تأثير القولون العصبي على الأعصاب والدماغ والعضلات

إن تأثير القولون العصبي على الأعصاب والدماغ والعضلات قد يختلف من شخص لآخر بإختلاف العوامل والأسباب الفيزيولوجية، النفسية والسلوكية. فرغم أن بومزوي أو القولون العصبي ليس مرضا خطيرا لكن أعراضه تشكل إزعاجا كبيرا للمرضى ويمكن أن تؤثر على جودة حياتهم اليومية.

تأثير القولون العصبي على الأعصاب والدماغ والعضلات
تأثير القولون العصبي على الجسم

تأثير القولون العصبي على الدماغ والعضلات والأعصاب

القولون العصبي هو خلل في وظيفة الأمعاء الغليظة تحديدا حركة عضلاتها التي تصبح عشوائية وغير متناغمة. بحيث قد تتقلص أحيانا زيادة عن اللزوم ويصاب المريض بالإسهال وفجأة قد تتقلص بشكل متباطئ مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك الشديد. إضافة لذلك قد يصاب المريض بالقولون العصبي من عدة أعراض أخرى جسدية ونفسية تؤثر عليه خلال حياته اليومية.

عادة مضاعفات القولون العصبي لا تظهر في بداية الإصابة فالعواقب الفعلية تحتاج إلى بعض العوامل المساعدة. مثل إهمال العلاج الفعال في الوقت المناسب وتوفر بيئة نفسية مضطربة وكذلك شخصية المريض يمكن أن تساهم بخفظ أو زيادة مضاعفات القولون العصبي. وبشكل عام فإن العلاقة الوطيدة التي تربط بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وكذلك الجهاز الحركي. هي التي تجعل من تأثير القولون العصبي على العضلات والدماغ والأعصاب تحضى بإهتمام كبير نظرا للوظائف الحيوية التي تلعبها هذه الوظائف الحيوية داخل جسم الإنسان.

ربما قد تنفع بعض الطرق العلاجية في التقليل من تأثير القولون العصبي على الأعصاب والدماغ والعضلات لكن العلاج النهائي لهذا الإضطراب الوظيفي. هو البحث عن أسبابه الحقيقية التي قد تكون جسدية، نفسية أو سلوكية،  فالقولون العصبي هو في نهاية المطاف عبارة عن عرض فقط. لهذا يصنف ضمن الأمراض العرضية (بالإنجليزية : Symptomatic diseases) ويجب إعتباره جرس تنبيه فقط لصحتك الجسدية والنفسية. لكن مع ذلك يجب عدم إهمال تأثير القولون على الدماغ والأعصاب والعضلات لأن الأمعاء الغليظة تنعكس حالتها الصحية على وظيفة هذه الأعضاء. بمعنى آخر أنظر إلى ذاكرتك وتركيزك وأعصابك وعضلاتك وسوف تعرف الحالة التي يبدو عليها القولون.

تأثير القولون العصبي على العضلات 

تنقسم العضلات في جسم الإنسان إلى نوعين وهما العضلات الملساء والتي يتكون منها الجهاز الهضمي، الرئتين، العروق الدموية وأغشية الغدد الصماء. إضافة للعضلات المخططة التي تضم بدورها نوعين عضلة القلب المخططة والعضلات الهيكلية المخططة التي تساعدنا على القيام بالحركات. وللإشارة فإن جميع أنواع هذه العضلات مترابطة بعضها مع بعض ولا يمكنها التقلص والإرتخاء إلا إذا تحكم فيها الجهاز العصبي عبر النبضات الكهربائية المهيجة والكابحة.

وبشكل أدق فإن مرضى القولون العصبي أو بومزوي يشعرون بألم شديد في العضلات خاصة عضلة القلب التي يحس فيها المريض بنغزات وحرارة مرتفعة. إضافة لعضلة الرئتين والقفص الصدري التي تفقد ليونتها فيشعر بعدها المريض بالقولون بضيق الصدر وصعوبة التنفس. كما أن الألم والتشنج العضلي يمكن أن يصيب عضلات الكثفين، اليدين والساقين ويؤثر بذلك على حركة الشخص ويجعله عاجز على إنجاز مهامه اليومية بشكل مريح.

للتقليل من تأثير القولون العصبي على العضلات يجب في البداية تطبيق برنامج علاجي متكامل للقولون والتركيز على إسترخاء العضلات. عبر ممارسة الرياضة والقيام بجلسات التدليك والمساج إضافة لتناول أعشاب مهدئة تساعد على الرفع من جودة النوم. كما ينصح بالتقليل من شرب المنبهات وجميع الأطعمة المهيجة للقولون إضافة لتجنب التوتر والقلق الذي يعتبر السبب الرئيسي في التشنجات العضلية الصادرة عن القولون.


تأثير القولون العصبي على الأعصاب 

هل تسألت يوما عن العلاقة التي تجمع القولون العصبي بالأعصاب والجهاز العصبي ؟ لتوضيح هذه العلاقة نذكر بأن القولون العصبي. إضطراب وظيفي في حركة عضلات القولون ولكن من المسؤول عن هذا الإضطراب الحركي ؟ المسؤول هي الأعصاب لأن عضلات القولون. لا يمكنها أن تتقلص بدون أوامر النبضات الكهربائية التي تنقلها الأعصاب. وبشكل علمي فإن الجهاز الهضمي يعتبر من الأجهزة ذاتية الحركة لأنها تتوفر على جهاز عصبي معوي مستقل يسمى بالإنجليزية : enteric nervous system. يمكنه أن يحرك عضلات السبيل الهضمي وفق تردد تابث حتى لو كان خارج جسم الإنسان.

إذن بما أن الجهاز العصبي المعوي يحرك عضلات القولون وفق تردد تابث لماذا تضطرب حركتها في حالة الإصابة بالقولون العصبي الجواب يقودنا مباشرة. إلى العصب المبهم (بالإنجليزية : vagus nerve) والذي ينتمي إلى مجموعة الأعصاب القحفية التي يبلغ عددها 12 والتي يحتل فيها هذا العصب رقم 10. وللإشارة فإن الوظيفة التي يقوم بها هذا العصب تقودنا لمعرفة تأثير القولون على الأعصاب حيث أن هذا العصب لا يزال محل دراسة من طرف العلماء. لهذا يسمى بالعصب المبهم ولكن الوظيفة الإزدواجية الفعالة التي يقوم بها هي أنه ينقل السيالات العصبية الحركية من الدماغ في إتجاه القولون بنسبة %5. وينقل السيالات العصبية الحسية من القولون في إتجاه الدماغ والأعصاب المحيطة بنسبة %95 أي أنه ينقل كل شيء. ماذا نأكل توقيت الطعام، وجود الغازات أو لا، وجود المياه أو لا، حالتنا المزاجية، إنفعالاتنا العاطفية...).


تأثير القولون العصبي على الدماغ 

تعرفنا في الفقرة السابقة أن الأمعاء تتواصل مع الدماغ عبر العصب العاشر أو العصب المبهم وللإضافة فإن الدراسات العلمية الحديثة تؤكد. أن الأمعاء الدقيقة والغليظة تعتبر بمثابة الدماغ الثاني بالنسبة للإنسان حيث إصابتها بأي مشكل صحي مثل القولون العصبي أو بومزوي. يؤثر بشكل بليغ على وظائف الدماغ الأول الذي يقبع داخل الجمجمة، ومن بين الوظائف العليا للدماغ التي تتأثر بالقولون العصبي نجد عملية الذاكرة والتذكر. التي تصبح متدهورة مما يحول دون الإحتفاظ بالمعلومات لمدة طويلة وبالتالي يتقهقر المستوى الدراسي وتتراجع إنتاجية المريض شيئا فشيئا. كما يعاني المصاب بالقولون العصبي من صعوبة في التركيز والإنتباه وتجده دائما سارح في التفكير والسهو.

من جهة أخرى فإن تأثير القولون العصبي على الدماغ قد يتجلى في إضطراب التوازن الكيميائي للمخ، فالأمعاء الدقيقة والغليظة. تساهم بحوالي %90 من الموصلات الكيميائية للدماغ (السيروتونين، الدوبامين، الميلاتونين، الأسيتيل كولين....). التي بفضلها تستطيع الخلايا العصبية في الجهاز الحوفي (الدماغ العاطفي) إنتاج المشاعر التي تكون النفس البشرية مثل الخوف والحزن والفرح وغيرها. ومن هذا الجانب يتحكم القولون العصبي في الأمراض النفسية التي تظهر على شكل إضطراب في توازن المواد الكيميائية على مستوى الدماغ. كما أن البكتيريا النافعة التي يقل عددها في حالة الإصابة بالقولون العصبي تتحكم هي الأخرى. في كيمياء الدماغ ومنه الجانب النفسي للإنسان خصوصا وأنها تنتج الفيتامين B12 والفيتامين K.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.