القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج بومزوي بالحلبة كان ولا يزال أحد أشهر الطرق العلاجية المستعملة لتخفيف أعراض بو مزوي مثل الألم. المغض، التشنجات والإنتفاخات وللتعرف على فوائد الحلبة للقولون وطريقة التحضير والإستعمال تابع قراءة المقال حتى النهاية.

علاج بومزوي بالحلبة في المنزل
علاج بومزوي بالحلبة

فوائد الحلبة للقولون 


كان أجدادنا منذ القدم يستعملون الأعشاب لعلاج العديد من الأمراض والإضطرابات خاصة المتعلقة بالجهاز الهضمي حيت في حالة الإصابة بمرض بومزوي والشعور بأعراضه. مثل الألم، الإنتفاخ والمغص يسارعون إلى تحضير بعض المشروبات الطبيعية من الأعشاب الطبية المتوفرة عند الجميع في المنزل وأشهر هذه النبتات كانت عشبة الحلبة.

الحلبة هي عبارة عن نبتة ذات رائحة ونكهة قوية تنتمي إلى عائلة البقوليات وتستعمل في المطبخ عادة إلى جانب التوابل. يمكن الحصول عليها بسهولة من الأسواق على شكل بذور مجففة كما يمكن طلب أوراقها لإستعمالها في أغراض طبية لعلاج بعض الأمراض والإضطرابات.

الذي يميز بذور الحلبة حقا هي قيمتها الغذائية العالية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية بحيت في كل 100 غرام من الحلبة. نجد 58 غرام من الكربوهيدات البروتينات بقيمة 23 غرام، و 5 غرام من الدهون، الألياف الغذائية بقيمة 25 غرام. والسعرات الحرارية بنسبة 323 سعرة حرارية إضافة إلى مخزون مهم من المعادن والفيتامينات. لكن إلى جانب هذا لا يجب تناول الحلبة بكميات عالية فكما أن لها فوائد على الصحة فلها أيضا أضرار وفيما يلي فوائد وأضرار الحلبة : 

فائد الحلبة 

تعالج أغلب مشاكل الجهاز الهضمي
السيطرة على تركيز سكر الدم
تنشط القدرة الجنسية
تعزيز صحة القلب 
تعزز الإمتصاص.
تحافظ على الوزن 
تسهل عملية الولادة 
زيادة إدرار حليب الثدي 
منظمة لمستوى الكوليسترول.

أضرار الحلبة 

يمكن أن تسبب الحساسية
الإجهاض والولادة المبكرة
قد تكون مسببة للنزيف
قد تكون مسببة للدوخة.
رائحة كريهة بالجسم
صعوبة وعسر الهضم 
الإصابة بالإسهال.


في العلاقة مع مرض بومزوي الذي يصيب القولون فإن عشبة الحلبة تعمل على تهدئة الألم والشعور بالمغص والتشنجات. كما أنها تطرد الغازات التي تعتبر مشكلة حقيقية بالنسبة لمرضى بومزوي. فهي المسبب الرئيسي للألم، ضيق التنفس، إرتجاع المريء، ألم أسفل الظهر، كثرة التبول، كثرة خروج التجشؤ وخروج الريح ولهذا فتناول الحلبة يخلصك من كل هذا.

 وإذا كنت تعاني من الإمساك المرافق بمرض بومزوي فالحلبة هي العلاج الأمثل لأنها تحتوي على الألياف بنسبة عالية مما يساعد على تليين البراز وتنظيف القولون. إضافة لتسريع الإخراج، أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من النحافة بسبب بو مزوي فإن الحلبة تساعد على التسمين وإكتساب الوزن. لأنها تنشط عملية الإمتصاص فتمنح بذلك الجسم الكثير من السعرات الحرارية التي يتم تخزينها على شكل دهون.


طريقة علاج بومزوي بالحلبة 


علاج بومزوي بالحلبة يعتبر من أفضل الطرق الطبيعية التي يمكنك بها مواجهة الأعراض النفسية والجسدية المزعجة خاصة التي ترتبط بالجهاز الهضمي تحديدا القولون. فالحلبة تقلل من الإلتهابات وتمنح الجسم القدرة على إلتئام الجروح بجدار القولون وهي علاج سريع للألم في المعدة والأمعاء. لكن إلى جانب هذه المنافع لعشبة الحلبة فإن لها أضرار كذلك كما ذكرنا سابقا ولهذا نقدم لكم طرق لإستعمالها بشكل آمن. والإستفادة من خصائصها الكيميائية دون إلحاق الضرر بوظائف الجسم الأخرى.

طريقة تحضير وإستعمال الحلبة بسيطة جدا وجميع الأمهات في المطبخ يعرفون خطوات جعل حبوب الحلبة صالحة للإستعمال. من أجل علاج بومزوي والعديد من الأضطرابات الأخرى التي تصيب الجسم، وفيما يلي إليكم هذه الخطوات المفصلة :


الخطوة الأولى : لإقتناء حبوب الحلبة فالأمر بسيط يمكنكم طلبها من العطار أو الأسواق التجارية الكبرى وننصح بالحرص خلال شرائها على تفحصها جيدا. على أساس أن تكون ذات جودة عالية فالحبوب يجب أن تكون ذات لون أصفر ذهبي وليست سوداء كإشارة على أنها ملوثة بالطفيليات أو المبيدات الكيميائية.

● الخطوة الثانية : خلال هذه المرحلة يفضل تحميص حبوب الحلبة فوق نار مهيلة لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة والحرص على عدم حرقها. لتفادي إتلاف مكوناتها الكيميائية الهامة، بعد ذلك نقوم بطحنها في الخلاط الكهربائي جيدا. ثم نملئ مسحوق الحلبة في علبة محكمة الإغلاق والإحتفاظ بها في مكان بعيد عن الرطوبة وأشعة الشمس العالية.


الخطوة الثالثة : نبدأ برنامح علاج بومزوي بالحلبة بحيت نأخذ ملعقة إلى ملعقتين مساء كل ليلة من العلبة التي تحتوي على مسحوق الحلبة. ونقوم بإضافتها إلى العسل أو الحليب أو الحريرة أو تليينة الشعير أو أي نوع آخر من الشربات. ونداوم على تناول الحلبة بهذه الطريقة حتى تبدأ أعراض بومزوي النفسية والجسدية بالإختفاء.

طبعا علاج بومزوي بالحلبة ليس هو العلاج الوحيد الذي يمكن به التخلص من الأعراض النفسية والجسدية فهناك العديد من الطرق العلاجية الأخرى. التي يمكن لمرض بومزوي الإستفادة منها، فعندما تصاب بهذه المشكلة الصحية يجب عليك تجريب أي شيء ويجب أن تكون خطوتك العلاجية متكاملة. تجمع بين العلاجي العضوي، العلاج النفسي والروحي والعلاج السلوكي ويمكنكم الإطلاع على جميع هذه العلاجات من رابط المقالة أسفله.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات