ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﻤﻨﺼﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ تلتحم ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻱﺀ.

7) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﺝ (Anal fistula) : ينشأ هذا النوع من الناسور بسبب مجرى ﻏﻴﺮ ﻃﺒﻴﻌﻲ حول ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﺟﻴﺔ. واصلا بذلك القناة المخاطية الشرجية ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﺑﺴﻄﺢ ﺍﻟﺠﻠﺪ. مما يؤدي لتشكل ﻓﻮﻫﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ وﻓﻮﻫﺔ باطنة الشيء الذي يشير إلى  ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ ﺍﻟﻤﺘﻄﻮﺭﺓ ﻟﺨﺮﺍﺝ ﺷﺮﺟﻲ.

8) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ (Obstetric fistula) : يسمى أحيانا ناسور المهبل وهو عبارة عن حالة ﻃﺒﻴﺔ تظهر بسبب ﻋﺪﻡ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ الصحية ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺔ. مما يؤدي لتشكل ﻧﺎﺳﻮﺭ ‏(ﻓﺘﺤﺔ) ﺇﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻬﺒﻞ ﺃﻭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺒﻞ ﺑﻌﺪ ﻭﻻﺩﺓ ﻋﺴﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﻓﺎﺷﻠﺔ.

9) ﻧﺎﺳﻮﺭ ﺗﻴﻬﻲ ‏(Labyrinthine fistula) : ينشأ هذا النوع من أنواع الناسور داخل ﺍﻟﻤﺤﻔﻈﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻴﺔ ﻟﻸﺫﻥ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ. الشيء الذي يتسبب في ﺗﺴﺮﺏ ﺍﻟﻠﻤﻒ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻗﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺫﻥ الوسطى وذلك بسبب ﺗﻤﺰﻕ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺫﻥ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ والوسطى. وتجدر الإشارة إلى أن ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻮﻉ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺭ ﺍﻟﺘﻴﻬﻲ الذي يؤدي لتفكك ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺩﺍﺋﺮﻳﺔ مما ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻸﺫﻥ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﻤﺠﻤﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات