مكان القولون العصبي بالصور والفيديو

تعرف في هذا المقال على مكان القولون العصبي بالصور والفيديو، تابع القراءة حتى النهاية وشاهد الفيديو التوضيحي لمعرفة مكان ألم القولون بالتفصيل. وذلك لتفادي خلط أعراض القولون العصبي مع أمراض وإضطرابات أخرى تصيب الأمعاء الغليظة في أماكن وأجزاء مختلفة من شخص لآخر.

مكان القولون العصبي بالصور والفيديو
مكان القولون العصبي بالصور والفيديو

مكان القولون العصبي بالصور

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو إضطراب وظيفي في حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي وغير منتظم. قد تختلف أسباب الإصابة بالقولون العصبي من شخص لآخر نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة.

عادة القولون العصبي ليس مرضا خطيرا فهو لا يؤدي إلى الوفاة بأي شكل من الأشكال، ولكنه رغم ذلك يسبب أعراض جسدية ونفسية مزعجة ومقلقة. تؤثر أعراض القولون على جودة الحياة اليومية للمريض وتمنعه من القيام بمهامه مثل الدراسة والعمل الشيء الذي ينعكس سلبا على صحة المريض النفسية.

اعراص القولون العصبي الجسدية والنفسية

1) تعاقب الإمساك والإسهال : يعاني أغلب مرضى القولون العصبي من فترات متعاقبة بين الإمساك والإسهال وذلك بسبب إضطراب في الحركة الدودية للقولون. حيث عند تسارع تقلصات عضلات القولون يصاب المريض بالإسهال الشديد وفجأة عندما تتباطئ هذه التقلصات يصاب الشخص بالإمساك الحاد طبعا رفقة أعراض أخرى مزعجة.

2) كثرة الغازات والإنتفاخ : كذلك من أبرز أعراض القولون العصبي أن المريض يشعر دائما بوجود الغازات والإنتفاخ في المعدة والقولون فتصبح بطنه مثل البالون. بحيث يبدأ في التجشؤ كإشارة على خروج الغازات من المعدة وكذلك يحرر رياح الحزق الكريهة لتخفيف إنتفاخ القولون مما يضع المريض في مواقف محرجة.

3) الحرقة وإرتجاع المريء : طبعا عند إنتفاخ القولون يقوم بالضغط على المعدة من الأسفل مما يجعلها تفرغ محتواها من الطعام والأحماض في جوف المريء. الشيء الذي يجعل المريض يشعر بأعراض الحرقة نتيجة إرتجاع المريء وتأثير تسرب حمض الكلوريدريك العالي الحموضة على بطانة المريء.

4) الشعور بالتجشؤ والقيء : اعراض القولون العصبي قد تشمل أيضا الرغبة الملحة في القيء خصوصا بعد الإستيقاظ من النوم أو تناول الطعام بكثرة. حيث يؤدي تراكم الغازات إلى التضييق على مساحة المعدة ويجعلها تفرغ محتواها من الطعام، فيبدأ الشخص الشعور بالتجشؤ والقيء المتواصل.

5) الشعور بالألم والمغص : أكثر أعراض القولون العصبي الجسدية إزعاجا للمريض هي الشعور المتواصل بالألم والمغص في أجزاء مختلفة من القولون. خصوصا الجزء الأيسر في الزاوية بين القولون المستعرض والقولون النازل لكون هذه المنطقة تعتبر أكثل الأجزاء التي تواجه ضغط البراز والغازات بشكل كبير.

6) صعوبة وضيق التنفس : يعاني أغلب المرضى المصابون بالقولون العصبي من ضيق التنفس وصعوبة في إستنشاق الأكسيجين وذلك بسبب ضغط الغازات في القولون. حيث عند إنتفاخ القولون المستعرض يقوم بالضغط على عضلة الحجاب الحاجز الشيء الذي يضييق على مساحة الرئتين فيواجه المريض صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

7) الألم والوخز في القلب : قد يعاني المريض المصاب بالقولون العصبي من الألم الشديد في عضلة القلب ويكون على شكل وخزات ونغزات متعاقبة. ويعود السبب في ذلك إلى حدوث إضطراب في كيمياء الدماغ التي تؤثر على أداء العصب العاشر أو العصب المبهم (Vagus nerve) الذي يربط الدماغ بالقلب.

8) الرغبة في التبول بإستمرار : يسبب تراكم البراز وكذلك إنتفاخه بالغازات في جزء القولون النازل بالضغط على المثانة التي تعتبر مكان تجمع البول. الشيء الذي يؤدي إلى الشعور المتواصل بالرغبة في التبول وهذا يؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض ويجعله غير قادر التركيز في العمل أو الدراسة.

9) الشعور بالتعب والكسل : كذلك من أبرز أعراض القولون العصبي الجسدية أن المريض يعاني من الشعور المتواصل بالكسل والتعب الذي يؤثر على حياة المريض. بحيث يصبح الشخص غير قادر على العمل وهذا يؤثر له على صحته النفسية ويعرضه للإصابة بعدة عقد وأمراض مقلقة.

10) النحافة وفقدان الوزن : الكثير من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يصابون بالنحافة المفرطة ويفقدون الكثير من الوزن. طبعا علاقة القولون وكثلة الجسم تتعلق بعدة جوانب مثل الحالة النفسية، كفاءة الأمعاء على الإمتصاص، النظام الغذائي المتبع وغيرها من العوامل الأخرى.

11) الشعور بالقلق والعصبية : طبعا أعراض القولون العصبي النفسية يمكن أن تبدأ في الشعور الطفيف بالقلق والعصبية التي قد تتطور إلى مشاكل نفسية أخرى. فالقولون العصبي يسبب إرتفاع هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في الدم التي تهييج الأعصاب وتؤدي لتدهور الحركة الدودية في القولون وعدم تناغمها.

12) الإصابة بالإكتئاب والحزن : قد يسبب القولون العصبي الشعور بالإكتئاب والحزن الشديد نظرا لأنه يؤثر على كيمياء الدماغ تحديدا هرمون السعادة السيروتونين. حيث يؤكد موقع webmd.com أن إختلال توازن بكتيريا القولون يقلل من تركيز السيروتونين في الدماغ فيزيد إحتمالية التعرض للنوبات الإكتئابية والحزن الشديد.

13) الإنطواء والعزلة عن الآخرين : يؤثر كذلك مرض القولون العصبي على هرمون الحب والإرتباط الذي يسمى الأكسيتوسين والذي يسبب نقصانه العزلة والإنطواء. فالمريض يصبح غير قادر على الإنخراط مع الآخرين ويتحول لشخص غريب عن المجتمع لا يحب التواصل والتفاعل والتعبير عن رأيه.

14) إنقطاع الشهية وعدم الرغبة في الأكل : أعراض القولون العصبي قد تتعلق كذلك بحدوث إنقطاع في الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. فالقولون العصبي يا أحبابي يؤثر كذلك على هرمونات الشهية الجريلين ويجعل المريض لا يرغب في تناول الطعام فيعرضه للنحافة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ. 

15) الأرق وعدم القدرة على النوم : يتسبب القولون العصبي في حدوث نقص حاد في هرمون السعادة السيروتونين المسؤول عن مرض الإكتئاب. ولكن النقص في هذا الهرمون يؤدي كذلك إلى حدوث نقص في هرمون النوم الميلاتونين مما يجعل المريض يعاني من الأرق وصعوبة في النوم.

أسباب القولون العصبي بالتفصيل 

1) الأمراض الجسدية : هناك عدة مشاكل وأمراض جسدية قد يتعرض لها بعض الأشخاص وتسبب لهم في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وأعراضها المزعجة. حيث تؤثر هذه المشاكل الصحية على الأعصاب المتصلة بعضلات القولون مما يؤدي لتدهور تقلصاتها وحركاتها التي تصبح عشوائية وغير متناغمة ومن بين هذه المشكلات : 

الإصابة بداء كرون أو القولون التقرحي
التعرض للسكري أو التصلب اللويحي
خلل في بكتيريا القولون النافعة.
نقص بعض المعادن والفيتامينات
كسل الغدة الدرقية والجار درقية
إضطراب الجهاز الدوراني والتنفسي.

2) الأمراض النفسية : قد يتعرض بعض الأشخاص كذلك إلى الإصابة بالقولون العصبي نتيجة تدوهور الحالة النفسية وإضطراب المزاج والتفكير والمشاعر. فصحة الأعضاء ترتبط بشكل وثيق بصحة الإنسان النفسية وفيما يلي هذه هي المشكلات النفسية التي قد تسبب الإصابة بالقولون العصبي : 

كثرة التوتر والضغوط النفسية والعصبية 
التعرض للإكتئاب والحزن الشديد 
طريقة التفكير السلبية والمتشائمة
الأفكار الوسواسية الخبيثة 
الخلعة (الصدمات النفسية)
نوبات الهلع والخوف الشديد.

3) نمط التغذية : طبعا هناك إرتباط وثيق بين النظام الغذائي المتبع في الوقت الراهن والإصابة بالقولون العصبي، فالعديد من الدراسات تؤكد هذا الأمر. فالمعدة هي بيت الداء وكل شيء يدخل إليها غير صحي يضر بجميع الأعضاء الأخرى في جسم الإنسان. ومن بين هذه الأطعمة والعادات السلوكية الخاطئة التي تسبب القولون العصبي نذكر ما يلي :

المنبهات والمشروبات الغازية
الأغذية المعلبة والجاهزة 
الأطعمة المعدلة وراثيا
المقليات والبقوليات
مشتقات الألبان.

4) تعاطي المخدرات : يمكن أن يسبب التدخين وكذلك شرب الكحوليات في الإصابة بالقولون العصبي نظرا لكون الإدمان بشكل عام يؤثر على الجهاز العصبي. فالأعصاب التي تتحكم في حركة عضلات القولون الدودية (Perestalsis) قد تتضرر في حالة الإدمان على المواد المخدرة مما يجعلها لا تتحكم في حركة القولون. بالإضافة أن المخدرات تؤثر كذلك على الحالة النفسية وهذا بحد ذاته سبب قوي للإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

5) الإدمان السلوكي : قد يظن البعض أن الإدمان مرتبط فقط بالمواد المخدرة ولكن علم الإدمان (Adictology) يدرس في الوقت الحالي نوع جديد من الإدمان. يتعلق الأمر بإستخدام الإنترنت، مشاهدة الإباحية، العادة السرية، ألعاب الفيديو وغيرها والسلوكيات الإدمانية التي تسبب عدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي. حيث يؤثر الإدمان السلوكي على الجهاز العصبي والأعصاب الطرفية المتحكمة في حركة عضلات القولون ويجعلها مضطربة وغير متناغمة.

6) الرياضات العنيفة : صحيح أن ممارسة الرياضة سلوك جيد بالنسبة لصحة الإنسان الجسدية والنفسية ولكن بعض الرياضات قد تقلب حياة الإنسان رأسا على عقب. خصوصا الرياضات العنيفة مثل كمال الأجسام التي تتميز بحمل الأثقال والتي تدفع بالجسم إلى إفراز هرمونات القلق والتوتر الأدرينالين والكوريتيزول. هذه الهرمونات التي تحفز الجهاز العصبي السمباثي وتقوم بتوقيف الحركة الدودية لعضلات القولون وتجعلها مضطربة فيصاب الشخص بالقولون العصبي.

7) مضاعفات الأدوية : قد تتسبب بعض الأدوية في تدهور الجهاز العصبي للإنسان وتؤثر على حركة عضلات القولون فتؤدي لظهور عدة أعراض مزعجة. لهذا السبب يجب مراجعة الطبيب في الوقت المناسب وإستشارته بخصوص الأدوية التي تتناولها قبل ظهور المزيد من المضاعفان المقلقة ومن هذه الأدوية : 

مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية
بعض أنواع مضادات الإكتئاب والقلق
بعض أنواع المهدئات والمطمئنات
مشروبات الطاقة والتنبيه للأعصاب

8) السهر لساعات متأخرة : إذا كنت من الأشخاص الذين لا ينامون لساعات كافية وتبقى سهران طوال الليل فأنت معرض بشكل كبير للإصابة بالقولون العصبي. فالسهر يا أحبابي يسبب العديد من المشاكل الصحية ويؤثر سلبا على الحالة النفسية للشخص الشيء الذي يجعله يدور في حلقة مفرغة من الأمراض والإضطرابات. بالإضافة أن السهر وعدم إحترام الساعة البيولوجية يقابله تدهور عام في وظيفة القولون وخلل في توازن البكتيريا النافعة التي تعتبر سبب آخر للقولون العصبي.

9) التعرض للعدوى : توصل العلماء في دراسة على موقع mindsethealth.com بأن العدوى من بعض الميكروبات قد تسبب في تدهور أداء الجهاز الهضمي والإصابة بالقولون العصبي. وتركز الدراسة على نوع من الفطريات يدعى المبييضات البيض (Candida albicans) التي تفرز مواد سمية تقوم بالتأثير على حركة عضلات القولون وتجعلها مضطربة. ولا تزال الأبحاث تدرس أنواع مختلفة من الطفيليات (الفيروسات والجراثيم) التي يعتقد العلماء أنها قد تكون سبب في الإصابة بالقولون العصبي.

10) المشكلات الحياتية : تختلف الظروف والأحداث الحياتية من شخص لآخر بحيث كل شخص له قصة معينة مع الإصابة بالقولون العصبي. لهذا السبب يستحيل سرد جميع المواقف والأحداث التي تجعل بعض الأشخاص يصابون بهذه المشكلة الصحية الشائعة التي تنتشر بشكل كبير في صفوف النساء. 

أين يوجد القولون العصبي بالصور

أمام هذه الأعراض والأسباب فإن المريض لا يجد تفسيرا واضحا ومقنعا لمشكلة القولون العصبي، فمعظم الأطباء عند تشخيص مريض القولون لا يجدون شيئا. فرغم شعور المريض بالألم في البطن وكافة أنحاء الجسم إلا أن هذا لا يدل على وجود إلتهاب أو إعتلال في أنسجة القولون.

ولكن ما هو سبب الألم الذي يشعر به مريض القولون العصبي؟ تؤكد الدراسات الحديثة أن السبب الحقيقي للألم والمغص الذي يشعر به المريض هو الغازات. نعم عزيزي تجمع الغازات داخل القولون هي سبب معاناتك مع أغلب الأعراض الجسدية والنفسية التي تشعر بها. 

وبشكل عام قد تختلف أسباب الغازات المعوية من شخص لآخر، لكن عند المريض المصاب بالقولون العصبي غالبا ما يعتبر الإمساك هو المسؤول عن الغازات. فالإمساك يجعل الفضلات تتوقف داخل القولون الشيء الذي يدفع بالبكتيريا المتواجدة إلى إعادة تفكيك الفضلات الصلبة والمتحجرة فتنتج على إثر ذلك الغازات.

والغازات قد تنتشر في أجزاء مختلفة من القولون لأن الأمعاء الغليظة تنقسم إلى أربعة أجزاء القولون الصاعد، القولون المستعرض، القولون النازل والقولون السيني. ولكن هناك مكان واحد تتجمع فيه الغازات بشكل كبير فتسبب ألم شديد يلازم المريض طيلة الوقت ولا يستطيع تهدئته.

هذا المكان يبدأ من نهاية جزء القولون المستعرض مرورا بالقولون النازل حتى نهاية القولون السيني. حيث أن أغلب مرضى القولون العصبي يشتكون من الألم والنبض في هذه المنطقة بسبب تجمع البراز بطريقة ما تجعل الغازات محتجزة في هذا الجزء مما يؤدي للشعور بالألم والمغص.


مكان ألم القولون بالصور والفيديو

فرضا أن جهازك الهضمي فارغ من الطعام والفضلات وأنت تعاني من القولون العصبي، عندما سوف تتناول الطعام وتمر الأغذية بجميع مراحل الهضم. سوف يحاول القولون رغم بطئ حركته الدودية أن يدفع الفضلات إلى القولون السيني والقناة الشرجية لطرحها خارج الجسم.

لكن بطئ الحركة الدودية لعضلات القولون تجعل البكتيريا المتواجدة طبيعيا في الأمعاء الغليظة تقوم بإعادة تفكيك البراز وإنتاج كمية كبيرة من الغازات. هذه الغازات تتجمع بين أجزاء القولون المستعرض والنازل فرغم محاولة الجسم الفاشلة لطرد هذه الغازات عبر عملية الحزق إلا أن الفضلات المتراكمة تمنع ذلك.

وعند تناول وجبة أخرى من الطعام فإن الجسم طبيعيا يدفعها إلى القولون لأنه العضو الذي يتكلف بتخزين الفضلات وطرحها خارج الجسم. ولكن عند وصول هذه الفضلات إلى القولون المستعرض تجد أن الغازات تعترض طريقها. فتبدأ بالضغط عليها لكن الغازات لا تنفذ بسبب فضلات الوجبة السابقة المتراكمة في القولون السيني والقناة الشرجية.

لهذا السبب يشعر أغلب المرضى المصابون بالقولون العصبي بالألم في الجانب الأيسر من الجسم لأن تجمع الغازات بين كثل الفضلات هي المسؤولة عن الألم. ولعلاج هذه المشكلة فإن المريض يحتاج بالضرورة إلى التخلص من الكثل المتراكمة للبراز في القناة الشرجية وزيادة نشاط الحركة الدودية للقولون.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات