القائمة الرئيسية

الصفحات

هناك عاملين أساسيين يفسران العلاقة بين القولون العصبي وضيق التنفس علميا، تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة.

القولون العصبي ضيق التنفس
القولون العصبي ضيق التنفس

هل القولون العصبي يسبب ضيق في التنفس؟


متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : irritable bowel syndrome)  هي عبارة عن خلل وظيفي في حركة عضلات القولون التي تضطرب وتسبب العديد من الأعراض الجسدية والنفسية. هذه الأعراض تكون مزعجة وتؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية للمريض.

فالحركة الدودية لعضلات القولون عندما تتباطئ مثلا تؤدي إلى توقف وتراكم البراز وبقايا الطعام داخل الأمعاء الغليظة فيصاب المريض على إثر هذا بالإمساك المزمن. مما يحفز كائنات مجهرية دقيقة تعيش داخل القولون تدعى البكتيريا النافعة لكونها تعود بمنافع عديدة على الإنسان. ومن هذه المنافع أنها تقوم بتفكيك الفضلات الصلبة والمتراكمة داخل القولون إضافة لإعادة إستهلاك بقايا الطعام التي فشلت المعدة في هضمها.

لكن هذه الخدمة التي تقوم بها بكتيريا القولون تؤدي إلى ظهور مشكلة صحية مقلقة، فتفكيكها للفضلات المتصلبة وإعادة هضم بقايا الطعام يجعلها تطرح الغازات بكثرة. طبعا هناك عدة أسباب للغازات لكن التفسير الوحيد لها عند المريض المصاب بالقولون العصبي والإمساك هو تدخل بكتيريا الأمعاء الغليظة. وفي جميع الأحوال فإن تكون الغازات داخل القولون يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ الذي يفسر العلاقة بين القولون العصبي وضيق التنفس، لكن كيف ذلك ؟

ينقسم القولون إلى 4 أجزاء رئيسية، وفي حالة توقف الفضلات وبقايا الطعام داخل القولون المستعرض فإن ذلك يسبب تجمع الغازات التي تجعل هذا الجزء منتفخا. بحيث إنتفاخ القولون المستعرض يقوم بالضغط على عضلة الحجاب الحاجز (diaphragm) التي تفصل بين الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. والضغط على هذه العضلة يؤدي إلى الضغط على الرئتين من الأسفل مما يضييق مساحة التنفس بالنسبة للمريض فيشعر مباشرة بصعوبة وضيق التنفس.


هل القولون يسبب كتمه؟ 


من جهة أخرى المريض المصاب بالقولون العصبي قد يشعر بالكتمه في الصدر ويواجه صعوبة حقيقية في التنفس نتيجة تدهور الحالة النفسية. فالقولون يعتبر بمثابة الدماغ الثاني للإنسان فهو يفرز بين %90 إلى %95 من النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين المتحكمة في الصحة النفسية. والدراسات تؤكد أن مرضى القولون العصبي يعانون من إختلال في توازن هذه الهرمونات وهذا يجعلهم يعانون من عدة إضطرابات نفسية وعقلية متفاوتة الخطورة.


ولكن ما هي علاقة الصحة النفسية بصعوبة التنفس؟ الجواب علميا يتمثل في الهرمونات التي يفرزها الجسم من الغدة الكظرية عند الشعور بالقلق أو الإكتئاب. بحيث يقوم هرمون الأدرينالين بالتحكم في قطر الشعب الهوائية داخل الرئتين بالإضافة إلى تسريع إيقاع التنفس لتقليص المدة بين الشهيق والزفيق. وهذا الأمر يجعل المريض المصاب بالقولون العصبي غير قادر على التنفس بشكل عميق مما يعرضه للكتمه في الصدر. 


الخلاصة في العلاقة بين القولون العصبي وضيق التنفس ترتبط من الناحية الجسدية عبر تجمع الفضلات داخل القولون وتكون الغازات التي تؤدي للإنتفاخ وبالتالي الضغط على الرئتين. بالإضافة أن الإصابة بالقولون العصبي تؤثر على الحالة النفسية فيجعل المريض يفرز الأدرينالين بتركيز عالي مما يؤثر على إيقاع التنفس وقطر الشعب الهوائية داخل الرئتين.


ولعلاج صعوبة التنفس والكتمه عند المصابون بالقولون العصبي فإن المرضى يحتاجون إلى التخلص من الإمساك لأنه يؤدي لتجمع الفضلات في القولون. وتجمع الفضلات يؤدي إلى تكون الغازات التي تضغط على عضلة الحجاب الحاجز الشيء الذي يضييق على مساحة الرئتين. كما يحتاج المريض إلى تحسين الصحة النفسية لتقليل إفرازات هرمون الأدرينالين الذي يؤثر على إيقاع التنفس وقطر الشعب الهوائية. وذلك عبر الأدوية النفسية التي تعزز تركيز النواقل العصبية بالإضافة لجلسات العلاج المعرفي السلوكي من أجل تعلم السيطرة على المشاعر والأفكار السلبية.

شاهد الفيديو : القولون العصبي ضيق التنفس

العلاقة بين القولو...
العلاقة بين القولون العصبي وضيق التنفس علميا ؟


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات