هل يسبب القولون العصبي ضيق التنفس ؟

إذا كنت تريد معرفة هل يسبب القولون العصبي ضيق التنفس؟ تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص القولون العصبي وصعوبة التنفس. التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم وتجعلهم منزعجين طوال الوقت وبشكل دائم.

هل يسبب القولون العصبي ضيق التنفس ؟
القولون العصبي ضيق التنفس

هل القولون العصبي يسبب ضيق في التنفس؟

متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : irritable bowel syndrome)  هي عبارة عن خلل وظيفي في حركة عضلات القولون التي تضطرب وتسبب العديد من الأعراض الجسدية والنفسية. هذه الأعراض تكون مزعجة وتؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية للمريض.

فالحركة الدودية لعضلات القولون عندما تتباطئ مثلا تؤدي إلى توقف وتراكم البراز وبقايا الطعام داخل الأمعاء الغليظة فيصاب المريض على إثر هذا بالإمساك المزمن. مما يحفز كائنات مجهرية دقيقة تعيش داخل القولون تدعى البكتيريا النافعة لكونها تعود بمنافع عديدة على الإنسان. ومن هذه المنافع أنها تقوم بتفكيك الفضلات الصلبة والمتراكمة داخل القولون إضافة لإعادة إستهلاك بقايا الطعام التي فشلت المعدة في هضمها.

لكن هذه الخدمة التي تقوم بها بكتيريا القولون تؤدي إلى ظهور مشكلة صحية مقلقة، فتفكيكها للفضلات المتصلبة وإعادة هضم بقايا الطعام يجعلها تطرح الغازات بكثرة. طبعا هناك عدة أسباب للغازات لكن التفسير الوحيد لها عند المريض المصاب بالقولون العصبي والإمساك هو تدخل بكتيريا الأمعاء الغليظة. وفي جميع الأحوال فإن تكون الغازات داخل القولون يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ الذي يفسر العلاقة بين القولون العصبي وضيق التنفس، لكن كيف ذلك؟

ينقسم القولون إلى 4 أجزاء رئيسية، وفي حالة توقف الفضلات وبقايا الطعام داخل القولون المستعرض فإن ذلك يسبب تجمع الغازات التي تجعل هذا الجزء منتفخا. بحيث إنتفاخ القولون المستعرض يقوم بالضغط على عضلة الحجاب الحاجز (diaphragm) التي تفصل بين الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. والضغط على هذه العضلة يؤدي إلى الضغط على الرئتين من الأسفل مما يضييق مساحة التنفس بالنسبة للمريض فيشعر مباشرة بصعوبة وضيق التنفس.


هل القولون يسبب كتمه؟ 

من جهة أخرى المريض المصاب بالقولون العصبي قد يشعر بالكتمه في الصدر ويواجه صعوبة حقيقية في التنفس نتيجة تدهور الحالة النفسية. فالقولون يعتبر بمثابة الدماغ الثاني للإنسان فهو يفرز بين %90 إلى %95 من النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين المتحكمة في الصحة النفسية. والدراسات تؤكد أن مرضى القولون العصبي يعانون من إختلال في توازن هذه الهرمونات وهذا يجعلهم يعانون من عدة إضطرابات نفسية وعقلية متفاوتة الخطورة.

ولكن ما هي علاقة الصحة النفسية بصعوبة التنفس؟ الجواب علميا يتمثل في الهرمونات التي يفرزها الجسم من الغدة الكظرية عند الشعور بالقلق أو الإكتئاب. بحيث يقوم هرمون الأدرينالين بالتحكم في قطر الشعب الهوائية داخل الرئتين بالإضافة إلى تسريع إيقاع التنفس لتقليص المدة بين الشهيق والزفيق. وهذا الأمر يجعل المريض المصاب بالقولون العصبي غير قادر على التنفس بشكل عميق مما يعرضه للكتمه في الصدر.

الخلاصة في العلاقة بين القولون العصبي وضيق التنفس ترتبط من الناحية الجسدية عبر تجمع الفضلات داخل القولون وتكون الغازات التي تؤدي للإنتفاخ وبالتالي الضغط على الرئتين. بالإضافة أن الإصابة بالقولون العصبي تؤثر على الحالة النفسية فيجعل المريض يفرز الأدرينالين بتركيز عالي مما يؤثر على إيقاع التنفس وقطر الشعب الهوائية داخل الرئتين.

ولعلاج صعوبة التنفس والكتمه عند المصابون بالقولون العصبي فإن المرضى يحتاجون إلى التخلص من الإمساك لأنه يؤدي لتجمع الفضلات في القولون. وتجمع الفضلات يؤدي إلى تكون الغازات التي تضغط على عضلة الحجاب الحاجز الشيء الذي يضييق على مساحة الرئتين. كما يحتاج المريض إلى تحسين الصحة النفسية لتقليل إفرازات هرمون الأدرينالين الذي يؤثر على إيقاع التنفس وقطر الشعب الهوائية. وذلك عبر الأدوية النفسية التي تعزز تركيز النواقل العصبية بالإضافة لجلسات العلاج المعرفي السلوكي من أجل تعلم السيطرة على المشاعر والأفكار السلبية.

شاهد الفيديو : القولون العصبي ضيق التنفس



أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات