علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج عبر 3 وصفات طبيعية مجربة

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج عبر 3 وصفات طبيعية مجربة بدون الحاجة إلى المليينات أو المسهلات التي يصفها الطبيب عادة. فهي تسبب مضاعفات جانبية على صحة القولون والجسم بشكل عام تابع قراءة المقال حتى الأخير لمعرفة المزيد من المعلومات حول وصفات علاج الامساك المزمن نهائيا.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج عبر 3 وصفات طبيعية مجربة
علاج الإمساك المزمن نهائيا

علاج الإمساك المزمن

الإمساك المزمن (بالإنجليزية : Chronic constipation) هو إحدى الإضطرابات الشائعة للجهاز الهضمي تحديدا الأمعاء الغليظة أو القولون. والتي تصيب مجموعة كبيرة من الأشخاص بأعراض مزعجة تؤثر على جودة حياتهم اليومية. ومع الوقت يمكن للإمساك المزمن الذي يتميز بصعوبة في الإخراج أن يتطور إلى مضاعفات خطيرة. تؤثر على صحة المريض الجسدية والنفسية ولهذا يجب الإستعجال في طلب العلاج والبحث عن حلول فعالة لهذا المشكل الصحي.

حسب ما تؤكده منظمة الصحة العالمية فإن عدم الذهاب للمرحاض أقل من ثلاث مرات أسبوعيا وذلك لمدة بين 3 و 6 أشهر. يعتبر دليل كافي على إصابة المريض بالإمساك المزمن الذي قد تختلف أسبابه من شخص لآخر لكن في النهاية تعجز عضلات القولون على دفع الفضلات. ويواجه المصاب بالإمساك المزمن صعوبة كبيرة في التبرز والإخراج لأن الفضلات تصبح صلبة ومتحجرة نتيجة إمتصاص المياه منها. صحيح أن الإمساك المزمن ليس مشكلة خطيرة ولا يمكن أن يسبب الوفاة بشكل من الأشكال. لكن يمكن أن يتطور إلى إلتهاب بطانة الأمعاء الغليظة أو الإصابة بسرطان القولون والذي قد يموت على إثره المريض.

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن الإستعانة بها لعلاج الإمساك المزمن فهناك من يفضل العلاج بالأدوية التي تكون عبارة عن مسهلات أو مليينات. تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية ولكن العيب الوحيد لهذه الأدوية أنها تسبب مضاعفات جانبية. الشيء الذي يجعل بعض المرضى يفضلون علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بالأعشاب والوصفات الطبيعية والتي غالبا آمنة وذات نتائج سريعة في علاج الإمساك فورا. ولهذا قررنا من خلال هذه المقالة تقديم 3 وصفات طبيعية لعلاج الإمساك المزمن نهائيا.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بالاعشاب

1) وصفة التين المجفف وزيت الزيتون : إذا كنت تبحث عن أفضل المسهلات الطبيعية لعلاج الإمساك فورا فزيت الزيتون يمكن أن يكون على رأس القائمة. لأنه يحتوي على مواد دهنية تسهل مرور الفضلات بيسر وسلاسة داخل السبيل الهضمي مما يقلل من حدة التشنجات والمغص. كما أن زيت الزيتون يحتوي في قيمته الغذائية لكل 100 غرام على 884 وحدة حرارية التي تمنح الجسم الطاقة خاصة عضلات القولون. من أجل دفع الفضلات إضافة لذلك فإن هذه الزيت المباركة تتوفر  على 14 غرام من الدهون المشبعة الغنية بحمض الأوميغا 3 الذي يقوي الذاكرة. والأعصاب والعديد من المنافع الأخرى التي تنعكس إيجابا على مريض الإمساك.

وتضاف إلى زيت الزيتون فاكهة التين المجفف الغنية عن التعريف والتي تعتبر من فواكه الجنة والتي أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناولها. ليس فقط لعلاج الإمساك وصعوبة الإخراج ولكن لجميع الإضطرابات والأمراض الأخرى وهذا ما يؤكده العلم الحديث. حيث تحتوي فاكهة التين لكل 100 غرام على 74 وحدة حرارية كبيرة إضافة لأزيد من 19 غرام من الكربوهيدرات. مما يوفر مخزون طاقي مهم لجسم الإنسان إضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد على تليين البراز الشيء الذي يجعل عملية الإخراج والتبرز سهلة نوعا ما.

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ


طريقة إستعمال وصفة التين المجفف وزيت الزيتون. 

° الخطوة الأولى : إقتناء نصف لتر من زيت الزيتون الأصلي وحوالي 500 غرام من التين المجفف ذو جودة عالية وخالي من التلوت والمواد الكيميائية.

° الخطوة الثانية : نقع كل ليلة 4  إلى 6 حبات من فاكهة التين المجفف في ملعقتين من زيت الزيتون المبارك. 

° الخطوة الثالثة : في الصباح على الريق مباشرة نقوم بتناول وصفة زيت الزيتون والتين المجفف وننتظر 30 إلى 45 دقيقة ثم نتناول وجبة الفطور. نداوم على هذه الوصفة لمدة أسبوع إلى أسبوعين وسوف نلاحظ إن شاء الله أننا تخلصنا من الإمساك نهائيا وأن عملية الإخراج عادت لوضعها الطبيعي.


علاج الامساك المزمن عند الكبار

2) وصفة العسل الأسود وبذر القطونة : طبعا العسل غني عن التعريف لكن العسل الأسود هو ما نتكلم عنه في هذه الوصفة. لكونه يحتوي في قيمته الغذائية لكل 100 غرام على 59 سعرة حرارية و 14 غرام من السكريات وبعض البروتين والكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة. لحماية القولون والجسم بشكل عام إضافة لمنح الجسم الطاقة وتقوية الأعصاب التي تحرك عضلات القولون. وبالتالي علاج الإمساك كما أن لزوجة العسل تجعل منه عامل مساعد على الإخراج وطرح الفضلات.

هناك عشبة مشهورة جدا لعلاج الإمساك وصعوبة الإخراج تسمى بالإسبغول أو بذر القطونة تحمل الإسم العلمي Plantago ovata وهي نبات سنوي ذو ساق منتصب. نحصل من خلاله على بذور وعبر هرس هذه البذور نحصل على قشور وهذه الأخيرة سوف نخلطها مع العسل الأسود في الوصفة. نظرا لأن كل 100 غرام من بذر القطونة تحتوي على نسبة 67% من الحديد وهذا مصدر طبيعي مهم لهذا المعدن. كما أن الذي يجعل من بذر القطونة علاج فعال للإمساك هو الكمية العالية التي تتوفر عليها من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء. والتي تعطي سائل هلامي يسهل ويليين البراز والفضلات ويساعد على الإخراج.

ماهو علاج الامساك المزمن



طريقة إستعمال وصفة العسل الأسود وبذر القطونة.

° الخطوة الأولى : إقتناء 250 غرام من العسل الأسود الخالص وحوالي 200 غرام من بذر القطونة والحرص على النظافة من المواد الكيميائية السامة.

° الخطوة الثانية : خلط مكونات الوصفة جيدا والإحتفاظ بها في علبة محكمة الإغلاق تفاديا لتسرب الرطوبة وإفساد عناصرها النشيطة.

° الخطوة الثالثة : تناول كل صباح على الريق مباشرة ملعقة إلى ملعتين من خليط بذر القطونة والعسل الأسود. وذلك لمدة أسبوع إلى أسبوعين حتى يبدأ الإمساك يتلاشى شيئا فشيئا وتبدأ عملية الإخراج تعود إلى وضعها الطبيعي السابق.


علاج الامساك المزمن للكبار

3) وصفة حبوب الكثان والشوفان والألويفيرا : هذه الوصفة مركبة من 3 مكونات طبيعية أعتبرها صراحة أقوى وصفة لعلاج الإمساك في دقيقة. وقد ساعدتني شخصيا في التخلص من الإمساك نهائيا والتي تتكون من حبوب الكثان الغنية بالألياف الغذائية. والتي تبلغ قيمتها الغذائية لكل 100 غرام ما يزيد عن 27 غرام من الألياف والدهون  بنسبة 42 غرام وحمض الأوميغا 3 الذي يقوي الذاكرة والأعصاب. إضافة إلى الشوفان الذي يحتوي لكل 100 غرام على 10 غرام من الألياف الغذائية. ونسبة عالية من الكربوهيدرات تصل إلى 67 غرام والقليل من الدهون بنسبة 6.5 غرام.

نبتة الألويفيرا (بالإنجليزية : aloe vera) تنتمي لفصيلة الصبار ويوجد منها حوالي 250 نوع حول العالم وتتميز بقيمتها الغذائية العالية. خاصة من الفيتامينات والمعادن مثل أ، ه، ب12، حمض الفوليك، الزنك، النحاس، البوتاسيوم، السيلينيوم...). والذي يجعل منها أفضل علاج للإمساك المزمن وصعوبة الإخراج هو المادة الهلامية التي توجد تحت جدار الألويفيرا. والتي تسهل مرور الفضلات داخل السبيل الهضمي وتساعد على عملية الإخراج وطرح الفضلات خارج الجسم.

افضل علاج للامساك المزمن 



طريقة إستعمال وصفة حبوب الكثان والشوفان والألويفيرا.

° الخطوة الأولى : إقتناء كمية حسب الحاجة من الألويفيرا والشوفان وحبوب الكتان والحرص على مراقبة الجودة والنظافة من التلوث بالمواد الكيميائية السامة.

° الخطوة الثانية : القيام بفتح الألوفيرا للحصول على المادة الهلامية اللزجة وخلطها مع ملعقة إلى ملعقتين. من حبوب الكتان المطحونة والشوفان للحصول في الأخير على خليط متكامل.

° الخطوة الثالثة : لعلاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج يفضل تناول ملعقتين من هذا الخليط كل صباح على الريق مباشرة لمدة أسبوع إلى أسبوعين.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات