القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تريد علاج بومزوي نهائيا بالاعشاب في المنزل ؟ في هذا المقال نقدم لك 10 أعشاب طبيعية وآمنة على الصحة. تساعد على التخلص من اعراض بومزوي النفسية والجسدية وللتعرف على المزيد من التفاصيل بخصوصها تابع القراءة.

علاج بومزوي نهائيا بالاعشاب في المنزل
علاج بومزوي بالاعشاب

علاج بومزوي بالاعشاب الطبيعية

 
مرض بومزوي أو القولون العصبي (IBS) يعاني منه العديد من الأشخاص حول العالم بين %10 إلى %20 فهي مشكلة صحية شائعة تحدث نتيجة عوامل مختلفة. وتؤدي لظهور مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية المزعجة التي تنعكس سلبا على جودة الحياة اليومية للمرضى.

بومزوي ليس مرضا مستقلا بذاته فهو مجرد إختلال في وظيفة عضلات الأمعاء الغليظة ولهذا فإنه لا يشكل أية خطورة على حياة المرضى. لهذا ينصح دائما بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة والبقاء على تواصل مع الطبيب المتخصص في التغذية. لتفادي حدوث أية أخطاء في النظام الغذائي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

مرض بومزوي يمكن التغلب عليه بمجموعة من الطرق والأساليب العلاجية، فالأعشاب الطبيعية يمكن أن تكون خيار مناسب لتهدئة الأعراض والتخلص من الألم. لكن مع ذلك يجب الحرص على تحسين النظام الغذائي، ممارسة الرياضة، تفادي الضغوطات النفسية والعصبية والقيام بجلسات الإسترخاء والتنفس العميق.

علاج عرق بومزوي بالاعشاب


1) حبوب الكتان (Flax seed) : تعتبر بذور الكتان من الأعشاب الطبية المشهورة منذ القدم في علاج العديد من الأمراض والإضطرابات. فمرض بومزوي قد يكون إحداها وذلك لأن الكتان يحتوي على عدة عناصر كيميائية مهدئة للألم والتشنجات. كما أنه يتوفر على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تصل إلى أزيد من 27 غرام في كل 100 غرام من حبوب الكتان. الشيء الذي يجعل منها الحل المثالي لمرض بومزوي المرافق مع الإمساك، ويتوفر الكتان كذلك على تركيز عالي من حمض الأوميغا 3. الذي يقوي أعصاب وعضلات القولون لإسترجاع الحركة الدودية الطبيعية للأمعاء الغليظة.

2) اليانسون (Anise) : معروف في المغرب بحبة الحلاوة نسبة إلى تركيز الكريوهدرات المرتفع الذي يحتويه كما يتميز اليانسون بنكهة قوية ورائحة زكية. تدفع بالسيدات إلى إستعماله في الحلويات والخبز إضافة أنه قادر على علاج بومزوي نهائيا نظرا لتوفره على عدة مواد كيميائية مهدئة للأعصاب. والتي تطرد الغازات أيضا وتساعد على تقليل المغص والتشنجات، أما بالنسبة للأشخاص المصابون بالإمساك المرافق لمرض بومزوي. فإن كل 100 غرام من اليانسون تحتوي على 14 غرام من الألياف الغذائية التي تساعد على الإخراج وتنظف السبيل الهضمي من بقايا الفضلات والبراز.

3) النعناع (Mint) : رغم أن هذه العشبة الطبية متوفرة لدى الجميع ونستعملها بشكل شبه يومي مع الشاي إلا أن القليل من الأشخاص. يعلمون أنها أفضل علاج لمرض بومووي فهي تتوفر على مادة كيميائية تدعى المنثول (بالإنجليزية : Menthol) وهو زيت طيار يتميز برائحة عطرية فواحة. يمكن شمها من أوراق النعناع أو فليو والتي تهدئ أعصاب المعدة والأمعاء وتخلص مريض بومزوي من الآلم والتشنجات والمغص إضافة لطرد الغازات المزعجة. وليس هذا فقط فالنعناع كان ولا يزال يستعمل في العلاج والوقاية من عدة أمراض وإضطرابات خاصة التي تصيب الجهاز التنفسي ومشاكل الحلق والأمعاء.


4) الشمر (Fennel) : له أسماء أخرى في المغرب مثل البسباس أو النافع ويستعمل بكثرة في تحضير الحلويات وإعطاء نكهة للخبز. يوجد عدة أنواع من الشمر لكن يفضل علاج بومزوي بالنافع البلدي وتتميز هذه العشبة الطبية بخصائص كيميائية مهدئة للأعصاب تساعد على الشعور بالإسترخاء والنوم العميق. كما أنها تخلص القولون من الغازات المتجمعة والتي تسبب أغلب اعراض بومزوي النفسية والجسدية. كما أن الشمر عادة ما يسبب بعض المضاعفات الجانبية في حالة الإكثار منه لهذا ينصح بتناول جرعات محددة.

5) اللويزة (Aloysia) : هي عشبة مشهورة جدا في المغرب وذات شعبية كبيرة نظرا لقدرتها على تهدئة الأعصاب وجلب الشعور بالإسترخاء والنوم. فهي تتوفر على عدة مواد كيميائية نشيطة تعمل على تهدئة الأعصاب بشكل عام بما في ذلك الجهاز العصبي المعوي الذي يقوم بتنشيط حركة عضلات القولون. والحفاظ على تناغم تقلصاتها، بالإضافة لهذا فإن اللويزة تساعد على التخلص من الغازات التي تسبب الإنتفاخات والشعور بالمغص والتشنجات. لكن إلى جانب هذه المنافع لا ينصح بالإكثار من شرب شاي اللويزة خصوصا بالنسبة للنساء الحوامل تجنبا لبعض الأعراض الجانبية.


علاج بومزوي طبيعيا


6) البابونج (Chamomile) : طبعا عشبة البابونج غنية عن التعريف والكثير من الأشخاص يتناولون شاي البابونج عند الشعور بالقلق والعصبية. لأن لها قدرة عالية على تهدئة الأعصاب وجلب الشعور بالإسترخاء والنوم وذلك بسبب إحتوائها على العديد من العناصر الكيميائية النشيطة. التي تقوم بتهدئة الجهاز العصبي المعوي (بالإنجليزية : Enteric nervous system) المسؤول عن تناغم الحركة الدودية لعضلات القولون. كما أن مشروب البابونج يساعد على تحسين الحالة النفسية وعلاج مشاكل مثل القلق والإكتئاب. نظرا لتوفر البابونج على مادة كيميائية تدعى ابيغينين (Apigenin) تساعد في تهدئة الجهاز العصبي.


7) البردقوش (Marjoram) : يسمى أيضا المردقوش أو الزعتر البري وهي عشبة طبية تنتمى لعائلة النعناع لها قدرة كبيرة على علاج بومزوي نهائيا. والسيطرة على أعراضه النفسية والجسدية وذلك بفضل إحتوائها على تركيز عالي من مادة المنثول الطيارة التي تخفف الشعور بالألم والمغض والتشنجات. وبالإضافة لهذا فإن عشبة البردقوش يمكنها علاج مشاكل صحية أخرى مثل الشقيقة أو الصداع النصفي، مقاومة نزلات البرد، التخفيف من حدة الإلتهابات، تنظيم الإضطرابات الهرمونية....).

8) المليسة المخزنية (Lemon balm) : هي عبارة عن عشبة طبية تستعمل لعلاج العديد من المشاكل الصحية. مثل إضطراب الدورة الشهرية لدى الفتيات، علاج ضعف الذاكرة، علاج عسر الهضم، التقليل من إلتهابات القولون...). كما أن الذي لا يعلمه غالبية الأشخاص أن عشبة المليسة قادرة على علاج بومزوي نهائيا والتخفيف من أعراضه النفسية والجسدية. فهي تحتوي على مواد كيميائية نشيطة تساعد على تهدئة الألم والمغص وطرد الغازات. التي تسبب إزعاج كبير ومضاعفات جانبية مثل ضيق التنفس، إرتجاع المعدة، ألم أسفل الظهر والعديد المشاكل الأخرى.


9) ناردين مخزني (Valerian) : هي عشبة طبية يوجد منها الكثير من الأنواع والتي تستعمل لأغراض علاجية مختلفة. ولكن جميعها تحتوي على عناصر ومواد كيميائية مهدئة للأعصاب تساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي المعوي وتنشيط حركة عضلات الأمعاء الغليظة. ويمكن حاليا الحصول على مستخلصات الناردين المخزني من الصيدليات أو طلبه من الأسواق التجارية الكبرى. لكن مع ذلك يجب مراقبة الجودة والنظافة من المواد الكيميائية السامة.

10) زهرة الآلام (Passion flowers) : تسمى أيضا زهرة العاطفة وهي نبتة طبية نادرة وباهضة الثمن تستعمل لعلاج العديد من الأمراض والإضطرابات. بما فيها مرض بومزوي نظرا لتوفرها على بعض الخصائص والمواد الكيميائية النشيطة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتهدئة الأعصاب. من خلال تحفيز الخلايا العصبية على إنتاج حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA).


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content