15 فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم

نقدم لكم في هذا المقال 15 فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم تابع القراءة حتى النهاية لمعرفة جميع الفواكه الموصى بها لمرض السكر. والتي لا تسبب أية أعراض جسدية أو نفسية مزعجة يمكن أن تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض.

الفواكه المسموح بها لمرضى السكر
فواكه مفيدة لمرضى السكري

الفواكه المسموح بها لمرضى السكر

مرض السكر، المعروف أيضًا باسم مرض السكري، هو حالة مزمنة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم. يحدث ذلك عندما يكون جسم الشخص غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين (هرمون التحكم في السكر في الدم) أو استخدامه بشكل فعال.

أعراض مرض السكر تشمل زيادة العطش والجوع المفرط، التبول المتكرر، فقدان الوزن الغير المبرر، التعب والإرهاق، الشعور بالحكة، الجروح التي تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء، والتغيرات المزاجية. قد يكون لدى بعض الأشخاص عوارض خفيفة أو غير واضحة في البداية، وقد يتم تشخيص المرض عندما يتم إجراء اختبار لمستويات السكر في الدم.

عندما يتم تشخيص مرض السكر، يعتمد العلاج على نوع المرض وحالة المريض. قد يشمل العلاج تغييرات في نمط الحياة مثل تناول نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى استخدام الأدوية المضادة للسكر للمساعدة في تنظيم مستويات السكر

فواكه مفيدة لمرضى السكر 

1) التفاح: يعتبر التفاح من الفواكه المفيدة لمرضى السكري نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في تباطؤ امتصاص السكر في الدم وتعزيز الشعور بالامتلاء.

2) الجريب فروت: يحتوي الجريب فروت على مركبات تساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم. إلا أنه يجب أن يتم تناوله بحذر من قبل مرضى السكري الذين يتناولون بعض الأدوية.

3) الفراولة: تحتوي الفراولة على نسبة قليلة من السكر وكمية كبيرة من الألياف الغذائية والماء، مما يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

4) البرتقال: البرتقال غني بفيتامين سي والألياف الغذائية، وهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على سكر طبيعي يتم هضمه ببطء مما يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم.

5) الكرز: الكرز منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على مركبات تعمل على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.

6) البرقوق: يحتوي البرقوق على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، وهو منخفض السعرات الحرارية ويساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

7) الكمثرى: الكمثرى منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تباطؤ امتصاص السكر في الدم. كما يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة.

8) النكتارين: النكتارين هو نوع من الخوخ وهو ثمرة مفيدة لمرضى السكري. فهو يحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ويعتبر خيارًا منخفض السعرات الحرارية لتلبية رغبة الشهية عند مرضى السكري.

9) الأفوكادو: الأفوكادو يحتوي على دهون صحية وألياف غذائية تساعد في الشعور بالامتلاء وتثبيت مستويات السكر في الدم. يعد الأفوكادو مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن أيضًا.

10) الأناناس: الأناناس يحتوي على إنزيم يدعى بروميلين، وهو يساعد في هضم البروتينات وتحسين عملية الهضم بشكل عام. كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية وفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة.

11) الخوخ: الخوخ منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. يساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم.

12) الباباي: الباباي غني بالألياف الغذائية وفيتامين C ومضادات الأكسدة. يساعد في تعزيز صحة الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم.

13) الرمان: الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم. كما يحتوي على فيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب.

14) التوت: التوت منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الألياف الغذائية والمضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب وتحسن حساسية الأنسولين. يمكن أن يساعد التوت في تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على استقرارها.

15) البطاطا الحلوة: البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية والبيتاكاروتين والفيتامين C. تعتبر خيارًا مفيدًا لمرضى السكري نظرًا لأنها تحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية ولديها تأثير محدود على مستويات السكر في الدم. إلا أنه يجب تناولها بكميات معتدلة ومراقبة استجابة الجسم لها.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات