10 أفضل حبوب للقولون العصبي من الصيدلية

نقدم لكم في هذه المقالة أفضل حبوب للقولون العصبي من الصيدلية، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات حول أدوية القولون العصبي. التي تساعد بشكل كبير على التخلص من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية المزعجة التي تؤثر سلبا على جودة الحياة اليومية.

أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية
افضل أدوية القولون العصبي في الصيدلية

أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية 

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو مشكلة وظيفية في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي وغير متناغم. الشيء الذي يؤدي إلى ظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة تؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة اليومية للمريض.

أسباب القولون العصبي تختلف من شخص لآخر بحيث قد تكون مرتبطة بالأمراض الجسدية والنفسية التي تصيب الإنسان مثل السكري، التصلب المتعدد، الإكتئاب، نوبات الهلع...). كما قد ترتبط أيضا بالإضطرابات والعادات السلوكية الخاطئة مثل إدمان المخدرات، النظام الغذائي السيء، بعض الأدوية، السهر...

يوجد عدة طرق لعلاج القولون العصبي والتي تساعد على التخلص من أعراضه النفسية والجسدية نهائيا، صحيح أنه ليس مرض خطير ويمكن علاجه بتغيير نمط الحياة. وذلك من خلال العلاجات المنزلية بالأعشاب وممارسة الرياضة وتحسين نظام التغذية بالإضافة لتناول أدوية القولون العصبي التي تجدونها في المقال أسفله بالتفصيل.

أفضل دواء للقولون والغازات

1) دواء القولون العصبي ليبراكس (Librax) : أنتجته شركة ICN وهو أحد أشهر أدوية القولون العصبي في الصيدليات كما يعالج أيضا قرحة المعدة ويخفف القلق. يحتوي ليبراكس على المادة المتفاعلة كلورديازيبوكسيد/ كليدينيوم برومي التي تؤثر على الجهاز العصبي المعوي وتحافظ على تناغم حركة عضلات القولون. قد يسبب تناول هذا الدواء الإدمان والعديد من الأعراض الجانبية الأخرى مثل الإمساك، جفاف الفم، النعاس، صعوبة في التبول، الدوخة، الإكتئاب وغيرها من المشاكل الصحية. 

2) دواء القولون العصبي دوجماتيل (Dogmatil) : أنتجته شركة sanofi-aventis وهو أحد الحبوب المستخدمة لعلاج القولون العصبي، الفصام، الإكتئاب وقرحة الإثنى عشر. يحتوي دوجماتيل على المادة المتفاعلة سولبيريد (Sulpiride) التي تنتمى إلى عائلة الفينوثيازين (Phenothiazine) بحيث هذه المادة تساعد على إستعادة الحركة الدودية الطبيعية لعضلات القولون. لكن رغم ذلك قد يسبب هذا الدواء وبعض الأعراض الجانبية الأخرى ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بالإسم التجاري (جنبريد Geneprid).

3) دواء القولون العصبي دوسباتالين (Duspatalin) : أنتجته شركات دوائية مختلفة ويباع في الصيدليات بأسماء تجارية متعددة. مثل فيرين (Verine)، بيفاكول (BEVACOL)، دوسبامين (Duspamen)، سبازموتالين (SPASMOTALIN)، ميباجين (MEBAGEN). يحتوي دواء دوسباتالين على المادة المتفاعلة ميبفرين (Mebeverine) التي تساعد على علاج القولون العصبي وجميع الأعراض النفسية والجسدية المصاحبة له. يمكن أن يسبب هذا الدواء بعض الأعراض الجانبية المقلقة مثل الغثيان والتقيء بالإضافة للدوخة والشعور بالتعب والإرهاق. 

مسكن سريع للقولون

4) داء القولون العصبي اجيوكيور ( AGIOCUR GRANULES) : أنتجته شركة MADAUS وهو من الأدوية المتختلفة تماما عن باقي ادوية القولون العصبي الأخرى. فدواء اجيوكيور يتم تصنيعه من بزر القطونة (Psyllium) الغنية عن التعريف والتي تساعد في تليين البراز وتسهيل مروره داخل القولون. فهو يوصف بالدرجة الأولى للمرضى الذين يعانون من مشكلة الإمساك المزمن لكن مع ذلك فهو قادر على علاج القولون العصبي أيضا. والمميز في اجيوكيور أنه دواء طبيعي للقولون %100 وآمن على صحة الجهاز الهضمي والجسم بشكل عام. لكن الإفراط في تناوله قد يسبب كثرة الغازات لكن يمن التغلب عليها بشرب المياه.

5) دواء القولون العصبي بنتيل (Bentyl) : أنتجته شركات عديدة بأسماء تجارية مختلفة مثل ديبنت (Dibent)، ديسيكلوكوت (Dicyclocot). ديسيكلومين (Dicyclomine). ويعمل دواء بنتيل على إسترخاء العضلات الملساء في القولون عبر تثبيط الناقل العصبي الأسيتيل كولين (Anticholinergic) فينعكس ذلك إيجابا على المريض بالقولون العصبي. في المقابل قد يسبب تناول دواء بنتيل بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان، جفاف الفم، الإمساك وإنتفاخ البطن، إضطراب الشهية، الشعور بالصداع والدوار.

6) دواء القولون العصبي تيجاسيرود (Tegaserod) : قامت بتصنيعه شركة Novartis ويباع في الصيدليات بالأسماء التجارية زيلنورم (Zelnorm)، زلماك (Zelmac). حيث يعتبر دواء تيجاسيرود من نواهض مستقبلات 4 و 5 (5-HT4) لهرمون السعادة السيروتونين في الأمعاء مما يزيد الحركة الدودية لعضلات الأمعاء الغليظة. وعموما في الوقت الراهن يوصف دواء تيجاسيرود للنساء فقط للتخلص من القولون العصبي والإمساك المصاحب لفترة الحمل وهو غير مجرب بالنسبة للرجال. ومع ذلك قد يسبب هذا الدواء بعض المضاعفات مثل الدوخة، الغازات، الصداع، الإسهال الحاد، الغازات والإنتفاخ لهذا لا يصفه الطبيب إلا نادرا.


حبوب القولون العصبي

7) دواء القولون العصبي كولوفيرين د (Coloverin D) : أنتجته الشركة الدوائية المصرية كيمي فارم (chemipharm) وهو من الأدوية الشهيرة لعلاج القولون العصبي وكثرة الغازات. فدواء كولوفيرين د يحتوي على المواد الكيميائية النشيطة دايميثيكون وميبيفيرين التي تساعد على التخلص من التشنجات والتطبل في البطن. 

8) دواء القولون العصبي كولوفتيل (Colovatil) : أنتجته شركة ماش (Mash) وهو من أشهر أدوية القولون العصبي التي تباع في الصيدليات. يحتوي دواء كولوفتيل على المواد الكيميائية النشيطة ميبيفيرين المضادة للكولين (Anticholinergic) في العضلات الملساء للقولون. كما يحتوي هذا الدواء على مادة سلبيريد التي تعتبر مضادة لمستقبلات الناقل العصبي الدوبامين D2 في الأمعاء.


ادوية القولون العصبي

9) دواء القولون العصبي كولونا (Colona) : أنتجته شركة رميدا (rameda) وهو أحد أفضل حبوب للقولون العصبي المتواجدة في الصيدليات العربية. حيث يحتوي هذا الدواء على المادتين الكيميائيتين ميبيفيرين المضادة لوظيفة الكولين في العضلات الملساء للقولون ومادة سلبيريد المضادة لمستقبلات الدوبامين في القولون.

10) دواء القولون العصبي بوسكوبان (Buscopan) : أنتجته شركة سانوفي افينتس (Sanofi Aventis) وهو من الأدوية الفعالة في علاج القولون العصبي. يحتوي دواء بوسكوبان على المادة النشيطة هيوسين التي تعتبر من المواد المهدئة لألم العضلات الملساء في أجهزة الجسم الهضمي، البولي والتناسلي. ومع ذلك فإن هذا الدواء قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الإنتفاخ والغازات، الإمساك، التقرحات وغيرها من المشكلات الصحية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.