الفرق بين بومزوي و القولون العصبي ومعلومات أخرى مهمة

في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين بومزوي و القولون العصبي ومعلومات أخرى مهمة حول هذه المشكلة الصحية الشائكة. علما أن المجتمع الطبي بحد ذاته عاجز عن دراسة مرض القولون العصبي والخروج بحلول ناجحة لعلاجه بشكل نهائي. فإن أغلب المرضى يواجهون صعوبات فهم الأعراض والأسباب التي جعلتهم يصابون بهذا المشكل الصحي.

الفرق بين القولون العصبي و بومزوي
الفرق بين القولون العصبي و بومزوي

ما الفرق بين بومزوي والقولون العصبي

القولون العصبي عندما تعرضت للإصابة به أنا شخصيا "عبد الهادي اليزغي" صاحب هذا الموقع فإنني لم أفهم هذا المرض وما هي أعراضه وأسبابه. وكنت في تلك الفترة لا أجد الكثير من المعلومات حوله في المحتوى العربي على مواقع الإنترنت. بحيث كانت أغلب الأفكار تشير أن القولون العصبي هو عبارة عن عرض للأمراض الروحية مثل السحر، العين، والمس الشيطاني. وكان الرقاة أو الشيوخ هم الذين يحضون بكم هائل من المشاهدات على مواقع الويب وقنوات اليوتيوب.

بومزوي يجعلك تطرح عدة أسئلة على نفسك كما تدفعك أعراضه المؤلمة إلى تجريب أي علاج يخطر على البال من أجل تهدئة الأعراض ولو لوقت وجيز. علما أن الطبيب وأدوية القولون التي يصفها لا تنجح مع أغلب حالات القولون العصبي. لكننا نوصي بضرورة التشخيص وعمل الفحوصات اللازمة على الأقل لتفادي وجود أمراض وإضطرابات عضوية تصيب القولون مثل السرطانات والأورام، الإنسدادت المعوية والإلتهابات ....

بومزوي ليس مشكلة صحية خطيرة لكن أعراضه يمكن أن تضايق بعض الأشخاص في حياتهم اليومية. في المقابل فإن علاج القولون العصبي وعلاج بومزوي نهائيا ليس بالأمر السهل وفي نفس الوقت ليس بالأمر الصعب. حيث العلاج في نهاية المطاف يتعلق بقدرة المريض بالقولون العصبي أو بومزوي على الإلتزام وتطبيق البرنامج العلاجي بشكل يومي. والحرص على أن يكون العلاج متكاملا يجمع العلاج الجسدي، العلاج النفسي، العلاج السلوكي والعلاج الإجتماعي.

الفرق بين القولون العصبي وبومزوي 

1) ما هو الفرق بين بومزوي والقولون العصبي ؟ : يطلق سكان بعض دول شمال إفريقيا مثل المغرب والجزائر على متلازمة القولون العصبي مصطلح بومزوي. الذي يتم تداوله بكثرة في اللهجة المحلية للمغاربة والجزائريين إشارة إلى أن بومزوي هو القولون العصبي ولا يوجد أي فرق بينهما.

الفرق بين بومزوي والقولون العصبي هو فقط من الناحية اللغوية أما من الناحية الطبية فإن القولون العصبي هو خلل وظيفي في حركة عضلات القولون. في المقابل فإن مصطلح بومزوي ليس له أي أساس علمي أو طبي فهو مجرد تسمية عند سكان المغرب والجزائر كإشارة إلى متلازمة القولون العصبي. 

من جهة أخرى فإن بعض الإشاعات الطبية حاولت ربط مصطلح بومزوي بإضطراب في تقلص وتممد الشريان الأبهر الذي يخرج من عضلة القلب. حيث يدعى هذا الإضطراب علميا بفرط تهيج الشريان الأبهر الأورطي لكن نعود ونقول أن هذه مجرد إشاعة. فمصطلح بومزوي ليس له أي علاقة بالشريان الأبهر وهو فقط يستعمل في اللهجة المحلية للإشارة إلى متلازمة القولون العصبي.

2) ما هي أعراض القولون الشيطاني وأعراض بومزوي الروحي ؟ : للأسف الشديد أصبح الإنترنت في وقتنا الراهن يعج بالمعلومات المغلوطة والكاذبة. خصوصا المواقع العربية وهذا المشكل واجهته أنا شخصيا "عبد الهادي اليزغي" عندما كنت مصاب بالقولون العصبي وأحاول البحث عن معلومات حوله في المحتوى العربي. حيث كنت أجد بعض المصطلحات الغريبة مثل القولون الروحي كإشارة إلى الأمراض الروحية (السحر، العين، المس) والقولون الشيطاني الذي يتم ربطه بالمس الشيطاني وتلبس الجن. ويصاب به الأشخاص حسب منظور المؤمنين بهذه الخرافات والخزعبلات نتيجة عدم المحافظة على الصلاة والأذكار، إرتكاب المعاصي، الإستماع إلى الموسيقى.... 

أعراض القولون الشيطاني أو الروحي هي حقيقة في حدود الكلمتين الأولى والتانية عندما نتكلم عن المرض الطبي المعروف بإسم بومزوي وأعراضه الجسدية والنفسية. لكن الأمر يصبح مجرد خرافة وخزعبلات عندما نربط مشاكل وإضطرابات القولون بعالم الغيب الذي لا نستطيع نفيه أو إثبات وجوده.

ولو كانت لأحد القدرة على التحكم أو التواصل مع هذا العالم الغيبي لكانت جوائز نوبل في الصيدلة والطب تمنح للدجالين والمشعوذين والرقاة. ولكان لهؤلاء القدرة على إكتشاف العلاجات واللقاحات للأمراض المزمنة عندها كنت أنا شخصيا سوف أمزق شواهدي الدراسية وأتبع المسار العلمي لهؤلاء. وحقيقة الأمر أنني أشفق على الأشخاص الذين يصدقون ويؤمنون بهذه التخاريف وهم في نهاية المطاف ضحية للجهل والإنحطاط. ولهذا سوف أحاول قدر المستطاع نشر القليل من الوعي العلمي عبر هذا الموقع.

3)   ما ترجمة القولون العصبي أو بومزوي بالإنجليزية والفرنسية : هناك بعض المرضى يحاولون البحث عن ترجمة القولون العصبي بلغات أخرى غير العربية. محاولة منهم البحث عن معلومات وطرق لعلاج القولون العصبي أو بومزوي إنطلاقا من المحتوى الأجنبي وفيما يلي ترجمة القولون العصبي إلى الفرنسية والإنجليزية : 

 يسمى القولون العصبي بالفرنسية "le syndrome du côlon irritable"

 يسمى القولون العصبي بالإنجليزية "irritable bowel syndrome"

4) هل بومزوي أو القولون العصبي مرض نفسي ؟ : جواب هذا السؤال هو بكل بساطة لا لماذا لأن القولون العصبي أو بومزوي ليس مرض. بل خلل وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة بمعنى أنه مشكلة صحية تصيب عضو من أعضاء الجسم وبالتالي فإنه خلل عضوي وليس مرض نفسي.

بومزوي أو القولون العصبي ليس مرض نفسي لكن يمكن أن يسبب المرض النفسي مثل الإكتئاب، نوبات الهلع، الوسواس القهري، القلق المرضي... كما ويمكن لهذه الأمراض النفسية أن تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي لأن العلاقة بين النفس والجسد هي علاقة ترابطية كل طرف يؤثر في الطرف الآخر.

5) هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق ؟ : القولون العصبي أو بومزوي يمكن أن يتسبب في ظهور بعض المشاكل النفسية مثل الخوف ونوبات الهلع. وذلك بسبب إرتباط القولون بإفرازات النواقل العصبية المهدئة للوزة الدماغية المسؤولة عن الشعور بالذعر والخوف. ولهذا في حالة الإصابة بالقولون العصبي أو بومزوي فإن كيمياء الدماغ تضطرب وتطفو نوبات الهلع والخوف إلى السطح.

بومزوي يتسبب في القلق أيضا حسب دراسات وأبحاث علمية حديثة تؤكد أن الخلل الوظيفي في حركة عضلات القولون أو الأمعاء الغليظة يؤدي مع مرور الوقت. من جهة إلى نقص تزويد الدماغ بالكلور ومن جهة أخرى يرفع إفرازات الناقل العصبي الجلوتامات الشيء الذي يتسبب في الإصابة بالقلق الحاد والمزمن. ومن هنا نستنتج بشكل علمي أن القولون العصبي أو بومزوي يمكن أن يتسبب في حدوث الأمراض والإضطرابات النفسية.

6) ما هي العلاقة بين بومزوي والسحر المأكول "التوكال" ؟ : الأمراض الروحية مثل السحر، العين والمس هي مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة. لكن أود أن أوضح شيء مهم جدا فيما يخص العلاقة التي تربط بين بومزوي أو القولون العصبي والسحر المأكول " التوكال ". هذا الأمر في الحقيقة درسته لسنوات طويلة وإكتشفت أنه بعيد كل البعد عن ما يفهمه عامة الناس من السحر بعتباره علاقة تجمع الساحر بالجن والشياطين. حيث الجن يقدمون الطعام إلى المسحور في المنام ويحرصون على إسقراره في القولون هذا الأمر مجرد دجل وخرافة لا يمكن أن يسبب القولون العصبي.

علاقة بومزوي بالسحر المأكول يمكن أن تكون صحيحة في الحالة التي يكون فيها شخص ما لديه نوايا سيئة مشحونة بمشاعر مثل الحسد، الحقد، الكراهية.... إتجاه شخص آخر ويقرر الإنتقام منه من خلال زيارة أحد المحترفين في بيع السموم والذين نسميهم نحن عادة بالسحرة والمشعوذين. ثم عقد إتفاق معه يكون الغرض منه شراء مواد سامة على صحة الإنسان مثل مخ الضبع، مادة الزئبق، مادة الزرنيخ، أطراف الميت، زغب وأظافر الحيوانات.... هذه المواد تكون باهضة الثمن لكن تبرير الساحر أنه يقول للمشتري أنها محصنة من طرف مردة الجن والشياطين وأنها فعالة بعونهم وبركتهم.

في هذه الحالة المشتري يتيقن أنه حصل على السحر المأكول الذي يريده ويقوم بعد ذلك بتقديمه للشخص الذي يريد الإنتقام منه مع الطعام أو الشراب. فينتج عن ذلك إصابة المريض بالعديد من الإضطرابات والأمراض الجسدية والنفسية وأحيانا عقلية نتيجة تأثير المواد السامة على أنسجته وجهازه العصبي. وهذا في الحقيقة ما هو إلا تسمم غذائي بمواد خطيرة وليس له أي علاقة بالسحر الذي يعتقد الناس أنه إتفاق بين الساحر ومردة الجن أو الشياطين.  لماذا لا تفهم الناس هذا الأمر لأنهم لا زالو يعتقدون أن أي شيء يؤدي للإصابة بالأمراض الجسدية مثل القولون العصبي أو بومزوي الذي حير الطب. أو الأمراض النفسية والعقلية مثل الإكتئاب أو الفصام  الذي تفشل معها العلاجات الدوائية لا بد أن يكون سببها إما سحر أو عين أو مس شيطاني.

7) ما هو علاج بومزوي ؟ : هناك العديد من الأساليب والطرق لعلاج بومزوي يكون للمريض فيها الخيار للعلاج بالأدوية أو بدون أدوية بشكل طبيعي. والنتائج تعتمد في غالب الأحيان على عزيمة وإلتزام المريض بتطبيق البرنامج العلاجي المتكامل بشكل يومي والذي يقسم إلى عدة أجزاء مترابطة بعضها مع بعض. حيث نجد علاج القولون العصبي أو بومزوي من الناحية الجسدية، النفسية، السلوكية والإجتماعية هذه العناصر الأربعة قمت بتفصيلها بشكل مستقل في أحد التدوينات على الموقع.

8) ما هو دواء بومزوي من الصيدلية : هناك من يفضل علاج بومزوي بالأدوية وحقيقة الأمر أنها قد تنفع في التخلص من الأعراض لوقت وجيز. لكن يجب مع ذلك إحترام العلاج المتكامل الذي يجمع الجانب الجسدي، النفسي، السلوكي والإجتماعي. إضافة لذلك فإن هناك العديد من أصناف أدوية القولون العصبي حيث بعضها يمكن أن تكون له مضاعفات وأعراض جانبية غير مرغوب فيها. قد تؤثر على صحة مريض القولون ولهذا ننصح بضرورة إستشارة الطبيب والتقيد بوصفة طبية قبل تناول أي دواء بومزوي من الصيدلية.

دواء بومزوي من الصيدلية يعمل على تنظيم حركة عضلات القولون وعلاج بعض المشاكل الصحية الأحرى مثل إضطرابات الأعصاب، الإمساك والإسهال والأعراض الأخرى مثل الغازات والتشنجات. كما يمكن في بعض الأحيان تناول الأدوية النفسية التي توصف لعلاج الإكتئاب أو القلق للتخلص نهائيا من مشكلة القولون العصبي أو بومزوي. وبشكل عام فقد قمت في التدوينة أسفله بسرد أشهر أدوية القولون العصبي أو بومزوي من الصيدلية يمكنكم الإطلاع عليها.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات