القائمة الرئيسية

الصفحات

7 مشروبات لعلاج الاكتئاب نهائيا بدون أدوية

نقدم لك في هذه المقالة الحصرية 7 مشروبات لعلاج الاكتئاب نهائيا بدون أدوية تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة حول الإكتئاب.

مشروبات لعلاج الاكتئاب
7 مشروبات لعلاج الاكتئاب 

مشروبات طبيعية لعلاج الاكتئاب


الاكتئاب (Depression) هو أحد أشهر الأمراض النفسية حول العالم والذي يتسبب في الشعور بالحزن الشديد طوال الوقت بدون سبب واضح لذلك. حيت يؤثر على الجسم ويؤدي لإضطراب وظائف الأعضاء ويغيير من طريقة التفكير وردود الأفعال مما يجعل مريض الإكتئاب غارق في دوامة من الأعراض المتشابكة. 

قد تختلف أسباب إصابة الأشخاص بمرض الإكتئاب بين العوامل الوراثية والأمراض الجسدية والنفسية إضافة للإضطرابات السلوكية بين المرضى. مما يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث إختلالات كيميائية في توازن كيمياء الدماغ تحديدا في مستويات هرمون السيروتونين، الدوبامين والنورإبنفرين.

ويمكن علاج الخلل الكيميائي في هذه النواقل العصبية داخل الدماغ عبر تناول أدوية مضادات الإكتئاب وبعض المكملات الغذائية. لكن وبسبب مضاعفات الأدوية النفسية المقلقة على الصحة يبحث أغلب المرضى عن طرق طبيعية بديلة للأدوية، ولهذا نقدم لكم 7 مشروبات لعلاج الاكتئاب نهائيا.

أفضل مشروبات لعلاج الاكتئاب


1) مشروب علاج الاكتئاب بالعسل وحبوب الكتان : إذا كنت تبحث عن أفضل مشروب لعلاج الإكتئاب فعسل النحل وحبوب الكتان قد يكون خيار مثالي. وذلك لأن العسل الحر يحتوي على خلاصة رحيق الأزهار التي يجمعها النحل بعنايا وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن التي تنشط خلايا الدماغ ونواة غافي بالتحديد. كما أن بذور الكتان غنية جدا بالألياف بنسبة تصل إلى 27 غرام لكل 100 غرام من الكتان. وهذه الكمية العالية من الألياف تساعد على إنتاج هرمون السعادة السيروتونين من الأمعاء الغليظة بنسبة %95. إضافة أن حبوب الكتان تحتوي على تركيز مرتفع من حمض الأميغا 3 الذي يدخل في بنية الأعصاب وخلايا الدماغ ويجعلها تقاوم مرض الإكتئاب.

2) مشروب علاج الاكتئاب بالزبادي ومسحوق اللوز : الخيار الثاني الذي أنصح به شخصيا كأفضل مشروب لعلاج الإكتئاب بدون أدوية هو الزبادي واللوز. لأن الزبادي يا أحبابي تعتبر الغذاء الأول للبروبيوتيك أو البكتيريا النافعة في القولون. حيت تؤكد الدراسات أن هذه الكائنات الدقيقة تتحكم في إنتاج بعض المواد المقاومة للإكتئاب على مستوى الدماغ. في المقابل إضافة مسحوق اللوز إلى الزبادي يعتبر فكرة جيدة لأن اللوز يحتوي على مادة مهمة في علاج الإكتئاب. وهي الحمض الأميني التيروزين الذي يزيد تصنيع هرمون النشوة والسعادة المعروف بإسم الدوبامين.

3) مشروب علاج الاكتئاب بالشكولاتة الداكنة والجوز : هل تبحث عن مشروب علاج الإكتئاب نهائيا بدون أدوية ننصحك بالشكولاتة السوداء الداكنة والجوز. فالشكولاتة الداكنة مشهورة جدا في تحسين المزاج لهذا السبب تحبها الفتيات بشدة وهذا لا يأتي من عبث فالشكولاتة الداكنة تحتوي على عدة مواد مهدئة للأعصاب. أبرزها على الإطلاق مادة الكاكاو المهدئة لكن لا تفرطي عزيزتي في تناولها فهي قد تسبب الإدمان والسمنة ومشاكل صحية أخرى. ولتفادي هذا الأمر حاولي إضافة الجوز إلى الشكولاتة الداكنة. فهي من الفواكه الجافة الغنية جدا بالحمض الأميني التريبتوفان الذي يزيد إنتاج هرمون السعادة السيروتونين في الدماغ.


4) مشروب علاج الاكتئاب بشاي البابونج والعسل الحر : هل تعلم أن أفضل وقت لتناول مشروب علاج الإكتئاب هو قبل النوم مباشرة وذلك لتهدئة الأعصاب. ولهذا السبب ننصحكم بشرب كأس من البابونج نظرا لتوفر هذه النبتة على العديد من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي تساعد على الشعور بالهدوء والإسترخاء. ويفضل إضافة ملعقة إلى ملعقتين من العسل الحر إلى شاي البابونج لتحليته والتغلب على مذاقه المر، كما أن العسل كما أشرنا سابقا يساعد على علاج الإكتئاب.


5) مشروب علاج الاكتئاب بشاي اللويزة والحليب : في المغرب عندنا إذا كنت زعلان فالأم تحضر لك مشروب اللويزة والحليب فيروح الزعل على طول. وهذا لا يأتي من فراغ لأن عشبة اللويزة تعتبر من أقوى النباتات الطبية التي تساعد على تهدئة الأعصاب وزيادة الشعور بالهدوء والإسترخاء. وبالتالي فتناول شاي اللويزة قبل النوم مباشرة يعتبر فكرة جيدة خصوصا إذا تم تناولها رفقة الحليب الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الدماغ. فالحليب مصدر مهم لمعدن الكالسيوم وهذا المعدن ضروري لقيام الخلايا العصبية بوظيفتها في نقل السيالات العصبية من خلية لأخرى.


6) مشروب علاج الاكتئاب بشاي اليانسون والشمر : قديما في المغرب كانت الجدات والأمهات تحرص على إستعمال حبوب الشمر واليانسون في تحضير الحلويات والخبز. حيت هذا السلوك كان صحي جدا ومستهدف لتقوية المناعة وعلاج العديد من الأمراض والإضطرابات النفسية والجسدية مثل مرض الإكتئاب والقلق الحاد. فاليانسون والشمر عبارة عن أعشاب طبية ذات نكهة طيبة ورائحة زكية إضافة لهذا تحتوي على مواد مهدئة للجهاز العصبي حيت تساعد على الشعور بالهدوء والإسترخاء. ولهذا ننصحكم بتناول شاي اليانسون والشمر قبل النوم مباشرة لتعزيز جودة النوم وتحفيز بذلك الدماغ على إنتاج هرمون السعادة السيروتونين.


7) مشروب علاج الاكتئاب بعصير البرتقال والزبيب : هناك فترة أخرى صراحة أعتبرها البوابة لإستقبال يوم مليء بالنشاط والحيوية وهي فترة الصباح الباكر. ولهذا أنصحكم بتناول عصير البرتقال والزبيب لأنهما خليط متكامل يحتوي على جميع العناصر المعدنية مثل المنغانيزيوم والفيتامين C. التي تعتبر من المواد الفعالة في تنشيط الخلايا العصبية وتهدئة الغدة الكظرية التي تفرز في هذه الفترة هرمونات القلق والتوتر الكورتيزول والأدرينالين.

🔴 إقرأ أيضاأشهر مضادات الاكتئاب

أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات