القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تريد معرفة اعراض بومزوي المعدة بشكل علمي مفصل تابع قراءة هذا المقال للتعرف على تأثير القولون على المعدة. ولماذا تعاني من هذه الأعراض ؟ وهل هناك مضاعفات صحية قد تصاب بها مع مرور الوقت؟ في حالة أهملت علاج بومزوي.

اعراض بومزوي المعدة
اعراض بومزوي المعدة

أعراض بومزوي في المعدة


بومزوي أو القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable Bowel Syndrome) هو خلل في وظيفة الأمعاء الغليظة. التي تتحرك عضلاتها بشكل غير منتظم وغير متناغم مما يؤدي لظهور العديد من الأعراض الجسدية والنفسية المزعجة التي تختلف حدتها من شخص لآخر.

ويمكن لأعراض بومزوي أن تؤثر على جميع أنسجة وأعضاء جسم الإنسان بما في ذلك المعدة التي تتأثر مع مرور الوقت وتفقد العديد من وظائفها الحيوية. الشيء الذي ينعكس سلبا على القولون، فالأطعمة على سبيل المثال التي نتناولها إذا لم يتم هضمها بشكل جيد على مستوى المعدة. فسوف يعجز المعي الدقيق على إمتصاص العناصر الغذائية منها وبالتالي سوف يتخلص منها إلى المعي الغليظ وهي على شبه حالتها الأولية. بكتيريا القولون تتغذى على ما نأكل من أطعمة وعند وصول إليها الأغذية وهي غير مهضومة هذا قد يتطلب منها وقت طويل لتفكيكها. لكن هذه ليست هي المشكلة، المشكلة الحقيقة هي الغازات التي تطرحها داخل القولون والتي تؤدي لتفاقم اعراض بومزوي النفسية والجسدية.

للخروج من هذه الحلقة المفرغة يجب على مريض بومزوي تتبع برنامج علاجي متكامل يجمع بين العلاج العضوي، النفسي والسلوكي. وتفادي جميع العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تفاقم أعراض بومزوي مثل بعض أنواع الأغذية والمشروبات، السهر، الإرهاق، الإدمان، الضغوطات النفسية والعصبية... 

ماهي اعراض بومزوي في المعدة ؟


● القيء المستمر : إذا كنت تشعر بالقيء طوال الوقت خوصا بعد الأكل مباشرة وخلال التعرض للتوتر فهذا يدل أن مرض بومزوي له دخل كبير. فالشعورب القيء يعتبر أحد اعراض بومزوي في المعدة لأن الغازات المتراكمة في القولون المستعرض تقوم بدفع المعدة من الأسفل مما يجعلها تفرغ محتواها من الطعام.

● الغثيان والتجشؤ المتكرر : إذا كنت بالقرب من مريض بومزوي سوف تلاحظ أنه دائما يتجشئ ويشعر بالغثيان طوال الوقت. وهذا أمر مزعج طبعا، ويحدث بسبب الغازات التي تتجمع على مستوى المعدة والتي تحاول الخروج عبر الفم لتقليل الضغط داخلها. فينتج عن ذلك تهييج أعصاب المريء وعضلاته مما يؤدي للشعور بالغثيان.

● إرتجاع المعدة : يؤثر مرض بومزوي على الحالة النفسية للمريض الشيء الذي يهييج أعصاب الجهاز العصبي السمباثي ويعطل أعصاب الجهاز العصبي الباراسمباثي. فينتج عن ذلك إضطراب تقلصات عضلات الصمام السفلي للمريء وبعدها يتسرب حمض المعدة إلى جوف المريء فيجعل المريض يشعر بالحرقة طوال الوقت. لكن هذا ليس السبب الوحيد فالغازات التي تتراكم على مستوى القولون المستعرض تدفع المعدة من الأسفل وتجعلها تفرغ محتواها من الحمض في إتجاه جوف المريء.


● تشنج ومغص دائم : إذا كنت مصاب بمرض بومزوي فسوف تشعر دائما بالإنزعاج والمغص على مستوى المعدة لأن الأنبوب الهضمي هو عضو واحد. فتضرر القولون يؤدي إلى تضرر جميع أعضاء الجهاز الهضمي بما في ذلك المعدة ولهذا من الطبيعي أن تشعر بالتشنج وعدم الإرتياح.

● عسر الهضم : يشتكي أغلب المرضى المصابون بمشكلة بومزوي من عسر وصعوبة في الهضم فتدهور الحالة النفسية ينعكس سلبا بتعطيل العمليات الهضمية في المعدة. ويجعل الأمعاء غير قادرة على إمتصاص أغلب العناصر الغذائية كما أن خلل الحركة الدودية في القولون يرافقه إضطراب حركة عضلات المعدة. مما يجعلها غير قادرة على الإحتفاظ بالطعام غير مهضوم فتمرره إلى الأمعاء الدقيقة وهذه الأخيرة لا تعجز عن إمتصاصه فتمرره إلى القولون. ثم تبدأ بعد ذلك سلسلة من المشاكل التي سوف نتعرف عليها لاحقا. 


بومزوي في المعدة 


● رائحة النفس الكريهة : إذا إقتربت قليلا من مرضى بومزوي سوف تشعر برائحة نفسهم الكريهة والتي لا يقدر على تحملها أحد. فيعتقد الناس أن المريض لا ينظف فمه لكن هذه الرائحة الكريهة لا يكون مصدرها الفم ولكن تخمر الأطعمة في المعدة وإرتجاع حمض المعدة. هي الأسباب المسؤولة عن هذه الرائحة والتي قد تتسبب في عقدة نفسية للمريض الذي قد يصبح إنطوائي ولا يثق في نفسه أمام الآخرين.


● ألم المعدة : يؤدي عسر الهضم وتراكم الغازات بالمعدة إضافة لإرتجاع حمض الكلوريدريك إلى الشعور بالألم الشديد الذي لا يفارق مريض بومزوي طيلة اليوم. ويجعله مضايق ومنزعج الشيء الذي يحول دون القيام بالمهام والأنشطة بشكل مريح.

● خزل أو كسل المعدة : يؤثر مرض بومزوي على الحالة النفسية للمريض ويجعل أعصاب الجهاز العصبي الباراسمباثي عاجزة على التحكم في تقلصات عضلات المعدة. بشكل جيد فيؤدي ذلك لإضطراب حركتها التي تجعل الطعام إما يحول إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة أو ببطئ شديد وفي كلتا الحالتين فإن مريض بومزوي يعاني.


● تورم الحلق والحنجرة : يؤثر إرتجاع حمض المعدة الذي تتراوح درجة حموضته بين 1 و 3 من درجات PH إلى إلتهاب جدار المريء. وتورم الحلق والحنجرة إضافة لتضرر الحبال الصوتية وتغير الصوت كما أن تأثير الحموضة العالية يمكن أن يتسبب في تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

● إنتفاخ المعدة : إذا كنت مريض مصاب بمشكلة بومزوي فأمر طبيعي أن تشعر ببطنك منتفخ مثل البالون، أكيد أن هذا أمر مزعج. ويدفع العديد من الأشخاص إلى القيام بتمارين البطن أو تجريب بعض طرق التخسيس لحرق دهون البطن. ولكن في الواقع هذه ليست دهون بل غازات متجمعة في المعدة وتجعلها تظهر بارزة ومنتفخة. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات