القائمة الرئيسية

الصفحات

بومزوي و الخلعة (الصدمة النفسية) هل هناك علاقة بينهما ؟

هل أنت مثلي من المصابين بمشكلة بومزوي بسبب الصدمة النفسية وتسأل عن العلاقة بين بومزوي و الخلعة (الصدمة النفسية) هل هناك علاقة بينهما ؟. في هذه المقالة سوف نسلط الضوء على هذا الموضوع بشكل عملي مفصل تابع القراءة حتى الأخير.


بومزوي و الخلعة
بومزوي و الخلعة

اعراض بومزوي والخلعة


أظن أنك تعرف الأن أن مرض بومزوي هو متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : irritable bowel syndrome). والذي هو عبارة عن خلل وإضطراب. وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة أو القولون ولكن أظنك لا تعلم أن شريحة واسعة من المرضى. يؤكدون أن بداية إصابتهم بالقولون العصبي أو بومزوي كانت مباشرة بعد تعرضهم لصدمة نفسية أو الخلعة.


قبل التعرف على العلاقة التي تجمع بومزوي والخلعة نعرج سريعا على المقصود بالخلعة أولا بحيث أنه مصطلح في اللهجة العامية. لبعض دول شمال إفريقيا مثل المغرب والجزائر والذي يقصد به في الطب بالصدمة النفسية أو التوتر ما بعد الصدمة(بالإنجليزية : post traumatic stress). ويشير إلى الأخبار، المعلومات، الأحداث اليومية والمواقف غير العادية التي يسمعها أو يقرآها أو يراها الشخص في وقت ما من حياته. ثم تبقى راسخة في ذهنه لمدة طويلة لا يستطيع نسيانها مهما حاول بجميع وشتى الطرق تتسبب في تأجيج شعور رهيب بالخوف الشديد والفزع. والعدي من الأعراض الأخرى الجسدية والنفسية التي يمكنم الإطلاع عليها داخل قسم الأمراض النفسية.



طبعا ما يهمنا في هذه المقالة هو العلاقة بين بومزوي والخلعة بحيث أن أغلب المرضى الذين إستشرت معهم عن السبب الذي جعلهم. يصابون بالقولون العصبي أو بومزوي كان جوابهم على نحو متطابق ومتشابه إلى حد ما، فالأغلبية تؤكد الأمثلة التالية. موت أحد الأقارب، فقدان وظيفة، تفكك علاقة عاطفية، فشل مشروع... والغريب في الأمر أن الإصابة بالقولون العصبي ظهرت مباشرة بعد التعرض لأحداث الخلعة السابقة. الشيء الذي يجعل الكثرين يطرحون أكثر من علامة إستفهام حول ما يربط الجانب النفسي للإنسان بالجهاز الهضمي تحديدا القولون أو الأمعاء الغليظة.



تعرف على العلاقة بين بومزوي والخلعة بشكل علمي 


 علميا تستوطن النفس البشرية الجهاز العصبي (الدماغ) بحيت يقوم هذا الأخير بترجمة الرسائل التي تنقلها الموصلات العصبية بين خلايا المخ إلى مشاعر تكون الجهاز النفسي. ومن جملة هذه المشاعر الفرح، الحزن، الخوف... وفي حالة التوتر ما بعد الصدمة فإن الشعور بالخوف الشديد والفزع. الذي نطلق عليه الخلعة هو الذي يسيطر على النفس البشرية لأن  بنية عصبية تدعى اللوزة الدماغية (بالإنجليزية : amygdala). تصبح أكثر نشاطا وتهيجا الشيء الذي يسبب العديد من الأعراض المقلقة التي تؤثر على وظائف الأعضاء. فينتج عن ذلك العديد من الإضطرابات الفيزيولوجية والوظيفية مثل مشكلة بومزوي أو القولون العصبي.



الخلعة هي حالة من التوتر المزمن التي تجعل الشخص أكثر تنبيها ويقضة بسبب أنها تؤدي إلى إفراز الأدرينالين والكورتيزول بشكل دائم من الغدة الكظرية. ونعلم جميعا أن هذه الهرمونات تقوم عند إفرازها في الدورة الدموية بشكل مزمن بالتأثير سلبا على وظائف الأعضاء فهي تؤدي إلى تهيج اللوزة الدماغية وتضخمها. فينتج عن ذلك الشعور بنوبات الهلع وتجعل حركة عضلات الجهاز الهضمي تحديدا القولون مضطربة. فينتج عن ذلك الإصابة بالقولون العصبي. أو بومزوي الذي يتميز بإضطراب الحركة الدودية (بالإنجليزية : Peristalsis) للأمعاء الغليظة.



علاج الخلعة وبومزوي ينطلق من فهم وتقييم الحالة النفسية للمريض بحيت في الحالات الشديد ينصح بالتوجه للطبيب النفسي. الذي قد يصف أدوية مضادة للقلق والأدوية المضادة للإكتئاب لتخفيف من شعور الخوف الذي يؤثر سلبا على حياة المريض اليومية وصحته الجسدية والنفسية. أما في الحالات المتوسطة والخفيفة  فإن أفضل علاج للصدمة النفسية هو العلاج المعرفي السلوكي. (بالإنجليزية : Cognitive behavioral therapy). الذي يساعد على فهم طبيعة الخلعة والأفكار المرتبطة بها إضافة إلى الترويح على النفس بمجموعة من التمارين الخاصة. ويمكن أن يستعين المريض في هذه الحالة بالطبيب المشرف على العلاج بالجلسات النفسية كما يمكن أن يطبق المريض العلاج المعرفي في المزل بدون طبيب. وتجدر الإشارة أن علاج الخلعة يؤدي بشكل مباشر إلى علاج بومزي نهائيا.



أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات