علاج العذر الداخلي والخارجي في المنزل نهائيا

نقدم لكم في هذا المقال علاج العذر الداخلي والخارجي في المنزل نهائيا بدون أدوية من خلال طرق طبيعية مجربة ومضمونة تابع القراءة حتى النهاية. للتخلص من مرض العذر في المنزل بطرق طبيعية مجربة ومضمونة تساعد على تقليل الشعور بالحكة والإنزعاج في فتحة الشرج.

علاج العذر الداخلي والخارجي في المنزل نهائيا
علاج العذر في المنزل نهائيا

علاج العذر 

العذر هو مصطلح في اللهجة التونسية للإشارة في الطب إلى مرض البواسير (Hemorrhoids) الذي يصيب القناة الشرجية ويجعل الأوردة المحيطة بها تتدلى إلى الأسفل. كما قد تتطور اعراض العذر ليشعر المريض بإنتفاخ وتورم الشرج إضافة إلى الحكة وفي الحالات المتقدمة قد يعاني المريض من النزيف الدموي الحاد.

هناك أربعة أنواع لمرض العذر : 1) العذر الداخلى عادة ليس خطير لكونه يظهر في مكان لا تصل إليه المستقبلات الحسية وغالبا ما يشفى تلقائيا. 2) العذر الخارجي هو الأكثر شيوعا لكونه يظهر بارزا على شكل كثل لحمية منتفخة ومتدلية قد تشكل إزعاجا للمريض خلال التبرز والجلوس. 3) العذر الهابط هو في الحقيقة الحالة المتقدمة للعذر الداخلي الذي تتدلى فيه الكثل اللحمية وتبرز منتفخة وأحيانا حمراء ملتهبة تكون مؤلمة جدا. 4) العذر المخثور هو النوع الأكثر خطورة بين جميع الأنواع السابقة لكونه يجعل الدم ينحصر داخل الأوردة المحيطة بالشرج مما يجعل الأعراض تظهر بحدة كبيرة.

مرض العذر ليس مشكلة صحية خطيرة فهو لا يؤثر على الأعضاء المجاورة ولا يتطور أبدا إلى مضاعفات مقلقة لكن رغم ذلك يتطلب العلاج بشكل سريع. فصحيح أن هناك عدة طرق دوائية، جراحية ومنزلية لعلاج العذر نهائيا لكن الكثيرين لا يطبقونها في الوقت المناسب ويتركون أعراض المرض تتطور. فعلاج هذا المرض بسيط جدا وقد تساعد بعض الوصفات والطرق المنزلية على علاجه بشكل جذري لهذا نقدم لكم في هذا المقال أفضل الوصفات لعلاج العذر.

علاج العذر في المنزل

1) علاج العذر بالسمن : في المغرب كان أجدادنا يستعمل السمن البلدي لعلاج عدة أمراض ومشاكل صحية من بينها مرض العذر الخارجي والداخلي. وبشكل عام يستخرج السمن البلدي من اللبن الرائب ويضاف إليه القليل من الملح لكن في حالة الإصابة بمرض العذر. لا ينصح بإضافة له الملح خاصة إذا كانت البواسير مجروحة ومتورمة تفاديا لتفاقم الأعراض. ويسمح بدهن السمن البلدي على طول القناة الشرجية عن طريق إدخال أصبع الوسطى بمقداء ثلاث مرات يوميا.

2) علاج العذر بالشمع : مكون آخر كان يستعمل لعلاج العذر نهائيا والتخلص من أعراضه المزعجة التي تضايق المريض خلال حياته اليومية. فإذابة الشمع على نار هادئة تمكن من الحصول على كريم ومرهم طبيعي أفضل بكثير من الأدوية الكميائية التي تباع في الصيدليات لعلاج العذر. فالشمع متوفر عند الجميع بأنواع وأشكال مختلفة لكن ينصح بإستعمال الشمع الأبيض ودهنه على طول القناة الشرجية ثلاث مرات يوميا حتى تختفي الأعراض تدريجيا.

3) علاج العذر بالصابون البلدي : في الوقت الراهن رغم إنتشار ماركات الصابون لكن عندنا في المغرب لا زال الصابون البلدي يعرف شهرة كبيرة. خصوصا في الحمامات التقليدية فهو مادة لزجة وزلقة يمكنها أن تساعد على علاج العذر نهائيا وفي مدة وجيزة. فطريقة الإستعمال سهلة وبسيطة يكفي دهن القليل من الصابون على طول القناة الشرجية 3 مرات في اليوم للتخلص من أعراض العذر المزعجة.

4) علاج العذر بزيت الزيتون : طبعا زيت الزيتون المباركة غنية عن التعريف فهي لا تعالج مرض العذر فقط بل تشفي جميع المشاكل الصحية الأخرى. فهي تحمي من تكون الإلتهابات وتمنع جفاف القناة الشرجية إضافة أنها تسهل مرور الفضلات عبرها. ولهذا السبب أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناول زيت الزيتون ودهن الجسم به لعلاج العديد من الأمراض والإضطرابات. وينصح بإستخدام الأصبع لدهن القناة الشرجة من الداخل والخارج على الأقل 3 مرات في اليوم لعلاج العذر نهائيا في المنزل.

5) علاج العذر بالجليد : طبعا من أفضل طرق علاج العذر هي إستعمال الجليد لكونه يقوم بقطع الإتصال بين الأعصاب الحسية المحيطة بالقناة الشرجية والدماغ. كما يساعد الماء البارد كذلك على توقيف الإلتهابات والحد من تورم الأوردة المحيطة بالشرج الشيء الذي يخفف من الأعراض بنسبة كبيرة. وينصح بإستعمال هذه الطريقة على الأقل 3 مرات يوميا كلما أقبل المريض على الوضوء للصلاة طبعا مع قراءة القران والتحصن بالأدعية لتسهيل العلاج.

6) علاج العذر بالألوفيرا : هذه النبتة تنتمي إلى فصيلة الصبار وهي نبتة طبية مشهورة بخصائصها الهائلة ذكر حولها موقع ويب طب 40 فائدة وفائدة. فالألوفيرا لا تعالج مرض العذر وحسب لكن فوائدها ومنافعها لصحة الإنسان لا تعد ولا تحصى خصول جل الألوفيرا الداخلي. فهذه المادة اللزجة تساعد على مقاومة التورم والإلتهاب مما يخفف من أعراض البواسير يكفي فقط دهنها على طول القناة الشرجية مرتين إلى 3 مرات يوميا. بالمقابل يمكن الحصول على مستخلصات جل الألوفيرا من الصيدليات، المعشبات والمتاجر المخصصة لهذا الأمر وإستعمالها بنفس الطريقة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات