علاج الاكتئاب بالاعشاب نهائيا في المنزل مجرب

إذا كنت تبحث عن علاج الاكتئاب بالاعشاب نهائيا في المنزل بدون أدوية في هذا المقال نقدم لك من الطبيعة 12 عشبة طبية مهدئة للأعصاب. سوف تخلصك من الأعراض الجسدية، النفسية والسلوكية لمرض الإكتئاب تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة.

علاج الاكتئاب بالاعشاب نهائيا في المنزل مجرب
علاج الاكتئاب بالاعشاب مجرب

علاج الاكتئاب بالاعشاب

علاج الاكتئاب بالاعشاب في المنزل فقط يمكن أن يكون الخيار الأمثل بالنسبة لبعض المرضى المصابين بالإكتئاب الحاد والمتوسط. ويمكن أن يساعدهم في التغلب على الإكتئاب بشكل نهائي بدون أدوية.

علاج الاكتئاب بالاعشاب المجربة مني شخصيا أنا "عبد الهادي اليزغي" صاحب هذا الموقع سوف يساعدك بشكل كبير على الخروج من الإكتئاب الذي تعاني منه. وتستعيد التوازن النفسي الذي تطمح الوصول إليه، علاج الإكتئاب في المنزل عن طريق الأعشاب سوف يغنيك عن زيارة الطبيب النفسي ومواعده المتكررة. والأدوية التي يصفونها من أجل علاج الإكتئاب والتي تكون في الغالب باهضة الثمن وليست في مقدرة جميع مرضى الإكتئاب خاصة وأن أغلبهم لا يعمل. ولهذا السبب تكون حالتهم المادية متدهورة مما يجعلهم غير قادرين على تتبع مصاريف أدوية الإكتئاب وجلسات العلاج المعرفي السلوكي.

علاج الاكتئاب بالاعشاب الطبيعية قد لا يكون مناسبا للمرضى المصابون بالإكتئاب المزمن نظرا لأنهم يعانون من خلل حاد في توازن المواد الكيميائية. تحديدا النواقل العصبية على مستوى الدماغ والتي تحتاج إلى تدخل دوائي عن طريق تناول مضادات الإكتئاب التي يصفها لهم الطبيب النفسي المتخصص في علم الأعصاب. إضافة إلى تتبع جلسات العلاج المعرفي السلوكي، في المقابل فإن علاج الإكتئاب بالأعشاب يمكن أن يحسن بشكل كبير من الحالة النفسية. للمرضى المصابين بالإكتئاب الحاد والمتوسط نظرا لأن أدمغتهم قادرة على الإستجابة لمثل هذه العلاجات التقليدية.

علاج الاكتئاب بالاعشاب في المنزل يعتمد بشكل رئيسي على المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب الموجودة طبيعيا في هذه النباتات الطبية. والتي يستفيذ منها الجسم والجهاز العصبي خاصة الدماغ على وجه التحديد، الشيء الذي يعود إيجابا على الصحة الجسدية والنفسية للمريض بالإكتئاب. لكن نريد أن نشير إلى أن بعض الأعشاب التي سوف نذكرها يمكن أن تكون لها بعض المضاعفات الجانبية. التي يجب أن ينتبه إليها المريض بالإكتئاب ويتوقف عن تناولها في حال شعر بأنها ثؤثر على حالته الصحية.

اعشاب لعلاج الاكتئاب

1) علاج الإكتئاب بعشبة حبوب الكتان : إذا كنت تبحث عن علاج الإكتئاب بالأعشاب الطبيعية فإنني أنصحك من خلال تجربتي الشخصية مع مرض الإكتئاب. التي دامت لسنوات طويلة والتي كنت أتغلب فيها على نوبات الإكتئاب التي كانت تصيبني. من خلال تناول عشبة حبوب الكثان أو زريعة الكثان كما نسميها نحن هنا في المغرب. وهي عشبة طبية بإمتياز تحتوي على العديد من الخصائص الكيميائية من بينها حمض الأوميغا 3 الذي تحتاجه الخلايا العصبية بشكل كبير. في ترميم وتقوية جدار الميلين الذي يغلفها الشيء الذي يعود إيجابا على سرعة نقل المعلومات بين أجزاء الدماغ. ويمنح بذلك الجهاز العصبي للمريض بالإكتئاب نوعا من النشاط والحيوية.

علاج الإكتئاب بعشبة حبوب الكتان إستراتيجية ناجحة تعتمد على تهدئة الجهاز العصبي حيث في دراسة على موقع sciencedirect. أتبث فيها العلماء أن المريض بالإكتئاب يعاني من زيادة في المواد المهيجة للأعصاب مثل الأدرينالين والكورتيزول يقابله نقص في المواد المهدئة مثل السيروتونين، الدوبامين والأكسيتوسين. ولهذا فإن علاج الإكتئاب بواسطة حبوب الكتان سوف يعمل على الإستفاذة من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي تتواجد بشكل طبيعي في زريعة الكتان. التي تساعد على كبح الجهاز العصبي السمباثي الذي ينشط بهرمونات التوتر والقلق الأدرينالين والكرتيزول.

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة حبوب الكتان يمكن أن تكون له بعض المضاعفات الجانبية غير مرغوب فيها في حالة تناولها بكميات زائدة. مثل الغثيان، الدوار، القيء، الشعور بالكسل والخمول....). ولهذا يجب التقيد بجرعة محددة تتماشى مع جنس المريض بالإكتئاب وعمره. كما وننصح جميع مرضى الإكتئاب بضرورة إستشارة الطبيب في حالة ظهرت عليهم مضاعفات أخرى خطيرة قد تنعكس سلبا على حالتهم الصحية.

طريقة تحضير حبوب الكتان لعلاج الإكتئاب في المنزل.

° الخطوة الأولى : إقتناء حوالي 500 غرام من حبوب الكتان تكون ذات جودة عالية وخالية من التلوث بالغبار أو المواد الكيميائية.

° الخطوة الثانية : تحميص حبوب الكتان فوق نار مهيلة لمدة وجيزة مع الحرص على عدم حرقها كي لا تفقد خصائصها الكيميائية النشيطة. بعد ذلك نقوم بطحنها بواسطة الخلاط الكهربائي ونقوم بتعبئتها في علبة محكمة الإغلاق. تفاديا لتسرب الهواء وتشكل الرطوبة التي من الممكن أن تفسد خصائص عشبة حبوب الكتان في علاج مرض الإكتئاب.

° الخطوة الثالثة : تناول عشبة حبوب الكتان من أجل علاج الإكتئاب في المنزل يحتاج إلى الصبر والمثابرة حيث ينصح بتناول ملعقة صباحا وملعقة مساء. تكون ممزوجة مع العسل أو الحليب أو شربة الخضر أو تليينة الشعير أو الحريرة المغربية أو الياغورث....). وينصح بعدم تجاوز هذه الجرعة تفاديا لظهور المضاعفات التي ذكرناها سابقا.

2) علاج الإكتئاب بعشبة الشمر : يسمى عندنا في المغرب بحبة الحلاوة أو زريعة البسباس. والذي لا طال ما إستعملته من أجل علاج الإكتئاب في المنزل بدون أدوية وتجاوز النوبات الحادة التي كنت أشعر بها بين الفينة والأخرى. علاج الإكتئاب بعشبة الشمر له العديد من المنافع خاصة وأن الشمر عشبة طبية ولها رائحة زكية بدون أية أعراض جانبية. بالإضافة لذلك فإن عشبة الشمر لا يقتصر دورها فقط على علاج الإكتئاب بل تساعد على التخلص من نوبات الهلع، القلق، المغص، التشنجات، نزلات البرد....). ولهذا يجب على الجميع الإحتفاظ بهذه النبتة ضمن قائمة الأعشاب في المنزل.

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة الشمر كان متعارف عليه منذ القدم لكن بشكل غير مباشر حيث كانت الأمهات بارعات في تحضير الخبز والحلويات بشتى أنواعها. فكانت المكونات تعتمد على العديد من الأعشاب الطبية من بينها عشبة الشمر المهدئة للأعصاب. ولهذا السبب كانت نسبة الإكتئاب منخفضة في تلك الفترة رغم الظروف الصعبة التي كانوا يعيشون فيها. وبالتالي إذا أردنا التخلص من الإكتئاب حاليا يجب علينا فقط العودة إلى نظام الأكل القديم وتناول الأعشاب التي كان الأجداد يعتادون تناولها.

طريقة تحضير الشمر لعلاج الإكتئاب في المنزل. 

° الخطوة الأولى : إقتناء 500 غرام من عشبة الشمر تكون ذات جودة عالية وخالية من التلوث بالغبار أو المواد الكيميائية.

° الخطوة التانية : لك الخيار في ترك الشمر على طبيعته أو تحميصه فوق نار مهيلة مع الحرص على عدم حرقه وإتلاف مكوناته الكيميائية. بعد ذلك نقوم بطحن الشمر بواسطة الخلاط الكهربائي وتعبئته داخل علبة محكمة الإغلاق. تفاديا لتسرب الهواء وتكون الرطوبة التي من شأنها إفساد مكونات الشمر الكيمياية التي سوف نحتاجها في علاج الإكتئاب.

° الخطوة الثالثة : هناك عدة طرق لعلاج الإكتئاب بعشبة الشمر حيث يمكن تناول حبوب الشمر مع الحلويات والخبز في أي وقت. كما يمكن إعداد شاي الشمر بنقع الحبوب أو مسحوق الشاي في المياه الساخنة في أي فترة أحسسنا فيها بتعكر المزاج والنرفزة. كما يمكن أيضا تناول مسحوق الشمر أيضا مع بعض الشربات مثل الحريرة المغربية أو تليينة الشعير أو شربة الخضر...). ويفضل تناولها مباشرة قبل النوم لتحسين المزاج والإستيقاظ صباحا بكل نشاط وحيوية.

علاج الاكتئاب بالاعشاب الطبيعية

3) علاج الإكتئاب بعشبة النعناع : أنواع النعناع عديدة إشتهرت منذ القدم عند الأجداد والجدات لعلاج الإكتئاب في المنزل بطريقة مضمونة وآمنة. لكون النعناع خاصة منه الذي يستعمل عادة مع الشاي ليس له أية أعراض جانبية لكن يفضل تناول النعناع البري المعروف بإسم فليو في المغرب. لكونه يحتوي على خصائص كيميائية مركزة تعمل على تهدئة الجهاز العصبي أبرزها مادة المنتول الطيارة التي تحارب الإكتئاب وتمنح المريض القدرة على إستعادة النشاط والحيوية. وليس هذا فقط فالنعناع يمكن أن يعالج الآلام، المغص، الإنتفاخات، التشنجات...).

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة النعناع يساعد على تنشيط الدماغ والذاكرة بشكل خاص الشيء الذي سوف يعود بالنفع على المريض بالإكتئاب. إضافة لذلك فإن النعناع البري "فليو" له قدرة عالية على تهدئة الأعصاب والتخلص بذلك من القلق، التوتر، نوبات الهلع....). لكن إلى جانب هذه الفوائد على الصحة الجسدية والنفسية ينصح الخبراء في الأعشاب الطبية. بإحترام جرعة محددة من النعناع البري "فليو" تجنبا لظهور أي مضاعفات على صحة المريض بالإكتئاب.

طريقة تحضير النعناع لعلاج الإكتئاب في المنزل. 

° الخطوة الأولى : لك الخيار في إقتناء أنواع النعناع بين الذي يستعمل عادة مع الشاي أو النعناع البري "فليو" أنا شخصيا أستعمل "فليو". نظرا لأنه يحتوي على مادة المنتول المهدئة للأعصاب بشكل مركز، وفي كلتا الحالتين يجب الإنتباه إلى جودة النعناع ونظافته من التلوث بالمواد الكيميائية.

° الخطوة التانية : يجب غسل أوراق النعناع جيدا ونقعها في المياه الساخنة وتحضير بذلك شاي النعناع المهدئ للأعصاب. الذي سوف يساعدك في التخلص من الإكتئاب بدون أدوية.

° الخطوة التالثة : يسمح بشرب شاي النعناع في أي وقت شعرت فيه بالتوتر والقلق وعودة أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية. لكن مع ذلك كما سبق وذكرنا يجب إحترام جرعة محددة تراها أنت مناسبة وكافية. للإشارة فإن علاج الإكتئاب بعشبة النعناع في المنزل فقط يعتمد على الصبر والمداومة هذا يعني أنه يجب أن يدخل في روتين حياتك اليومية.

4) علاج الإكتئاب بعشبة اللويزة : طبعا لا يمكننا الحديث عن علاج الإكتئاب بالأعشاب في المنزل دون ذكر عشبة اللويزة المهدئة للأعصاب. والتي لها شهرة كبيرة عند المغاربة والعرب بشكل عام في التخلص من الإكتئاب، القلق، التوتر، نوبات الهلع، ....). عشبة اللويزة تحتوي على مجموعة من الخصائص الكيميائية المهمة والتي كان يستعملها الأجداد سابقا في التخلص من بعض المشاكل الصحية. مثل الصداع النصفي، الآلام والتشنجات، صعوبة وضيق التنفس، إرتفاع الضغط الدموي ....).

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة اللويزة مجرب ومضمون من تجربتي الشخصية مع مرض الإكتئاب التي دامت لسنوات. لكن الذي أنصح به فيما يخص عشبة اللويزة والإكتئاب هو الجرعة، لأن تناول اللويزة بجرعات زائدة يمكن أن يتسبب في عدة أعراض غير مرغوب فيها. مثل الشعور بالدوار والدوخة، الرغبة في التقيؤ، الشعور بالكسل والخمول، تشوش في النظر...). ولهذا أنصح بشدة بإحترام مقدار من مشروب اللويزة يوازي الحالة الصحية لمريض الإكتئاب.

تحضير عشبة اللويزة لعلاج الإكتئاب في المنزل. 

° الخطوة الأولى : إقتناء أكياس من عشبة اللويزة تكون ذات جودة عالية ونظيفة من التلوث بالغبار أو المواد الكيميائية السامة.

° الخطوة الثانية : يجب غسل أوراق عشبة اللويزة جيدا قبل نقعها في المياه الساخنة. وتحضير بذلك شاي اللويزة المهدئ للأعصاب الذي سوف يساعدك على الخروج من الإكتئاب.

° الخطوة التالثة : هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تناول عشبة اللويزة لعلاج الإكتئاب في المنزل. حيث بعض المرضى يفضل تناولها مع الحليب وبعضهم مع الشربات والبعض الأخر يفضل شاي اللويزة لوحده...). وفي نهاية المطاف يبقى الهدف واحد هو علاج الإكتئاب نهائيا بدون مضادت الإكتئاب.

علاج الاكتئاب بالاعشاب والماكولات

5) علاج الإكتئاب بعشبة البابونج : أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية قدرة عشبة البابونج على علاج الإكتئاب في المنزل بشكل مضمون. أبرزها هذه المنشورة على موقع ncbi والتي تشير إلى المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب الموجودة طبيعيا ضمن زهرة البابونج الطبية. هذا الأمر يجعل من المستحيل الحديث عن علاج الإكتئاب بالأعشاب في المنزل دون ذكر نبتة البابونج. التي تعمل على التخلص كذلك من القلق والتوتر، نوبات الهلع، صعوبة الإسترخاء والنوم ....).

علاج الإكتئاب بعشبة البابونج في المنزل سوف يخلصك بشكل نهائي من أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية يمكنك في أي وقت شرب شاي البابونج. خصوصا في اللاحظات التي تتعرض فيها للإجهاد النفسي والضغط العصبي الحاد. مشروب عشبة البابونج سوف يساعدك بشكل كبير على النوم والإسترخاء وهذا سوف يعود بالنفع على مريض الإكتئاب ويحسن من حالته النفسية. لكن إلى جانب ذلك يجب التقيد بجرعة محددة تفاديا لظهور أية أعراض جانبية غير مرغوب فيها تؤثر على حالة مريض الإكتئاب الصحية.

تحضير عشبة البابونج لعلاج الإكتئاب في المنزل. 

° الخطوة الأولى : إقتناء كمية حسب الحاجة إليها من نبتة البابونج تكون ذاك جودة عالية. ونظيفة من التلوث والمواد الكيميائية السامة التي قد تؤثر سلبا على مريض الإكتئاب.

° الخطوة الثانية : يجب غسل عشبة البابونج جيدا قبل نقعها في المياه الساخنة. وتحضير بذلك شاي البابونج المهدئ للأعصاب والذي سوف يساعد على التخلص من الإكتئاب نهائيا.

° الخطوة التالثة : تناول شاي البابونج لعلاج الإكتئاب في المنزل يمكن أن يكون لوحده مع المياه الساخنة أو مع الحليب أو بعض الشربات....). أنا شخصيا أفضلها مع الحليب تفاديا لنكهة البابونج القوية.

6) علاج الإكتئاب بعشبة اللافندر : علاج الإكتئاب في المنزل يمكن أن يكون بتناول عشبة اللافندر المعروفة بإسم الخزامى عندنا في دولة المغرب. وهي عشبة طبية لها تاريخ ضارب في زمن الطب الشعبي التقليدي حيث فوائد الخزامى لا تقتصر فقط على علاج الإكتئاب. بل تنفع في مقاومة نزلات البرد، علاج الآلام والتشنجات، محاربة الإجهاد والتوتر، تساعد على الإسترخاء والنوم، تضميد الجروح والحروق ...).

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة اللافندر قد يشكل ذرعا واقيا أمام نوبات الإكتئاب الحادة والمتوسطة. ليس هذا فقط فاللافندر يساعد الأشخاص الذين يعانون من التوتر والإجهاد في حياتهم اليومية ويقلل من إحتمالية التعرض للقلق ونوبات الهل...). لكن رغم ذلك لا ينصح بزيادة تناول هذه العشبة عن الجرعات المسموح بها تفاديا لحدوث أية مضاعفات خطيرة تهدد السلامة الصحية لمريض الإكتئاب.

تحضير عشبة اللافندر لعلاج الإكتئاب في المنزل. 

° الخطوة الألى : إقتناء كمية حسب الحاجة إليها من عشبة اللافندر والحرص على أن تكون ذات جودة عالية ونظيفة من الغبار والمواد الكيميائية السامة.

° الخطوة الثانية : غسل أوراق اللافندر جيدا قبل نقعها في المياه الساخنة. وتحضير بذلك مشروب شاي اللافندر الفعال لعلاج الإكتئاب في المنزل بشكل مضمون وآمن.

° الخطوة الثالثة : علاج الإكتئاب في المنزل فقط وبعشبة اللافندر يمكن أن يكون من خلال تناول شاي اللافندر لوحده أو ممزوج مع الحليب. في أي وقت شعر المريض بأعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية أو تعرض لنوبات الهلع والقلق الحاد.

علاج الاكتئاب بالاعشاب مجرب

7) علاج الإكتئاب بعشبة الجنسنج : تعرف عشبة الجنسنج  أيضا في المغرب بإسم الجينكا وهي نبتة مستوردة من دول مثل الصين وأمريكا. ولها شهرة واسعة في علاج الإكتئاب والقلق وتهدئة الأعصاب أثناء التعض للقلق والتوتر الحاد. إضافة لذلك فإن الجنسنج لها العديد من الفوائد على الصحة الجسدية مثل محاربة السرطان، التصدي للتجاعيد والحماية من الشيخوخة المبكرة، علاج مشاكل الجنسية والإنتصاب ....).

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة الجنسنج لن يكون سهلا لأن هذه العشبة من الصعب الحصول عليها في البلدان العربية. إضافة إلى أنها باهضة الثمن وليس في مقدرة جميع مرضى الإكتئاب إقتناؤها لكن رغم ذلك سوف نقدم طريقة تحضيرها وتناولها.

طريقة تحضير عشبة الجنسنج لعلاج الإكتئاب في المنزل.

° الخطوة الأولى : إقتناء كمية من عشبة الجنسنج حسب القدرة الشرائية لها والحرص على أن تكون جذورها ذات جودة عالية. ونظيفة من المواد الكيميائية مثل المعادن الثقيلة التي من شأنها أن تسبب الإكتئاب وتدهور الحالة النفسية للمريض.

° الخطوة الثانية : الجزء المستعمل لعلاج الإكتئاب في المنزل من عشبة الجنسنج هو الجذور ولهذا ينصح بتنظيفها جيدا وطحنها بالخلاط الكهربائي. للحصول في الأخير على مسحوق أبيض يشبه الزنجبيل يحتفظ به في علبة محكمة الإغلاق تفاديا لتسرب الرطوبة وإفساد مكونات عشبة الجنسنج الكيميائية النشيطة.

° الخطوة الثالثة : تناول عشبة الجنسنج لعلاج الإكتئاب في المنزل فقط يكون عبر مجموعة من الوصفات التي يمكن إضافة إليها مسحوق الجنسنج. مثل الشربات (الحريرة المغربية، شربة الفواكه، تليينة الشعير ...). المشروبات مثل عصائر الفواكه والخضر، الحليب الدافئ، العسل الحر، الشاي الأخضر ...). ويمكن تناولها في أي لحظة شعر فيها المريض بأعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية.

8) علاج الإكتئاب بعشبة القديس يوحنا : عشبة القديس يوحنا لها العديد من الأسماء وتعرف في المغرب بإسم عشبة القديسيين. وهي أشهر عشبة على الإطلاق لعلاج الإكتئاب في المنزل بطريقة مضمونة وآمنة بدون الحاجة للأدوية. خصوصا بالنسبة للأشخاص المصابين بالإكتئاب الحاد والمتوسط بل وحتى علاج الإكتئاب المزمن. حيث أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية مثل هذه المنشورة على موقع mayoclinic. والتي تؤكد أن تناول المكمل الغذائي من عشبة القديس يوحنا يعادل تناول قرص من مضادات الإكتئاب. وهذا خبر آكثر من رائع سوف يساعد على تجنب الأعراض الجانبية لأدوية الإكتئاب

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة القديس يوحنا سوف يساعدك في نفس الوقت على التخلص من أعراض القلق والتوتر الحاد. إضافة لتقليل إحتمالية التعرض لنوبات الهلع، وتزيد من الإسترخاء والنوم الشيء الذي سوف ينعكس إيجابا على الصحية النفسية لمريض الإكتئاب.

تحضير عشبة القديسيين لعلاج الإكتئاب في المنزل.

° الخطوة الأولى : إقتناء مقدار من عشبة القديس يوحنا حسب الحاجة لذلك والحرص على أن تكون ذات جودة عالية. ونظيفة من المواد الكيميائية السامة التي قد تضر بالحالة النفسية لمريض الإكتئاب وتزيدها سوءا.

° الخطوة الثانية : غسل أوراق القديس يوحنا جيدا قبل نقعها في المياه الساخنة وتحضير بذلك شاي هذه العشبة الفعال لعلاج الإكتئاب في المنزل طبيعيا.

° الخطوة الثالثة : علاج الإكتئاب بعشبة القديس يوحنا يمكن أن يكون عن طريق تناول المكملات الغذائية لهذه العشبة الطبية. أو عن طريق تحضير مشروب شاي عشبة القديس يوحنا بشكل يدوي والإلتزام بتناوله أثناء التعرض لنوبات الإكتئاب وظهور أعراضه الجسدية والنفسية.


علاج الاكتئاب والخوف بالاعشاب

9) علاج الإكتئاب بعشبة الناردين المخزني : عشبة الناردين المخزني يمكن أن تكون أحسن خيار للمرضى الذين يريدون علاج الإكتئاب في المنزل. لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي يمكن أن يستعملها أيضا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في النوم. فالناردين المخزني لها قدرة عالية ليس فقط على علاج الإكتئاب في المنزل. لكن يمكنها المساعدة على التخلص من الأرق، الألم الحاد، التشنجات العضلية، الشقيقة أو الصداع النصفي، التوتر والعصبية ...).

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة الناردين المخزني يمكن أن تساعد في تجاوز نوبات الإكتئاب الحادة والتخفيف من الأعراض الجسدية والنفسية بشكل كبير. لكن رغم ذلك يجب الإعتدال في تناول عشبة الناردين المخزني لأن الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة. تشير إلى أن الجرعات العالية من هذه العشبة يمكن أن تشكل خطورة كبيرة على صحة المريض بالإكتئاب.


تحضير عشبة الناردين لعلاج الإكتئاب في المنزل. 

° الخطوة الأولى : إقتناء كمية حسب الحاجة من عشبة الناردين المخزني تكون ذات جودة عالية. والحرص على نظافتها من المواد الكيميائية السامة التي تنعكس سلبا على المريض بالإكتئاب.

° الخطوة التانية : غسل أوراق عشبة الناردين المخزني قبل نقعها في المياه الساخنة وتحضير بذلك شاي هذه العشبة الطبية. ذات الفوائد القيمة للجهاز العصبي وقدرتها العالية على علاج الإكتئاب في المنزل.

° الخطوة التالثة : يمكن شرب شاي الناردين المخزني في أي وقت والإستفادة من خصائصه الكيميائية الفعالة لعلاج الإكتئاب في المنزل بدون أدوية. لكن يستحسن شرب شاي الناردين قبل النوم مباشرة لأنها سوف تشعرك بالإسترخاء ورغبة ملحة في الإستلقاء والنوم وذلك تفاديا لأي إزعاج في العمل أو المدرسة.

10) علاج الإكتئاب بعشبة البردقوش : عشبة البردقوش أو المردقوش يمكن أن تكون الخيار الأمثل للتخلص من الإكتئاب في المنزل بدون أدوية. لأن هذه النبتة الطبية التي تنتمي إلى عائلة النعناع تحتوي على العديد من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب أبرزها مادة النتول الطيارة. التي لها العديد من الوظائف العلاجية مثل طرد الغازات، تهدئة أعصاب المعدة والأمعاء، تهدئة الجهاز العصبي السمباثي، تهدئة الآلام والتشنجات....).

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة البردقوش أو المردقوش سوف يزود جسمك أيضا بمخزون عالي من مضادت الأكسدة التي تحمي خلايا جسم الإنسان. بما فيها الخلايا العصبية من هجمات الجذور الحرة التي تتسبب في الشيخوخة المبكرة، وتدمر خلايا الذاكرة. الشيء الذي ينعكس سلبا على مريض الإكتئاب ويساهم في تدهور مستواه الدراسي والحصول على علامات ضعيفة.

تحضير عشبة البردقوش لعلاج الإكتئاب في المنزل.

° الخطوة الأولى : إقتناء كمية من عشبة البردقوش أو المردقوش حسب الحاجة. والحرص على أن تكون ذات جودة عالية ونظيفة من المواد الكيميائية السامة والمضرى لصحة الأعصاب.

° الخطوة التانية : غسل أوراق عشبة البردقوش بشكل جيد قبل نقعها في المياه الساخنة وتحضير بذلك شاي البردقوش المهدئ للأعصاب. والغني بالمواد الكيميائية التي تساعد على التخلص من الإكتئاب نهائيا وطبيعيا بدون أدوية كيميائية.

° الخطوة الثالثة : لعلاج الإكتئاب في المنزل بعشبة البردقوش أنت في الحاجة إلى شرب شاي البردقوش كل ليلة. قبل النوم مباشرة ويفضل عدم الإكثار منه تجنبا لظهور أي مضاعفات خطيرة على صحة المريض بالإكتئاب.


تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

11) علاج الإكتئاب بعشبة المقدونس : لقد إشتهرت عشبة المقدونس أو البقدونس منذ القدم ليس فقط لعلاج الإكتئاب في المنزل. لكن لشفاء العديد من الأمراض والإضطرابات العضوية والنفسية مثل علاج القلق والتوتر الحاد. علاج التشنجات والآلام، علاج المغص والإلتهابات، علاج مشاكل الكلى...). حيث كانت الأمهات والجدات ماهرات في تحضير عشبة البقدونس مع العديد من  الوصفات الغذائية والمشروبات. وكانت تساعد في التخلص من الإكتئاب نهائيا وتهدئة الأعصاب بشكل فوري وآمن بدون أعراض جانبية.

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة المقدونس يمنح الجهاز العصبي العديد من المواد الكيميائية المهدئة للجهاز العصبي السمباثي. ويحفز نشاط العديد من النواقل العصبي المهدئة للأعصاب مثل السيروتونين الذي له علاقة وطيدة بمرض الإكتئاب والدوبامين المسؤول عن تنشيط الرغبات والدوافع. بالإضافة للناقل العصبي الميلاتونين المتدخل في عملية النوم والإسترخاء عند الإنسان. ولهذا السبب فإن علاج الإكتئاب بعشبة المقدونس يعتبر أحسن خيار للخروج من الإكتئاب في أقرب وقت ممكن.

تحضير عشبة المقدونس لعلاج الإكتئاب في المنزل. 

° الخطوة الأولى : إقتناء حزم من المقدونس يكون ذات جودة عالية ونظيف من المواد الكيميائية السامة. مثل المعادن الثقيلة التي من شأنها أن تؤثر سلبا على صحة المريض بالإكتئاب النفسية.

° الخطوة الثانية : غسل أوراق المقدونس قبل تحضير بذلك شاي المقدونس المهدئ للأعصاب والذي سوف يساعد في علاج الإكتئاب في المنزل نهائيا وبدون أدوية. 

° الخطوة الثالثة : يمكن تناول المقدونس لعلاج الإكتئاب في المنزل مع العديد من الوصفات الغذائية. مثل الطاجين والكسكس، الحريرة المغربية، شربة الخضر، الصلطات ... وبعض المشروبات مثل شاي المقدونس، عصير الفواكه والمقدونس...).

12) علاج الإكتئاب بعشبة المليسة المخزنية : العديد من مرضى الإكتئاب لا يعلم أن عشبة المليسة المخزنية. يمكن أن تساعد بشكل كبير على علاج الإكتئاب في المنزل وهذا بسبب أنها نادرة لا توجد بشكل واسع عند جميع العطارين. لكن رغم ذلك كانت مشهورة منذ القدم في تجاوز نوبات الإكتئاب الحادة ليس هذا فقط بل أنها كانت تستعمل أيضا لعلاج بعض الأمراض والإضطرابات. مثل علاج الزهايمر،  علاج عسر الهضم، علاج إلتهاب القولون، تسكين آلام الدورة الشهرية...).

علاج الإكتئاب في المنزل بعشبة المليسة المخزنية يمكن أن يكون له بعض الأضرار على الصحة الجسدية والنفسية خصوصا إذا ثم تناولها بجرعات زائدة. ومن بين هذه المشاكل الشعور بالغثيان، الرغبة في التقيء، الشعور بالدوار، الإحساس بالكسل والخمول...). ولهذا ينصح بعدم تناولها بجرعات زائدة تفاديا لأي مضاعفات من شأنها أن تؤزم حالة المريض بالإكتئاب النفسية.


تحضير المليسة المخزنية لعلاج الإكتئاب في المنزل.

° الخطوة الأولى : إقتناء كمية من عشبة المليسة المخزنية حسب الحاجة إليها شريطة أن تكون ذات جودة عالية. وغسلها جيدا إذا كانت خضراء وغير مجففة قبل إستعمالها لتطهيرها من المواد الكيميائية والأتربة التي قد تكون ملتصقة بها.

° الخطوة الثانية : غسل أوراق المليسة المخزنية جيدا قبل نقعها في المياه الساخنة وتحضير بها شاي المليسة المخزنية. الذي سوف نعتمد عليه في تهدئة الأعصاب وتجاوز بذلك نوبات الإكتئاب الحادة طبيعيا بدون أدوية مهدئة.

° الخطوة الثالثة : يوميا نكرر عملية نقع القليل من عشبة المليسة المخزنية في المياه الساخنة ونحضر شاي هذه العشبة الفعال لعلاج الإكتئاب بالمنزل نهائيا. والمسكن للأعصاب طبيعيا بدون مضادات إكتئاب وأعراضها الجانبية الخطيرة على الصحة الجسدية والنفسية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات