القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ما هو الاكتئاب النفسي وما هي أنواعه؟ في هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على هذا الموضوع تابع القراءة للنهاية للمزيد من المعلومات المهمة.

الاكتئاب النفسي
ما هو الاكتئاب النفسي

الاكتئاب النفسي


الاكتئاب النفسي (بالإنجليزية : Psychiatric depression) هو مصطلح يشير إلى مرض الإكتئاب الذي تضطرب فيه نفسية المريض. بحيت يختل التوازن بين المشاعر الإيجابية والسلبية ويصبح الحزن الشديد هو المسيطر طوال الوقت على الحالة النفسية طوال الوقت.

يمكن أن يصل تأثير الاكتئاب النفسي إلى العقل وينعكس سلبا على طريقة تفكير المريض كما قد يؤثر على وظائف الأعضاء فيؤدي لظهور الأمراض النفسجسدية. والأخطر من ذلك أن الإكتئاب النفسي قد يتسبب في ظهور العديد من الإنحرافات السلوكية التي قد تشكل خطر حقيقي على حياة بعض المرضى.

وفيما يخص اسباب الاكتئاب النفسي فإن الأمر قد يتعلق بخلل توازن كيمياء الدماغ الذي يرتبط بالعامل الوراثي والتاريخ العائلي للشخص المصاب. لكن هذا ليس دائما فبعض المشاكل الصحية والأخطاء السلوكية إضافة لسوء إدارة المشاعر والأفكار قد تزيد من إحتمالية إصابة المريض بالاكتئاب النفسي.

التقارير الحديثة لمنظمة الصحة العالمية تؤكد تضاعف عدد المصابين بالاكتئاب النفسي في السنوات القريبة القادمة خصوصا في صفوف النساء اللاواتي يفشلن في إدارة مشاعرهن. لكن هذا لا يلغي إصابة الرجال بالاكتئاب النفسي فرغم الإختلافات البنيوية والوظيفية للدماغ وبيولوجية الجسم بينهما لكن في الأخير هذا المرض النفسي يهاجمهما معا.

علاج الاكتئاب النفسي لا يختلف عن علاج الانواع الأخرى لمرض الاكتئاب والتي تركز إما على الأدوية النفسية (مضادات الاكتئاب) أو جلسات العلاج المعرفي السلوكي. مدة العلاج قد تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة كاملة يستعيد فيها المريض التوازن الكيميائي للدماغ ويتدرب على التعامل مع المشاعر والأفكار السلبية المسببة للاكتئاب.

انواع الاكتئاب النفسي


حسب النسخة الأخيرة للدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض والإضطرابات النفسية والعقلية الصادر من طرف الجمعية الأمريكية للطب النفسي فإن انواع الاكتئاب النفسي عددها 12 وهي : 

1) الإضطراب الإكتئابي الكبير (Major depressive disorder) : هو أحد أشهر أنواع الإكتئاب نظرا لعدد المصابين به حول العالم حيت نوبته قد تمتد إلى أسبوعين. فيعاني المريض على إثر ذلك من عدة أعراض جسدية، نفسية وسلوكية تنعكس سلبا على جودة الحياة اليومية للمريض المصاب بهذا النوع من الإكتئاب. علاجه قد يتطلب الأدوية ولكن على الطبيب الأخذ بعين الإعتبار الفروع الأخرى التي تخرج منه والتي قد تجعل المريض لا يحتاج إلى مضادات الاكتئاب :

• الإكتئاب غير النموذجي أو غير النمطي (atypical depression) : يشفى الإضطراب الإكتئابي غير النمطي تلقائيا بمجرد تحسن الظروف الخارجية بدون الحاجة إلى الأدوية النفسية.

• الإكتئاب السوداوي (melancholic depression) : نسبا إلى التسمية فإن الإكتئاب السوداوي يجعل الشخص يرى المستقبل بنظرة سوداوية متشائمة تطغى عليها المشاعر والأفكار السلبية.

2) الإضطراب الإكتئابي المستمر (Persistent depressive disorder) : المريض المصاب بهذا النوع من الإكتئاب يعاني بشكل مستمر لمدة طويلة من نوبة الإكتئاب. ولا تتحسن أعراضه مهما كانت الأحداث والظروف الحياتية بل على العكس تماما تزداد حالة المريض النفسية سوءا وقد يصل الأمر إلى مضاعفات خطيرة مثل الإنتحار.

3) الإضطراب الإكتئابي المزعج السابق للحيض (Premenstrual dysphoric disorder) : يصيب هذا النوع من الإكتئاب الإناث بنسبة تصل إلى أزيد من %10 قبل فترة الحيض. وذلك نتيجة عوامل متعلقة بالإضطرابات الهرمونية في هذه الفترة لكن بعد ذلك تتحسن المريضة وتعود حالتها النفسية كما كانت في السابق قبل الحيض.

4) الاكتئاب الثنائي القطب (Bipolar depression) : يسمى أيضا بالهوس الإكتئاب وهو نوع مركب يجمع بين المرض العقلي ثنائي القطب والمرض النفسي الإكتئاب. قد يتحسن المريض من الإكتئاب الهوسي في حالة عدم التعرض لنوبة من ثنائي القطب لكن هذا لفترة وجيزة ثم يعود من جديد لحالة الإكتئاب.


5) إضطراب تقلبات المزاج التخريبية (Disruptive mood dysregulation disorder) : يصيب هذا النوع من الإكتئاب الفتيان والفتيات في بداية سن المراهقة بسبب عوامل أسرية وهرمونية. ويؤثر الإكتئاب على تركيز والإنتباه ويجعل الذاكرة متدهورة مما يسبب تدني العلامات الدراسية للمريض والعديد من المشاكل الصحية الأخرى التي قد تؤثر عليه مستقبلا.

6) اكتئاب ما بعد الولادة (أو فترة ما حول الولادة) (Postpartum (or perinatal) depression) : تصاب واحدة من أصل أربعة حوامل بهذا النوع من الإكتئاب. وتعود الأسباب إلى تغيرات هرمونية إضافة للإرهاق والتعب النفسي والعصبي بالخصوص الذي يسبق عملية الولادة لكن الرجال أيضا قد يتعرضون لإصابة بهذا النوع من الإكتئاب.


7) الإكتئاب الخريفي أو الإكتئاب الموسمي (Seasonal affective disorder) : هو نوع شائع جدا من مرض الإكتئاب الذي يحدث بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس. الشيء الذي يجعل المريض يعاني من نقص حاد في الفيتامين د الذي يدخل في تصنيع كيمياء الدماغ مثل هرمون السعادة السيروتونين.

8) الإكتئاب الناتج عن استخدام المواد أو العلاج  (Substance-induced mood disorder) : يصاب بعض الأشخاص بهذا النوع من الإكتئاب جراء تعاطي المخدرات أو تناول الأدوية. ولحسن الحض أن أعراض هذا النوع من الإكتئاب تتحسن بمجرد الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة أو تغيير الأدوية المسببة لنوبة الإكتئاب.


9) الاكتئاب الذهاني (Psychotic depression) : يجمع هذا النوع من مرض الإكتئاب بين المرض العقلي الذي هو الذهان والمرض النفسي الذي هو الإكتئاب. الشيء الذي يؤدي لظهور مجموعة من الأعراض المختلطة التي تصعب رسم الخطة العلاجية المناسبة فينعكس هذا الحالة النفسية للمريض مما قد يقوده للإنهيار.

10) الاكتئاب المرتبط بمرض طبي (Depression due to an illness) : قد يصاب بعض المرضى بهذا النوع من الإكتئاب جراء التعرض للأمراض المزمنة والمميتة. ومن أمثلة هذه الأمراض السرطان، السكري، الروماتيزم، داء كرون وإلتهاب القولون التقرحي، التصلب المتعدد، فقر الدم، الفشل الكلوي والعديد من الأمراض والإضطرابات الأخرى.


11) إضطراب دورويّة المزاج (Cyclothymic Disorder) : يسمى أيضا السيكلوثيميا وهو نوع من مرض الإكتئاب الذي يجمع بين الأعراض الخفيفة لمرض ثنائي القطب والإضطراب الإكتئابي. العلاج غالبا ما يفشل لأن أغلب الأطباء يفشلون في التفرقة بين أعراض الإكتئاب وثنائي القطب فينتج على ذلك إنحراف المرض وإتخاذه مرضا قائما بذاته.

12) الإكتئاب العرضي فرع المتلازمة (Subsyndromal symptomatic depression) : هو إحدى  فروع أنواع الإكتئاب الذي يتميز بمجموعة من الأعراض التي لا تكفي لتصنيفه متلازمة. ويمكن أن تظهر أعراض الإكتئاب العرضي فرع المتلازمة على شكل نوبات متفرقة يعاني فيها المرض من لآخر جسديا، نفسيا وسلوكيا.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات