أسباب التوتر العصبي والضغط النفسي الحاد

هناك العديد من أسباب الضغط النفسي الحاد والتي يتعرض لها جميع الأشخاص بدون إستثناء بدرجات متفاوتة بحيث لا تتجاوز مدتها فترة محدودة. ثم تختفي الأعراض الجسدية والنفسية تلقائيا ويعود الشخص لوضعيته السابقة تابع قراءة المقال حتى النهاية للتعرف على أشهر أسباب التوتر العصبي الحاد.

أسباب التوتر العصبي والضغط النفسي الحاد
أسباب التوتر العصبي والضغط النفسي الحاد

أسباب الضغط النفسي والتوتر العصبي الحاد

لا يوجد أي شخص في وقتنا الراهن أو في الأيام السابقة لم يتعرض إلى الضغوطات النفسية والعصبية فطابع الحياة كان ولا يزال يتميز بالصراع. فرغم أن الإنسان المعاصر أصبح أكثر عرضة للضغط والتوتر بسبب تسارع نمط الحياة الذي يجعله في سباق من أجل تحقيق المتطلبات الأساسية. لكن رغم ذلك فحياته تعتبر أكثر بساطة مقارنة بالإنسان البدائي الذي عايش الحروب والصراعات والأزمات الصحية والغذائية.

وللإشارة فإن الضغط العصبي والتوتر النفسي الحاد مهما كانت أسبابه. فإن الهدف من ورائه يستحق القليل من التضحية والصبر على الأعراض التي قد تبدو للبعض أنها مزعجة. فالإنسان منذ الأزل كان يسقط وجها لوجه أمام هذه التحديات، الذي أرغب بقوله أنه إذا كنت تتجول في الغابة وصادفت حيوان متوحش. أو كنت تواجه إمتحان البكالوريا أو كنت في موعد غرامي لأول مرة في حياتك أو ألقيت كلمة أمام الملئ. فأمر بديهي أن تشعر بتزايد ضربات القلب، إرتجاف اليدين والساقين، إحمرار الوجه، الشعور بالبرودة أو إرتفاع درجة الحرارة....). إلى غير ذلك من أعراض التوتر العصبي الحاد التي تدل على أن فيزيولوجية الجسم تعمل لصالح الإنسان وتساعده على التكيف مع الوضع الجديد. الذي يصادفه وبشكل عام فإن نهاية هذه العمليات الفيزيولوجية يكون إما القيام بسلوك المواجهة أو الهروب.

خلاصة القول أن أسباب التوتر العصبي والضغط النفسي الحاد لها العديد من المنافع على الإنسان والحيوان على حد سواء. لكن رغم ذلك لا يجب أن يكون هذا الضغط بجرعات عالية في حياة الكائنات الحية فالدراسات والأبحاث العلمية الحديثة في علم الأعصاب وعلم النفس. تؤكد أن أزيد من %60 من الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية التي تصيب الإنسان مصدرها الرئيسي التعرض المزمن للتوتر. الذي يجعل الغدة الكظرية دائما نشيطة وتفرز هرمون الكورتيزول والأدرينالين بشكل مستمر. مما يؤثر على وظائف الجسم الحيوية فينتج عن ذلك إضطراب التوازن النفسي. لهذا السبب فإن أكبر تحدي يواجهه حاليا الإنسان هو معرفة أسباب التوتر النفسي الحاد والعمل على الإستفاذة منها بجرعات قليلة.

أسبباب الإجهاد الحاد بالتفصيل

من الصعب جدا إحصاء جميع أسباب الإجهاد الحاد ولكن كما ذكرنا سابقا فإن أي شيء يمكن أي يؤدي لتحرير هرمونات التوتر والإجهاد الأدرينالين والكرورتيزول. فإنه يعتبر من أسباب التوتر والإجهاد الحاد سواء كان هذا المسبب ﺣﺪﺙ ﺃﻭ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﻔّﺰ ﺑﻴﺌﻲ. ولكن بشكل عام فإن العلماء والباحثين في علم الأعصاب وعلم النفس يقسمون الضغوطات المؤدية للإصابة بالتوتر العصبي والضغط النفسي إلى أربعة فئات هي : 

1) أسباب التوتر الحاد المتعلقة بالأزمات والكوارث : رغم أن هذا النوع من التوتر والضغط النفسي نادرا ما يتعرض له الإنسان. إلا أنه يكون مفاجئ ولا يمكن أبدا التنبؤ به لأنه متعلق بظروف طبيعية وأحيانا بشرية خارجة عن سيطرة الإنسان مثل : الهجمات الإرهابية والحروب المباغثة والكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والإعصارات والفيضانات. وحسب دراسة قامت بها إحدى الجامعات الأمريكية على الأشخاص الذين تعرضو للهجمة الإرهابية على البنك العالمي تاريخ 11 سبتنبر 2001 بالولايات المتحدة. فإن هذه النتيجة  أكدت أن أثر هذه المسببات يمكن أن يكون بليغا على الصحة الجسدية وخصوصا الصحة النفسية والعقلية. لأنها تترك إنطباعات وصدمات نفسية قد تكون مرضية تبقى عالقة وراسخة في النفس والذهن بالنسبة للأشخاص الذين عايشوها رغم مرور وقت طويل على حدوثها.

2) أسباب التوتر الحاد المتعلقة بالأحداث الحياتية الكبيرة : هذه المسببات تكون إما سلبية أو إجابية وهي في الغالب تكون عابرة ونادرا ما يصادفها الإنسان. إلا أن أغلب البشر يشعرون فيها بأعراض التوتر الحاد أو الإجهاد الحاد والأمثلة على ذلك عديدة ومتعددة نذكر منها ما يلي : 

يوم التخرج
يوم الطلاق
ولادة طفل
فقدان العمل
يوم حفل الزواج
التعرض للسرقة.
ليلة المقابلة الشفوية
يوم السقوط في الحب 
ليلة إمتحان البكالوريا 
يوم الإلتحاق بالجامعة
إلقاء كلمة أمام الجمهور
موت أحد أفراد الأسرة 
لحضة الفوز بمسابقة اليانصيب.

3) أسباب التوتر الحاد المتعلقة بالمتاعب اليومية : هناك بعض المواقف واللحظات الحياتية المليئة بالمتاعب. التي تكون من أكثر المسببات شيوعا للتوتر والضغط النفسي الحاد الذي يعاني منه أغلب الأشخاص. وأبرز الأمثلة نجد المواقف التي تتطلب الإختيار ﺑﻴﻦ ﺧﻴﺎﺭﻳﻦ ﺟﺬﺍﺑﻴﻦ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﻴﻦ‏ ﻣﺜﻼً شراء هاتف بسعة تخزين عالية وجودة تصوير منخفظة أو العكس. والمثال الثاني يحدث عندما يتطلب الإختيار ﺑﻴﻦ ﺧﻴﺎﺭﻳﻦ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﺬﺍﺑﻴﻦ ﻣﺜﻼً كراء شقة غالية الثمن ومجهزة أو كراء شقة رخيصة الثمن وغير مجهزة. أما المثال الثالت ﻓﻴﺤﺪﺙ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻀﻄﺮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﺎ ﺃﻭ ﺗﺠﻨّﺐ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ فيه. مثلا الدخول في قرعة اليناصيب لربح المال الوفير أو تجنب المشاركة للإقتصاد على المال وفقدانه بلمحة البصر.

 وهناك أمثلة أخرى للمتاعب التي قد يواجهها الإنسان مثل ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ المصيرية والإختناقات ﺍﻟﻤﺮﻭﺭﻳﺔ أو ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺷﺨﺺ ﻏﺎﺿﺐ أو إلقاء كلمة أمام الجمهوم لأول مرة. لكن مع بعض الإستثناءات بطبيعة الحال فالرجل السياسي المحنك الذي إعتاد على تمرير الخطاب أمام جماهير من الناس حوله بصفة دورية. سوف يكون أكثر تحكما وإستئناسا بمشاعر الضغط النفسي والتوتر التي تنتابه بالمقارنة مع الشخص الذي يلقي ولأول مرة خطابا أمام الجمهور. مثال آخر للشخص الذي تربى وعاش وسط صخب المدينة وضجيجها. سوف يكون أكثر تكيفا وتأقلما مع هذا الوسط بالمقارنة مع الشخص القادم لأول مرة من البادية إلى المدينة.

4) أسباب التوتر الحاد المتعلقة بالضغوطات المحيطة : هذه الفئة من مسببات الضغط النفسي الحاد أقل درجة من ناحية التأثير بالمقارنة مع الأنواع السابقة. حيت في الغالب يستطيع الأشخاص التأقلم معها ببساطة وتتضمن هذه المسببات التلوث البيئي، ضجيج السيارات، الأصوات العالية، الإزدحام .... 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.