أسباب تهيج القولون العصبي بالتفصيل

اسباب تهيج القولون العصبي كثيرة جدا وتختلف من شخص لآخر فرغم أن السبب الحقيقي للإصابة بالقولون لا يزال مجهول إلى حدود الساعة. لكن الأطباء يعتقدون حاليا أن بعض المشاكل العضوية والأمراض النفسية إضافة لبعض الإضطرابات السلوكية. تعتبر الأسباب الرئيسية للإصابة بالقولون العصبي تابع قراءة المقال للتعرف على المزيد من التفاصيل.

أسباب تهيج القولون العصبي بالتفصيل
اسباب القولون العصبي

أسباب القولون

نذكر بأن القولون العصبي هو عبارة عن خلل وظيفي مزمن يصيب حركة عضلات الأمعاء الغليظة أو القولون ويجعلها تتقلص بشكل عشوائي. حيث يؤدي تقلصها بشكل متسارع إلى الإصابة بالإسهال فتكون طبيعة البراز مائية أو مخاطية. وفجأة تتغير حركة القولون وتصبح متباطئة فينتج عن ذلك الإصابة بالإمساك حيت تكون طبيعة البراز صلبة ومتحجرة.

إلى جانب هذه الأعراض المزعجة التي تؤثر سلبا على جودة الحياة اليومية فإن سوء التشخيص الدقيق والمبكر والعلاج الفعال والمتكامل. يمكن أن يؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة النفسية والجسدية، ولتفادي تفافم الأعراض في إتجاه ظهور المضاعفات. يجب البحث عن المعنى الذي تحمله هذه الأعراض وجعلها جرسا منبها تساعد. في التخلص من أسباب القولون العصبي المذكورة أسفله تطبيقا لقاعدة "إذا عرف السبب بطل العجب." 

فالقولون العصبي هو في الحقيقة أحد الأمراض العرضية (symptomatic deseases) وليس مرضا مسقلا بذاته هذا يعني أنك إذا كنت مصاب. بأحد الأمراض التالية السكري، التصلب المتعدد، الإكتئاب، نوبات الهلع....). فإن إحتمالية إصابتك بالقولون العصبي قد تصل إلى %90 لماذا ؟ لأن القولون في هذه الحالة يعتبر عرض لهذه المشاكل الصحية. والجميل في الأمر أنك إذا إستطعت التوصل لعلاج هذه الأمراض والإضطرابات فإن القولون العصبي سوف يختفي تلقائيا.

مهيجات القولون العصبي 

من الصعب ذكر جميع اسباب القولون العصبي لكن نحاول من خلال هذا المقال التطرق إلى أشهر الأسباب والعوامل المسؤولة عن الخلل. في تناغم حركة عضلات القولون والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالقولون العصبي. صحيح أن أغلب نتائج الأبحاث والدراسات العلمية لم تقف على الاسباب الحقيقية للقولون إلا أن الأطباء يؤكدون على وجود علاقة وإرتباط قوي. بين بعض الأمراض العضوية والنفسية إضافة للإضطرابات السلوكية بظهور متلازمة القولون العصبي.

اسباب القولون العصبي الجسدية 


أسباب القولون العصبي الخاصة بالجهاز العصبي. 

¤ إعتلال الأعصاب : تتعدد وتختلف أسباب إضطرابات وإعتلالات الأعصاب التي يتواصل من خلالها  الجهاز العصبي والجهاز الهضمي. حيث في متلازمة القولون العصبي غالبا ما توجه أصابع الإتهام إلى العصب القحفي العاشر (العصب المبهم) ذو الوظيفة الثنائية. الحسية التي تتجلى في توصيله من الأنبوب الهضمي %95 من المعلومات في إتجاه الدماغ والحركية التي تتجلى في نقله %5 من المعلومات إلى الجهاز الهضمي. وبالتالي أي خلل أو عطب في هذا العصب قد يؤثر سلبا على العلاقة التواصلية الموجودة بين الجهاز العصبي والهضمي. تتجلى على شكل تقلصات عشوائية لعضلات القولون الشيء الذي يؤدي للإصابة بالقولون العصبي.

¤ خلل كيمياء الدماغ : تتواصل العصبونات أو الخلايا العصبية مع بعضها البعض ومع جميع خلايا الجسم الأخرى عبر عدة نبضات كهربائية. التي تنتقل داخل الشبكة العصبية بمساعدة كيمياء الجهاز العصبي أو ما يسمى بالنواقل العصبية (السيروتونين، الدومابين، الأسيتيل كولين، الغاما، النورإبنفرين....). هذه المواد قد تتعرض للعديد من الإضطرابات التي من شأنها التأثير على تركيزها في المشابك التي تربط بين العصبونات وخلايا الجسم الأخرى. بما في ذلك خلايا القولون أو المعي الغليظ الشيء الذي يؤدي إلى إنقطاع في السيالات العصبية. وبالتالي تقلصات عشوائية لعضلات القولون متسببة في تعاقب الإمساك والإسهال والإصابة بالقولون العصبي.

¤ إضطراب موجات الدماغ : ينتج عن مختلف النبضات الكهربائية التي يتم معالجتها من طرف المراكز الدماغية عدة موجات (دلتا، تيثا، ألفا، بيتا، غاما). تختلف من ناحية طولها، ترددها، والوظائف التي تقوم بها حيث أن مثلا في بعض الفترات اليومية يمر  الشخص بمواقف من الإنتباه، التركيز، والتفكير العقلي الشديد. في هذه الحالة ينتقل الدماغ إلى الموجة غاما بتردد يفوق 38 هرتز وهذا التردد إذا إستمر طويلا. فإنه يؤثر سلبا على صحة الأعظاء بما فيها القولون ويتسبب له في القولون العصبي وعدة مشاكل أخرى.

أسباب تهيج القولون العصبي

• أسباب القولون العصبي الخاصة بالجهاز المناعتي : إلى حد اليوم لم يستطع العلماء والباحثين تحديد السبب الذي يجعل الجهاز المناعتي. يهجم تلقائيا على بعض الأعضاء (القولون، الأعصاب، البنكرياس، المفاصل...). بمجموعة من المواد الإلتهابية (اللوكوتريين، البروستاغلوندين، الهيستامين). محدثة ما يسمى بأمراض المناعة الذاتية مثل السكري النوع الأول، التصلب المتعدد، إلتهاب القولون التقرحي، إلتهاب داء كرون.....). الشيء الذي يتسبب في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو بومزوي .

• أسباب القولون العصبي المتعلقة بإضطراب توازن البكتيريا النافعة : يقدر عدد الجراثيم والبيكتيريا المتواجدة على مستوى الأنبوب الهضمي بعشرة أضعاف خلايا الجسم البشري بأكمله. حيث تقوم بالعديد من الوظائف المهمة منها أنها تشكل حاجز مناعتي ضد البكتيريا الممرضة التي تدخل رفقة الأغذية. وتنظف بقايا هذه الأغذية بعد عملية الهضم، كما تساهم في إفراز بعض الفيتامينات (B12+K) و المواد الكيميائية التي تؤثر بها على كيمياء الدماغ  (النواقل العصبية). وفي السنوات الأخيرة توصل المتخصصون في طب الجهاز الهضمي إلى أن المرضى المصابون بمتلازمة القولون العصبي لديهم خلل في توازن بكتيريا الأمعاء (البروبيوتيك).

• أسباب القولون العصبي المتعلقة بإضطراب توازن المعادن والفيتامينات : هناك العديد من المواد الكيميائية داخل جسم الإنسان. والتي لا يمكن أن تعمل الأعضاء والخلايا إلا بوجودها بشكل متوازن خاصة المعادن (الكالسيوم، المنغانيزيوم، البوتاسيوم، الحديد، الكلور...). والفيتامينات (الفيتامين أ، ب1، ب2 ب3 ب6 ب9 ب12، د....). حيث أي نقص أو زيادة في هذه المكونات يمكن أن يتسبب في ظهور اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية.

• العدوى البكتيريا : هناك العديد من أنواع الجراثيم والبيكتيريات الضارة التي يمكنها التسلل مع الأغذية المنتهية الصلاحية أو الغير نظيفة. التي نتاولها عبر الوجبات الغذائية اليومية إلى الجهاز الهضمي حيت تستوطن وتبدأ في التكاثر على حساب مدخرات الجسم البشري. كما تقوم هذه الطفيليات بتحرير مواد عالية السمية تساهم من خلالها في إحداث إلتهابات على جدار الأمعاء وتعطيل وظيفة الأعصاب التي تربط الجهازين العصبي والهضمي. الشيء الذي يؤثر على حركة عضلات الأمعاء الغليظة فينتج عن ذلك الإصابة بمتلازمة القولون العصبي. ومن أبرز هذه الجراثيم نذكر (Salmonella, staphylococcus , Klebsiella pneumoniae).

ماهي اسباب القولون العصبي 

• العدوى الفيروسية : هناك العديد من أنواع الفيروسات التي يعتقد المتخصصين في طب الجهاز الهضمي وعلم الفيروسات (virology). أن لها علاقة بإضطراب القولون العصبي، هذه الفيروسات تدخل الجسم البشري عن طريق عدوى الحيوانات (الكلاب، القطط، القردة، الطيور ....). أو ملامسة إنسان آخر مصاب بعدوى الفيروسات وبشكل عام فإن الدراسات والأبحاث العلمية لا تزال في مسار تحديد أنواع الفيروسات المسؤولة عن الإصابة بالقولون العصبي.

• عدوى الفطريات :  تتعايش البيكتيريا والفطريات على مستوى الأمعاء بنمط عيش متوازن بحيث لا يجب أن تسود عشيرة على أخرى. وفي حالة إختلال هذا التوازن تظهر على الأنبوب الهضمي مجموعة من الإضطرابات أبرزها القولون العصبي. ومن الفطريات التي جذبت شكوك وإنتباه الباحتين و العلماء مؤخرا هي condida albicans التي تعيش في الأمعاء. وتتغذى على سكريات الوجبات الغذائية التي نتناولها ويؤدي تكاثرها إلى العديد من المخاطر على صحة القولون والجهاز العصبي المعوي (enteric nervous system).

• عدوى الطفيليات : يجب دئما أخذ الحيطة والحذر إلى تاريخ صلاحية الأغذية خاصة المصنعة منها مع الحرص على غسل وطهي المأكولات الغذائية بشكل جيد. لأن الدراسات بينت أنها تكون مدسسة بالطفيليات وبيوضها التي تضر بصحة القولون خاصة والجسم عامة.

اسباب القولون العصبي النفسية

• الإجهاد والتوتر المزمن : إن هذه النقلة الحداثية التي عرفتها المجتمعات البشرية في السنوات الأخيرة ساهمت وبشكل كبير في تسريع الإيقاع اليومي للحياة. وأصبح الإنسان مجبر على التعرض المستمر للإجهاد والتوتر مما ينتج عنه تبعيات خطيرة على الصحة الجسدية والنفسية. فالقولون العصبي ما هو إلا مرض من أمراض العصر الناتجة عن التوتر والإجهاد الذي نعيشه بفعل نمط الحياة المتسارع.

• الحزن والإكتئاب الحاد : العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة خرجت نتائج إحصائياتها مؤكدة أن معظم الأشخاص الذين يعانون الحزن الشديد والإكتئاب. يسجل عندهم  وجود الأمراض النفسجسدية حيث تعتبر ملازمة القولون العصبي واحدة من تلك الأمراض. وتصب نتائج هذه الأبحاث الحديثة في إتجاه إتباث ما جاء به سيغموند فرويد رائد التحليل النفسي في آوائل القرن العشرين حول علاقة النفس بالجسد.

• الخلعة أو الصدمة النفسية : تسمى علميا بالتوتر ما بعد الصدمة (post traumatic stress disorder). وهي حالة نفسية يتعرض جراءها عدد كبير من الأشخاص إلى الإصابة بالقولون العصبي نتيجة تغير مفاجئ في الوقائع والأحداث الحياتية. مثل فقدان وظيفة، عدم النجاح في الإمتحان الإشهادي، موت أحد الأقارب، فقدان حبيب أو الزوج، التعرض لحادثة سير، الإصابة بمرض مزمن...). ويتأثر القولون بشكل كبير بشعور الخوف الرهيب والحزن الشديد الذي قد يرافق هذه الأحداث ويجعل الشخص عرضة للإصابة بالقولون العصبي.

• نوبات الخوف والهلع : لا زال علماء النفس والأعصاب يحاولون فهم كيف يتكون شعور الخوف المرضي ونوبات الهلع التي تصيب الإنسان. فرغم أنهم توصلوا إلى كشف المسلك الفيزيولوجي للمخاوف والفوبيات على مستوى الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء. إلا أن التفسير النفسي لها يبقى نسبيا، لكن ما خرجت إليه نتائج التجارب والأبحاث العلمية التي تجرى على فئران المختبرات أذهل العلماء. حيث تبين أن شعور الخوف والرهاب له تأثيرات جانبية على الصحة العضوية خاصة الجهاز الهضمي. الذي يمتص هذه المشاعر السلبية فتظهر عليه العديد من الإضطرابات منها القولون العصبي.

ماذا يسبب القولون العصبي

• كبث المشاعر النفسية : تعتبر ظاهرة الكبث النفسي التي طورها الجنس البشري من أهم الإستراتيجيات التي ساعدته في التكيف والتأقلم مع الحالة المدنية. التي إنتقل إليها بعدما كان يعيش حياة الطبيعة التي يطغى عليها الصراعات والحروب بين الأجناس. هذه النقلة النوعية التي عرفتها النفس البشرية إلى الحالة المدنية التي تتسم بالخضوع للتقاليد، القوانين، العادات، الأعراف، الأخلاق....). كان لها وقع سلبي على الإنسان حيث ساهمت في ظهور ما يسمى بالصراع النفسي الذي يحمل في طياته عدة عقد نفسية مكبوتة. يكون الناتج من عدم الترويح والتفريغ عنها التأثير على نمط عمل الأعضاء خاصة الجهاز الهضمي على شكل قولون عصبي أو إمساك أو قرحات أو إلتهابات....).

• الإرهاق الفكري : حاجة الإنسان إلى تطوير إستراتيجية الكبت النفسي لم تكن لترى النور إلا بعد ظهور العقل الذي يتغذى على الأفكار والتجارب اليومية. التي تحلل وتعالج داخل قشرة الدماغ، هذا الجزء الحديث من الدماغ البشري يعتبر الوطن الرسمي للعقل الذي ساهم في هذه الثورة العلمية التقافية. التي تحمل من ورائها زخم هائل من التطور والتقدم في جميع الأصعدة والميادين لكن هذا الإرهاق بالتوتر المعرفي والتقل المعلوماتي. أثر نوعا ما على الصحة العضوية والنفسية للجنس البشري وبدأ يساهم في ظهور العديد من الأمراض والإضطرابات على رأسها القولون العصبي.

• العنف الإجتماعي : أكدت العديد من نتائج الأبحات والتجارب أن إحتمالية إنتشار القولون العصبي بين الأشخاص الذين سبق لهم التعرض للعنف الإجتماعي. { العنف الأسري ضد الطفل، العنف الأسري ضد المرأة ....)  مرتفعة بشكل كبير مما يفسر إنتشار هذا المرض في المناطق التي ينتشر فيها العنف والإضطهاد.

• المشاكل الإجتماعية : لقد أصبح الفقر، البطالة، تأخر الزواج... من أبرز المشاكل الإجتماعية التي تعاني منها المجتمعات خاصة الفقيرة منها. بحيث أمسى من جهة تكثل هذه المشاكل يعطي صورة واضحة حول الدخل الفردي والتقدم الإقتصادي في أي بلد. ومن جهة أخرى إرتفاع معدلات هذه المشاكل يؤثر بشكل أو بآخر على الصحة الجسدية بظهور مجموعة من الأمراض. (القولون العصبي، أمراض القلب والشرايين، الأمراض العصبية...) والنفسية كذلك بظهور عدة أمراض منها (الإكتئاب، القلق، التوتر، نوبات الهلع ....).


اسباب القولون العصبي السلوكية 


أسباب القولون العصبي المتعلقة بالعادات الغذائية.

¤ نظام غذائي غير متنوع : يحتاج جسم الإنسان يوميا إلى العديد من العناصر الغذائية (البروتينيات، الدهون، السكريات، المياه، المعادن والفيتامينات). التي تعتبر ضرورية لعمل الخلايا والأنسجة، هذه العناصر الغذائية لا يمكن أن يحصل عليها الإنسان إلا من الوجبات الغذائية المتنوعة. التي تضم اللحوم، الخضروات، الأسماك، الفواكه...). كل هذه المنتجات يجب أن تدخل في العادات الغذائية اليومية وتكون حاضرة فوق  مائدة الطعام. وهذا النظام الغذائي هو ما ينصحنا به ليل نهار الأخصائيون في التغذية، لكن للأسف الشديد نجد أن بعض الأشخاص لا يحترمون هذا النظام الغذائي. مما يعرض أجسامهم لعدة فاقات غذائية تجعلهم معرضين للعديد من الأمراض الخطيرة والتي يصبح فيها القولون العصبي عرض وجرس تنبيه لها.

¤ التسمم الغذائي : لقد عرف النظام الغذائي الحديث للإنسان المعاصر تغيرا جذريا من ناحية الجودة في الأغذية وأصبح المنتجون لها (الفلاحون والمزارعون). لا يهتمون بالقيمة الغذائية للطعام بقدر ما يهتمون بالمردودية ونسبة المبيعات التي تؤمن لهم مؤشرات عالية من الأرباح والدخل. حتى وإن كان ذلك على حساب صحة المستهلكين فإن المنتجون يستعملون الحبوب المعدلة وراثيا والمبيدات الكيميائية المسرطنة لضمان مردودية عالية. وحفظ المنتجات الغذائية بعد حصادها بالمواد الحافظة لفترات طويلة مع تعبئتها بالمضافات الغذائية السامة من أجل تحفيز المستهلكين لإقتنائها. كل هذه الإستراتيجيات التي يستخدمها المنتجون تساهم بشكل أو بآخر في ظهور العديد من المشاكل الصحية على الساكنة ربما أقلها شيوعا القولون العصبي.

• أسباب القولون العصبي المتعلقة بالأرق : يقضي الإنسان يوميا أكثر من 8 ساعات في النوم بما يعادل 20 سنة بالنسبة لشخص عاش 60 سنة. هذه الظاهرة البيولوجية مهمة جدا للصحة الجسدية والنفسية لكن للأسف الشديد الإنسان المعاصر وبفعل مجموعة من العوامل والظروف لم يعد يلبي إحتياجاته الطبيعية من النوم. مما ساهم في ظهور العديد من إضطرابات وأمراض العصر التي نجد فيها القولون العصبي يتصدر قائمتها بفعل تعب وإرهاق الجهاز العصبي المعوي.

• أسباب القولون العصبي المتعلقة بتعاطي المخدرات : يعتبر إدمان المخدرات من العادات الخطيرة التي هددت الصحة الجسدية والنفسية للإنسان لآلاف السنين. فتأثيرها على فيزيولوجيا الجسم البشري لا يعد ولا يحصى إضافة أنها تدمر المناعة النفسية. وتجعل الإنسان على أهبة الإستعداد للإصابة بالأمراض النفسية والعقلية الشيء الذي ينعكس سلبا على صحة القولون كما تعرفنا على ذلك سابقا.


مثيرات القولون

• أسباب القولون العصبي المتعلقة بالرياضات العنيفة : غالبا عندما ننظر إلى الرياضة نرى منها فقط الجانب المشرق. ونتغافل عما قد تسببه التمارين الرياضية العنيفة لبعض الأشخاص من إضطرابات وأمراض خطيرة. فالإكثار منها يساهم في زيادة إفراز هرمونات القلق والتوتر (الأدرينالين والكورتيزول). عن الحد الطبيعي مما يؤثر بالدرجة الأولى على الجهاز الهضمي ويؤدي لظهور القولون العصبي. 

• أسباب القولون العصبي المتعلقة بالإدمان السلوكي : في السنوات الأخيرة إنتقل علماء النفس والأعصاب من دراسة الإدمان المادي (المواد المخدرة). إلى دراسة نوع جديد من الإدمان يسمى بالإدمان السلوكي والمقصود به إدمان سلوكيات معينة بشكل غير طبيعي.  مثل القمار ، الألعاب الإلكترونية، المواد الإباحية، الإنترنيت...). كانت نتائج هذه الدراسات أن الإدمان السلوكي لا تقل إنعكاساته على الصحة الجسدية والنفسية عن الإدمان المادي. فتأثير مثلا تصفح الهاتف لفترات طويلة على صحة القولون لا يقل خطورة عن تدخين علبة سجائر.  

شاهد الفيديو : أشهر أسباب القولون العصبي (بومزوي)



أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات