القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تريد التعرف على الفرق بين الخلعة والقولون العصبي؟ تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة حول مشكلتي الخلعة والقولون العصبي.  

الفرق بين الخلعة والقولون العصبي
الفرق بين الخلعة والقولون العصبي

الفرق بين القولون العصبي ومرض الخلعة


العديد من الأشخاص يخلطون بين الخلعة والقولون العصبي والهضمي بحيت لا يعرفون الفرق بينهما نظرا لتشابه الأعراض الجسدية والنفسية. خصوصا فيما يتعلق بالأعراض الهضمية التي يعتقد أغلب المرضى أن الخلعة موجودة في المعدة والقولون وتؤثر بطريقة أو بأخرى على الحالة النفسية.

فالخلعة أو الفجعة هي مصطلحات شائعة في اللهجة المحلية لكل من دولتي المغرب والجزائر للإشارة في الطب النفسي إلى التوتر ما بعد الصدمة (Post-traumatic stress). التي يصاب بها الأشخاص جراء التعرض لموقف أو رؤية مشاهد وسماع أخبار صادمة تبقى راسخة في ذهن المريض وتسبب له العديد من الأعراض النفسية والجسدية.

أما متلازمة القولون العصبي (irritable bowel syndrome) التي تعرف بمرض بومزوي في اللهجة المحلية لكل من دولتي المغرب والجزائر. فهو عبارة عن إضطراب وظيفي في حركة عضلات القولون التي تدفع البراز بطريقة غير متناغمة بحيت قد تتسارع وتتباطئ فجأة بدون سبب واضح لذلك. 

إذن الفرق بين الخلعة والقولون العصبي أصبح واضح الآن بحيت الخلعة هو مرض نفسي يصنف ضمن إضطرابات التوتر والقلق. أما القولون العصبي فهو إضطراب وظيفي جسدي يصنف ضمن الأمراض العرضية. ولكن السؤال الأهم هو هل هناك علاقة بين الخلعة والقولون العصبي؟


الجواب هو نعم أي أن القولون العصبي قد يكون من أعراض الخلعة الجسدية ومرض الخلعة قد يكون أحيانا من أعراض القولون العصبي النفسية. والسبب في هذا أن هناك عصب يسمى العصب المبهم رقم 10 يربط بين القولون والدماغ وبالتالي أي مشكلة نفسية تؤثر في القولون والعكس صحيح. 

في المقابل يوجد إختلاف إلى حد ما بين طريقة علاج الخلعة والقولون العصبي والذي يعتقد أنه يقوم بقطع الخلعة في المعدة والقولون فهو خاطئ تماما. فعلاج الخلعة يعتمد بشكل أساسي على طرق العلاج المعرفي السلوكي أما علاج القولون العصبي فيقوم بالأساس على تغير نمط الحياة جذريا. 


أعراض الخلعة في القولون العصبي 


 في حالة كنت تعاني من الخلعة بسبب التعرض لموقف أو حادث صادم فإن هناك إحتمال كبير أن تصاب بالقولون العصبي وتشعر ببعض الأعراض الهضمية مثل :

● الإمساك أو الإسهال : إذا كنت تعاني من الخلعة فقد تشعر بين الفينة والأخرى بالإمساك بسبب بطئ حركة عضلات الأمعاء الغليظة وتوقف الفضلات داخلها. لكن قد تشعر أيضا بالإسهال وزيادة الرغبة في الذهاب للمرحاض بسبب تسارع الحركة الدودية لعضلات القولون فتخرج الفضلات مميهة رفقة الدم أو المخاط.


● تكون الغازات : يمكن أن يعاني المريض المصاب بالخلعة من الغازات على مستوى الأمعاء الغليظة خصوصا إذا كان يشتكي من الإمساك المزمن. فتوقف الفضلات داخل القولون تجعل البكتيريا تقوم بتفكيكها وإنتاج بذلك الغازات المسببة للإنتفاخات والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

● الشعور بالألم : أعراض الخلعة في القولون العصبي قد لا تمر بدون الشعور بالألم. الذي تختلف حدته من مريض لآخر خصوصا عند التعرض للضغط النفسي والعصبي أو بعد تناول الطعام بكثرة. كما أن الأعصاب الحسية في القولون ترسل إشارات الألم إلى الدماغ عند تجمع البراز الصلب والمتكثل في أجزاء القولون المختلفة.


● المغص والتشنجات : يشتكي مريض الخلعة كذلك من الشعور المتزايد بالمغص والتشنجات على مستوى القولون في لحضات الضغط النفسي وكذلك الإصابة بالإمساك. كما أن تجمع الغازات داخل القولون يمكن أن يسبب نفس المشكلة فينعكس ذلك سلبا على جودة الحياة اليومية للمريض.

● الوخز، النبض والرفرفة : أبرز أعراض الخلعة في القولون العصبي هي الشعور بالوخز، النبض والرفرفة في أجزاء القولون المستعرض والنازل. حيت يزداد الشعور بهذه الأعراض عند تدهور الحالة النفسية أو تناول المشروبات الغازية والمنبهة للجهاز العصبي المعوي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات