علاج القولون العصبي بالعسل مع 6 مشروبات تريح القولون

نقدم لك في هذا المقال علاج القولون العصبي بالعسل مع 6 مشروبات تريح القولون وتخلصك من أعراضه الجسدية والنفسية، تابع القراءة حتى النهاية. لمعرفة كيف تساعد عسل النحل وكذلك الأعشاب والمشروبات التي نقدمها في هذا المقال على علاج القولون العصبي نهائيا.

علاج القولون العصبي بالعسل مع 6 مشروبات تريح القولون
علاج القولون العصبي بالعسل ومشروبات تريح القولون

علاج القولون العصبي بالعسل

يعتبر القولون العصبي من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا حول العالم فهو إضطراب في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي. الشيء الذي يؤدي إلى ظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة تختلف حدتها من شخص لآخر وتؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية للمريض.

لا يوجد سبب واحد للإصابة بالقولون العصبي ولكن هناك أسباب متعددة قد تكون جسدية، نفسية وسلوكية قد تؤدي لحدوث إضطراب في حركة عضلات القولون الدودية. في الغالب القولون العصبي ليس مرضا خطيرا فهو لا يسبب الإلتهابات مثل داء كرون أو القولون التقرحي ولا يؤثر على إنقسام الخلايا مثل سرطان القولون.

عادة يمكن علاج القولون العصبي بعدة طرق منزلية بسيطة وفي هذا المقال إخترنا الحديث عن علاج القولون العصبي بعسل النحل الأصيل. فهذا المشروب الطبيعي الرائع أوصى به رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لشفاء العديد من الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية.

والعلم الحديث يفنذ ما أوصى به رسول الإسلام حول العسل بحيث تؤكد الدراسات والأبحاث أن عسل النحل يحتوي على العديد من الفوائد الصحية لمرضى القولون. فالعسل يتوفر على مخزون مهم من المعادن والفيتامينات مثل الحديد، المغنيزيوم، الكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الفعالة لتعزيز صحة القولون والأعصاب.

وينصح الخبراء في التغذية بخلط عسل النحل مع بعض الأعشاب لعلاج القولون العصبي والتخلص من أعراضه الجسدية والنفسية المقلقة. كما يفضل تعزيز هذا العلاج الطبيعي عبر بعض الممارسات الصحية مثل أداء التمارين الرياضية، إتباع ريجيم خاص، الإسترخاء والتأمل، التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية.


7 مشروبات تريح القولون 

1) مشروب العسل والحلبة : إذا كنت تبحث عن مشروبات القولون العصبي فالحلبة وعسل النحل قد تعتبر من أقوى المشروبات المهدئة لأعراض القولون المزعجة. فالحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على علاج الإمساك نهائيا بمعدل 25 غرام لكل 100 غرام من الحلبة إضافة لعناصر غذائية أخرى. ويمكن طحن بذور الحلبة بعد تحميصها على نار هادئة ثم خلطها مع عسل النحل لعلاج القولون العصبي وتناول ملعقة قبل الإفطار على الريق وقبل النوم مباشرة.

2) مشروب العسل واليانسون : يمكن إضافة حبوب اليانسون إلى عسل النحل فهو يحتوي على مواد كيميائية مهدئة للأعصاب وقادرة على تقليل الشعور بالألم والمغص. كما أن اليانسون يتوفر على نسبة مهمة من الألياف الغذائية التي تساعد على علاج القولون العصبي المرافق للإمساك وتقليل الشعور بالإنتفاخ والغازات. وينصح بطحن اليانسون وخلط المسحوق المحصل عليه مع عسل النحل ثم نحتفظ بهذه الوصفة في علبة محكمة الإغلاق ونتناول منها كل يوم ملعقة على الريق.


مشروبات القولون

3) مشروب العسل والشمر : يعتبر الشمر من الأعشاب الطبية المشهورة في علاج العديد من الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية. فقيمته الغذائية عالية من حيث الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الإمساك والغازات المسببة لحدوث الإنتفاخ. فالشمر يساعد على تهدئة أعصاب القولون وتنظيم حركته الدودية لهذا ينصح بتناول مشروب الشمر مع ملعقة إلى ملعقتين كل صباح على الريق مباشرة. 

4) مشروب العسل والكروية : إذا كنت تريد التخلص من القولون العصبي وأعراضه المزعجة فالكروية والعسل قد تعتبر من أفضل مشروبات القولون. فهي العلاج النهائي لإنتفاخ البطن والغازات التي تعتبر السبب الرئيسي في تفاقم أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. لهذا حاول خلط القليل من مسحوق الكروية مع عسل النحل الطبيعي وتناول هذا المشروب صباحا على الريق مباشرة وقبل فترة النوم للتخلص من أعراض القولون.


مشروبات للقولون العصبى

5) مشروب العسل وحبوب الكتان : في حالة كنت تعاني من الإمساك المزمن بسبب تباطئ حركة عضلات القولون فحبوب الكتان وعسل النحل هي الحل النهائي. فحبوب الكتان غنية جدا بالألياف الغذائية بنسبة 27 غرام لكل 100 غرام، والتي تنظف القولون وتساعد على الإخراج والتخلص من الغازات والإنتفاخ. كما أن حبوب الكتان عند إضافتها لعسل النحل تمنح الجسم تركيز عالي من حمض الأوميغا 3. هذه المادة الحيوية تقوي الجهاز العصبي من خلال تعزيز طبقة الميلين التي تغلف الأعصاب وتساعد على نقل السيالات العصبية.

6) مشروب العسل والسمسم : يسمى أيضا الزنجلان وهي عبارة عن بذور طبية تساعد بشكل كبير على علاج مشكلة القولون العصبي وأعراضه الجسدية والنفسية. فالسمسم يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف التي تعادل 12 غرام لكل 100 غرام، مما يخلص المريض من الإمساك والنفخة. لكن إلى جانب ذلك لا ينصح بالإفراط في تناول هذه البذور رفقة العسل تفاديا لبعض الأعراض الجانبية مثل التقيء، الدوخة، والشعور بضيق التنفس.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.