القائمة الرئيسية

الصفحات

إذا كنت تريد معرفة كيف يكون شكل البراز في القولون العصبي؟ تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص القولون العصبي والبراز.

شكل البراز في القولون العصبي
شكل البراز عند المريض بالقولون العصبي

شكل البراز في القولون العصبي

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو خلل وظيفي في حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي وغير متناغم. بحيث أحيانا قد تتباطئ حركة هذه العضلات فتؤدي لتوقف البراز وفجأة قد تتسارع الحركة الدودية لعضلات القولون متسببة في زيادة دفع البراز إلى القناة الشرجية.

وفي كلتا الحالتين يتغير شكل البراز في القولون العصبي وتختلف معه مجموعة من المتغيرات مثل الأعراض التي يشعر بها المريض وعدد مرات التبرز. فطبيعة البراز داخل القولون والسرعة التي يندفع بها في إتجاه القناة الشرجية تؤثر سلبا على جودة الحياة اليومية للمريض وتشكل له إزعاج في الأماكن العامة.


يختلف شكل البراز كذلك حسب نوع القولون العصبي الذي يعاني منه كل مريض على حدى، بحيث أن أنواع القولون العصبي تنقسم إلى ثلاثة أشكال وهي : 

1) القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D) : هل تعاني من القولون العصبي وتشعر برغبة ملحة في الذهاب للمرحاض أكثر من 3 مرات يوميا. في هذه الحالة أنت مصاب بالإسهال المرافق للقولون العصبي الذي تتسارع فيه الحركة الدودية وتدفع الفضلات رفقة السوائل بسرعة في إتجاه القناة الشرجية. حيث يخرج براز ذو طبيعة مائية أو مخاطية بدون إفرازات دموية لأن القولون العصبي لا يسبب نزيف القولون مثل سرطان القولون أو الأمراض الإلتهابية.


شكل براز القولون العصبي


2) القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C) : هل تعاني من القولون العصبي ولا تشعر بالرغبة للذهاب إلى المرحاض إلا نادرا بفترات تقل عن 3 مرات أسبوعيا. في هذه الحالة قد تكون تعاني من الإمساك المزمن المرافق لمشكلة القولون العصبي والذي تتباطئ فيه الحركة الدودية مما يجعل القولون يمتص السوائل من البراز. حيث المريض لا يستطيع إلى إخراج قطع صغيرة جافة ومتصلبة بصعوبة كبيرة وبين فترات متقاطعة.

3) القولون العصبي المختلط (IBS-M) : أحيانا المريض المصاب بالقولون العصبي قد يشعر برغبة ملحة في الذهاب للمرحاض وفجأة قد ينقطع عن زيارة المرحاض لعدة أيام. في هذه الحالة المريض بالقولون العصبي يعاني من تعاقب الإمساك والإسهال وذلك بسبب إضطراب (الحركة الدودية Peristalsis) لعضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي. حيث شكل البراز قد يتغير في حالة الإصابة بالإمساك فنحصل على قطع وكثل صغيرة أما الإسهال فطبيعة البراز قد تكون مائية أو مخاطية.


طبعا هناك عوامل أخرى غير الحركة الدودية والتي تتحكم في شكل براز المريض المصاب بالقولون وتجعله إما يعاني من الإمساك أو الإسهال أو هما معا. فالتغذية تعتبر أهم هذه العوامل المسؤولة عن تحديد شكل البراز وعدد مرات التبرز بالنسبة للمريض المصاب بمشكلة القولون العصبي.

شكل براز مريض القولون العصبي


يجب على المريض المصاب بالقولون العصبي القيام بعمل فحوصات للبراز للتأكد من عدم وجود نزيف دموي لا يرى بالعين المجردة وله خطورة على المريض. حيث وجود الإفرازات الدموية مع البراز قد تشير في الغالب إلى الإصابة بسرطان القولون أو الأمراض الإلتهابية للأمعاء الغليظة.


بالإضافة أن فحص البراز قد يدل على وجود الجرثومة الحلزونية التي تسمى علميا هيليكو باكتر بيلوري (Helicobacter pylori) والتي تتشابه أعراضها مع أعراض القولون العصبي. هذه الجرثومة تهاجم بطانة المعدة وتؤدي للإصابة بأغلب القرحات الهضمية (قرحة المريء، المعدة والإثنى عشر) كما تؤثر على حركة عضلات القولون الدودية. 

فالخلاصة أن شكل براز مريض القولون العصبي تتحكم فيه مجموعة من العوامل مثل الحالة النفسية، النظام الغذائي والحركة الدودية لعضلات القولون. وسواء كان البراز صلبا ومتحجرا أو ذو طبيعة مائية أو مخاطية فهذا يؤثر على وضعية المريض الصحية ويعرضه للإصابة بعدة أمراض جسدية ونفسية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات