القائمة الرئيسية

الصفحات

نقدم لكم في هذه المقالة علاح الخلعة نهائيا عبر 10 طرق مختلفة أهمها على الإطلاق العلاج بالأدوية وتقنيات العلاج المعرفي السلوكي وطرق علاجية أخرى.

علاج الخلعة
علاج الخلعة نهائيا

علاج الخلعة


الخلعة أو الفجعة هي مصطلحات تشير في الطب النفسي إلى الصدمة النفسية أو التوتر ما بعد الصدمة (بالإنجليزية : Post-traumatic stress). وهي إحدى إضطرابات القلق والتوتر التي تصيب الأشخاص بسبب التعرض لمواقف أو سماع أخبار أو رؤية مشاهد صادمة تبقى راسخة في ذاكرة المريض.

وتسبب الخلعة عدة أعراض جسدية، نفسية وسلوكية تختلف حدتها وخطورتها من شخص لآخر وقد تتطور في حالة تأخر العلاج إلى أضرار ومضاعفات خطيرة. وللإشارة ليس كل شخص واجه مواقف وأحداث صادمة يصاب بالخلعة فهناك حالات خاصة تتوفر فيها بعض الشروط جعلتها مؤهلة للإصابة بهذا المرض التفسي.

عند الإصابة بمرض الخلعة تقع بعض التغيرات الفيزيولوجية في جسم المريض أبرزها الإفرازات العالية لهرمونات القلق والتوتر الأدرينالين والكورتيزول من طرف الغدة الكظرية. إضافة إلى نشاط زائد وتضخم  في حجم اللوزة الدماغية والحصين المسؤول عن تخزين الذكريات الصادمة التي تبقى راسخة في ذهن المريض لفترة طويلة. وجميع الطرق العلاجية المذكورة أسفله تركز على علاج الخلعة من الناحية الفيزيولوجية، النفسية والسلوكية وينصح قبل إستخدامها بزيارة الطبيب النفسي.

كيفية علاج الخلعة 


1) علاج الخلعة بالادوية : هناك بعض الحالات الشديدة التي تحتاج إلى علاج مرض الخلعة بالأدوية نظرا لأن أدمغتهم قد لا تستجيب للطرق المذكورة أسفله. فالطبيب النفسي الأخصائي في علم الأعصاب وحده من يقرر وصف  الأدوية للمريض أو الإكتفاء فقط بالطرق الأخرى البديلة، وعموما توصف أدوية الخلعة التالية للعلاج :

• مضادات الإكتئاب : هي عبارة عن أدوية مضادة للإكتئاب والحزن الشديد تعمل على تعديل توازن كيمياء الدماغ (السيروتونين، الدوبامين، النورإبنفرين...) وغيرها من الموصلات العصبية. فإنخفاظ تركيز هذه المواد الكيميائية في الدماغ يجعل هرمونات القلق والتوتر الأدرينالين والكورتيزول تقوم بترسيخ الصدمات في الحصين. فتبقى في ذاكرة المريض لفترة طويلة إضافة لجعل اللوزة الدماغية نشيطة ومتضخمة مما يحفظز الشعور بالخوف والقلق. ولتوقيف هذه المسالك الفيزيومرضية للخلعة في الدماغ يصف طبيب الأعصاب بعض أنواع مضادات الإكتئاب مثل فليوكسيتين، مابروتيلين، نورتريبتيلين، اسيتالوبرام، سيرترالين وغيرها من الأنواع الأخرى.

• مضادات القلق : الخلعة تشير في الطب النفسي إلى التوتر ما بعد الصدمة الذي ينتمي إلى إضطرابات القلق والتوتر ولهذا نستعمل مضادات القلق للعلاج. حيت تعمل هذه الأدوية على كبح هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في بعض البنيات العصبية مثل اللوزة الدماغية والحصين الشيء الذي يقلل من أعراض الخلعة النفسية والجسدية. ويمكن أن تسبب بعض الأدوية المضادة للقلق بعض الأعراض الجانبية غير مرغوب فيها مثل الإدمان في حالة البنزوديازيبين لهذا ينصح بالبقاء على تواصل مع الطبيب. 

• المكملات الغذائية : قد تساعد بعض المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية في التقليل من أعراض الخلعة النفسية والجسدية. ويشتهر مكمل المنغانيزيوم في تجاوز نوبات الخلعة القوية ومحاربة القلق والتوتر لكن يمكن تناول مكملات أخرى مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الفيتامين B12، D...).

علاج خلعة


2) العلاج المعرفي السلوكي للخلعة : إشتهرت هذه الطريقة العلاجية داخل الطب النفسي نظرا لنتائجها الإيجابية في علاج عدة أمراض نفسية، تشوهات معرفية وإضطرابات سلوكية. فالعلاج المعرفي السلوكي يمكن أن يساعد المريض المصاب بالخلعة، فالطبيب هو من يقرر دمج هذا العلاج مع الأدوية أو الإكتفاء فقط بهذه التقنيات المعرفية والسلوكية. فالهدف الرئيسي للعلاج المعرفي السلوكي هو جعل المريض قادر على تغيير نظرته وردود أفعاله إتجاه الأحداث أو الأخبار أو المشاهد الذي يراها صادمة. ويمكن تطبيق هذا العلاج عبر جلسات بمساعدة الطبيب النفسي لكن في حالة عدم توفر الإمكانيات يمكن تطبيقها في المنزل، وعموما هذه التقنيات هي :

• إزالة التحسس وإعادة المعالجة لحركة العينين (EMDR) : هي طريقة مشهورة في علاج الخلعة أو الفجعة طورتها المعالجة النفسية فرانسينا شابيرو سنة 1987. تعتمد هذه التقنية على جعل المريض يحرك عينيه شمالا ويمينا مع حركة الأصبع أو أداة معينة يحملها المعالج النفسي بين يديه. وذلك لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق وبعدها يأخذ المريض إستراحة دقيقة إلى دقيقتين. يتنفس خلالها بعمق ثم يحرر الهوء ببطئ شديد وبعد ذلك يعود لتحريك عينيه من جديد. وبشكل عام تساعد هذه التقنية على محكاة حركة العينين السريعتين خلال النوم ومرحلة الأحلام بالتحديد مما يجعل المريض بالخلعة قادر على تنظيم أفكاره ومشاعره.

• الكتابة التعبيرية : هي من الطرق القديمة للعلاج المعرفي السلوكي التي يمكن للمريض المصاب بالخلعة الإستفادة منها وتطبيقها بدون الحاجة إلى الطبيب النفسي. فالأمر يحتاج فقط ورقة وقلم والبدء بالكتابة والتعبير عن جميع الذكريات المكبوثة في اللاوعي والتي تحتاج إلى فضاء ومتسع لتفريغها والترويح عنها. وبعد سرد جميع الموقف الذي تسبب في الشعور بالخلعة أو الفجعة بجميع تفاصيله يقوم المريض بتمزيق الورقة ورميها في سلة النفايات. يعيد المريض هذه العملية عدة مرات يقوم خلالها بسرد نفس الموقف وتمزيق الورقة ورميها أو حرقها. حتى يبدأ اللاوعى بإدراك أن هذا الموقف عادي ولا يشكل أي خطر على المريض.

• العلاج المعرفي : هو إحدى أشكال العلاج بالحديث الذي يقوم خلاله المريض بالتكلم عن تفاصيل الأحداث والمواقف الصادمة أمام الطبيب النفسي. هذا الأخير الذي يساعد المريض بالخلعة على تصحيح أفكاره السلبية وإصلاح تشوهاته المعرفية إضافة لردود أفعاله إتجاه هذه الأحداث والمواقف التي يراها المريض صادمة. وتحقق هذه التقنية العلاجية تقدما ونجاحا كبيرا كلما رافقتها تقنية العلاج بالتعرض كما يمكن أيضا إستعمالها رفقة بعض الأنواع من الأدوية المضادة للإكتئاب والقلق. ويمكن أن يلجأ المعالج النفسي إلى أساليب أخرى مثل التنويم بالإيحاء لزرع أفكار جديدة في ذاكرة المريض وصرف إنتباهه عن الأفكار التي تذكره بالأحداث الصدامة.

• العلاج بالتعرض : تعتبر أهم تقنيات العلاج المعرفي السلوكي التي تساعد المريض على علاج الخلعة نهائيا عبر التعرض لنفس الموقف والأحداث الصادمة. فالطبيب النفسي يساعد المريض عبر طرق خاصة مثل التنويم المغناطيسي على محكاة نفس التجربة الصامة الشيء الذي يجعل اللاوعي يستأنس بالتجربة حتى تصبح مألوفة. وحاليا تستعمل تكنولوجيا الواقع الإفتراضي بمساعدة بعض الأجهزة المتقدمة التي تعمل على جعل المريض المصاب بالخلعة يمر بنفس الموقف أو الحادث الصادم. وبعد تكرار العملية لمرات متتالية يتقبل اللاوعي للمريض هذه التجربة التي كانت صادمة في البداية وتصبح أمرا عاديا لا يشكل أي تهديد على المريض. 

ماهو علاج الخلعة


3) علاج الخلعة بالتغذية : يساعد النظام الغذائي بشكل كبير على علاج الفجعة (الخلعة) وتجاوز أعراضها النفسية والجسدية التي تؤثر سلبا على الحياة اليومية للمريض. فهناك بعض الأطعمة التي تهدئ الأعصاب وتحسن من الحالة النفسية للمريض بالخلعة خصوصا الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تجدد الطاقة والحيوية. كما أن الأغذية الغنية بالحمض الأميني التريبتوفان الذي يصنع السيروتونين والحمض الأميني التيروزين الذي يصنع الدوبامين تساعد على علاج الخلعة. وبشكل عام هذه هي قائمة الأطعمة الممنوعة والمسموح بها لمريض الخلعة :

الأغذية المسموح بها لمريض الخلعة.

الأغذية البروتينية (اللحم، البيض، السمك...)
الزيوت الطبيعية (زيت الزيتون، زيت أركان...)
جميع الفواكه والخضر المحلية والموسمية.
جميع مصادر الحليب ومشتقاته العضوية
الخبز الكامل والشربات الطبيعية 
مخللات الفواكه والخضر.

الأغذية الممنوعة لمريض الخلعة.

المشروبات الغازية والمنبهة (القهوة والشاي)
الأغذية المصنعة خصوصا المصبرات 
المقليات والأغذية الدهنية. 

4) علاج الخلعة بالاعشاب : قد تساعد الأعشاب على علاج الخلعة عبر تهدئة الجهاز العصبي وطرد مشاعر القلق والتوتر إضافة لتحفيز الشعور بالإسترخاء والنوم العميق. كما أن بعض النبتات تقوم بكبح نشاط الغدة الكظرية التي تفرز فى جسم مريض الخلعة هرمونات القلق والتوتر الأدرينالين والكورتيزول. وبشكل عام ينصح بتناول الأعشاب التالية في حالة الإصابة بالخلعة حبوب الكتان، الشمر، النعناع، اللويزة، البابونج، اللافندر، الجنسنج، القديسيين، الناردين المخزني، البردقوش، المقدونس، المليسة المخزنية.

5) علاج الخلعة بالتدليك : تشير بعض الدراسات أن تدليك بعض المناطق في جسم الإنسان مثل الظهر والبطن والأكثاف يساعد على التقليل من أعراض الخلعة. وذلك لكون هذه المناطق تعتبر نقاط القوة والضغط عليها ينشط النهايات العصبية المتموضعة على الجلد لتحرير الأندورفين التي تعتبر مادة مضادة للألم ومهدئة للأعصاب. فهناك حاليا العديد من مراكز العلاج بالتدليك في الوطن العربي التي تقدم هذه الخدمة على يد متخصصين في هذا المجال يمكن اللجوء إليهم للشفاء الخلعة.

6) علاج الخلعة بالرياضة : نعم ممارسة التمارين الرياضية تساعد بشكل كبير على علاج الخلعة أو الفجعة والتقليل من أعراضها الجسدية والنفسية. فالرياضة تعتبر من أفضل السلوكيات لزيادة النواقل العصبية المهدئة للأعصاب مثل الأندورفين، السيروتونين، الدوبامين، الأسيتيل كولين وغيرها من المواد المهدئة للجهاز العصبي. فزيادة هذه الموصلات العصبية يبطئ من نشاط الغدة الكظرية ويقلل من حجم اللوزة الدماغية مما ينعكس إيجابا على المريض بالخلعة ويحسن من حالته النفسية والجسدية. وينصح بعدم ممارسة الرياضات العنيفة مثل كمال الأجسام بالنسبة لمريض الخلعة. لكونها تنشط الغدة الكظرية على إفراز تركيز عالي من الأدرينالين والكورتيزول التي تجعل أعراض الخلعة تعود أقوى من السابق.


الخلعة وعلاجها


7) علاج الخلعة بالقران : قد تساعد الممارسات الروحية مثل الصلاة، قراءة القرآن، التحصن بالأذكار والأدعية في التقليل من أعراض الخلعة النفسية والجسدية. فالإيمان بقوة القران العلاجية في إطار تأثير البلاسيبو (placebo effect). يجعل الجهاز العصبي يفرز مواد مخدرة ومهدئة للأعصاب مما يقلل ذلك من حجم اللوزة الدماغية وبالتالي علاج الخلعة. والدراسات في علم الأعصاب تؤكد هذا الأمر من خلال نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي فالقران والرقية الشرعية تحسن من الحالة النفسية لمريض الخلعة.


8) علاج الخلعة بالصيام : طبعا فوائد الصيام لا تعد ولا تحصى فإذا كنت تعاني من أعراض الخلعة النفسية والجسدية. فصيام الإثنين والخميس على الأقل يمكن أن يكون مفيدا للتقليل من هذه الأعراض والحد من مضاعفات الخلعة. فالدراسات الحديثة في علم الأعصاب تؤكد أن الصيام يعيد برمجة اللاوعي وتجديد خلايا الذاكرة إضافة للتقليل من هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في الدورة الدموي. كما أن الصيام كذلك يمنع تكون التجاعيد ويؤخر الشيخوخة المبكرة ويحارب الخلايا السرطانية عبر عملية تدعى الالتهام الذاتي (بالإنجليزية : autophagy).


9) علاج الخلعة بتقنيات التنفس : في دراسات حديثة تبين للعلماء أن مرضى الخلعة أو الصدمة النفسية لا يتنفسون جيدا ويواجهون ضيق وصعوبة في التنفس. وهذا الأمر يجعل المخ متوترا واللوزة الدماغية متضخمة ونشيطة فتحفز بشكل مستمر الغدة الكظرية على إفراز هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في الدم. ولهذا يجب أن يقوم المريض بالتدرب يوميا على تقنيات التنفس العميق والتنفس البطني بالتحديد من أجل تزويد الدماغ بالأكسيجين والتخفيف من نوبات التوتر والقلق. وينصح القيام بالتنفس البطني قبل النوم مباشرة من أجل جعل الجهاز العصبي. أكثر إستعدادا للدخول في مراحل النوم العميق والمرور بمرحلة الأحلام التي تخلص ترتب الذاكرة وتنظم الأفكار ومشاعر النفس البشرية.


10) العلاج الإجتماعي للخلعة : يسمى أيضا العلاج الجماعي (group therapy) وهي تقنية علاجية مشهورة جدا في الطب النفسي لمشاركة المشاكل والصدمات النفسية بين المرضى. حيت يجلس المريض المصاب بالخلعة مع أشخاص آخرين يعانون من نفس المشكلة النفسية في شكل حلقة. ثم يقوم كل واحد بالحديث عن الخلعة التي تعرض لها أمام الآخرين. الشيء الذي يجعله يشعر يوما بعد يوم بالتحسن وربما قد تظهر له معاناته صغيرة مقارنة مع نماذج أخرى. وينصح في حالة عدم توفر إمكانية الإلتحاق بجلسات العلاج الجماعي الإنضمام على الأقل إلى مجموعات ومنتديات على شبكة الإنترنت مهتمة بنفس المشكل النفسي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content