أشهر مضادات الاكتئاب حقا تعتبر أدوية وحبوب السعادة

نقد لكم في هذه المقالة 26 من أشهر مضادات الاكتئاب حقا تعتبر أدوية وحبوب السعادة التي تباع حاليا في الصيدليات حول العالم. والتي تعمل على إعادة توازن الموصلات العصبية في الدماغ مما يساعد على الخروج من الحزن الشديد ومواجهة سحابة الاكتئاب السوداء.

أشهر مضادات الاكتئاب حقا تعتبر أدوية وحبوب السعادة
أشهر مضادات الاكتئاب

أدوية علاج الاكتئاب

26 دواء للإكتئاب من أشهر أنواع مضادات الإكتئاب الأكثر إستعمالا والمعترف بها من طرف الجمعية الأمريكية للطب النفسي. والتي توصف حول العالم على يد الأطباء النفسيين المختصين في علم الأعصاب والذين لهم الحق دون سواهم في علاج مرضى الإكتئاب الحاد، المتوسط والمزمن. من خلال توصيف لهم أدوية الإكتئاب بشكل دقيق لشرائها من الصيدليات على مسؤولية الطبيب النفسي. 

حبوب الإكتئاب أصبحت في الأونة الأخيرة كثيرة جدا لأن الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة التي تستهدف الجهاز العصبي وفيزيولوجيا الجسم. تؤكد أن أدوية الإكتئاب أصبحت لا تعالج هذا المرض النفسي وحسب بل لها القدرة كذلك على علاج مجموعة من المشاكل الصحية. التي قد تصيب الإنسان من الناحية الجسدية، النفسية والعقلية. إضافة لذلك فإن مضادت الإكتئاب أصبحت مؤخرا تصنع وتنتج بأسماء تجارية مختلفة ومتعددة بسبب إهتمام شركات الأدوية. بدراسة الإكتئاب والعائدات المالية التي يتم جنيها من خلال الإستثمار في سوق أدوية علاج الإكتئاب.

أدوية الإكتئاب يمكن أن تسبب بعض الأعراض الجانبية التي قد تختلف خطورتها من مريض لآخر إستنادا إلى بعض العوامل مثل الجرعة، جنس المريض، المرحلة العمرية....). ولهذا السبب ينصح بإستشارة الطبيب النفسي لتقليص حجم الأعراض الجانبية لأي دواء يتم تناوله بهدف علاج مرض الإكتئاب. وكذا تفادي بعض المضاعفات المحتملة والتي قد تتطور مع الإستعمال اليومي لأدوية الإكتئاب عند بعض المرضى إلى التفكير في الإنتحار وفقدان الحياة نهائيا.

أدوية الإكتئاب

1) دواء الإكتئاب المسمى فلوكسيتين (fluoxetine) : هو أحد أشهر مضادات الإكتئاب داخل الطب النفسي ثم إنتاجه من طرف شركة ايلي ليلي الأمريكية. وتسويقه لأول مرة سنة 1988 حيث إنطلاقا من هذه الفترة عرف رواجا كبيرا كأحد أدوية الإكتئاب قليلة الأثار الجانبية والأكثر فعالية في علاج الإكتئاب. والعديد من الإضطرابات والأمراض النفسية الأخرى مثل القلق والتوتر والفوبيات...). إضافة لقدرته على علاج بعض المشاكل مثل الشقيقة، الشراهة في الأكل، القذف السريع، إنقاص الوزن ....). طبعا لا يمكننا الحديث عن حبوب الإكتئاب دون ذكر دواء فلوكسيتين الذي ينتمي إلى عائلة أدوية الإكتئاب المعروفة بإسم متبطاث إمتصاص السيروتونين (SSRI). هذا الأخير الذي يعتبر من أبرز النواقل العصبية تأثرا عند مرضى الإكتئاب. حيت يلعب هذا الدواء على زيادة تركيز السيروتونين داخل المشبك العصبي الذي يربط بين الخلايا العصبية وبالتالي علاج الإكتئاب المزمن نهائيا. وكان بروزاك هو أول إسم تجاري أخذه دواء فلوكسيتين لكن مع مرور الوقت أصبح يباع في الصيدليات بأسماء تجارية متعددة.

الأسماء التجارية لدواء فلوكسيتين (fluoxetine).

بروزاك (Prozac)، انكسيتين (Anxetin)، كبسولات ايفوريكس (EVOREX 20MG CAP)، فلوزاك (Flozac)، كبسولات فليوكسيتين (FLUOXETIN HEXAL 20MG CAPSULES) اقراص مغلفة فليوكسيتين (Fluoxetine). كبسولات فلوتين (FLUTIN 20MG CAPSULE)، شراب فلوتين (FLUTIN 20MG-5ML SYRUP)، كبسولات فلوكسيتيل (FLUXETYL 20MG CAPSULES)، كبسولات فلوزين (FLUZYN 20MG CAPSULES). لينز كبسولة (LINZ 20 MG CAPSULE )، اوكسيتين (OXETINE)، انكسيتين كبسولات (ANXETIN)، ديسان كبسولات (Diesan Cap)، فافوراكس كبسولات (Favorax 20 capsules). فلوكيم كبسولات (Fluocim Caps )، فلوكسيل كبسولات (Fluxil cap)، ماغريلان كبسولات (MAGRILAN CAP)، اوكسيتين اقراص (OXETINE)، روزاك كبسولات (Rozax Capsules)، ساليباكس كبسولات (Salipax Cap). فلوكيم (Flukem Tablet)، فلوكسيتينا بيلماك (FLUOXETINA BELMAC)، فلوكسون ديفولي (FLUOXONE DIVULE)، فلوتين (FLUTIN)، نيناكسيتين (NEANXETIN)، أوكسيتين (OXETIN)، ب م س - فلوكسيتين (FLUOXETIN).

بروكسيتين (Proxetine Cap)، ديبريكس (DEPREKS)، نوزاك (NUZAC)، ماغريلان (MAGRILAN CAP)، ساريليباكس (SALIPAX 20)، فلزاك (FLUZAC)، فلوكسيتين يو بي سي (FLUOXETINE UPC)، فلوكسيتينا-هيسبال (FLOXETINA - HISPAL). فلوكسين (Floxin)، فلوكسيتين بيوغران (FLUOXETINE BIOGARAN)، أيزونيكس (IZONEX)، سيرولين (SERONIL)، فلوكسيتين ميرينال (FLUOXETINE MERINAL)، نيوكسيتين (NEOXETINE)، روسال (ROSAL)، ديبريبان (depreban)، ديورازاك (durazac)، فيستو (fiesto). فلوروسين (Fluorescein)، اوكتوزاك (octozac)، فيلوزاك (philozac)، ساليباكس (Salipax Cap )، ايفوريكس (evorex)، فلوزين (Fluzyn)، فلوكسيتيل (FLUXETYL)، فلوكسيتين هيكسال (fluoxetin hexal)، لينز (Linz Capsules). فافوراكس (Favorax 20 capsules)، فلوكسيل (Fluxil)، برك ستين (Proxetine)، روزاك (Rozax Capsules)، ألزاك (Alzac).

2) دواء الإكتئاب المسمى سيرترالين (Sertraline) : المعروف بأسماء تجارية عديدة أشهرها زولوفت (Zoloft) وديبراكس (Deprax)، سيترال (setral)، رياسيرتال (riasertal)، لــوسترال (Lustral) سولوتك (Solotik Tablets). سيرتين (SERTINE)، ديبرين (DEPRINE)، ب م س - سيترالين (PMS-SERTRALINE)، ريسترالين (RESTRALINE)، سولتيك (Solotik)، زوتروب (ZOTROP)، سيرت (serte)، زيكسيل (ZEXIL) رياسيرتال (riasertal). زولتيكس (Zoltex)، سيرالين (Seralin)، مودابكس (Moodapex)، أجريلوسيت (Agrelocit)، ديبريستات (Deprestat)، مودابكس (Moodapex)، أوبيرالين (Opiraline)، سيرليفت (Serlift)، سيرباس (Serpass)، سيرترال (Sertral)، سيسيرين (seserine)، سيرتو (Sirto). وهو من أدوية الإكتئاب التي تعرف إستعمالا واسعا بين صفوف المرضى المصابون بالإكتئاب وغيرهم من المرضى بالوسواس القهري نوبات الهلع. التوتر ما بعد الصدمة، إضطراب القلق ومشاكل نفسية أخرى يستطيع دواء الإكتئاب المسمى سيرترالين علاجها. وللإشارة فإن هذا الدواء ينتمي إلى عائلة حبوب الإكتئاب التي تعمل كمثبطات استرداد السيروتونين الإنتقائية. والذي يشابه في آلية عمله لدواء فلوكستين (Fluoxetine)، بارواكسيتين (paroxetine) وسيتالوبرام (Citalopram). حيث جميع هذه الأدوية تعمل على زيادة تركيز الناقل العصبي في الدماغ مما يؤدي إلى علاج الإكتئاب نهائيا.

3) دواء الإكتئاب المسمى اسيتالوبرام (Escitalopram) : المعروف بأسماء تجارية مثل زيلاكس (zelax) ليكسابرو (lexapro)‏، سيبرالكس (cipralex)، انتابرو (entapro‏). وهو من أشهر مضادات الإكتئاب الذي يوصف أيضا لعلاج مشاكل جسدية ونفسية أخرى مثل القولون العصبي، الوسواس القهري وإضطرابات القلق. وقامت بإنتاجه شركة (Jordan Sweden Medical & Sterilization Co)، وينتمي دواء الإكتئاب هذا إلى نفس عائلة حبوب الآكتئاب التي تعمل كمثبطات إسترداد هرمون السيروتونين بالدماغ. مما يؤدي إلى رفع تركيز هذا الناقل العصبي ويقلل بذلك من أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية إلا أنه ورغم ذلك فإن دواء اسيتالوبرام. يحمل بعض المضاعفات الجانبية التي تتفاوت خطورتها من شخص لآخر حيث قد تصل عند بعض المرضى إلى التفكير في الإنتحار.

4) دواء الإكتئاب المسمى هيبركوم (Hypericum) : المعروف بإسمه التجاري هيبرِكوم وهو عبارة عن مستخلص عشبي طبيعي. يتم الحصول عليه وتحضيره من عشبة سبق وتحدثنا عنها لعلاج الإكتئاب تسمى عشبة الهيبركوم المثقب أو عشبة القديس يوحنا. والتي لها فعالية أيضا في علاج إضطراب القلق وصعوبة النوم. وللإشارة فإن هناك جملة من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة التي تؤكد أن مستخلص الهيبركوم. قد يتفوق على حبوب الإكتئاب في التخلص من الأعراض الجسدية والنفسية مع مضاعفات جانبية قليلة. ورغم أن آلية عمل دواء الإكتئاب هذا لا زالت غير معروفة إلا أن المرجح أنه يعمل على زيادة تركيز بعض النواقل العصبية. في المشابك التي تربط الخلايا العصبية مثل السيروتونين، الدوبامين والنورأدرينالين. 

5) دواء الإكتئاب المسمى نورتريبتيلين (Nortriptyline) : المعروف بأسمائه التجارية نريترين  (Noritren)، أفونتيل (Aventyl)، باميلور (Pamelor). وهو من بين أدوية الإكتئاب ثلاثية الحلقات المنتمية إلى الجيل الثاني والتي توصف لعلاج الإكتئاب السريري ومشاكل مرضية أخرى. مثل الصداع النصفي، الألم المزمن، التبول اللإرادي في مرحلة الطفولة وبعض المشاكل العصبية مثل القلق المرضي وإضطراب نقص الإنتباه. في المقابل فإن تناول دواء نورتريبتيلين يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية. مثل طنين الأذن، زيادة الشهية، الإمساك، عدم وضوح الرؤية ومضاعفات أخرى تستدعي مراجعة الطبيب النفسي.

6) دواء الإكتئاب ميلناسيبران هيدروكلوريد (milnacipran hydrochloride) : المعروف بأسمائه التجارية سافيلا (savella) وإكسيل (ixel). وهو من بين أشهر مضادات الإكتئاب الموجهة بالأساس لعلاج مشكلة الفيبروميالجيا. التي تسبب ألم مزمن في العضلات بسبب إنخفاظ تركيز النواقل العصبية في الدماغ مثل الناقل العصبي السيروتونين. حيت يعتبر دواء ميلناسيبران أحد مضادات الآلم غير أفيونية الذي يعمل على تهدئة أعراض الفيبروميالجيا. لكنه قد يؤدي لظهور بعض الأعراض الجانبية مثل صعوبة في التنفس، تورم في الوجه. تورم اللسان، تورم الشفاه، تورم في الحلق والعديد من المشاكل الأخرى التي قد تنعكس سلبا على مريض الإكتئاب.

7) دواء الإكتئاب المسمى مابروتيلين (Maprotiline) : المعروف بإسمه التجاري لوديوميل (Ludiomil) وهو من بين أفضل أدوية الإكتئاب. التي يمكن إعتبارها بديل فعال لحبوب الإكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA) بحيت ينتمي مابروتيلين لمجموعة مضادات الإكتئاب ثلاثي الكريات (TeCA). الذي يعالج الإكتئاب المرتبط بالقلق، علاج الإكتئاب الهوسي، علاج نوبات الهلع، علاج الإعتلال العصبي ومشاكل جسدية ونفسية أخرى. لكن رغم ذلك قد يسبب دواء الإكتئاب هذا بعض الأعراض الجانبية مثل الدوار والدوخة، النعاس والخمول، جفاف الفم والإمساك مما يستدعي إستشارة الطبيب بشكل عاجل.

8) دواء الإكتئاب المسمى كلوميبرامين (Clomipramine) : المعروف بإسمه التجاري أنافرانيل (Anafranil) وهو من بين حبوب الإكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA). الموجهة لعلاج عدة مشاكل نفسية مثل الإضطراب الإكتئابي، نوبات الهلع، إضطراب الوسواس القهري، الألم المزمن إضافة إلى التقليل من خطر الإنتحار تحت سن 65. تم تطوير دواء الإكتئاب هذا في بداية الستينيات من طرف شركة الأدوية نوفارتس ويمكن أن يسبب كلوميبرامين بعض الأعراض الجانبية غير مرغوب فيها. مثل الإمساك وجفاف الفم، فقدان الشهية أو زيادة الوزن، العجز الجنسي، الخمول والكسل، صعوبة التبول.

دواء الاكتئاب

9) دواء الإكتئاب المسمى فينيلزين (Phenelzine) : المعروف بإسمه التجاري نارديل (Nardil) وهو من بين أدوية الإكتئاب. الموجهة لعلاج مرض الإكتئاب بالدرجة الأولى وعلاج الرهاب والقلق أيضا. وذلك من خلال زيادة بعض النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين عبر منع تحطيمها وتفككها بواسطة أنزيم مونو أمين أكسيداز (MAO). وللإشارة فإن دواء الإكتئاب فينيلزين قد لا يترافق تناوله مع الكحول، القهوة والأغذية الغنية بالثيرامين (Tyramine).

10) دواء الإكتئاب المسمى فينلافاكسين (Venlafaxine) : المعروف بأسمائه التجارية فيكسال (Fixal)، كبسولات ايفيكسور اكس ار (EFEXOR XR)، ايفيكسور كبسولات (EFEXOR)، فيكسور اقراص (Vaxor Tab). فينيكسور (ر) Venexor(R)، إفيكسور بليستر (EFEXOR XR)، ديفاكسين (DEFAXINE)، فلاكسين (FLAXYNE)، افيجاد اي آر (effegad er)، ايدكسور (idixor)، فيكسال إكس آر (vexal xr)، فيناكسين (venaxine). فينيكس إكس.آر (venex xr)، فاكسور (Vaxor Tab)، زايتريك اكس ار (Zytik XR)، فينزور إكس ار (Venzor XR)، قلوبيكسور ساستيند ريليس (Globexor Sr)، فينليترين (Venlatrin). فنلاكسين (Venlaxine)، فنيامش (Venllamash)، فينوكسور (Venoxor). وهو من بين حبوب الإكتئاب التي تنتمي لعائلة مثبطات إمتصاص السيرتونين والنورإبينفيرين المضادة للإكتئاب (SNRI). حيث يعمل دواء الإكتئاب فيلانسفاكسن على زيادة نوعين من أنواع النواقل العصبية وهما السيروتونين والنورإبينفرين فينتج عن ذلك الحفاظ على المزاج في إيقاع تابث. لكن رغم ذلك قد يسبب دواء فيلانسفاكسن بعض الأعراض الجانبية. مثل الغثيان والقيء، فقدان الشهية، الإمساك وجفاف الفم الإرهاق الشديد، اضطرابات النوم، إرتعاش الأطراف والدوار.

11) دواء الإكتئاب المسمى ديسفينلافاكسين (desvenlafaxine) : المعروف بإسمه التجاري بريستيك (pristiq) وهو من بين أدوية الإكتئاب الموجهة لعلاج الإضطراب الإكتئابي الكبير (Major depressive disorder). والذي تم صنعه وإنتاجه من طرف شركة الأدوية فايزر (pfizer) حيث يعمل دواء ديسفينلافاكسين على زيادة تركيز النواقل العصبية السيروتونين والنورأدرنالين. مما يجعله أحد أفضل أنواع مضادات الإكتئاب التي تنتمي إلى عائلة مثبطات استرداد السيريتونين والنورأدرنالين الإنتقائية. لكن قد يسبب دواء الإكتئاب هذا بعض الأعراض الجانبية. مثل الدوار والدوخة، النعاس والكسل، فقدان الشهية والإمساك، مشاكل النوم والأرق الشيء الذي يحتاج إلى إستشارة الطبيب.

12) دواء الإكتئاب المسمى فلوبينتيكسول (Flupentixol) : المعروف بإسمه التجاري ديبيكسول (Depixol) وفلوانكسول (Fluanxol). وهو من بين أفضل مضادات الإكتئاب الذي يعمل من جهة على علاج الإكتئاب ومن جهة أخرى السيطرة على أعراض الذهان والفصام. عبر تصحيح بعض الإختلالات الكيميائية للنواقل العصبية بالدماغ. وتقوم شركة الأدوية h. lundbeck بإنتاجه حاليا لكن رغم ذلك يسبب دواء الإكتئاب هذا بعض الأعراض الجانبية. مثل ضبابية الرؤية وإضطراب ضربات القلب والضغط الدموية، إضطراب الدافع الجنسي ومشاكل في الرغبة الجنسية والدورة الشهرية للنساء.

13) دواء الإكتئاب المسمى ديسيبرامين (Desipramine) : المعروف بأسمائه التجارية بيرتفروفران (Pertrofran)، نوربرامين (Norpramin)، بيتيل (Petylyl)، بيرتوفران (Pertofrane)، ايرين (Irene)، نيبريل (Nebril). وهو من بين حبوب الإكتئاب الموجهة لعلاج الإكتئاب بالدرجة الأولى وعلاج بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل قصور الإنتباه وفرط الحركة. وللإشارة فإن أدوية علاج الإكتئاب هذه تقوم برفع تركيز بعض النواقل العصبية في الدماغ. مثل السيروتونين والدوبامين حيث أن ديسيبرامين هو عبارة عن مضاد إكتئاب ثلاثي الحلقات. يتم تصنيعه وإنتاجه من طرف شركة جيجي والذي يميز دواء ديسيبرامين ويجعل منه أفضل مضاد للإكتئاب. أنه قليل من ناحية الأعراض الجانبية حتى في حالة زيادة الجرعة.

14) دواء الإكتئاب المسمى ريبوكستين (Reboxetine) : المعروف بإسمه التجاري إدروناكس (Edronax) والذي يعتبر من بين أشهر مضادات الإكتئاب الموجهة لعلاج حالات تقلب المزاج الإكتئابي. وذلك عبر رفع تركيز الناقل العصبي نورأبنفيرين (Norepinephrine) ومنع إعادة إمتصاصه من طرف الدماغ. لهذا السبب ينتمي دواء علاج الإكتئاب هذا إلى عائلة مثبطات امتصاص النورإبينفرين الإنتقائية (Selective norepinephrine reuptake inhibitors). لكن رغم ذلك فإن دواء الإكتئاب ريبوكستين يمكن أن يصدر بعض الأعراض الجانبية. مثل الدوخة والدوار، الصداع النصفي أو الشقيقة، الضعف الجنسي، صعوبة في التبول الشيء الذي يتطلب مراجعة الطبيب من حين لآخر.

15) دواء الإكتئاب المسمى دولوكسيتين (Duloxetine) : المعروف بأسمائه التجارية سيمبالتا أو السيمبالتا (ELI LILLY)، ديلاكسين (delaxin). موديكسا (modexa)، سوليكس (Solix)، سيمباتيكس (Cymbatex)، ديبريتريف (Depretreve)، كاربالتا (Karbalta)، نيرفالتا (Nervalta). وهو من بين حبوب الإكتئاب التي تنتمي لعائلة مثبطات إسترداد السيروتونين والنورإبينفرين الإنتقائية والتي تقوم برفع تركيز النواقل العصبية السيروتونين والنورإبينفرين في الدماغ. مما يؤدي إلى علاج عدة مشاكل نفسية مثل نوبات الإكتئاب الطفيفة والمتوسطة، إضطراب القلق العام لدى الأطفال فوق 7 سنوات.

16) دواء الإكتئاب المسمى دوكسبين (doxepin) : المعروف بإسمه التجاري دوكسيبين هيدروكلريد (DOXEPIN HCl)، سينكوان (sinequan). وهو من بين أدوية علاج الإكتئاب التي تنتمي إلى عائلة مجموعة علاجات الإكتئاب الثلاثية الحلقة. المؤدية إلى رفع تركيز النواقل العصبية السيريتونين والنورأَبِينِفْرين (النورأَدْرِنالين) داخل الجهاز العصبي المركزي. مما يؤدي إلى التخفيف من مشاعر الكآبة والحزن إضافة إلى علاج الأرق ومشاكل النوم. لكن رغم ذلك يتسبب دواء الإكتئاب هذا في مجموعة من الأعراض الجانبية مثل الإمساك الشديد، الرؤية المشوشة، الكسل والخمول. الصداع والشقيقة، الدوار والدوخة الشيء الذي يتطلب مراجعة الطبيب النفسي للإشراف على هذه الأعراض وتقييم مدى خطورتها.

17) دواء الإكتئاب المسمى ترازودون (trazodone) : المعروف بإسمه التجاري أوليبترو (Oleptro)، ديزيريل (Desyrel)، ديزيريل ديفيدوز (Desyrel Dividose)، ترازودون د (Trazodone D). وهو أحد أشهر مضادات الإكتئاب الذي يقوم بكبح قبط السيروتونين حيث يعتبر عامل مضاد للإكتئاب من الجيل الثاني خاصة الذي يكون مرتبط بالأرق. كما أنه يقلل أيضا من إضطرابات القلق، مع ذلك ينتج عن دواء الإكتئاب هذا بعض الأعراض الجانبية. مثل ضبابية الرؤية، التعب والخمول، جفاف الفم، الكسل والرغبة المتواصلة في النوم، مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والتشنجات مما يتطلب إستشارة الطبيب.

18) دواء الإكتئاب المسمى ببروبيون (bupropion) : المعروف بإسمه التجاري زيبان (Zyban)، ابلنزين (aplenzin)، ويلبوترين إكس.ل (wellbutrin xl)، ويلبوترين إس آر (Wellbutrin Sr). وهو من بين أدوية الإكتئاب التي تعمل على الرفع من تركيز النواقل العصبية بالدماغ والتقليل بذلك من نوبات الإكتئاب وضعف الشخصية. حيث ينتمي دواء الإكتئاب هذا إلى عائلة مثبطات إسترداد السيروتونين والنورأدرينالين الإنتقائي وقد تضم بعض الأعراض الجانبية لحبوب الإكتئاب التي تنتمي إلى هذه العائلة. الشعور بالدوار والصداع، الهيجان، جفاف الفم، وجع البطن، النحافة وفقدان الوزن إلى غير ذلك من المضاعفات غير مرغوب فيها.


مضاد الإكتئاب

19) دواء الإكتئاب المسمى باروكسيتين (Paroxetine) : المعروف بأسمائه التجارية اروباكس (Aropax)، باروتين (Parotin)، باكسيل (Paxil)، سيروكسات (Seroxat). وهو من بين أشهر مضادات الإكتئاب التي عرفت رواجا كبيرا في سوق أدوية الإكتئاب خصوصا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2006. التي وصلت نسبة المبيعات فيها إلى أزيد من 19 مليون وتم تطوير وإنتاج دواء الإكتئاب هذا سنة 1992 من طرف شركة الأدوية جلاسكو سميث كلاين. الموجهة لعلاج مرض الإكتئاب، القلق، الرهاب الإجتماعي، إضطراب الفزع، التوتر بأنواعه، الوسواس القهري. لكن رغم ذلك فإن لهذا الدواء مضاعفات وأعراض جانبية خطيرة مثل التفكير في الإنتحار الشيء يتطلب إشراف طبي طوال فترة علاج الإكتئاب.

20) دواء الإكتئاب المسمى اميتربتالين (amitriptyline) :  المعروف بأسمائه التجارية اميرام (Amiram)، ساروتين ريتارد كبسولات (SAROTEN RETARD CAPS)، ساروتين اقراص (SAROTEN)، تريبتيزول (Tryptizol). أتريلين (ATRYLINE)، أبتونيك (UPTONIC)، لاروكسيل (LAROXYL)، أميزول (AMRIZOLE)، تريبيلين (TREPILINE)، ميتريل (MITRIL)، جيروكسيل (GEROXYL)، أميتريبتالين (AMITRIPTYLINE). أيزوبتيل (ISOPTYL)، أنيكسيول (ANXIOL)، تريبتاميل (TRIPTAMYL)، أميتريبتين (AMITRIPTINE)، غرانيتيلين (Granityllin)، ايلافيل (Elavil). وهو من بين حبوب الإكتئاب التي تنتمي إلى مجموعة مضادات الإكتئاب الثلاثية الحلقات حيث يزيد من تركيز النواقل العصبية مثل السيرتونين والنورأدرينالين. ويحسن بشكل كبير من الحالة المزاجية ومع ذلك قد يرافق تناول دواء الإكتئاب اميتربتالين بعض الأعراض الجانبية. مثل فقدان الشهية، ضبابية الرؤية، الإمساك والإسهال، الدوار والصداع.

21) دواء الإكتئاب ايميبرامين هيدروكلورايد (Imipramine hydrochloride) : المعروف بأسمائه التجارية اميبريكس (imiprex)، توفرانيل (Tofranil)، توفيرام (Tofyram)، توفرامين (Toframine). وهو من بين أدوية الإكتئاب التي تنتمي لعائلة مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic antidepressants) الموجهة لعلاج مرض الإكتئاب بالدرجة الأولى. إضافة إلى علاج سلس البول الليلي لدى الأطفال وذلك من خلال الحرص على موازنة كيمياء الدماغ. عبر تقوية المسالك العصبية الأدرينالية وتعديل النورابينفرين إضافة إلى كبح تأثير الأستيل كولين على المثانة. وتجدر الإشارة أن دواء الإكتئاب هذا قد يصدر بعض الأعراض الجانبية مثل الكسل والنعاس، ضبابية الرؤية، الأرق وصعوبة النوم، الغثيان والقيء.

22) دواء الإكتئاب المسمى نيفازودون (Nefazodone) : المعروف بإسمه التجاري سيرزون (serzone) وهو من بين أفضل مضادات الإكتئاب الموجهة لعلاج الإضطرابات المزاجية. من خلال زيادة نشاط النورابنيفرين و السيروتونين في الدماغ الشيء الذي يجعل هذا الدواء ينتمى لعائلة مثبطات إسترداد السيروتونين والنورأدرينالين الإنتقائية. لكن رغم ذلك فإن دواء الإكتئاب هذا قد يصدر بعض الأعراض الجانبية. مثل تعاقب الإمساك والإسهال، الدوخة والدوار، الشقيقة والصداع، المغض والألم مما يتطلب إستشارة الطبيب لتجنب أي مخاطر محتملة.

23) دواء الإكتئاب المسمى ميرتازبين (mirtazapine) : المعروف بأسمائه التجارية ريميرون (Remeron)، ميرزاجن (Mirzagen)، ميرتازا (mirtaza)، أبريميرتاز (Aprimertaz). ميرتاديبين (Mirtadepine)، ميرتيماش (Mirtimash)، ميرتوفيوتال (Mirtofutal)، رابيزابين (Rapizapine). وهو من بين حبوب الإكتئاب التي تنتمي إلى عائلة مضادات الإكتئاب غير النمطية والتي توصف من طرف الأطباء النفسيين بوصفة طبية. لعلاج مرض الإكتئاب الناتج عن القلق أو مشاكل النوم إلى جانب ذلك فإن دواء الإكتئاب ميرتازبين يمكن أن يتسبب في بعض الأعراض الجانبية. التي تختلف خطورتها من شخص لآخر حيث تضم الأعراض الجانبية الطفيفة زيادة الوزن والنعاس والدوخة وتضم الأعراض الجانبية الخطيرة. الهلاوس والإقبال على الإنتحار خصوصا في صفوف الأطفال الصغار.

🔴 إقرأ أيضا : علاج الاكتئاب بالاعشاب

حبوب الاكتئاب

24) دواء الإكتئاب المسمى فلوفوكسامين (fluvoxamine) : المعروف بأسمائه التجارية لوفوكس (Luvox)، فافرين (Faverin)، فلوكسيفرال (FLOXYFRAL)، فيفرين (feverin)، فلكسامين (fluxamine)، ستاتومين (Statomain). وهو من بين أشهر مضادات الإكتئاب التي تنتمي إلى عائلة مثبطات السيروتونين الإنتقائية (SSRI) والتي تعمل على زيادة تركيز الناقل العصبي السيروتونين. مما يؤدي إلى التقليل من مشاعر الكآبة والحزن الشديد بالإضافة إلى علاج الوسواس القهري. ومع ذلك فإن دواء الإكتئاب فلوفوكسامين يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية. القيء والغثيان، الكسل والنعاس، فقدان الشهية، إضطرابات النوم والعديد من الأعراض الأخرى التي تحتاج إلى إستشارة الطبيب النفسي لتجنب أي مخاطر محتملة.

25) دواء الإكتئاب المسمى سيتالوبرام (Citalopram) : المعروف بأسمائه التجارية لوبرا (LOPRA)، سيبرام (CIPRAM)، سيتالوجين (CITALOGEN)، اقراص مغلفة سيتالوبرام هيكسال (citalopram hexal). ليسيتال كبسولات ( LECITAL F.C. CAPLETS)، لوبرام اقراص (LOPRAM 20MG F.C. TABLETS)، سيتالو (citalo)، سيبراتال (Cipratal)، سيتابرام اقراص (Citalopram)، ديبران (Depran)، ليسيتال اقراص (Lecital tab). ليسيتال شراب (Lectal Syrup)، تالوبرام (Talopram)، سيتابرام - بيك (CITAPRAM-PIC)، ليسيتال (lecital)، ب م س - سيتالبرام (PMS CITALOPRAM)، سيروبرام (ceropram)، سيبراماكس (cipramax). سيتالو (citalo)، ديبرام (Depram)، رامديب (ramdeep)، بيواسيت (puracit)، سيدوبرام (sedopram)، سيتابرام (Citapram Tablet )، بالادريكس (Paladrex)، سيبراتال (Cipratal)، سيتالوفار (Citalofar)، ديباواي (Depaway). وهو من بين أدوية الاكتئاب التي تنتمي إلى عائلة مثبطات إسترداد السيريتونين الإنتقائية والتي تعمل على زيادة تركيز هرمون السيروتونين في الدماغ. مما يؤدي إلى علاج  الإكتئاب وأعراضه الجسدية والنفسية إضافة لإضطراب الوسواس القهري، نوبات الهلع والمتلازمة السابقة للحيض. لكن رغم ذلك يسبب دواء الإكتئاب سيتالوبرام بعض الأعراض الجانبية مثل القيء، تفكير بالإنتحار، جفاف الفم الأرق وصعوبة في النوم.

26) دواء الإكتئاب المسمى زوكلوبينثيكسول (Zuclopenthixol) : المعروف بأسمائه التجارية كلوبيكسول اكوفيس قارورة (CLOPIXOL ACUPHASE Amp)، كلوبيكسول ديبوت قارورة (CLOPIXOL DEPOT Amp ). كلوبيكسول قطرة (CLOPIXOL DROPS)، كلوبيكسول اقراص (CLOPIXOL TAB)، امبولة كلوبيكسول (CLOPIXOL DEPOT INJ 500MG-ML OILY AMP)، اقراص كلوبيكسول (CLOPIXOL TAB). امبولة كلوبيكسول - اكيوفاز (CLOPIXOL-ACUPHASE 50MG-ML OILY AMP)، كلوبيكسول (CLOPIXOL)، كلوبيكسول أكوافيز (CLOPIXOL ACUPHASE)، كلوبيكسول ديبوت (CLOPIXOL DEPOT). وهو من بين الأدوية الموجهة لعالج الفصام والذهانات الأخرى بشكل أساسي. لكن هناك بعض الأنواع من الأدوية في هذه العائلة التي لها القدرة على علاج مشاكل الإضطرابات المزاجية مثل مرض الإكتئاب. حيث تم تصنيع أغلب حبوب الإكتئاب التي تنتمي لعائلة زوكلوبينثيكسول سنة 1978 مما يجعلها رائدة في علاج الإضطرابات النفسية والعقلية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات