طريقة تشخيص قرحة المريء بالتفصيل

تعرف في هذا المقال على طريقة تشخيص قرحة المريء بالتفصيل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص فحص تقرحات المريء. وكذلك معرفة أبرز وأهم المراحل والخطوات المتبعة من طرف الطبيب في تشخيص القرحة في المريء بشكل علمي مفصل.

تشخيص تقرحات المريء
فحوصات قرحة المريء

تشخيص تقرحات المريء 

غالبا أعراض تقرحات المريء لا تظهر في بداية الإصابة وهذا يشكل خطورة على صحة المريض، نفس الأمر بالنسبة لقرحة الإثنى عشر وقرحة المعدة.

لهذا فتشخيص القرحات الهضمية في الوقت المناسب يعتبر من الخطوات المهمة لمنع إنتشار القرحات في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي. الشيء الذي يصعب من علاج قرحة المريء ويدفع بالطبيب إلى إجراء سلسلة من العمليات الجراحية لإستئصال الأجزاء المتضررة.

ويمكن في حالة إهمال العلاج أن تتطور قرحة المريء بعد سنوات من الإصابة إلى عدة مضاعفات خطيرة تبدأ بتكون الأورام والخلايا السرطانية وتنتهي بالموت. ولتفادي هذا الأمر فإن إجراء فحوصات قرحة المريء يعتبر من الخطوات المهمة لتفادي تطور المرض.

مراحل فحص قرحة المريء بالتفصيل

تشخيص قرحة المريء شفهيا : هي عبارة عن مقابلة يجريها المريض بقرحة المريء. مع الطبيب المختص في طب الجهاز الهضمي تتخللها مجموعة من الأسئلة أهمها نذكر ما يلي :

• مراجعة التاريخ الطبي المرضي : يستجوب الطبيب المريض بقرحة المريء عن تاريخ بداية الأعراض الأولى للمرض. والأوقات التي تشتد فيها هذه الأعراض بالإضافة لردة فعله إتجاه هذه الأعراض هل تكون بالأدوية أم بالعلاجات الطبيعية إلى غير ذلك.

تشخيص لقرحة المريء بدنيا : بعد إنتهاء حصة التشخيص الشفهي وحصول الطبيب على الأجوبة المراد سماعها. ينتقل مباشرة لإجراء الفحص البدني وذلك للتأكد  تطبيقيا من التكهنات التي إفترضها حول طبيعة ونوع المرض الذي يعاني منه المريض.

تشخيص قرحة المريء الخاصة بالجهاز الهضمي : هي مجموعة من الفحوصات التي يجريها الطبيب. على المريض بقرحة المريء وتقتصر فقط على الجهاز الهضمي ومن أهم هذه الفحوصات نذكر ما يلي :

° تنظير المريء "Esophagoscopy" : هو فحص دقيق ذو أهمية كبيرة جدا يتم عن طريق إدخال الطبيب من فتحة فم المريض لأنبوب مرن. مزود في نهايته بمصباح وكاميرة تمكن الطبيب من إلتقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة يستطيع من خلالها ملاحظة جدران المريء من الداخل. بالإضافة أن منظار المريء مزود كذلك بملقط يمكنه في أي لحظة أخذ عينة "خزعة". من جدران المريء لفحصها داخل المختبر وذلك لإستبعاد أمراض أخرى ممكن أن تسبب نفس الأعراض.

° الكشف بالأشعة السينية "ﺭﻧﺘﺠﻦ – X - ray" : هو فحص أخر لا يقل أهمية عن فحص تنظير المريء لكنه لا يعطي نتائج دقيقة. ويتم عادة بعد بلع المريض لمادة الباريوم المشعة "Barium" التي تؤخذ على شكل محلول أو أقراص.

تشخيص قرحة المريء خارج الجهاز الهضمي : هي مجموعة من الفحوصات التي يجريها الطبيب على المريض بقرحة المريء. هذه المرة خارج الجهاز الهضمي وذلك لدراسة المرض من جميع الجوانب وإستبعاد أمراض أخرى. قد تكون سببا في الإصابة مثل جرثومة المعدة التي يتم تشخيصها إنطلاقا من الفحوصات التالية  :

° إختبار عينة الدم : هو إختبار يتم من خلاله البحث في عينة الدم عن وجود مضادات الأجسام التي يحررها الجهاز المناعتي. استجابة لهجوم جرثومة المعدة الحلزونية على  سطح الطبقة المخاطية لبطانة المعدة. عادة لا يعطي إختبار الدم نتائج دقيقة بخصوص الإصابة بجرثومة المعدة ولهذا فإن إختبار عينة البراز والبولة التنفسية يحضى بقابلية كبيرة لدى الأطباء.

° إختبار عينة البراز : يرجى عدم أخذ الأدوية المضادة للحموضة والمضادات الحيوية أسبوع أو أسبوعين قبل القيام بهذا الإختبار المهم جدا. والذي يتم من خلاله البحت في عينة البراز للمريض عن وجود المولد المضاء بمعنى وجود جرثومة المعدة التي قد تخرج أثناء قضاء الحاجة مع البراز. لا يعد هذا الفحص ذو أهمية كبيرة بالمقارنة مع  إختبار البولة التنفسية UBT.

° فحص الزفير باليوريا ‏( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ : Urea breath test ‏) : هذا الإختبار متاح فقط للأطفال والبالغين. ويشترط فيه عدم أخذ مضادات الحموضة والمضادات الحيوية أسبوع أو أسبوعيا قبل القيام بهذا الإختبار المهم جدا. والذي يتم إنطلاقا من إبتلاع المريض لحبة أو سائل اليوريا الذي يتكون في تركيبته الكيميائية من الكربون 14 أو 13 المشع. الأشخاص المصابون بجرثومة المعدة عندما تتحلل اليوريا على مستوى معدتهم سوف يحررون نسب عالية من النيتروجين وغاز ثنائي أكسيد الكربون. الذي سوف يمتصه الجسم ويطرحه في الزفير ثم يجمع في كيس بعد ذلك. يقاس بجهاز خاص وإذا دل الجهاز على وجود الكربون المشع نستنتج أن المريض فعلا يعاني من عدوى جرثومة المعدة .


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات