مرض الريشة : الأعراض، الأسباب، تشخيص وطرق العلاج

نتعرف في هذا المقال على مرض الريشة : الأعراض، الأسباب، تشخيص وطرق العلاج، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص مرض الريشة. الذي يعتبر من المشاكل الصحية النادرة التي تصيب القناة الشرجية وتسبب ظهور العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة.

مرض الريشة : الأعراض، الأسباب، تشخيص وطرق العلاج
مرض الريشة بالصور

ماهو مرض الريشة؟ 

مرض الريشة هو المصطلح الشائع في دولة تونس للإشارة في الطب إلى مرض الناسور الشرجي (بالإنجليزية : Anal fistula) الذي يعتبر أحد أشهر أنواع النواسير. الذي يشكل قناة أو نفق له فوهة باطنة وفوهة ظاهرة تربط بين القناة الشرجية (فتحة الشرج أو المستقيم) بسطح الجلد القريب.

ويؤدي مرض الريشة إلى ظهور عدة أعراض مؤلمة تزداد حدتها عند التبرز أو الحركة لمسافة طويلة. كما يمكن أن تتطور أعراض الريشة في غياب العلاج الفعال إلى عدة مضاعفات خطيرة مثل الشقوق الشرجية (Anal fissure). 

يتشكل مرض الريشة عندما لا يقدر الجهاز المناعتي للإنسان على مواجهة العدوى البكتيرية التي تسبب تراكم القيح بالقرب من فتحة الشرج. الشيء الذي يجعله في حاجة ماسة للعلاج والتدخل الطبي العاجل تفاديا لتطور الناسور وتشعبه في القناة الشرجية.

أنواع مرض الريشة 

هناك عدة معايير يعتمد عليها الطبيب أثناء مرحلة التشخيص في تصنيف مرض الريشة مثل مدة الإصابة وشكل الريشة عند المريض : 

التصنيف الأول 

• مرض الريشة الحاد : هذا الصنف هو الأكثر شيوعا لكون أعراضه تظهر فقط لمدة 6 أسابيع. وبعد ذلك تختفي لأنه يعالج من تلقاء نفسه بدون تدخل طبي.

• مرض الريشة المزمن : هذا الصنف نادر جدا وأعراضه تتجاوز 6 أسابيع وهو الأخطر على صحة المريض إذا لم يعالج في الوقت المناسب.

التصنيف الثاني

• مرض الريشة المنخفض : يكون مرض الريشة في هذه الحالة قريب من القناة الشرجية وهو أحد الأشكال البسيطة. 

• مرض الريشة المرتفع : يتواجد مرض الريشة في هذه الحالة داخل القناة الشرجية وهو أحد الأشكال العميقة. 

• مرض الريشة المتشعب : في حالة تأخر علاج الريشة فإن قد يتواجد على شكل قنوات متصلة بعضها مع بعض.

أعراض مرض الريشة

1) ﺧﺮﻭﺝ إفرازات دموية، مصلية ﺃﻭ قيحية : يعاني أغلب مرضى الريشة من خروج إفرازات دموية، مصلية أو قيحية من فتحة الشرج أثناء التبرز.

2) ألم شديد عند الجلوس أو الحركة : يشعر كذلك المرضى المصابون بالريشة عند الجلوس أو الحركة بألم شديد بالقرب من فتحة الشرج.

3) الشعور بالتهيج والحكة المفرطة : يشتكي المصابون بمرض الريشة من الحكة والتهيح المفرط بالقرب من فتحة الشرج خصوصا خلال الفترة المسائية.

4) ظهور حبوب مجاورة : قد يتحسس المريض بالريشة وجود بعض الحبوب الحمراء المليئة بالقيح بجوار فتحة الشرج التي تسبب ألم شديد عند لمسها.

5) تعاقب فترات من الإمساك والإسهال : قد يسبب مرض الريشة بعض المشكلات الهضمية مثل الإمساك الشديد والإسهال الحاد من حين لآخر.

6) إنبعاث روائح كريهة من المخرج : تؤدي الإفرازات القيحية التي تخرج نتيجة مرض الريشة إلى إنبعاث روائح كريهة من المخرج تسبب إحراج للمريض.

7) إنتفاخ وتورم فتحة الشرج : قد يشعر المصابون بمرض الريشة بوجود تورم وإنتفاخ بالقرب من فتحة الشرج تمنع المريض من الجلوس والحركة الطبيعية.

8) الغثيان والقيء المتكرر : يشعر مريض الريشة برغبة ملحة في التقيء والغثيان المتكرر الذي يرافق المريض طيلة اليوم خصوصا في المساء.

9) الحمى وإرتفاع درجة الحرارة : تسبب العدوى البكتيرية في القناة الشرجية حدوث تورمات وإلتهابات تؤدي لإرتفاع درجة حرارة الجسم.

10) ظهور الفاقات الغذائية : قد يسبب النزيف من فتحة الشرج حرمان الجسم من عدة مواد وعناصر غذائية الشيء الذي يسبب ما يعرف بالعوز الغذائي. 

11) فقدان شهية الطعام : المريض المصاب بالريشة لا يشعر برغبة في تناول الطعام فهذا المرض يؤثر على توازن الهرمونات المتحكمة في الشهية.

12) فقدان الوزن الشديد : طبعا إذا كانت شهية الطعام للمريض المصاب بالريشة منخفضة فسوف يعاني من نقص شديد في الوزن.

أسباب مرض الريشة 

1) الخراج الشرجي (anal abscess) : هو عبارة عن مرض ناتج عن العدوى البكتيرية التي تصيب القناة الشرجية وتسبب تراكم القيح حول فتحة الشرج. حيث يعتبر الخراج الشرجي سبب مرض الريشة الأول بنسبة تترواح بين %30 و %50 ثم بعد ذلك تأتي المسببات الأخرى. 

2) ﺍﻟﺴُّﻞّ ﺃﻭ ﺍﻟﺪّﺭﻥ (Tuberculosis) : عبارة عن مرض معدي تسببه نوع من البكتيربات تدعى المتفطّرات القاتلة التي تؤدي للموت في %50 من الحالات. بحيث أن المتفطرات السلية تهاجم في العادة الرئتين ولكنها قد تؤثر على أجهزة الجسم الأخرى مثل القناة الشرجية مما يؤدي للإصابة بمرض الريشة.

3) مرض البواسير (Hemorrhoids) : في الحالات المتقدمة لمرض البواسير الذي تتمدد فيه أوردة القناة الشرجية وتبدأ في النزيف المتواصل. يمكن أن تتجمع البكتيريا حول فتحة الشرج مما يؤدي لنشوء نفق يربط بين القناة الشرجية وسطح الجلد وهذا هو مرض الريشة.

4) مرض السمنة المفرطة (Obesity) : قد يؤثر الوزن الزائد على أعضاء الجسم ويسبب العديد من الأمراض والإضطرابات مثل مرض الريشة. فتجمع الدهون حول القناة الشرجية يؤثر على الأوردة والشرايين التي تحيط بها فينتج عن ذلك تكون نفق يربط بين سطح الجلد والقناة الشرجية.

5) مرض السكري المزمن (Diabetes) : يعرف مرض السكر على أنه الزيادة في سكر الدم يقابله عجز من طرف البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين. الشيء الذي يضر بالأوعية الدموية المحيطة بفتحة الشرج ويؤدي للإصابة بمرض الريشة.

6) داء كرون (Crohn's disease) : هو أحد الأمراض الإلتهابية المزمنة التي تصيب القناة الشرجية بداية من الفم والمريء وصولا حتى فتحة الشرج والمستقيم. حيث إنتشار هذه الإلتهابات حول القناة الشرجية قد يؤدي للإصابة بمرض الريشة.

7) أورام القناة الشرجية (Tumors) : إذا كان الشخص يعاني مسبقا من تكون الأورام السرطانية على مستوى القناة الشرجية. فسوء التشخيص والفحص المبكر وكذا العلاج الفعال في وقته المناسب قد يجعل المريض يعاني من مرض الريشة.

8) ﺧﻤﺞ ﺑﺎﻟﻜﻼﻣﻴﺪﻳﺎ (Chlamydia) : قد تسبب عدوى بكتيريا المتدثرة الحثرية (Chlamydia trachomatis) مرض الريشة والتي تنتقل جنسيا. حيث عند النساء تصيب عنق الرحم، المستقيم والحلق أما عند الرجال فهذه البكتيريا تصيب الإحليل داخل القضيب الذكري، المستقيم والحلق.

9) ﺍﻟﺸﻘﻮﻕ ﺍﻟﺸﺮﺟﻴﺔ (Anal fissure) : هناك عدة أسباب لحدوث الشقوق الشرجية والتي تظهر على شكل تمزق في الحزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج. الشيء الذي قد يسبب تكون شبكة من القناة التي تدل على الإصابة بمرض الريشة.

10) رض شديد (bruise or contusion) : قد تتشكل الأورام الدموية بين الشعيرات الدقيقة المحيطة بالقناة الشرجية مما يزيد من تسرب الدم إليها. حيث التعرض للصدمات أو الكدمات على هذه المنطقة المتورمة يرفع إحتمالية الإصابة بمرض الريشة.

11) مرض نقص المناعة المكتسبة (HIV / AIDS) : يحدث مرض السيدا المزمن بسبب فيروس يدخل إلى جسم الإنسان ويسبب ضعف عام في مناعة الجسم. بالإضافة أنه يؤثر كذلك على عدة أعضاء بما فيها التي تنتمي للجهاز الهضمي حيث قد يتطور الأمر إلى الإصابة بمرض الريشة.

12) القولون التقرحي (Ulcerative colon) : هو أحد أمراض القولون الإلتهابية التي تصيب جميع أجزاء الأمعاء الغلظية. حيث قد تصل الإلتهابات المزمنة إلى القناة الشرجية مثل المستقيم وفتحة الشرج فينتج عن ذلك الإصابة بمرض الريشة.

13) ﺩﺍﺀ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺍﻟﺸﻌﺎﻋﻲ (Actinomycosis) : قد تسبب بعض الأمراض البكتيرية الشعيّة مثل الشعية الإسرائيلية والشعية الجرنسيرية الإصابة بمرض الفطر الشعاعي. الشيء الذي قد ينعكس على 

تشخيص مرض الريشة

● مراجعة التاريخ الطبي المرضي : في البداية يحاول الطبيب مراجعة التاريخ الطبي المرضي للمصاب بالريشة لمعرفة تاريخ بداية الأعراض والعوامل المسؤالة عن ظهوره. 

● المنظار الشرجي (anoscopy) : بعد مراجعة التاريخ الطبي المرضي يقوم الطبيب بإدخال من فتحة الشرج لأنبوب مرن مزود في نهايته بمصباح وكاميرا. يستطيع من خلالها الطبيب رؤية ما يجري داخل القناة الشرجية خصوصا إذا كانت فوهة مرض الريشة غير ظاهرة.

● ﺍﻟﻤﻨﻈﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﻨﻲ (Sigmoidoscopy) : هو شكل آخر من أشكال التنظير الداخلي (Endoscopy) الذي يستعمله الطبيب لرؤية القولون السيني. والتأكد من عدم إصابة الشخص بالأمراض الإلتهابية التي تصيب نادرا الجهاز الهضمي مثل إلتهاب القولون التقرحي وداء كرون الإلتهابي.

● الموجات الفوق صوتية (Transrectal UltraSound) : لمعرفة الوضعية الصحية للقناة الشرجية قد يلجئ الطبيب إلى التشخيص بالموجات فوق صوتية. التي تعطي صور هيكلية للقناة الشرجية يستطيع من خلالها الطبيب معرفة تفاصيل أكثر عن مرض الريشة.

● الرنين المغناطيسي (MRI) : يسمح هذا الفحص بتوفير صور هيكلية أكثر دقة عن العضلة العاصرة وإعطاء خريطة واضحة عن القناة الشرجية. الشيء الذي سوف يساعد الطبيب على التدخل العلاجي الناجع للتخلص من مرض الريشة.

● الأشعة السينية (رنتجن x-ray) : يقوم المريض بإبتلاع محلول يحتوي على مادة الباريوم المشعة التي تساعد الطبيب أثناء الكشف بالأشعة السينية. حيث تساعد هذه الأشعة على رسم صورة واضحة لتجاويف مرض الريشة داخل قناة الشرج.

● ﻣﺴﺒﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺳﻮﺭ (Fistula probe) : هي عبارة عن أداة مخصصة لإداخلها في تجاويف مرض الريشة والتي تتبع مسارتها بشكل دقيق.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.