هل القولون العصبي يسبب ألم في الرجلين؟

نجيبك في هذا المقال عن سؤال هل القولون العصبي يسبب ألم في الرجلين؟ تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. إذا كنت تشتكي من هذه المشكلة الصحية التي يعاني منها مرضى القولون العصبي ويتساءلون فيما إذا كان لها علاقة بمرض القولون أم لا.

هل القولون العصبي يسبب ألم في الرجلين؟
هل القولون العصبي يسبب ألم في الرجلين؟

هل القولون العصبي يسبب الم في الرجلين؟

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو أحد أشهر الإضطرابات الوظيفية المزمنة التي تصيب حركة عضلات الأمعاء الغليظة. فتسبب تعاقب بين الإمساك نتيجة تباطئ في الحركة الدودية والإسهال بسبب تسارع حركة القولون الدودية بالإضافة لعدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة.

فهل القولون العصبي يسبب ألم في الرجلين؟ للإجابة على هذا السؤال بشكل علمي يجب علينا في البداية الإنطلاق من الحركة الدودية المضطربة عند المريض المصاب بالقولون. فالتباطئ في الحركة الدودية لعضلات الأمعاء الغليظة تجعل بقايا الطعام والفضلات تتوقف وتتراكم داخل القولون مما يؤدي للشعور بالإمساك. 

الإمساك يعني أن المريض بالقولون العصبي لا يشعر بالرغبة في الذهاب إلى المرحاض بسبب توقف الفضلات وتراكمها داخل القولون. هذا الأخير الذي يمتص السوائل من البراز ويتركه في حالة صلبة ومتحجرة مما يسبب عدة مشاكل صحية مثل الشعور بالألم في الساقين، لكن كيف ذلك؟

عند تجمع الفضلات داخل الأمعاء الغليظة فإن جدار القولون ينتفخ بفعل الغازات وحجم البراز المتكثل فينتج عن ذلك الضغط على الأعضاء المجاورة. حيث من الجهة الخلفية يضغط جزء القولون السيني المنتفخ على فقرات العمود الفقري الأخيرة فيشعر المريض بالألم أسفل الظهر.

هل القولون العصبي يسبب الم في الساقين؟

يوجد داخل العمود الفقري شبكة من الأعصاب الشوكية التي تعتبر إمتداد للنخاع الشوكي إحدى أهم الأعضاء الرئيسية للجهاز العصبي بالنسبة للإنسان. وبالتالي فالشعور بالألم أسفل الظهر قد ينتقل إلى النخاع الشوكي. ويؤثر على الوظيفة التي تقوم بها الأعصاب الطرفية في نقل السيالات الحسية والحركية بين الدماغ والجزء السفلي للجسم.

وبالتالي فالخلاصة هي أن القولون العصبي يسبب ألم في الرجلين لأن تجمع الفضلات وتراكمها داخل جزء القولون السيني يضعط على نهاية الحبل الشوكي. مما يؤثر على الأعصاب التي ترتبط مع الألياف العضلية للساقين فيشعر المريض بألم شديد وغير متحمل، يمكن أن يظهر ويختفي خلال اليوم نتيجة عوامل مختلفة.

فالألم قد يتفاقم مباشرة بعد تناول الطعام نظرا لإنتفاخ القولون وزيادة ضغط حجم البراز المتجمع على منطقة العصعص فيشعر المريض بألم شديد في الساقين. كما أن التعرض للضغوطات النفسية والعصبية يمكن أن يسبب أيضا الشعور بالألم في القدمين نتيجة إختلال توازن كيمياء الدماغ.


هل القولون العصبي يسبب الم في القدمين؟

فالمعدة والقولون تفرز بين %90 إلى %95 من النواقل العصبية المهدئة للأعصاب خصوصا هرمون السعادة السيروتيون وهرمون النشوة الدوبامين. هذه المواد الكيميائية يقل تركيزها عند الأشخاص المصابون بالقولون العصبي فيتعرضون للإصابة بعدة مشاكل نفسية وعقلية.

وتشير الدراسات الأخيرة أن النقص في هذه المواد خصوصا هرمون السعادة السيروتونين قد يؤدي إلى الشعور بالألم في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة أن النقص في تركيز السيروتونين داخل الدماغ يرتبط إرتباطا وثيقا بمرض الإكتئاب الذي يجعل الشخص حزين بدون سبب حقيقي يبرر الشعور بالحزن.

لهذا فالمريض بالقولون العصبي لا يشعر فقط بالألم في الرجلين ولكن هذا الألم قد يحس به في عضلة القلب، الكثفين، أسفل الظهر، تحت الإبط الأيسر...). وهذا أكبر دليل على أنه يعاني من تدهور كبير في الصحة النفسية نتيجة إختلال في توازن كيمياء الدماغ التي يؤثر عليها القولون العصبي.

ولعلاج الألم الذي يصاحب مريض القولون العصبي في الرجلين فإن الخطوة الأولى هي التخلص من الإمساك لتفادي تجمع الفضلات وتراكمها داخل القولون. أما الخطوة الثانية فهي زيارة الطبيب النفسي وتناول الأدوية المعززة للهرمونات والنواقل العصبية المهدئة للأعصاب مثل السيروتونين والدوبامين.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات