اعراض انخفاض السكر في الدم بالتفصيل

مرحبا أحبابي، في هذا المقال سوف أقدم لكم جميع اعراض انخفاض السكر في الدم بالتفصيل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. حيث معظم الأشخاص لا يعرفون أعراض هبوط السكر ويخلطونها مع أعراض أمراض أخرى تصيب الجسم، لهذا السبب نقدم لكم هذه المقالة المفصلة. 

علامات انخفاض السكر في الدم
اعراض انخفاض السكر في الدم

علامات انخفاض السكر في الدم 

انخفاض مستوى السكر في الدم هو حالة تحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم أقل من المستوى الطبيعي المطلوب. يُعد السكر مصدرًا هامًا للطاقة في الجسم، وعندما ينخفض مستواه بشكل مفاجئ، يصبح توفير الطاقة للجسم صعبًا.

لتعزيز مستوى السكر في الدم، يُنصح بتناول كمية مناسبة من السكر أو المصادر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل العصائر الطبيعية، الفواكه الحلوة، الحلويات، أو شرب مشروبات تحتوي على السكر مثل العصائر الرياضية.

من الضروري أن يكون الشخص المصاب بمشكلات انخفاض السكر على دراية بعلامات الانخفاض وطرق التعامل معه. يجب على المصابين بالسكري وضع خطة مع الفريق الطبي لمواجهة حالات الانخفاض المفاجئة وتوفير العلاج اللازم. من الجيد أيضًا ارتداء سوار أو قلادة طبية تحمل معلومات حول حالة السكري واتصالات الطوارئ للمساعدة في حالات الطوارئ.

اعراض هبوط السكر في الدم

1) الشعور بالجوع الشديد : في حالة نقص السكر في الدم يقوم الجسم تلقائيا بالعديد من العمليات الفيزيولوجية منها تنشيط هرمون الجوع اللبتين (leptin). هذا الهرمون يجعل الشخص يشعر بالجوع الشديد خصوصا إتجاه السكريات نظرا لأن تركيز سكر الجليكوز منخفظ جدا تحت قيمته الطبيعية. 

2) الشعور بالصداع والشقيقة : تحتاج الخلايا في الدماغ البشري إلى السكر على شكل جليكوز سريع الإستخدام من أجل إنتاج الطاقة والقيام بوظائفها الحيوية. وعند إنخفاظ سكر الدم يشعر الشخص بصداع رهيب وشقيقة في الجزء الأمامي من الرأس وكذلك ينتشر الألم بين تجاوف العينين لدرجة يفقد الشخص التركيز والإنتباه.

3) الشعور بالدوخة والدوار : من أبرز أعراض إنخفاظ السكر في الدم هو شعور المريض بالدوار والدوخة التي لا يستطيع فيها المريض التحكم في حركاته. بحيث يبدأ الشعور بأن الأرض تدور حوله وأنه عاجز على الإستقرار وجعل جسمه ثابت في مكان واحد مما يعرضه للعديد من المشاكل في بعض المواقف. 

4) عدم وضوح الرؤيا : عند هبوط السكر في الدم قد يشعر المريض بأنه لا يرى العالم الخارجي بوضوح وبأن هناك زغللة أمامه لا يفهمها. طبعا هذا أمر طبيعي ويرتبط بفشل العصبونات داخل العصب البصري على نقل السيالات العصبية إلى الجزء الخلفي من الدماغ بسبب عدم توفر الطاقة الكافية.

5) الشعور بالتعب والإرهاق : تحتاج خلايا الجسم بما في ذلك خلايا العضلات إلى الطاقة على شكل ATP من أجل القيام بالحركات الضرورية لإنتقال الإنسان. ولكن عند إنخفاظ السكر في الدم تفتقد الخلاية العضلية إلى الطاقة فيشعر الشخص بالتعب والإرهاق الشديد لدرجة أنه لا يقدر على العمل ورفع الأوزان الثقيلة.

علامات هبوط السكر في الدم

6) فقدان التركيز والإنتباه : كذلك من أهم أعراض إنخفاظ السكر في الجسم أن المريض لا يس5تطيع التركيز ويصبح ذهنه مشوش وغير قادر على الإنتباه. حيث أن الخلايا العصبية في الدماغ تحتاج بشدة إلى الجليكوز لكي تقوم بتوصيل السيالات العصبية وعند إنخفاظه في الدم تصبح عاجزة فيؤثر ذلك على الدماغ.

7) بهتان في الوجه والجلد : يعاني كذلك المرضى المصابون بإنخفاظ سكر الدم من إصفرار لون الجلد وبهتان في الوجه يرافق المريض طيلة اليوم. ويؤثر هبوط السكر كذلك على البشرة التي تصبح شاحبة وتسبب نقص الثقة في النفس عند السيدات الشيء الذي ينعكس سلبا على الصحة النفسية.

8) ضربات القلب السريعة : عند إنخفاظ السكر في الدم يحاول الجسم توصيل ما تبقى من الجليكوز الدموي إلى الخلايا لكي تقوم بجميع وظائفها الحيوية. الشيء الذي يدفع بعضلة القلب إلى التسارع فيلاحظ المريض زيادة في معدل نبضاته.

9) الشعور بضيق التنفس : قد يكون انخفاض مستوى السكر في الدم مصحوبًا بشعور بضيق التنفس، وذلك نتيجة تأثيره على عملية التنفس ونقص الأكسجين في الجسم.

10) فقدان الوعي : في حالات شديدة من انخفاض مستوى السكر في الدم، قد يحدث فقدان الوعي نتيجة لتأثيره على وظائف الدماغ ونقص التغذية اللازمة للدماغ.

11) فشل الرجلين : في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم المستمر والمزمن إلى أضرار في الأعصاب والأوعية الدموية في الرجلين، وهذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى فشل الرجلين.

12) برودة الأطراف : انخفاض مستوى السكر في الدم يؤثر على الدورة الدموية، وقد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى الأطراف، مما يسبب شعورًا بالبرودة في الأيدي والقدمين.

13) الشعور بالتوتر والقلق : يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى السكر في الدم على الحالة المزاجية والنظام العصبي، ويمكن أن يتسبب في زيادة القلق والتوتر النفسي.

14) الشعور بالاكتئاب الشديد : انخفاض مستوى السكر في الدم المزمن والمستمر يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية بشكل عام، وقد يسبب شعورًا بالاكتئاب الشديد والتشاؤم.

15) فقدان القدرة على التفكير : في حالات شديدة من انخفاض مستوى السكر في الدم، يمكن أن يتأثر الدماغ بشكل كبير، مما يؤدي إلى صعوبة التركيز وفقدان القدرة على التفكير.

أعراض انخفاض السكر أثناء النوم

1) عدم القدرة على النوم : انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى الأرق وصعوبة النوم.

2) الصراخ أثناء النوم : في بعض الحالات، قد يتجاوب الجسم مع انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء النوم من خلال رد فعل نشط مثل الصراخ.

3) رؤية الأحلام المزعجة : انخفاض مستوى السكر في الدم قد يؤثر على عملية النوم وقد يتسبب في زيادة التوتر النفسي وبالتالي رؤية الأحلام المزعجة.

4) ارتفاع درجة حرارة الجسم : بعض الأشخاص قد يشعرون بارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء النوم.

5) التعرق الشديد : يعاني بعض الأشخاص من التعرق الشديد أثناء النوم نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم وتأثيره على نظام التعرق.

6) الشعور بالكسل بعد الاستيقاظ : انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء النوم يمكن أن يتسبب في شعور بالكسل والتعب بعد الاستيقاظ.

7) تشوش الرؤية والسمع : بعض الأشخاص قد يشعرون بتشوش في الرؤية والسمع أثناء النوم نتيجة تأثير انخفاض مستوى السكر في الدم على الجهاز العصبي.

8) الرغبة في تناول الطعام : بعض الأشخاص قد يشعرون برغبة قوية في تناول الطعام خاصة السكريات أثناء النوم نتيجة تعويض الجسم لانخفاض مستوى السكر.

9) تزايد إيقاع التنفس : انخفاض مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة في إيقاع التنفس أثناء النوم.

10) نبض قوي في القلب : يمكن أن يشعر المريض بإرتفاع ملحوظ في ضربات القلب الشيء الذي يجعله غير قادر على مواصلة النوم بشكل طبيعي. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات