7 خطوات لعلاج الخلعة المتمركزة في المعدة نهائيا

لعلاج الخلعة المتمركزة في المعدة نهائيا نقدم لك 7 خطوات تطبيقية تخلصك من هذا المرض المستعصي وجميع أعراضه النفسية والجسدية بشكل علمي مفصل. وذلك لتفادي تفاقم أعراض الخلعة في إتجاه ظهور العديد من المضاعفات الخطيرة التي قد تنعكس على صحة المريض.

7 خطوات لعلاج الخلعة المتمركزة في المعدة نهائيا
الخلعة في المعدة

لعلاج الخلعة المتمركزة في المعدة

 الخلعة في المعدة هي مشكلة صحية يعاني منها الكثير من الأشخاص والجميع يعتقد أن هذا المرض مستقر في المعدة ويحتاج لطرق علاجية خاصة. وحقيقة الأمر أن  الخلعة هي حالة نفسية تسمى علميا التوتر ما بعد الصدمة (Post-traumatic stress) قد يصاب بها الأشخاص بسبب سماع أخبار ورؤية مشاهد صادمة.

فالتعرض للخلعة يؤثر على الحالة النفسية للإنسان وتدهور الحالة النفسية ينعكس سلبا على وظائف الأعضاء والأنسجة فتبدأ الأمراض النفسجسدية (psychosomatic diseases) بالظهور. فإذا كنت تعاني من القولون العصبي، ضيق التنفس، نغزات القلب، الحرقة وإرتجاع المعدة، عسر الهضم، الإمساك وغيرها من الإضطرابات فهذه أشهر أعراض الخلعة الجسدية.

علميا مرض الخلعة يؤثر بالدرجة الأولى على الدماغ الذي يعتبر نقطة الوصل بين المشاعر النفسية والأعضاء مثل القلب، الرئتين، المعدة والقولون...). فالتعرض للخلعة يجعل المريض خائف ومتوتر بشدة مما يدفع الدماغ لتنبيه الغدة الكظرية على إنتاج كميات عالية من المواد المهيجة للأعصاب (الأدرينالين والكورتيزول). 

فهذه المواد الكيميائية تعمل على تحضير المريض من الناحية الفيزيولوجية والنفسية للقيام بسلوك المواجهة أو الهروب. لكن جسم مريض الخلعة لا يتحكم في إفراز هذه المواد بشكل متوازن مثل الإنسان العادي وهذا طبعا بسبب مجموعة من العوامل المتداخلة فيما بينها. ومن مضاعفات الخلعة البارزة تضخم في حجم اللوزة الدماغية التي تجعل المريض يشعر طوال الوقت بالخوف والهلع. إضافة لتضخم ونشاط الحصين الذي يجعل ذاكرة المريض تتذكر بإستمرار موقف الخلعة.

مكان الخلعة في المعدة

حتى لو كنت تشعر بالنبض، الرفرفة، والوخز أو تشعر بعسر الهضم أو القرحة والحرقة في المعدة فهذا لا يدل أن مرض الخلعة مستقر في المعدة. لأن الخلعة ليس لها مكان محدد في جسم الإنسان فهي أصلا ليست مرض عضوي ولكنها إضطراب نفسي يتسرب إلى الأعضاء ويؤثر على وظائفها الحيوية.

فالمعدة والأمعاء يعملان بنظام عصبي معقد يمكن تشبيهه بالدماغ الثاني للإنسان فهو يتواصل مع الجسم على هذا الأساس والأخطر أنه يتحكم في حالتنا النفسية والمزاجية. فكما أن الدماغ ينظم جميع العمليات الهضمية داخل المعدة فهذه الأخيرة أيضا قد تستجيب بشكل مرضي في حالة التعرض للخلعة وتظهر عليها مجموعة من الأعراض.

ولهذا إذا كنت تريد علاج الخلعة في المعدة فيجب عليك أولا تهدئة الجهاز العصبي عبر رفع تركيز المواد المهدئة للأعصاب الطرفية المتصلة بالمعدة. إضافة إلى تهدئة البنيات العصبية في الدماغ تحديدا اللوزة الدماغية المتحكمة في الشعور بالذعر والخوف وتهدئة الحصين لجعله لا يتذكر الخلعة بإستمار.


علاج الخلعة في المعدة 

1) علاج الخلعة في المعدة بالأدوية : في الحالات المستعصية قد تساعد بعض العائلات من الأدوية بشكل كبير على علاج الخلعة والتخلص من أعراضها. حيت في المقام الأول يتم الإعتماد على مضادات الإكتئاب التي تزيد طبيعيا من النواقل العصبية السيروتونين، الدوبامين والنورإبنفرين في الدماغ والمعدة. كما قد ترافقها أصناف من أدوية مضادات القلق التي تنتمي لعائلة البنزوديازيبنات (benzodiazepines) أو أدوية مطمئنة ومهدئة للأعصاب يصفها الطبيب لمريض الخلعة بجرعات دقيقة.

2) علاج الخلعة في المعدة بالاعشاب : في حالة إذا كنت لا تفضل علاج الخلعة بالأدوية النفسية خوفا من مضاعفاتها الجانبية وأردت إتباع العلاجات العشبية. فهذا أمر جيد ولكن قد لا يصلح لجميع المرضى المصابون بالخلعة ولهذا قبل إستعمال أي خلطة عشبية يفضل إستشارة الطبيب تفاديا لأي مضاعفات صحية محتملة. وبشكل عام يمكن علاج الخلعة في المعدة والقولون بالاعشاب التي سبق وأن ذكرناها بالتفصيل في مقالة مستقلة يمكنكم الإطلاع عليها.

3) علاج الخلعة في المعدة بالإسترخاء : تؤكد دراسات حديثة أن ممارسة الإسترخاء والتأمل يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين الحالة النفسية. فممارسة اليوغا أو حصص من التنفس البطني تجعل الخلايا العصبية قاردة على إنتاج مواد كميائية مهدئة للأعصاب مثل السيروتونين (هرمون السعادة) والدوبامين (هرمون النشوة). وتندرج الصلاة بالطريقة الإسلامية أيضا ضمن طرق الإسترخاء الأكثر فعالية لكونها تمنح الجهاز العصبي بجميع أجزائه فترات إستراحة لمدة خمس مرات يوميا وهذا أمر رائع.

4) علاج الخلعة في المعدة بالقران : طبعا لا يمكن علاج الخلعة بدون عقيدة روحية سليمة وقوية فالإيمان بالقران يجعل الشخص متوازن في حياته اليومية. أنا لن أقول لك إقرأ سورة البقرة أو المعوذتين أو أي سورة أخرى للتخلص من مرض الخلعة فجميع سور القران تساعد على العلاج. لهذا إحرص خلال حياتك اليومية على قراءة حزب من القران قبل صلاة الفجر وقراءة حزب آخر بعد صلاة العشاء ولا تنسى أبدا التحصن بالأذكار والأدعية.

5) علاج الخلعة في المعدة بالحجامة : كثر اللغط في الاونة الأخيرة حول الحجامة وإستخداماتها العشوائية من طرف بعض المسترزقين لكسب المال. لكن بعيدا عن هذا تعتبر الحجامة طريقة علاجية قديمة أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم ويؤكد عليها الطب الحديث لعلاج عدة أمراض جسدية ونفسية. فإذا كنت مصاب بالخلعة فيمكن أن تساعد الحجامة على تحسين الحالة النفسية وتقوية كفاءة الجهاز العصبي لكن بالقيام بها عند أخصائيين في هذا المجال.

6) علاج الخلعة في المعدة بالرياضة : طبعا لن أحتاج للتذكير بفوائد ممارسة الرياضة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية. فإن كنت لا تمارس على الأقل حصتين من التمارين الرياضية أسبوعيا فأنت تعرض نفسك للإصابة بعدة أمراض وإضطرابات خطيرة. فالرياضة تعود إيجابا على مريض الخلعة لأنها تحسن من حالته النفسية عبر تحفيز هرمونات مضادة للألم ومهدئة للأعصاب مثل السيروتونين، الدوبامين، الأندورفين ...). لكن لا ينصح بالرياضات العنيفة مثل كمال الأجسام لأنها تنبه الغدة الكظرية على إنتاج الأدرينالين والكورتيزول بكثرة داخل الدورة الدموية.

7) علاج الخلعة في المعدة بالتغذية : أهم خطوة لعلاج الخلعة المتمركزة في المعدة هي عن طريق التغذية حيت هناك أنواع مختلفة من الأطعمة الصحية. خاصة الغنية بالحمض الأميني التريبتوفان (tryptophan) والتي تساعد على تصنيع هرمون السعادة السيرتونين إضافة للحمض الأميني التيروزين (tyrosine) الذي يساعد على تصنيع الدوبامين. تركيز هذه النواقل العصبية يلعب دورا هاما في علاج الخلعة ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي عليها مثل البيض، الأسماك، اللحوم، الفواكه الجافة، الجليب ومشتقاته...).


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.