القائمة الرئيسية

الصفحات

نقدم لك في هذه المقالة جميع أعراض قرحة المريء بالتفصيل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة حول أعراض تقرحات المريء.

اعراض قرحة المريء
أعراض تقرحات المريء بالتفصيل

اعراض تقرحات المريء


قرحة المريء (بالإنجليزية : esophageal ulcer) هي أحد أنواع القرحات الهضمية التي تصيب جدار أنبوب المريء في الجزء السفلي القريب من المعدة. حيث يلاحظ الطبيب المتخصص في التنظير الداخلي وجود إلتهابات شديدة تطورت مع الوقت لتتخذ شكل نذبات وجروح عميقة في بطانة جدار المريء. 

 وبشكل عام يعود سبب أغلب القرحات الهضمية بما فيها قرحة المريء إلى العدوى الناتجة عن جرثومة الملوية البوابية التي تدعى هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori). فهذه الجرثومة الحلزونية تستقر في المعدة وتفرز أنزيم urease الذي يتفاعل مع اليوريا لإنتاج مركب الأمونياك السام الذي يتسرب إلى جوف المريء ليقضي على بطانته.

يعتمد علاج قرحة المريء بشكل أساسي على التخلص من الجرثومة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري عن طريق العلاج الدوائي بإشراف طبيب الجهاز الهضمي. وفي الحالات المتقدمة التي تتميز بوجود ثقوب في بطانة المريء قد يلجئ الطبيب للجراحة بعتبارها الحل الأخير للتخلص من القرحات الهضمية. أما الحالات البسيطة فيمكنها الإعتماد على طرق منزلية بواسطة الأعشاب والوصفات الطبيعية لعلاج قرحة المريء والتخلص من أعراضها نهائيا.

اعراض قرحة المريء


أعراض قرحة المريء الخاصة بالجهاز الهضمي : هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها المرضى بقرحة المريء. والتي تقتصر على الجهاز الهضمي فقط بالإضافة إلى أنه شرط ضروري أن يعاني منها جميع المرضى، من أهم  هذه الأعراض نذكر ما يلي :   

• آلام وحرقة شديدة : يشكو أغلب المرضى المصابون بقرحة المريء من آلام حادة وحرقة شديدة تنتشر على طول المريء. بداية من العضلات العاصرة العليا إلى العضلات العاصرة السفلى، هذه الألام تختلف من شخص لآخر بالإضافة أنها قد تزداد وتنخفظ حدتها من وقت لآخر أيضا.

• تورم مزمن للحلق وصعوبة بلع الطعام : تحدث قرحة المريء تورم مزمن في الحلق. وتجعل المريض يعاني من صعوبة كبيرة في بلع الطعام وذلك نتيجة الضعف والشلل الذي تصاب به عضلات الحنجرة.

• الغثيان المتكرر والقيء الدموي المزمن : في الغالب ولدى جميع الأشخاص الذين يعانون من قرحة المريء قد يلاحظ عليهم الغثيان المتكرر. وخروج الدم في البراز أو أثناء القيء الشديد وذلك نتيجة النزيف الداخلي  الحاد من بطانة المريء.

• غازات وإنتفاخات مزعجة في البطن : يشكو كذلك المرضى بقرحة المريء من إنتفاخات مزعجة في البطن وذلك نتيجة تراكم الغازات بين ثنايا المعدة والأمعاء. الشيء الذي قد يساهم في ظهور التجشؤ المتكرر بالإضافة لخروج رياح الحزق الكريهة .

• حموضة المعدة وإرتجاع حمض المريء : عند جميع المرضى المصابون بقرحة المريء غالبا ما تكون حموضة المعدة عالية جدا. الشي الذي يساهم في إرتجاع حمض المعدة إلى جوف المريء مسببا مرض يصيب العضلات العاصرة السفلى للمريء يدعى إرتجاع الحمض المعدي المريئي.

🔴 إقرأ أيضا : 

• مرارة الفم رفقة رائحة النفس الكريهة : ينجم عن إرتجاع حمض المعدة إلى جوف المريء. تسرب الحموضة إلى الفم متسببة في مرارة طعم الأغذية رغم حلاوتها بالإضافة لخروج رائحة كريهة من قاع البطن.

• السعال المزمن بدون سبب واضح له : تورم الحلق والحنجرة بسبب الإلتهابات المنتشرة على طول المريء. يؤدي بالمريض للمعانات من السعال المزمن الذي يزيد حالته سوءا.

🔴 إقرأ أيضا : 

أعراض قرحة المريء خارج الجهاز الهضمي : هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها المرضى بقرحة المريء خارج الجهاز الهضمي. وليس من الضروري أن يعاني منها جميع المرضى، أبرز هذه الأعراض نذكر ما يلي :

• ضيق الصدر وصعوبة في التنفس : الإلتهابات والتقرحات المنتشرة على طول المريء تؤثر على الجهاز التنفسي. وآلية عمل الرئتين الشيء الذي يتسبب للمريض في ضيق الصدر وصعوبة التنفس.

🔴 إقرأ أيضا : 

• فقدان الوزن المفرط بدون سبب : تتدخل العديد من العوامل منها الجسدية والنفسية في فقدان المريض بقرحة المريء للوزن. حيث القلق والتوتر الناتج عن الألام المزمنة إضافة لفقدان الشهية وفقر الدم الحاد  كل هذا يحول دون إكتساب المريض للوزن .

• إضطراب وفقدان الشهية المتكرر : حدوث القرحات الهضمية بجميع أنواعها (قرحة المعدة، قرحة الإثنى عشر وقرحة المريء). على مستوى الجهاز الهضمي يؤثر بشكل كبير على الهرمونات المتحكمة في الشهية نذكر أساسا (الغريلين والليبتين).

🔴 إقرأ أيضا : 

• صعوبة في النوم قد تتطور لأرق دائم : عادة ما تؤثر الإضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي على الوظائف العليا للدماغ. حيث تسبب قرحة المريء صعوبة يواجهها المرضى في النوم مما يضاعف إحتمالية حدوث الأرق المزمن لديهم .

• فقر الدم الحاد والمزمن نتيجة النزيف : بسبب النزيف الدموي الداخلي من سطح الطبقة المخاطية لبطانة المريء. والذي يلاحظ عادة في البراز أو أثناء التقيء قد يصاب المريض بفقر الدم الحاد الشيء الذي يعود سلبا على صحة المريض الجسدية والنفسية.

🔴 إقرأ أيضا : 

أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات