القائمة الرئيسية

الصفحات

في هذا المقال نقدم لكم علاج الخلعة في المعدة والقولون بالاعشاب الطبيعية الآمنة للتخلص من جميع المشاكل الهضمية المرافقة مثل الألم، الغازات والتشنجات.

علاج الخلعة في المعدة والقولون
علاج الخلعة بالاعشاب

علاج الخلعة في المعدة والقولون


الخلعة أو الفجعة تسمى أيضا في الطب النفسي بالصدمة النفسية أو التوتر ما بعد الصدمة (بالإنجليزية : Post-traumatic stress). وهي إضطراب نفسي عصبي تصنف ضمن إضطرابات القلق والتوتر التي تصيب بعض الأشخاص بسبب التعرض لمواقف أو سماع أخبار أو رؤية مشاهد صادمة.

فإذا تعرضت للإصابة بالخلعة فأنت على الأغلب تعاني من أعراضها النفسية والجسدية ولكن الاخطر ما في الأمر أن هذه الاعراض قد تتطور لمضاعفات خطيرة. وقد تجعل المريض يصاب بأمراض وإضطرابات جسدية ونفسية مثل القولون العصبي، ضيق التنفس، العصبية والقلق، الإكتئاب، الفصام إضافة للإنحرافات السلوكية مثل الإدمان والإنتحار أحيانا.

طبعا علاج الخلعة قد يتم عبر مجموعة من الطرق والأساليب المتعددة والتي يمكن للمريض رفقة الطبيب التوصل إلى برنامج علاجي للتحلص من الخلعة نهائيا. وقد تعتبر الأعشاب الطبيعية من الطرق المنزلية الشائعة الإستعمال للتقليل من آثار هذا المرض النفسي على صحة القولون والمعدة وجميع المشاكل الهضمية المرافقة للخلعة.

علاج الخلعة في المعدة والقولون في المنزل


1) علاج الخلعة بحبوب الكتان (Flax seed) : إذا كنت تريد علاج الخلعة في المعدة والقولون فأول عشبة نقترحها عليك هي حبوب الكتان. فهي عبارة عن حبوب غنية بالعناصر الكيميائية المهدئة للجهاز العصبي لكونها تحتوي على حمض الأوميغا 3 الذي يقوي الأعصاب التعبانة بما فيها أعصاب المعدة والقولون. لا تتردد في إضافة مسحوق بذور الكتان إلى الشربات والصلطات فكل 100 غرام تحتوي على 27 غرام من الألياف الغذائية التي تخلصك من الإمساك والخلعة.

2) علاج الخلعة باليانسون (Anise) : هذه العشبة تساعد أيضا على علاج الخلعة في المعدة والقولون لكونها تحتوي على مواد مهدئة ومسكنة للألم. فاليانسون يكبح تأثير هرمونات القلق والتوتر المنتجة من طرف الغدة الكظرية والمعروفة بإسم الأدرينالين والكورتيزول مما يجعل الجهاز الهضمي يعمل بأداء جيد. وعموما يمكن تناول عشبة اليانسون على شكل شاي أو إضافة مسحوقه إلى الشربات والصلطات أو يمكن تناوله رفقة الحلويات والخبز الكامل للتخلص من الخلعة نهائيا.

3) علاج الخلعة بالنعناع (Mint) : طبعا هذه العشبة غنية عن التعريف فالجميع يشربها رفقة الشاي لكن القليل يعرف أنها قد تساعد على علاج الخلعة. فالنعناع يحتوي على خصائص كيميائية نشيطة مثل مادة المنثول الطيارة التي تساعد على تهدئة أعصاب المعدة والقولون وطرد الغازات والتقليل من المغص والتشنجات. لهذا حاول تناول النعناع لا سيما النعناع البري "فليو" وتجنب عدم خلطه مع الشاي لتفادي تنشيط الغدة الكظرية على إفراز الهرمونات المهيجة للأعصاب.

4) علاج الخلعة بالشمر (Fennel) : يسمى أيضا بالنافع أو البسباس ويستخدم كثيرا في صناعة الحلويات ولكن القليل يعلم بمنافعه في علاج الخلعة نهائيا. فهذه العشبة تعمل على تهدئة أعصاب الجهاز الهضمي والجهاز العصبي بشكل عام مما يساعد المريض على تجاوز أعراض الخلعة النفسية والجسدية. فحاول إضافة مسحوق الشمر إلى الحلويات أو الخبز الكامل أو الشربات والسلطات وأيضا شربه على شكل شاي رفقة الماء الدافئ لتخفيف ألم المعدة والقولون.

5) علاج الخلعة باللويزة (Aloysia) : في المغرب والجزائر عشبة اللويزة لا يمكن الإستغناء عنها فهي العلاج رقم واحد للخلعة وجميع المشاكل النفسية والعصبية. عشبة اللويزة تسبب شعورا بالإسترخاء والنوم وهذا بسبب إحتوائها على مواد كيميائية مهدئة للأعصاب إضافة للمغص وتشنجات كل من المعدة والقولون. فإذا شعرت بتهيج أعراض الخلعة في القولون والمعدة حاول أن تنقع أوراق اللويزة في المياه الدافئة أو في الحليب فهي السلاح الطبيعي ضد الخلعة.

6) علاج الخلعة بالبابونج (Chamomile) : طبعا لا يوجد شخص لا يعرف أن البابونج مفيد لعلاج الخلعة في المعدة والقولون فهي عشبة غنية عن التعريف. فهي العلاج رقم واحد ليس فقط للخلعة ولكن لجميع الأمراض والإضطرابات النفسية والعصبية فالبابونج مهدئ قوي للأعصاب نظرا لخصائصه الكيميائية الفعالة والنشيطة. وإذا كنت تريد التخلص من الألم والمغص والتشنجات التي تصيب المعدة والقولون بسبب تأثير الخلعة فحاول شرب شاي البابونج يوميا قبل النوم.

7) علاج الخلعة بالبردقوش (Marjoram) : تسمى أيضا الزعتر البري وهي عشبة شائعة الإستعمال في التخلص من مشاكل القولون والمعدة بسبب تدهور الحالة النفسية. فإذا كنت تعاني من الخلعة القديمة فالبردقوش قد يكون حلا جذريا لها لكونها تنتمى لفصيلة النعناع وتحتوي على تركيز عالي من مادة المنثول المهدئة. لهذا لا تتردد في حالة شعورك بأعراض الخلعة على مستوى المعدة والقولون بتحضير مشروب البردقوش السحري والفعال للتخلص من المخص والتشنجات والألم.

8) علاج الخلعة بالمليسة المخزنية (Lemon balm) : هذه العشبة شائعة الإسخدام من الناحية الطبية ليس فقط لعلاج الخلعة في المعدة والقولون. ولكن للتخلص من عدة أمراض ومشاكل صحية إضطراب الدورة الشهرية، علاج إضطرابات الذاكرة، علاج عسر الهضم، الحد من إلتهابات القولون...). فالمليسة المخزنية تحتوي على عناصر ومواد كيميائمة مهدئة للأعصاب وتعمل في نفس الوقت على طرد الغازات والتقليل من الألم والمغص والتشنجات.


9) علاج الخلعة بالناردين مخزني (Valerian) : عشبة الناردين قد تساعد على علاج الخلعة في المعدة والقولون بسبب إحتوائها على عدة مواد مهدئة. فرغم أنها موجودة بأنواع متعددة لكن جميعها تنفع في تسكين الألم والمغص والتشنجات إضافة لتقوية عضلات الأمعاء والمعدة عبر تنشيط الحركة الدودية. وبشكل عام يمكن تناول مشروب الناردين المخزني في أي وقت شعر فيه المريض بأعراض الخلعة على المستوى القولون والمعدة. لكن يفضل شربها قبل النوم لأنها تساعد على الشعور بالهدوء والإسترخاء.


10) علاج الخلعة بزهرة الآلام (Passion flowers) : تسمى أيضا بزهرة العاطفة وهي نبتة طبية لا تستعمل لعلاج الخلعة في المعدة والقولون وحسب. ولكن مفيدة في التخلص من عدة أمراض وإضطرابات جسدية ونفسية لكونها تحتوي على خصائص كيميائية مهدئة للأعصاب وطاردة للغازات إضافة للتقليل من المغص والتشنجات. لهذا حاول الحصول على هذه العشبة وحاول إستعمالها عندما تشعر بأعراض الخلعة النفسية والجسدية لكن تناولها بحذر وبكميات معقولة لا إفراط ولا تفريط.


11) علاج الخلعة بقشور القطونة (psylium) : إذا كنت تعاني من الإمساك بسبب تدهور الحالة النفسية فإن قشور بذر القطونة هي العلاج النهائي له. فهذه القشور غنية جدا بالألياف الغذائية وعند تماسها مع الماء تشكل خليط هلامي يعمل على دفع الفضلات والأطعمة مما يخلص مريض الخلعة من الغازات والتشنجات. كما أن ألياف عشبة بذر القطونة تقلل الكوليسترول في الدم مما يحاظ على هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في قيم طبيعية نظرا لكونها تصنع من الكوليسترول.


12) علاج الخلعة بالجنسنغ (ginseng) : طبعا مشكلة الخلعة تؤثر على الحالة النفسية ومن ناحية أخرى الجهاز الهضمي (المعدة والقولون) يتأثر بتدهور الحالة النفسية. فالدماغ الذي ينتج مختلف المشاعر النفسية يتواصل مع المعدة والقولون عبر العصب المبهم رقم عشرة الذي يكون في حالة الإصابة بالخلعة غير نشيط. ولهذا فإن عشبة الجنسنغ تعالج الخلعة في المعدة والقولون لكونها تزيد من تركيز النواقل العصبية المهدئة للأعصاب والتي تحسن الحالة النفسية للمريض.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تسنوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات