القائمة الرئيسية

الصفحات

في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو مرض العذر؟ وما هي أنواع العذر؟ إذا كنت تعاني من هذا المرض تابع القراءة للمزيد من المعلومات.

ما هو مرض العذر ؟ وما هي انواع مرض العذر ؟
ما هو مرض العذر ؟ وما هي انواع مرض العذر ؟

ما معنى مرض العذر ؟ 


مرض العذر هو مصطلح في اللهجة المحلية التونسية يشير في الطب إلى مرض البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids). الذي يظهر على شكل إنتفاخ وبروز للأوردة المحيطة بالقناة الشرجية. متسببة في الشعور بألم حاد عند الجلوس أو التبرز في المرحاض الشيء الذي يشكل إزعاج كبير للمريض خلال حياته اليومية.

عادة الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية تلعب وظيفة مهمة في نقل الدم المليئ بمواد القيت والأكسيجين إلى خلايا العضلات الدائرية. لكل من المستقيم وفتحة الشرج لضمان تحكمها في إندفاع البراز بشكل جيد. لكن في حالة الإصابة بمرض العذر فإن هذه الأوردة تتورم وتلتهب ثم تبدأ بإستقبال الدم بكمية عالية نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب. مما يؤدي لزيادة الضغط داخلها فتتسع ويزداد قطرها بشكل كبير لدرجة أنها تبدأ في التدلي. خارج فتحة الشرج على شكل زوائد لحمية منتفخة يشعر بوجدها المريض عند لمسها باليد.

العذر مرض في المراحل الأولى من الإصابة ليس خطيرا ولا يشكل أي تهديد على صحة الإنسان وحتى أعراضه تكون خفيفة. لكن مع مرور الوقت وإهمال المريض لعلاجه في الوقت المناسب قد تتطور الحالة الشيء الذي قد يجعل المريض مضطرا لإجراء عمليات جراحية. لإستئضال الكثل اللحمية المتدلية التي لا تعود لوضعيتها الطبيعية. وتجدر الإشارة أن أعراض العذر غالبا ما يتم خلطها مع أمراض وإضطرابات أخرى تصيب القناة الشرجية مثل الشرخ الشرجي، ناسور الأمعاء....). لهذا ينصح بضرورة زياردة الطبيب لتحديد نوع المرض بشكل دقيق.

العذر مرض


أنت لست الوحيد المصاب بمرض العذر فالإحصائيات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن حوالي نصف سكان الأرض. تعرضوا للإصابة بالعذر في مرحلة ما من حياتهم والعدد مرشح للإرتفاع مسقبلا بسبب نمط التغذية المعاصر، تزايد الضغوطات النفسية، والثلوث إضاقة للإنتشار الأمراض المعدية. وبشكل عام فإن ثلاثة من كل أربعة من البالغين يصابون بمرض العذر من وقت لآخر وبالتالي فإن هذا المشكل الصحي يعتبر شائع جدا.

لحسن الحظ أن علاج العذر متوفر للجميع فقط من خلال طرق منزلية فهو لا يحتاج بالضرورة للأدوية أو العمليات الجراحية. إلا في الحالات المتقدمة التي تتميز بنزيف دموي أو تخثر الدم الذي يؤدي للشعور بآلام حادة ومزعجة. أحيانا يمكن أن يدل مرض العذر على وجود مشكلة صحية ما يعاني منها الشخص خاصة على مستوى الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن. الذي يصيب القولون ويتسبب في تراكم الفضلات الصلبة والمتحجرة أسفل القناة الشرجية. مما يؤدي للضغط على الأوردة المحيطة بفتحة الشرج ويتسبب في الإصابة بمرض العذر. وبالتالي فإن الفشل في علاج العذر قد يعود إلى أنك لم تحدد السبب الحقيقي الذي جعلك تصاب بهذه المشكلة الصحية.

مرض العذر عند الرجل


مرض العذر عند الرجال لا يختلف كثيرا مقارنة بالنساء فأعراض البواسير تبقى متشابهة لكن تأثيرها يكون أكبر عند الرجال نظرا لطبيعة العمل وكثرة الحركة. التي تؤثر على القناة الشرجية وتجعل الأوردة المنتفخة والمتورمة تحتك مع بعضها البعض. مما يؤدي لألم حاد ومزعج يؤثر على جودة الحياة اليومية للرجل خلال العمل كما قد تتطور حالته في غياب العلاج إلى مضاعفات خطيرة.

مرض العذر عند المرأة


مرض العذر عند المرأة يكون أكثر شيوعا مقارنة بالرجال نظرا لتعدد الأسباب والعوامل المسؤولة عن ظهور هذا المشكل الصحي. فالنساء تتعرض للإمساك الشديد خلال الحمل فينعكس ذلك على أوردة البواسير ويزيد الضغط عليها فيجعلها تنتفخ وتتورم. كما أن هناك بعض النساء اللاواتي يمارسنا الجماع من فتحة الشرج الشيء الذي يشكل ضغطا إضافيا على فتحة الشرج ويجعل البواسير تنتفخ وتتدلى إلى الأسفل.


انواع مرض العذر


1) العذر الداخلي (Internal Hemorrhoids) : هذا النوع من مرض العذر ليس خطيرا لأن البواسير فيه تظهر في مكان لا تصل إليه المستقبلات الحسية. لهذا السبب لا يشعر المريض بالألم خلال الجلوس والتبرز كما ويمكن أن يشفى العذر الداخلي من تلقاء نفسه حيت أن أشكاله تختلف من مريض لآخر. ورغم أنها تكون مختبئة في نهاية المستقيم الأمر الذي يجعل رؤتها بالعين المجردة أمرا صعبا. لكن رغم ذلك يمكن للطبيب إدخال أصبعه أو المنظار وملاحظتها بشكل واضح.

2) العذر الخارجي (External Hemorrhoids) : هذا النوع من مرض العذر هو الأكثر شيوعا بين المرضى. فالكثل اللحمية المنتفخة والبارزة يمكن ملاحظتها بسهولة أو تحسسها بتمرير الأصبع حولها فهي تكون خارج القناة الشرجية بالقرب من فتحة المخرج. في الحالات الطفيفة والمتوسطة العذر الخارجي لا يصدر أي أعراض. لكن في الحالات المرضية المتقدمة فإن الأعراض تكون حادة ومزعجة تزداد خلال التبرز أو الجلوس مما يؤثر سلبا على جودة الحياة اليومية للمرضى.


3) العذر المخثور (Thrombosed hemorrhoids) : هذا النوع من مرض العذر هو الأكثر خطورة فهو يحتاج إلى تدخل طبي عاجل لأنه مؤلم للغاية. حيت قد يمثل إما العذر الداخلي أو العذر الخارجي وذلك على حسب الموقع الذي تظهر فيه البواسير في القناة الشرجية. والتي تكون في الغالب مرافقة للتخثر الدموي في الأوردة المنتفخة والمتورمة. عادة أعراض العذر المخثور تكون حادة ومزعجة وتشمل الألم خلال التبرز أو الجلوس، الجفاف، الحكة والإلتهاب، النزيف الدموي.

4) العذر الهابط (Prolapsed hemorrhoids) : هذا النوع من مرض العذر يمثل الحالة المرضية المتقدمة للعذر الداخلي. الذي تتطور أعراضه ولا يتم علاجه في الوقت المناسب فأوردة البواسير تبدأ بالتدلي. من نهاية المستقيم إلى خارج الفتحة الشرجية حيت تظهر على شكل كثل لحمية حمراء متورمة وملتهبة وذلك في أربعة درجات مختلفة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تسنوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات