القائمة الرئيسية

الصفحات

في هذا المقال نقدم لكم أشهر 10 أعراض الخلعة في المعدة النفسية، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص اعراض الخلعة النفسية.

اعراض الخلعة في المعدة
اعراض الخلعة في المعدة

اعراض الخلعة في المعدة النفسية


الخلعة أو الفجعة هي مصطلحات في اللهجات المحلية لبلدان شمال إفريقيا المغرب والجزائر للإشارة في الطب النفسي إلى التوتر ما بعد الصدمة (Post-traumatic stress). وهي حالة نفسية تصيب مجموعة من الأشخاص بسبب التعرض لموقف أو سماع أصوات أو مشاهدة صور صادمة تبقى راسخة في ذاكرة المريض.

عند التعرض للخلعة فإن جسم الإنسان تحديدا الدماغ يرسل إشارات قوية إلى الغدة الكظرية من أجل تحفيزها على إنتاج الأدرينالين والكورتيزول بتركيز عالي. هذه الهرمونات تساهم في ظهور أعراض الخلعة التي تصنف ضمن إضطرابات القلق والتوتر فتخزن الذكريات الصادمة داخل الحصين وتبدأ في التأثير على الجسم والنفس والعقل.

علاج الخلعة ينطلق بالأساس من فهم المريض وإدراكه للمواقف التي تسببت له في الإصابة بهذا المرض النفسي ثم علاجها بعد ذلك بطرق العلاج النفسي. يمكن في حالة الخلعة القوية تناول بعض الأدوية المهدئة للأعصاب مثل مضادات القلق والإكتئاب أما إذا كانت أعراض الخلعة طفيفة فالعلاجات الطبيعية كافية لعلاجها.

علامات الخلعة النفسية 


1) القلق والتوتر المستمر : يعاني المريض المصاب بالخلعة في المعدة من التوتر والعصبية طوال الوقت بدون سبب واضح لذلك وأمام أتفه المواقف. فالهرمونات المهيجة للأعصاب التي تفرزها الغدة الكظرية (الأدرينالين والكورتيزول) هي المسولة عن جعل المريض قلق ومتوتر بشكل مستمر.

2) الشعور بالإكتئاب والحزن : عندما تستقر الخلعة في المعدة فإن الحالة النفسية للمريض تضطرب ويغييم عليها الحزن والإكتئاب الشديد. وذلك نتيجة هبوط حاد في تركيز النواقل العصبية داخل الدماغ مثل هرمون السعادة السيروتونين وهرمون النشوة الدوبامين والتي يفرز الجزء الأكبر منها داخل المعدة والقولون.


3) نوبات الهلع والخوف الشديد : لاحظ العلماء أن مريض الخلعة في المعدة يعاني من تضخم في اللوزة الدماغية وتقلص في الحصين والقشرة الدماغية. وبعد القيام بتجارب على الفئران إستنتج الباحثون أن تضخم اللوزة الدماغية يسبب للمرضى الشعور بالهلع والخوف إتجاه مواقف وأشياء لا يخاف منها الناس في العادة.

4) مشكلة الإرهاب المكثوم : تسمى أيضا رعب الإفصاح وهي حالة نفسية تحدث للمرضى مباشرة بعد التعرض للخلعة أو الفجعة. بحيث يعجز المريض تماما عن التكلم والحديث لوصف الحالة التي تعرض لها والتعبير عن المشاعر المؤلمة التي يحس بها.


5) الحذر المبالغ فيه : طبعا إستقرار الخلعة في المعدة تجعل المريض دائما حذر ومتنبه إلى المواقف والأحداث اليومية. فالذي مثلا يفقد شخص عزيز يبقى خائف أن يفقد المزيد من الأشخاص المقربين إليه. والفتاة التي غدر بها خليلها ولم يتزوجها تبقى خائفة من ربط علاقة جديدة مع الرجال.

6) محاولة الإنكار والتجاهل : بعض المرضى المصابون بالخلعة في المعدة يحاولون إنكار وتجاهل المواقف والأحداث الصادمة التي تعرضو لها. وهذه الحالة قد تسبب مشاكل نفسية وعقلية خطيرة مثل الإصابة بإختلال الآنية أو الإصابة بثنائي القطب مما يجعل المريض بالخلعة يدور في حلقة مفرغة.


7) الشعور بالعجز واليأس : من أعراض الخلعة في المعدة النفسية أن المريض يشعر دائما باليأس والعجز فيصبح غير قادر على الإنخراط في المجتمع. ويعود هذا المشكل إلى قوة الصدمة النفسية التي تعرض لها والتي جعلت المريض يفقد الأمل في من حوله ويخاف من إعادة التعرض لنفس الموقف مجددا.

8) الشعور بالذنب والتقصير : إذا كنت تعاني من الخلعة في المعدة فإنك على الأغلب تشعر بالذنب والتقصير جراء الموقف الصادم الذي تعرضت له. فهذا المرض قد يجعلك إنسان متحصر ونادم طوال الوقت خصوصا إذا تعرضت للخلعة من الناحية العاطفية أو إنهار مشروعك أو فقدت وظيفة بسبب خطأ منك.


9) الأفكار السلبية والتشاؤمية : الخلعة في المعدة يمكن أن تؤثر على عقل المريض وطريقة تفكيره التي تصبح دائما سلبية وتشاؤمية. فمرض الخلعة يشوه الواقع ويجعل المريض يواجه صعوبة حقيقية في التفكير بطريقة سليمة وإيجابية وفي بعض الأحيان قد يفكر المريض في الإنتحار بسبب الخلعة.

10) إضطراب التعلق والإرتباط : هي حالة نفسية تحدث للأطفال بسبب التعرض لموقف الخلعة في سن مبكرة نتيجة المعاملة السيئة أو الإغتصاب. فالذاكرة عند الأطفال تكون أكثر نشاطة خلال فترة الطفولة وتبقى فيها الذكريات راسخة مدى الحياة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات