القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج قرحة المريء نهائيا بالأدوية، الجراحة والأعشاب

إليك علاج قرحة المريء نهائيا بالأدوية، الجراحة والأعشاب أكمل قراءة هذه المقالة حتى النهاية للإطلاع على جميع العلاجات الموصى بها للقضاء على قرحة المريء.

علاج قرحة المريء
علاج قرحة المريء نهائيا

علاج تقرحات المريء 

 
قرحة المريء (بالإنجليزية : esophageal ulcer) هي إحدى أنواع القرحات الهضمية الأقل شيوعا حول العالم مقارنة بقرحة المعدة والإثنى عشر. فرغم التشابه الكبير في الأعراض والأسباب بين جميع أنواع القرحات الهضمية. إلا أن طرق التشخيص والفحص الطبي هي التي تحدد مدى إنتشار القرحة ومكان تواجدها بشكل دقيق.

تسبب العدوى بجرثومة المعدة الحلزونية التي تسمى علميا الهيليكو باكتر بيلوري (Helicobacter pylori) سلسلة من الإلتهابات على جدار المريء المعدة والإثنى عشر. حيث مع مرور الوقت تتطور هذه الإلتهابات وتؤدي لتآكل وتهتك بطانة السبيل الهضمي فتبدأ القرحات بالتكون شيئا فشيئا بدون أعراض أولية.

يمكن علاج قرحة المريء بالعديد من الطرق المختلفة والتي يقررها الطبيب إستنادا إلى مساحة إنتشار القرحات، مكان تواجدها وشدة الأعراض التي تسببها. وبشكل عام فإن الأدوية قد تساعد على التخلص من جرثومة المعدة في المقابل الأعشاب تقلل من الإلتهابات والأعراض الهضمية أما الجراحة فهي للحالات المتقدمة والخطيرة.

قرحة المريء وعلاجها بالأدوية


ينصح الأطباء بالعلاج الدوائي بشكل كبير المرضى المصابون بجرثومة المعدة حيث إقترحت ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ لﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ 'American College of Gastroenterologe". برنامج علاجي لجرثومة المعدة  يمتد لأسبوعين يدعى ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ ﻟﻠﻤﻴﻜﺮﻭﺏ ﺍﻟﺤﻠﺰﻭﻧﻲ "Triple Therapy" الذي يحقق نسبة نجاح تصل إلى %90  يضم أنواع الأدوية التالية :

• ﻣﺜﺒﻂ ﻟﻤﻀﺨﺔ ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻮﻥ ‏"Proton Pump Inhibitor" : هي صنف من الأدوية التي تقوم بكبح إفراز حمض المعدة HCL. إنصلاقا من غلق ﻣﻀﺤﺔ ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻮﻥ ‏(H/k ATP PUMP). المتواجدة على غشاء الخلايا الجذارية (PARIATEL CELL) وأبرز هذه الأدوية نجد ﺍﻷﻣﻴﺒﺮﺍﺯﻭﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺎﻧﺘﻮﺑﺮﺍﺯﻭﻝ.


• المضاد الحيوي كلاريتروميسين ‏(Clarithromycin) : عرف هذا الدواء تحديثات تحت إسم ﺍﻷﺭﻳﺜﺮﻭﻣﺎﻳﺴﻴﻦ وﺍﻻﺯﻳﺜﺮﻭﻣﺎﻳﺴﻴﻦ. وينتمي إلى عائلة ﺍﻟﻤﺎﻛﺮﻭﻟﻴﺪﺯ ‏(Macrolides‏) ويوصف عادة للمرضى نظرا لفعاليته الكبيرة في القضاء على جرثومة المعدة.

• المضاد الحيوي ﻣﻴﺘﺮﻭﻧﻴﺪﺍﺯﻭﻝ ‏(Metronidazole) : آلية عمل هذا الدواء تتم عبر ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﺤﻤﺾ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻜﺘﺮﻳﺎت ﺍﻟﻼﻫﻮﺍﺋﻴﺔ بالإضافة لﻷﻣﻴﺒﺎ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻳﻜﻮﻣﺎ.

^_^ ملاحظة هامة : قد ينصح بعض الأطباء بستعمال برنامج علاجي آخر يدعى العلاج الرباعي لكنه أقل شيوعا خاصا في الدول العربية. نظرا لعدم توفر الدواء الرابع المضاف إلى العلاج الثلاثي والذي يسمى ﺳﺎﻟﻴﺴﻼﺕ ﺍﻟﺒﻴﺜﻤﺰ  "Bisthmuth Salicylate".


علاج قرحة المريء بالأعشاب الطبيعية


يعرف العلاج الطبيعي بالأعشاب الطبية رواجا وإنتشارا واسعا حول العالم خصوصا في بلداننا العربية. حيث أكدت العديد من الدراسات والأبحاث فعاليته في علاج العديد من الإضطرابات والأمراض. 

بما في ذلك القرحات الهضمية التي يمكن السيطرة عليها عن طريق بعض الخلطات العشبية المشهورة بين صفوف المعالجين بالأعشاب : ومن أهم هذه الوصفات نذكر ما يلي ( شاي الزنجبيل، شاي الكركم، شاي البابونج، صودا الخبز،  .....)


علاج قرحة المريء بالجراحة


نادرا وفي حالة فشل العلاج الدوائي والعلاج بالأعشاب وعدم تحسن أعراض قرحة المريء. فإن الطبيب قد يلتجئ لإجراء بعض العمليات الجراحية للتخلص من القرحات المنتشرة على طول المريء.

 في المقابل يقوم الطبيب بزرع سوار على عنق المعدة لمنع تسرب حمض المعدة إلى جوف المريء. وبالتالي تفادي حدوث المزيد من الإلتهابات التي قد تزيد حالة المريض سوءا وتؤدي لتدهور وضعيته الصحية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات