القائمة الرئيسية

الصفحات

التصاق الأمعاء ؛ الأعراض، الأسباب، تشخيص وطرق العلاج

في هذا المقال نقدم لكم التصاق الأمعاء ؛ الأعراض، الأسباب، تشخيص وطرق العلاج، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات حول التصاق الأمعاء.

التصاق الأمعاء ؛ الأعراض، الأسباب، تشخيص وطرق العلاج
التصاق الأمعاء

ما هو التصاق الأمعاء؟


التصاق الأمعاء (بالإنجليزية : Abdominal Adhesions) هي عبارة عن إلتصاقات بين أعضاء وأنسجة البطن التي ترتبط مع بعضها البعض بواسطة الأنسجة الندبية الليفية. يمكن أن يكون الإلتصاق بين الأمعاء الدقيقة والغليظة أو مع جدار البطن مما يتطلب القيام بعملية جراحية عاجلة لفك الأجزاء الملتصقة.

عادة التصاق الأمعاء ليست مشكلة صحية خطيرة ولكن قد يؤدي الإلتصاق بين الأمعاء أو جدار البطن أو الأعضاء المجاورة إلى حدوث إنسداد الامعاء. عدد المصابين بهذه المشكلة الصحية قليل جدا حول العالم فالإلتصاقات نادرا ما تحدث داخل البطن لكن رغم ذلك قد تشجع بعض العوامل والأسباب ظهورها.

أعراض التصاق الأمعاء 


● الشعور بالغثيان والقيء : يمكن أن يشعر المريض بالغثيان طوال الوقت بالإضافة لرغبة ملحة في التقيء وإرجاع الطعام خصوصا بعد تناول الوجبات الغذائية.

● الغازات وإنتفاخ البطن : إذا كانت أعراض التصاق الأمعاء محصورة في البطن فقد تشعر بالإنتفاخات بسبب تجمع الغازات داخل المعدة والقولون.

● الشعور بالألم والمغص : قد يشعر المريض بالألم الشديد والمغص في الأجزاء الملتصقة من الأمعاء بسبب صعوبة مرور الطعام والغازات.

● تعاقب الإسهال والإمساك : إذا كان الإلتصاق في الأمعاء شديدا قد يسبب إنسداد جزئي أو كلي للقولون مما يسبب ثارة الإمساك وثارة أخرى الإسهال.

● الإصابة بالجفاف والعطش : عند الإصابة بالإسهال الحاد فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل فيتعرض للجفاف ويشعر المريض طوال اليوم بالعطش الشديد.

● إنخفاظ الضغط الدموي : طبعا عدم توصل الدم بالسوائل يؤدي إلى إنخفاظ الضغط الدموي وإرتفاع دقات القلب وهذه مشكلة صحية مقلقة.

● الشعور بالتعب والإرهاق : عندما لا يتوصل الجسم بالعناصر الغذائية والسوائل فإن الخلايا لا تستطيع إنتاج الطاقة وبالتالي يشعر المريض بالتعب والإرهاق.

أسباب التصاق الأمعاء 


1) العمليات الجراحية : السبب الرئيسي لأغلب مشاكل إلتصاق الأمعاء هي الأخطاء الطبية المرافقة للعمليات الجراحية على البطن والتي تتمثل في ما يلي : 

حدوث تماس بين الأعضاء والاجسام الغريبة مثل الشاش الطبي، قفازات الطبيب والخيوط الجراحية.

عدم إزالة التجلطات والتخثرات الدموية بعد القيام بالعمليات الجراحية على البطن.

حدوث جرح وأخطاء طبية للأعضاء الداخلية أثناء القيام بالعمليات الجراحية.


2) العلاج الإشعاعي : قد يحدث إلتصاق الأمعاء في حالة سبق للمريض تجربة العلاج الإشعاعي لشفاء السرطانات والخلايا الورمية الخبيثة.

3) التعرض للعدوى : طبعا إذا سبق وتعرض المريض للعدوى من طرف الفطريات والطفيليات فإن إحتمالية حدوث إلتصاق الأمعاء تكون كبيرة جدا.

4) وجود إلتهاب الأمعاء : كذلك تزيد إحتمالية حدوث مشكلة إلتصاق الأمعاء إذا كان المريض يعاني من الأمراض الإلتهابية مثل إلتهاب القولون التقرحي وداء كرون.

5) تمزق وإلتهاب الزائدة الدودية : يمكن أن يؤدي أي تمزق أو إلتهاب مفاجئ للزائدة الدودية إلى حدوث إلتصاق بين أجزاء القولون أو الأمعاء الدقيقة.


تشخيص التصاق الأمعاء 


● مراجعة التاريخ الطبي المرضي : هي عبارة عن مقابلة شفهية تتخلها أسئلة يحاول من خلالها الطبيب معرفة تاريخ بداية الأعراض الأولى للمرض. بالإضافة إلى الطرق التي يتعامل بها المريض مع هذه الأعراض والأوقات التي تشتد فيها.

● التنظير الداخلي (endoscopy) : هو فحص بالغ الأهمية يدخل فيه الطبيب من فتحة الشرج أو الفم للمريض لأنبوب مرن مزود بمصباح وكاميرا. تسمح للطبيب برؤية مكان الإلتصاق داخل الأمعاء وأحيانا يمكن عبره علاج التصاق الأمعاء وفك الإرتباطات النسيجية بين الأعضاء.


علاج التصاق الأمعاء 


● شق البطن (بالإنجليزية : Laparotomy) : يقوم الطبيب بعمل شق مباشر في البطن لرؤية موضع الإلتصاق وتحديد مكانه بشكل دقيق. لكن قد تؤدي هذه العملية الجراحية إلى مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي، احتشاء عضلة القلب، الفشل التنفسي ومشاكل صحية أخرى.

● تنظير البطن (بالإنجليزية : laparoscopy) : يقوم الطبيب بفتح شق صغير في البطن يدخل من خلاله كاميرا لرؤية مكان الإلتصاق بشكل دقيق. ثم بعد ذلك يدخل أدوات جراحية لفك الإلتصاق أو تذويب الإلتصاقات (بالإنجليزية: Adhesiolysis).


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات