القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك 10 علامات شفاء الناسور بدون جراحة وبعد العملية للمزيد من المعلومات تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية لمعرفة جميع أعراض شفاء الناسور.

علامات شفاء الناسور بدون جراحة
علامات شفاء الناسور من تلقاء نفسه

 علامات شفاء الناسور


الناسور الشرجي (بالإنجليزية : anal fistula) هو عبارة عن حالة مرضية تظهر على شكل مجرى غير طبيعي يربط بين القناة الشرجية وسطح الجلد. حيت يحد هذا المجرى فوهة باطنة قد تتصل بفتحة الشرج أو المستقيم وفوهة ظاهرة يمكن ملاحظتها من خارج الجسم قد يتسرب منها القيح والدم.

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تكون مسؤولة عن الإصابة بالناسور الشرجي لكن يعتبر مرض الخراج الشرجي (anal abscess) أحد أبرز هذه الأسباب. والذي يصاب به المريض جراء التعرض للعدوى من طرف الجراثيم الذي تهجم على خلايا القناة الشرجية وتؤدي لتكون القيح ومختلف الإنبعاتات المصلية.

وبشكل عام فإن طرق علاج الناسور الشرجي قد تختلف من شخص لآخر على حسب عدة معايير يقييمها الطبيب ويقرر على إثر ذلك البرنامج العلاجي المناسب. وسواء كان العلاج عن طريق العملية الجراحية أو فقط من خلال الطرق المنزلية فإن هناك قائمة من علامات شفاء الناسور الشرجي التي يجب عليك معرفتها.

علامات شفاء الناسور بدون جراحة 


1) عدم الشعور بالألم عند الجلوس والتبرز : من علامات شفاء الناسور سواء بدون جراحة أو بعد العملية هي عدم الشعور بالألم عند الجلوس والتبرز. فالإتصال الذي يحدثه الناسور الشرجي مع أنسجة الجسم يجعل المريض دائما منزعج ويشعر بألم شديد حول القناة الشرجية وإختفاء الألم قد يعتر دلالة على الشفاء.

2) عدم الشعور بالحكة والتهيج حول الشرج : إذا كنت لا تشعر بالحكة والتهيج حول منطقة الشرج فهذه علامة شفاء الناسور الشرجي بشكل تام. فهذا المرض يؤثر على شبكة الأعصاب الحسية المحيطة بالقناة الشرجية ويجعلها مضطربة ومتهيجة وعدم الشعور بالحكة قد يكون إشارة جيدة على الشفاء من الناسور.


3) إختفاء الإفرازات القيحية والنزيف الدموي : كذلك من أبرز علامات الشفاء من مرض الناسور الشرجي إختفاء الإفرازات المصلية أو القيحية من فوهة الناسور. كما أن غياب النزيف الدموي وعدم خروج قطرات الدم مع البراز يمكن أن تكون دلالة جيدة على أن المريض في الطريق الصحيح للعلاج بحول الله.

4) بداية إلتئام جرح الناسور حول الشرج : إذا بدأت تلاحظ أن مساحة جرح الناسور الشرجي بدأت تتقلص وفوهة الناسور تلتئم فهذا جيد جدا. كما أن إنقطاع النزيف الدموي من الناسور يعتبر إشارة قوية للمريض على أنه يسلك الطريق الصحيح للعلاج التام من هذا المرض المستعصي.


5) عدم الشعور بالإمساك أو الإسهال مثل السابق : أبرز أعراض الناسور الشرجي قبل العملية والعلاج هي الشعور بتعاقب فترات الإمساك والإسهال الحاد. فالعودة إلى التبرز الطبيعي قد يعتبر علامة قوية على قرب الشفاء من الناسور الشرجي وإستعادة نشاط حركة الأمعاء الإعتيادية. 

علامات شفاء الناسور بعد العملية 


6) عدم شم روائح كريهة من المخرج : من المعروف أن مرض الناسور الشرجي تنبعث منه روائح كريهة بسبب تجمع القيح والإفرازات المصلية حول الشرج. ولهذا إذا لاحظت أن إنبعاث هذه الروائح بدأ يقل بعد العلاج سواء بدون جراحة أو بعد العملية فهذا قد يكون أحد علامات شفاء الناسور القوية.


7) إختفاء التورم والإلتهابات حول الشرج : يتسبب الناسور الشرجي في ظهور الإلتهابات والتورم حول منطقة الشرج وأحيانا قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالبواسير. لهذا فإختفاء هذه المشاكل الصحية على مستوى القناة الشرجية قد يكون إشارة قوية على الشفاء من الناسور الشرجي.

8) إختفاء جميع الأعراض السابقة قبل العملية : ربما قد تعاني بسبب الناسور الشرجي من التعب، الحمى، التجشؤ والقيء، فقدان الوزن وإضطراب الشهية. وإختفاء هذه الأعراض المزعجة بعد علاج الناسور يمكن إعتباره دلالة كافية على أن المريض في الطريق الصحيح لعلاج الناسور الشرجي نهائيا.


9) الشعور بالتحسن الكبير في الحالة الصحية : كذلك من علامات شفاء الناسور بدون جراحة وبعد العملية هو شعور المريض بالتحسن في صحته النفسية والجسدية. فرغم أن هذا الشفاء يظهر تدريجيا على المريض إلا أنه ينعكس إيجابا على حالته الصحية ويجعله أكثر رغبة في مزاولة مهامه اليومية السابقة.

10) إستعادة النشاط والحيوية لإنجاز المهام اليومية : كما ذكرنا سابقا فشفاء الناسور الشرجي يؤدي لتحسن الحالة الصحية للمريض من الناحية النفسية والجسدية. وهذا الأمر يرفع من إنتاجية المريض خلال حياته اليومية ويجعله يتحرك ويجلس بكل راحة بدون الشعور بالألم والإنزعاج مثل الأيام السابقة قبل العملية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه المقالة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات