القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف في هذا المقال على مكان القولون العصبي بالصور والفيديو، تابع القراءة حتى النهاية وشاهد الفيديو التوضيحي لمعرفة مكان ألم القولون بالتفصيل.

مكان ألم القولون العصبي
مكان القولون العصبي بالصور والفيديو

مكان القولون العصبي بالصور


القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو إضطراب وظيفي في حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي وغير منتظم. قد تختلف أسباب الإصابة بالقولون العصبي من شخص لآخر نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة.

عادة القولون العصبي ليس مرضا خطيرا فهو لا يؤدي إلى الوفاة بأي شكل من الأشكال، ولكنه رغم ذلك يسبب أعراض جسدية ونفسية مزعجة ومقلقة. تؤثر أعراض القولون على جودة الحياة اليومية للمريض وتمنعه من القيام بمهامه مثل الدراسة والعمل الشيء الذي ينعكس سلبا على صحة المريض النفسية.

والذي يزيد الطين بله أن المريض لا يجد تفسيرا واضحا ومقنعا لمشكلة القولون العصبي، فمعظم الأطباء عند تشخيص مريض القولون لا يجدون شيئا. فرغم شعور المريض بالألم في البطن وكافة أنحاء الجسم إلا أن هذا لا يدل على وجود إلتهاب أو إعتلال في أنسجة القولون.


ولكن ما هو سبب الألم الذي يشعر به مريض القولون العصبي؟ تؤكد الدراسات الحديثة أن السبب الحقيقي للألم والمغص الذي يشعر به المريض هو الغازات. نعم عزيزي تجمع الغازات داخل القولون هي سبب معاناتك مع أغلب الأعراض الجسدية والنفسية التي تشعر بها. 

مكان ألم القولون


وبشكل عام قد تختلف أسباب الغازات المعوية من شخص لآخر، لكن عند المريض المصاب بالقولون العصبي غالبا ما يعتبر الإمساك هو المسؤول عن الغازات. فالإمساك يجعل الفضلات تتوقف داخل القولون الشيء الذي يدفع بالبكتيريا المتواجدة إلى إعادة تفكيك الفضلات الصلبة والمتحجرة فتنتج على إثر ذلك الغازات.


والغازات قد تنتشر في أجزاء مختلفة من القولون لأن الأمعاء الغليظة تنقسم إلى أربعة أجزاء القولون الصاعد، القولون المستعرض، القولون النازل والقولون السيني. ولكن هناك مكان واحد تتجمع فيه الغازات بشكل كبير فتسبب ألم شديد يلازم المريض طيلة الوقت ولا يستطيع تهدئته.

هذا المكان يبدأ من نهاية جزء القولون المستعرض مرورا بالقولون النازل حتى نهاية القولون السيني. حيث أن أغلب مرضى القولون العصبي يشتكون من الألم والنبض في هذه المنطقة بسبب تجمع البراز بطريقة ما تجعل الغازات محتجزة في هذا الجزء مما يؤدي للشعور بالألم والمغص.


أين يوجد القولون العصبي بالصور


فرضا أن جهازك الهضمي فارغ من الطعام والفضلات وأنت تعاني من القولون العصبي، عندما سوف تتناول الطعام وتمر الأغذية بجميع مراحل الهضم. سوف يحاول القولون رغم بطئ حركته الدودية أن يدفع الفضلات إلى القولون السيني والقناة الشرجية لطرحها خارج الجسم.

لكن بطئ الحركة الدودية لعضلات القولون تجعل البكتيريا المتواجدة طبيعيا في الأمعاء الغليظة تقوم بإعادة تفكيك البراز وإنتاج كمية كبيرة من الغازات. هذه الغازات تتجمع بين أجزاء القولون المستعرض والنازل فرغم محاولة الجسم الفاشلة لطرد هذه الغازات عبر عملية الحزق إلا أن الفضلات المتراكمة تمنع ذلك.


وعند تناول وجبة أخرى من الطعام فإن الجسم طبيعيا يدفعها إلى القولون لأنه العضو الذي يتكلف بتخزين الفضلات وطرحها خارج الجسم. ولكن عند وصول هذه الفضلات إلى القولون المستعرض تجد أن الغازات تعترض طريقها. فتبدأ بالضغط عليها لكن الغازات لا تنفذ بسبب فضلات الوجبة السابقة المتراكمة في القولون السيني والقناة الشرجية.

لهذا السبب يشعر أغلب المرضى المصابون بالقولون العصبي بالألم في الجانب الأيسر من الجسم لأن تجمع الغازات بين كثل الفضلات هي المسؤولة عن الألم. ولعلاج هذه المشكلة فإن المريض يحتاج بالضرورة إلى التخلص من الكثل المتراكمة للبراز في القناة الشرجية وزيادة نشاط الحركة الدودية للقولون.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات