أعراض القولون العصبي النفسي بالتفصيل

نتعرف في هذا المقال على أعراض  القولون العصبي النفسي بالتفصيل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات حول القولون النفسي وأعراضه. بالإضافة إلى معرفة مدى خطورة الأعراض والعلامات التي يسببها مرض القولون العصبي على صحة الإنسان الجسدية والنفسية بشكل علمي مفصل.

أعراض القولون العصبي النفسي بالتفصيل
أعراض القولون العصبي النفسي بالتفصيل 

أعراض القولون العصبي النفسي

القولون العصبي النفسي هو حالة إضطراب في الحركة الدودية لعضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي عند التعرض للضغوطات النفسية والعصبية. فالقولون قد يتهيج عند إستقباله لأي مثير نفسي مثل المشاعر السلبية (الحزن، الخوف، الغضب...) أو حتى بعض المشاعر الإيجابية مثل الفرح الشديد والنشوة العارمة.

فالقولون النفسي هو في حقيقة الأمر إحدى الأمراض النفسجسدية (psychosomatic diseases) التي توضح مدى التأثير الذي يصدر من الحالة النفسية على وظائف الأعضاء. فالنفس البشرية مرتبطة بشكل وثيق بكيمياء الدماغ فالنقص مثلا في هرمون السعادة السيروتونين يجعل المريض يشعر بالحزن الشديد بدل الشعور بالبهجة والسرور. وهذا الشعور بالحزن يرافقه إفراز تركيز عالي من الأدرينالين والكورتيزول، هذه الهرمونات تؤثر على الحركة الدودية للقولون وتجعلها مضطربة كما توقف نشاط العصب العاشر.

ينطلق علاج القولون العصبي النفسي من فهم المريض لحالته النفسية وعزمه على التخلص من الأمراض والإضطرابات النفسية التي تسبب له ظهور أعراض القولون العصبي. فإذا كان المريض يعاني من الإكتئاب أو نوبات الهلع أو الصدمات النفسية فإن الخطوة الأولى هي علاج هذه المشاكل النفسية وبعدها سوف يختفي القولون تلقائيا. لأن القولون العصبي يا أحبابي هو فقط حالة عرضية (Symtomatic diseases) نصاب به عندما نعاني من أمراض جسدية أو نفسية أو إضطرابات سلوكية.

ما هي أعراض القولون العصبي النفسي؟

1) تعاقب الإمساك والإسهال : تؤثر الحالة النفسية السيئة على الحركة الدودية لعضلات القولون. فإذا كان المريض يشعر بالقلق والتوتر والحزن فإنه على الأغلب سوف يعاني من الإمساك الشديد. في المقابل الشعور بالفرح الشديد والبهجة قد تجعله يشعر بالإسهال الحاد.

2) كثرة الغازات والإنتفاخ : طبعا إذا كان المريض يشتكي من الإمساك لفترات طويلة فهذا سوف يجعله يعاني من كثرة الغازات وإنتفاخ البطن. فتراكم الفضلات الصلبة والمتحجرة داخل القولون يجعل البكتيريا التي تعيش طبيعيا داخله تقوم بإنتاج حجم كبير من الغازات.

3) الشعور بالوخز والنبض : قد يدل شعور المريض بالوخز والنبض في البطن خاصة الجزء الأيسر من القولون على وجود إضطراب في الجهاز العصبي المعوي. وقد يشعر أيضا المريض بألم شديد في البطن كلما كانت حالته النفسية سيئة وغير قادر على ضبط أعصابه في مواقف الحياة.

4) إضطراب شهية الطعام : تؤثر هرمونات الأدرينالين والكورتيزول التي يفرزها الجسم عند التعرض للقلق والتوتر الحاد على شهية الإنسان. وتحديدا الهرمونات المتحكمة في الشهية الجريلين واللبتين التي تجعل بعض المرضى يتناولون الطعام بشراهة والبعض الآخر لا يرغبون في تناول الطعام.

5) الرغبة الملحة في القيء : من أبرز أعراض القولون العصبي النفسي هي الشعور برغبة كبيرة في القيء وإرجاع الطعام خصوصا بعد الإستيقاض من النوم. ويعود السبب في ذلك إلى إضطراب الأعصاب المتحكمة في العضلات الدائرية للصمامات السفلية للمريء.

6) الشعور بضيق التنفس : قد تسبب أيضا الحالة النفسية السيئة تهيج القولون العصبي وتوقف الحركة الدودية التي تجعل المريض يعاني من الإمساك الشديد. حيث توقف البراز يجعل البكتيريا تنتج الغازات بكثرة، وهذه الغازات تقوم بالضغط على عضلة الحجاب الحاجز التي تضييق على الرئتين فيشعر المريض بصعوبة وضيق التنفس.

7) النغزات وألم القلب : ترتبط عضلة القلب مع القولون والرئتين عبر العصب الحائر (Vagus nerve) وبالتالي إضطراب الحركة الدودية في القولون يؤثر على القلب. فيشعر المريض بالنغزات والألم الشديد في عضلة القلب خصوصا إذا تعرض إلى مواقف القلق والتوتر الحاد أو تناول بعض المشروبات المنبهة (القهوة والشاي).

8) الشعور بالعياء والتعب : يشتكي المرضى المصابون بالقولون العصبي النفسي من التعب والعياء المزمن خصوصا عند الإستيقاض من النوم. ويعود هذا الأمر إلى إستهلاك الطاقة الكبير من طرف المشاعر السلبية التي يتعرض لها الإنسان خلال مسيرته الحياتية.

9) عدم القدرة على النوم : يؤثر القولون العصبي النفسي على كيمياء الدماغ وتحديدا تركيز هرمون السعادة السيروتونين الذي يتحكم من جهة في الشعور بالسعادة. ومن جهة أخرى يتحكم هذا الهرمون في الشعور بالنوم لأن السيرتونين يتحول بعد الزوال في الغدة الصنوبرية إلى هرمون النوم الميلاتونين الذي ينظم مراحل النوم.

10) إضطراب الرغبة الجنسية : يعاني الرجال من صعوبة في الإنتصاب وعجز جنسي رهيب كما تعاني النساء من البرود الجنسي وإضطراب الدورة الشهرية. حيث يؤثر القولون على الهرمونات المتحكمة في الرغبة الجنسية مثل التستسترون عند الرجال و الهرمونات المتحكمة في الدورة الشهرية مثل البروجيسرون والجسفرون.

11) الشعور بالعصبية والقلق : من أبرز أعراض القولون العصبي النفسي أن المريض يعاني من الشعور بالعصبية الشديدة والقلق الحاد أمام أتفه الأشياء. حيث تؤثر هرمونات الأدرينالين والكورتيزول على الدماغ العاطفي للإنسان وتجعل المريض غير قادر على التحكم في مشاعره وأفكاره السلبية.

12) الشعور بالخوف والهلع : القولون العصبي قد يجعلك تشعر بنوبات متكررة من الهلع والخوف الشديد المبالغ فيه. والذي يقييد المريض ويجعله غير قادر على الإنسجام مع الآخرين وتحقيق التقدم في الحياة. 

13) الشعور بالإكتئاب والحزن : من أشهر أعراض القولون العصبي النفسي الذي يعاني منه عدد كبير من المرضى هو الشعور بالإكتئاب والحزن الشديد بدون مبرر. فالقولون والمعدة يفرزان %95 من هرمون السعادة السيروتونين الذي يتحكم في المزاج والتوازن بين الإكتئاب والشعور بالسعادة والفرح.

14) الشعور بالوسواس القهري : يشتكي عدد كبير من المرضى بمتلازمة القولون العصبي النفسي من الأفكار الوسواسية التي تشوش على العقل وتعكر صفوته. فالإضطراب الكيميائي الدماغي الذي يسببه القولون العصبي يؤثر على قدرة الشخص في التحكم بأفكاره.

15) عدم الثقة في النفس : مع مرور الوقت تنخفظ ثقة المريض بالقولون العصبي في نفسه ويصبح متشكك في أفكاره وسلوكياته اليومية. فالعديد من الأشخاص لا يستطيعون إحراز أي تقدم في الحياة بسبب عدم الثقة في النفس.

16) ضعف كبير في الشخصية : يعاني أغلب المرضى المصابون بالقولون العصبي النفسي من ضعف كبير في الشخصية الذي يبدأ بالظهور مع مرور الوقت. وهذا الأمر يجعل المريض إنطوائي وغير قادر على الإندماج مع محيطه الخارجي فتزيد بذلك أعراض القولون العصبي النفسي في التفاقم.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.