القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على اعراض الاكتئاب النفسي 20 علامة مؤكدة يجب عليك معرفتها تختلف خطورتها من شخص لآخر تابع قراءة المقال حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة.

اعراض الاكتئاب النفسي
أعراض الإكتئاب النفسي

اعراض الاكتئاب النفسي


الاكتئاب النفسي (بالإنجليزية : psychiatric diseases) هو مرض نفسي مزمن يسبب الحزن الشديد ويؤثر على طريقة التفكير وآلية عمل الأعضاء والسلوك.

تبدأ اعراض الاكتئاب النفسي بالتفاقم شيئا فشيئا فليس شرطا أن تعاني منها جميعا في بداية الإصابة كما أن حدتها قد تختلف من شخص لآخر. ويمكن أن تتطور في أي لحظة خصوصا عند إهمال العلاج في الوقت المناسب إلى مضاعفات خطيرة على صحة المريض النفسية، الجسدية والسلوكية.

حلول وعلاجات الاكتئاب كثيرة جدا ويمكن للمريض رفقة الطبيب النفسي رسم خطة علاجية متكاملة يمكن من خلالها التصدي  لأسباب الاكتئاب بشكل جذري. والعلاج لا يجب أن يقتصر فقط على مضادات الاكتئاب فجلسات العلاج المعرفي السلوكي وتغيير نمط الحياة يزيد فرصة نجاح علاج الاكتئاب النفسي نهائيا.

اعراض الاكتئاب النفسي الشديد


1) مشاكل هضمية : المصابون بالإكتئاب النفسي يشتكون بشكل دائم من عدة مشاكل على مستوى الجهاز الهضمي ولا يعلمون أنهم مصابون بمرض نفسي إسمه الإكتئاب. فالقولون العصبي، الإمساك، الغازات، الألم والمغص، إرتجاع المريء، عسر الهضم...). كلها مشاكل هضمية تحدث لمعظم الأشخاص بسبب مرض الاكتئاب وفي علم النفس تسمى الأمراض النفسجدية (psychosomatic diseases).

2) صعوبة النوم : أبرز أعراض الإكتئاب النفسي هي المتعلقة بالنوم فالمرضى يواجهون مشكلة حقيقية في هذا الجانب ولا يقدرون على النوم بشكل طبيعي. وحتى إذا أغمضوا عيونهم لبضع ساعات من الليل فإنهم يستيقضون كأنهم لم يناموا قط وهذا الأمر راجع إلى عدة عوامل مرتبطة بكيمياء الدماغ. فالإكتئاب النفسي يرتبط بإنخفاظ تركيز هرمون السعادة السيروتونين وهذا الإنخفاظ يكبح عملية تحويل السيروتونين إلى هرمون النوم الميلاتونين لهذا السبب يعاني المرضى من الأرق دائما.

3) إضطرابات جنسية : الاكتئاب النفسي يؤثر كذلك على الصحة الجنسية للمرضى فيجعلهم يعانون من عدة مشاكل تؤثر بشكل سلبي على علاقتهم الزوجية وتعرضهم للإنفصال. مرض الإكتئاب قد يسبب ضعف الإنتصاب، العجز الجنسي، البرود الجنسي، إضطراب الدورة الشهرية، الإلتهابات المهبلية وغيرها من المشاكل الصحية التي تحدث بسبب خلل كيمياء الدماغ.

4) العصبية والقلق : إذا كنت تعاني من العصبية والقلق طوال اليوم ولا تستطيع التركيز في الدراسة والعمل فأنت على الأغلب تعاني من الإكتئاب النفسي. فتأثير إنخفاظ الهرمونات المهدئة للأعصاب مثل السيروتونين والدوبامين يقابله إرتفاع لهرمونات القلق والتوتر المهيجة للأعصاب الأدرينالين والكورتيزول الشيء الذي يشوش على أداء الدماغ والجهاز العصبي.

5) نوبات الهلع والخوف : علم الأعصاب حاليا يؤكد أن الإكتئاب النفسي يسبب تضخم في اللوزة الدماغية المسؤولة عن الشعور بالمخاوف والفوبيات. فكلما نقصت المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب في الدماغ كلما ساعد ذلك على تنبيه وتضخم اللوزة الدماغية وبالتالي الشعور بنوبات الهلع والخوف. في المقابل تتقلص القشرة الدماغية خاصة الفص الجبهي (الناصية) الشيء الذي يجعل المريض يخاف من أشياء لا يخاف منها الشخص السليم في العادة.

6) إضطراب المزاج : أهم اعراض الاكتئاب النفسي هي التي تتعلق بالمزاج الذي يكون في هذه الحالة دائما مضطرب ومعكر طوال اليوم. وتعرف الفترة الصباحية بعد الإستيقاض من النوم مباشرة أقصى المستويات للإضطراب المزاجي بسبب عوامل تعود أساسا لخلل هرمونات الجسم خاصة هرمون اليقضة الكورتيزول.

7) ضعف الشخصية : طبعا الإصابة بمرض الإكتئاب النفسي تجعل شخصية المريض ضعيفة جدا وغير قادرة على التأقلم والتكيف مع الظروف الحياتية الصعبة. وحتى في التواصل مع الآخرين الشخص الكئيب يمكن ببساطة أن يتعرض للإستغلال ويتم النصب عليه بسهولة فهو لا يقدر على الرفض وقول كلمة لا. فالشخصية الضعيفة تنفذ الآوامر وتنقاد وراء الأفكار وتقلد سلوكيات الآخرين كأن المريض لا يمتلك شخصية مستقلة بذاتها تستطيع المواجهة وتعبر بكل حرية عن رأيها.

8) الشعور بالذنب والتقصير : اعراض الاكتئاب النفسي قد تجعل المريض يشعر طوال مسيرته الحياتية بالذنب والتقصير إتجاه أشياء لا يحمل فيها أية مسؤولية. لكنه مع ذلك يتلقى دائما أفكار من عقله الباطن تخبره أنه لا يفعل الصواب وأنه إنسان ملوث وإرتكب المعاصي ويجب عليه طلب المغفرة والثواب.

اعراض الاكتئاب النفسي الحاد


9) الأفكار السلبية المتشائمة : إذا قارنت بين  أفكاء الشخص السليم والمريض المصاب بالإكتئاب النفسي سوف تجدها بائسة ومتشائمة وتنظر للحاضر والمستقبل أنه سيء. فرغم تحسن الحالة الإجتماعية والأحداث اليومية إلا أن المريض بالإكتئاب لا يغيير نظرته للواقع ونظر إلى الحياة على أنها ميدان للتعب والمعانات ولا قيمة للحياة. وطريقة تفكير المريض المصاب بالإكتئاب النفسي لا تكون واعية ومنطقية نظرا لخلل كيمياء الدماغ الذي يساهم في تقليص حجم القشرة الدماغية والحصين.

10) النظرة السوداوية للمستقبل : إذا سألت مريض الإكتئاب عن نظرته للمستقبل فسوف يخبرك أنه يرى غيمة سوداء أمامه تحجب عنه الأمل والإستمتاع بالحياة. وفقدان الأمل في الحياة والمواصلة على إثباث الذات قد يقود المريض إلى العديد من الإتجهات الخطيرى التي تنتهي بالإنتحار لأن الإكتئاب أخطر بكثير مما نتوقع.

11) الشعور بالدونية وإنعدام القيمة : الإكتئاب النفسي يجعلك تشعر بالدونية وإنعدام القيمة فحتى لو كان شخصية ناجحة لكنه يشعر أنه أقل من غيره. فالمريض بالإكتئاب النفسي لا يثق في نفسه ويقدرها فهو ينظر دائما إلى الآخرين على أنهم أفضل منه في كل شيء وأنه لا يمييزهم عنهم شيء. هذا الأمر يخلق نوع من عدم القيمة والرضا بالحياة وأقدار الله سبحانه وتعالي الشيء الذي يجعل المريض ينظر أنه لا قيمة لوجوده فيقرر الإنتحار.

12) العزلة والإنطواء عن المجتمع : شخصية مريض الاكتئاب النفسي ليست إجتماعية ولا تحب المشاركة وتقاسم لحظات الحياة مع الآخرين. لكن هذا ليس دائما فبعض الشخصيات قد تكون إجتماعية وتخالط الناس ولها علاقات قوية لكن مع ذلك تعاني من الإكتئاب وتشعر بأعراضه النفسية والجسدية المؤلمة.


13) البلادة وتصلب المشاعر : أعراض الإكتئاب النفسي قد تسبب تصلب وتبلد المشاعر وتجعل المريض غير قادر على التعبير عن أحاسيسه ومشاعره. فحتى لو شعر المريض بالألم أو الحب أو الخوف أو أي شعور آخر فإنه يعجز عن التعبير عنه والبوح عنه للآخرين حتى إذا كانوا مقربين. ويحدث هذا الأمر بسبب ضمور البنيات العصبية التي تربط الدماغ العاطفي والمناطق المسؤولة عن مختلف العمليات التواصلية.

14) عدم الشعور بالمتعة : الشخص المصاب بالإكتئاب النفسي لا يشعر في حياته اليومية بالمتعة فحتى المهام التي كانت تجذبه سابقا لا تعطيه المتعة حاليا. ويعزى هذا الأمر إلى نقص المواد الكيميائية في الدماغ الحوفي المسؤولة عن إنتاج شعور المتعة والنشوة مثل الناقل العصبي الدوبامين. فرغم محاولات المريض لإستعادة هذا الشعور إلا أنه يعجز تماما ولا يقدر على مواصلة المهام الممتعة التي كانت تفرحه في السابق.


15) الشعور بالكراهية إتجاه الآخرين : أهم اعراض الاكتئاب النفسي هي التي تجعل الشخص يكره نفسه والآخرين وينظر إليهم على أنهم أعداء. فحسب موقع altibbi.com دماغ مريض الإكتئاب يتعرض لمضايقة من طرف الهرمونات المهيجة للأعصاب والتي تقلل هرمون الحب الأكسيتوسين لهذا السبب يستبدل الحب بالكراهية إتجاه الآخرين.

16) زيادة أو ضعف الإيمان بالله : بعض المرضى المصابون بالإكتئاب النفسي قد يفقدون الإيمان بالله نهائيا ويشككون في الذات الإلهية فيقصرون في جميع العبادات. في المقابل قد يتصرف مرضى آخرون بطريقة مخالفة حيت يكنون حبا جما لله ويكثرون من أداء العبادات لدرجة ملفتة للنظر وتجعلهم أكثر إلتزاما وتعصبا. وفي كلتا الحالتين فإن الإكتئاب هو المسؤول لأن حالة الإنسان الطبيعي توجد في التوازن الروحي وليس التخلي عن الدين أو التمسك به لدرجة الغلو والتعصب.

علامات الاكتئاب النفسي



17) تدهور الدراسة والأداء الوظيفي : من الطبيعي أن تتدهور وظيفة المريض إذا كان يعمل ويحصل على علامات دراسية متدنية في حالة كان مصاب بالإكتئاب. فهذا المرض النفسي يؤثر على الوظائف العليا للدماغ مثل الذاكرة، الإنتباه، والتركيز الشيء الذي يبطئ من أداء البنيات العصبية المتحكمة في معالجة وتحليل المعلومات. إضافة لهذا إنخفاظ طاقة المريض ونشاطه الجسدي يجعله غير قادر على ممارسة أية وظيفة خصوصا التي تتطلب مجهود بدني عالي.

18) الشعور بالحزن الشديد : بالنسبة لمريض الإكتئاب النفسي الشعور الوحيد الذي يحس به طوال الوقت ليلا ونهارا هو الحزن ولا شيء غير الحزن. فالشخص الطبيعي يتنقل بين المشاعر النفسية تبعا للأحداث والمواقف التي يمر بها خلال حياته اليومية لكن المريض بالإكتئاب النفسي يشعر فقط بالحزن الشديد.


19) التعب والخمل طوال الوقت : مريض الإكتئاب لا يقدر على العمل أو ممارسة الرياضة مطولا فهو يشتكي دائما من إنخفاظ شديد في الطاقة والحيوية. وهذا الأمر يعرضه للعديد من المشاكل في مسيرته الحياتية ويفاقم جميع اعراض الإكتئاب النفسي التي تحدثنا عنها سابقا.

20) التفكير في الإنتحار : أبرز أعراض الاكتئاب النفسي هي التي تتعلق بالأفكار الإنتحارية التي تراود المريض بين الفينة والأخرى وتجعلل يقرر التخلص من نفسه. طبعا هذا ليس حل ولكن المريض المصاب بالاكتئاب لا يصل إلى مرحلة التفكير في الإنتحار إلا بعد وقت طويل من المعانات النفسية والجسدية. فيعتقد المريض أن الإنتحار هو آخر حل للتخلص من هذه الألم والمعانات. ولكن هذا خطأ كبير يعاقب عليه الله عقابا عسيرا والأمر لا يستحق فهناك العديد من العلاجات لمرض الاكتئاب النفسي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات