9 أسباب ارتفاع السكر بدون أكل

أهلا بكم أحبابي، في هذا المقال سوف نتعرف على 9 أسباب ارتفاع السكر بدون أكل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة. حيث يجب على جميع الأشخاص خصوصا مرضى السكري تجنب هذه الأسباب لتفادي إرتفاع معدلات السكر في الدم.

9 أسباب ارتفاع السكر بدون أكل
أسباب ارتفاع السكر بدون أكل

سبب ارتفاع السكر بدون أكل 

أسباب إرتفاع السكر عديدة والجسم يحرص دائما على الإحتفاظ بالتوازن في تركيز سكر الجليكوز داخل الدم وذلك عن طريق آليات عصبية وهرمونية. حيث يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين عند إرتفاع السكر في الدم عن قيمته الطبيعية وفي المقابل يفرز هرمون الغلوكاغون عند إنخفاظ السكر إلى مستويات دنيا.

ومن الطبيعي أن يرتفع السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية الغنية بالسكريات خصوصا السريعة منها (الفركتوز) والتي توجد في الفواكه. ولكن ما هو سبب ارتفاع السكر بدون أكل هذا ما سوف نتعرف عليه إنشاء الله في المقالة أسفله.

وتجدر الإشارة أن جميع الأسباب والعوامل التالية المسؤولة عن إرتفاع سكر الجليكوز في الدم بدون أكل يمكن أن تؤدي للإصابة بمرض السكري. ولهذا يجب الإنتباه والحرص على عدم تجاوز السكر قيمه الطبيعية وقياسه بإستمرار لتفادي الإصابة بمرض السكر.

ماهو سبب ارتفاع السكر بدون أكل؟

1) التعرض للضغط والتوتر : عند التعرض للضغط النفسي والعصبي (Stress) يقوم الدماغ بالتواصل مع جهاز الغدد الصماء ويحفز الغدة الكظرية على إفراز الكورتيزول. هذا الهرمون يقوم برفع تركيز سكر الجليكوز في الدم ولكنه يكبح في نفس الوقت هرمون الأنسولين الذي يقلل عادة مستوايات سكر الدم. طبعا التعرض بإستمرار للتوتر والضغوطات العصبية والنفسية يمكن أن يجعل شخص سليم يصاب بمرض السكري مع مرور الوقت.

2) عدم النوم لساعات كافية : يساعد النوم على إعطاء راحة للجسم وتنظيم مجموعة من العمليات الحيوية داخله وعدم النوم بشكل كافي يعرض الشخص لعدة مشاكل. حيث خلال السهر لساعات متأخرة من الليل يقوم الجسم تلقائيا برفع معدل السكر في الجسم لتوفير الطاقة للخلايا عن طريق إفراز هرمون الكورتيزول في الدم. وعموما عدم منح الجسم الساعات الكافية من النوم يعرضه لعدة أمراض أخرى جسدية ونفسية خطيرة يمكن أن تقلب حياة الإنسان رأسا على عقب. 

3) تعاطي المخدرات : بغض النظر عن باقي الأضرار التي تسببها المخدرات على صحة الإنسان الجسدية والنفسية والسلوكية فإنها تؤدي لإرتفاع السكر في الدم. فإذا كنت تتسأل عن سبب إرتفاع السكر بدون أكل وأنت تتعاطى المخدرات فيجب عليك أن تعلم أن المواد التي تحتوي عليها المخدرات تكبح هرمون الأنسولين. في المقابل تسبب هذه المواد إختلال في توازن كيمياء الدماغ وتجعل هرمونات الكورتيزول والأدرينالين دائما مرتفعة في الجسم مما يزيد تركيز سكر الجليكوز.

4) التعرض للجفاف : يحاول الجسم عند تعرضه للجفاف القيام برفع تركيز سكر الجليكوز في الدم من أجل تحفيز هرمون العطش ADH الذي يفرزه الدماغ. وذلك من أجل دفع الإنسان إلى شرب السوائل لتعويض النقص الحاصل والذي يؤدي للجفاف، وطبعا مخاطر الجفاف على صحة الإنسان تتجاوز حالة إرتفاع السكر. حيث ينصح الأطباء بشرب أزيد من 2.5 لتر من المياه يوميا لتفادي إصابة الجسم بالجفاف وعدة مشاكل أخرى مترتبة عنه.

5) الإصابة بالحروق الشمسية : إذا كنت تسأل عن سبب ارتفاع السكر بدون أكل، فإن الجواب قد يتعلق بالحروق الشمسية التي يتعرض لها بعض الأشخاص. حيث يقوم الجسم تلقائيا عند التعرض لضربة الشمس برفع معدلات سكر الدم لتوفير الطاقة إلى الخلايا على سطح الجلد لتجديدها. وعموما فإن الحروق الشمسية لها عدة أضرار أخرى يمكن أن تصل إلى الإصابة بسرطان الجلد ولهذا ينصح الأطباء بتجنب التعرض للاشعة الشمس العمودية.

6) التعرض للعدوى : عند التعرض للعدوى في بعض المناطق داخل الجسم مثل المسالك البولية والقصبات الهوائية يقوم الجسم بتحرير الكورتيزول. فهذا الهرمون يعتبر مادة كيميائية مضادة للإلتهاب طبيعيا تقوم بالتصدي لهجمات البكتيريا والفطريات في مناطق الجسم المختلفة ولكنها تسبب إرتفاع سكر الدم. وذلك من أجل توفير الطاقة للجهاز المناعتي من أجل مواجهة الجراثيم والبكتيريا داخل الجسم والقضاء على العدوى نهائيا.

7) مرحلة ما قبل السكري : يمكن أن يتعلق سبب ارتفاع السكر بدون أكل بمرحلة تدعى ما قبل السكري والتي تتميز بإرتفاع سكر الدم خلال الصيام. وللتأكد من هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة على مرحليتين في حالة الصيام للتوصل إلى قراءات صحيحة لسكر الدم. ومع الأسف تتميز مرحلة ما قبل السكري بكونها الطريق الممهد للإصابة بمرض السكري في حالة لم يكتشفه الشخص المصاب في المراحل المبكرة.

8) المشكلات الصحية : هناك عدة أمراض قد تصيب جسم الإنسان ويمكن إعتبارها من أسباب إرتفاع السكر بدون أكل ومن بينها نذكر ما يلي : أ) أمراض اللثة، ب) إعتلال البنكرياس، ج) متلازمة تكيس المبايض د) متلازمة كوشينغ. وينصح في هذه الحالة بضرورة زيارة الطبيب في الوقت المناسب لتفادي إرتفاع السكر والإصابة بعد ذلك بمرض السكري المزمن.

9) تناول بعض الأدوية : قد تسبب كذلك بعد الأدوية عند تناولها في إرتفاع معدل سكر الجليكوز في الدم ولهذا يجب إستشارة الطبيب عند تناولها. وتشمل هذه الأدوية بعض أنواع مضادات الإكتئاب، بعض أدوية ضغط الدم، الأدوية المضادة للإلتهاب وكذلك مدرات البول. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات