القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي قرحة المريء؟ وكيف تتشكل تقرحات المريء؟

هل تعرف ما هي قرحة المريء؟ وكيف تتشكل تقرحات المريء؟ في هذا المقال سوف نتعرف على هذا المرض، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من التفاصيل.

ما هي قرحة المريء؟
كيف تتشكل تقرحات المريء

ما هي قرحة المريء؟


قرحة المريء (بالإنجليزية : oesophageal ulcers) الناتجة عن جرثومة المعدة هي أحد أنواع القرحات الهضمية (peptic ulcer). التي تسبب نذوب وجروح تصيب الجهاز الهضمي تحديدا الجزء السفلي من المريء وذلك بسبب مجموعة من الأسباب والعوامل أبرزها العدوى الناتجة عن جرثومة المعدة الحلزونية.

هذه البكتيريا تنتقل للإنسان إنطلاقا من الأغذية والمياه الملوثة التي لا تحترم شروط النظافة العامة بالإضافة للتماس الجلدي ولمس مستلزمات الأشخاص المصابون مسبقا بهذه العدوى. وتتميز هذه الجرثومة أنها قادرة على العيش في الوسط الحمضي العالي الحموضة مثل المعدة التي تتراوح حموضتها بين 1 و 3 من درجات PH .
 
إن قرحة المريء شأنها شأن باقي القرحات الهضمية الأخرى. مثل قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر في المراحل الأولى من تكونها لا تظهر أية أعراض. ولهذا نوصي بضرورة زيارة الطبيب للقيام بالفحص والتشخيص المبكر وأخذ العلاج الفعال في وقته المناسب لتفادي تطور المرض وظهور مضاعفات خطيرة له.

🔴 إقرأ أيضا : 

 من ناحية الإنتشار والتوسع فإن قرحة المريء تصيب نصف سكان الأرض بمقدار %50 غالبيتهم ينتمون للدول النامية. بالمقابل فإن نسبة إصابات الإناث والذكور متساوية إلى حد ما لكن تقارير منظمة الصحة العالمية تتكهن بإرتفاع عدد الإصابات في السنوات القادمة.

الأليات الفيزيومرضية لتقرحات المريء


كما هو الشأن بالنسبة لقرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فإن قرحة المريء لا تظهر بين عشية وضحاها فالأمر يتطلب شهور وقد يمتد لعدة سنوات بدون أعراض. خلال هذه المدة الزمنية الطويلة يتعرض فيها سطح الطبقة المخاطية لبطانة المريء إلى التهتك والتآكل الناتج عن الإلتهابات التي تسببها مجموعة من العوامل والأسباب أبرزها جرثومة المعدة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري "helicobacter pylori".

🔴 إقرأ أيضا : 

 بعد دخول هذه البكتيريا إلى جسم الإنسان تستوطن مباشرة المعدة وتلتصق بجدارها الداخلي ثم تحرر أنزيم يدعى "urease". يساعدها بعد تفاعل كيميائي له مع مادة اليوريا في الحصول على ثنائي أكسيد الكربون ومركب الأمونياك الذي يمنحها مقاومة كبيرة إتجاه الحموضة العالية للمعدة.
 
مركب الأمونياك السام له تأثيرات جانبية على الخلايا الطلائية المتراصة على سطح الطبقة المخاطية لبطانة المعدة والإثنى عشر. بالإضافة أنه قد يتسرب ويساهم في إلتهاب بطانة المريء، هذه الإلتهابات تعتبر الشرارة الأولى لتكون قرحة المعدة والإثنى عشر بالإضافة لقرحة المريء .

🔴 إقرأ أيضا : 

الفرق بين قرحة المريء وباقي القرحات الهضمية الأخرى


رغم التشابه الكبير الموجود في الأسباب والأعراض الناتجة عن جميع  القرحات الهضمية المشهورة (قرحة المعدة، قرحة الإثنى عشر وقرحة المريء). إلا أن الإختلافات الجوهرية بينهم قد تظهر على المستوى التشريحي في الأجزاء المصابة من الجهاز الهضمي.

بالإضافة لحدة المضاعفات التي قد تصدر من كل نوع من القرحات على حدى. وتجدر الإشارة إلى إن قرحة المعدة غالبا ما تكون  أكثر خطورة بالمقارنة مع باقي القرحات الهضمية الأخرى. ويعتبر التغلب على هذا النوع من القرحات إنجازا قد يساعد في علاج قرحة الإثنى عشر وقرحة المريء.

🔴 إقرأ أيضا : 

الفرق بين التهاب المريء وارتجاع المرئ


إلتهاب المريء هو حالة مرضية تتميز بإنتشار الإلتهابات الموضعية في جدار بطانة المريء وذلك بسبب تسرب حمض الكلوريدريك العالي الحموضة من المعدة إلى جوف المريء. في حالة عدم علاج هذه الإلتهابات في الوقت المناسب فإنها قد تسبب مجموعة من المشاكل الصحية مثل السرطانات وقرحة المريء.

أما بخصوص مرض إرتجاع المريء أو إرتجاع المعدة فهو عبارة عن مشكل صحي شائع خصوصا عند كبار السن بسبب فشل العضلات السفلية الدائرية للمريء. التي تصبح عاجزة عن إحتجاز حمض الكلوريدريك داخل المعدة فيؤدي ذلك لإلتهاب المريء وزيادة خطر الإصابة بعدة مشاكل صحية أخرى.

🔴 إقرأ أيضا : 

أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات