7 فوائد اليانسون للقولون العصبي وطرق إستخدامه

سوف نتعرف في هذا المقال على 7 فوائد اليانسون للقولون العصبي وطرق إستخدامه بالتفصيل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. حول أبرز وأشهر المنافع التي يحتوي عليها اليانسون (النافع) والتي تساعد على التخلص من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية.

7 فوائد اليانسون للقولون العصبي وطرق إستخدامه
7 فوائد اليانسون للقولون العصبي

اليانسون للقولون العصبي

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritabl bowel syndrome) هو خلل وإضطراب وظيفي في حركة عضلات القولون العصبي التي تتقلص بشكل عشوائي وغير متوازن. فتؤدي إلى ظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة تؤثر بشكل سلبي على جودة حياة المريض اليومية وقد تتطور بعد ذلك إلى مضاعفات صحية خطيرة. 

قد تختلف أسباب القولون العصبي من شخص لآخر حيث الإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية مثل (أمراض المناعة الذاتية، نقص المعادن والفيتامينات، خلل البكتيريا النافعة ...). بالإضافة لبعض الإضطرابات السلوكية مثل (تعاطي المخدرات، العادات الغذائية الخاطئة، السهر، تناول بعض الأدوية...) وغيرها قد تكون من أبرز أسباب القولون العصبي.

في الوقت الراهن يوجد هناك العديد من العلاجات للقولون العصبي والتي يبقى للمريض فيها حرية الإخيار بين الأدوية التي تباع في الصيدليات. أو العلاجات المنزلية الطبيعية التي تعتمد على تغيير نمط الحياة عبر ممارسة الرياضة، تحسين النظام الغذائي، النوم الكافي. وتناول بعض الأعشاب مثل اليانسون الذي سوف نتعرف على فوائده بالتفصيل لمريض القولون العصبي.

فاليانسون (بالإنجليزية : anise) يسمى أيضا في بعض البلدان بالنافع وفيه نجد نوعين النافع البستاني والنافع البلدي وهذا الأخير هو الذي يعالج القولون العصبي. نظرا لقيمته الغذائية العالية التي تجعل من اليانسون غذاء ودواء في نفس الوقت لشفاء العديد من الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية.

كان النافع البلدي قديما يستعمل بكثرة في تحضير الخبز والحلويات وهذا هو ما يفسرر حسب الدكتور محمد الفايد الأخصائي في التغذية. تمتع أجدادنا بصحة جيدة وعدم إصابتهم بأمراض العصر مثل القولون العصبي، الإمساك، الغازات، القلق والإكتئاب وغيرها من المشاكل الصحية.

ويحتوي اليانسون في قيمته الغذائية لكل 100 غرام على حوالي 17 غرام من البروتينات، 16 غرام من الدهون، 50 غرام من الكربوهيدرات. وأزيد من 14 غرام ألياف غذائية بالإضافة لمخزون مهم من المعادن خاصة البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيزيوم، الحديد والفيتامينات مثل فيامين ج.

فوائد اليانسون للقولون العصبي

1) علاج الإمساك : يحتوي اليانسون على 14 غرام من الألياف الغذائية لكل 100 غرام. وهذه الكمية لا بأس بها وسوف تساعد المريض بالقولون العصبي في التخلص من الإمساك. فالألياف الغذائية تقوم بتليين البراز وتسهيل مروره عبر السبيل الهضمي الشيء الذي يخفف العبئ على عضلات القولون ويجعلها لا تبذل جهد كبير في دفع البراز.

2) طرد الغازات : إذا تخلص المريض بالقولون العصبي من الإمساك عبر تناول اليانسون فسوف يعالج تلقائيا مشكلة الغازات والإنتفاخ الذي يفاقم أعراض القولون. إضافة أن اليانسون بدوره يحتوي على مواد كيميائية نشيطة طاردة للغازات وتمنع تجمعها وإحتباسها داخل القولون.

3) تهدئة الألم : يتميز اليانسون أو النافع بإحتوائه على مجموعة من المواد الكيميائية المهدئة لأعصاب القولون والتي تمنع الشعور بالألم والمغص. فشاي اليانسون قادر على تحسين مزاجك وحالتك النفسية ويمنحك شعورا رائعا بالراحة والإسترخاء تساعدك على النوم بشكل جيد.

4) تنظيف القولون : النسبة العالية التي يحتوي عليها اليانسون من الالياف الغذائية تساهم في تنظيف القولون من الفضلات وبقايا الطعام المتراكمة على جدار الأمعاء. حيث إذا لم تتخلص الأمعاء من هذه الفضلات والأوساخ فإن جزءا منها يدخل للدورة الدموية ويسسم أعضاء الجسم والجزء الأخر يمنع إمتصاص العناصر الغذائية.

5) تنظيم حركة القولون : تشير دراسات حديثة أن المواد المهدئة التي يحتوي عليها اليانسون تساعد على تنيظم حركة عضلات القولون الدودية. بحيث تحفز الجهاز العصبي الباراسمباثي (Parasympathetic nervous system) الذي يتواصل مع الأمعاء بواسطة العصب الحائر أو المبهم.

6) تسهيل عملية الإخراج : يحتوي اليانسون كما أشرنا سابقا على أزيد من 14 غرام من الألياف الغذائية لكل 100 غرام. وهذه الكمية تساعد على تسهيل عملية الإخراج وطرح الفضلات خارج الجسم تفاديا لحدوث إنسداد القولون أو الإصابة بالبواسير إضافة لعدة مشاكل صحية أخرى.

7) تخفيف الإلتهابات : من فوائد اليانسون للقولون العصبي أنها تساعد على حمايته من حدوث الإلتهابات في جدار الأمعاء الغليظة بسبب تجمع البراز. كما أن الزيوت التي يتوفر عليها النافع أو اليانسون تسهل عملية الإخراج وتحمي جدار القولون من الخدوش التي قد تسببها الغازات أو البراز الصلب المتحجر.


طريقة إستخدام اليانسون للقولون العصبي

● إستخدام كبسولات زيت اليانسون : يمكنك تناول زيت اليانسون في حالة كنت تريد التخلص من أعراض القولون العصبي المتهيج الجسدية والنفسية بشكل فوري.  

● إستخدام مسحوق اليانسون : إذا كنت لا تسطيع الحصول على زيت اليانسون لسبب من الأسباب فيمكنك إستخدام مسحوق اليانسون وصناعته بنسك في المنزل.

1) الخطوة الأولى : إقتناء اليانسون من عند العطار ويفضل الحصول على النافع البلدي بسبب قيمته الغذائية العالية والحرص على نظافته من المبيدات الكيميائية السامة.

2) الخطوة الثانية : تحميص حبوب اليانسون على نار هادئة ثم طحنها بالخلاط الكهربائي والإحتفاظ بالمسحوق المحصل عليه في علبة محكمة الإغلاق. 

3) الخطوة الثالثة : يمكن تناول مسحوق اليانسون بعدة طرق مثل تحضير شاي اليانسون أو إضافة المسحوق إلى بعض المشروبات مثل الحليب، الحريرة، التليينة وغيرها. كما يمكن إضافة مسحوق اليانسون لعلاج القولون العصبي إلى عسل النحل أو خلط المسحوق مع مكونات الحلويات أو الخبز الكامل. وأفضل وقت لتناول اليانسون هو الصباح الباكر على الريق مباشرة وقبل النوم للمساعدة على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.